>

أثارت نتيجة أحد اختبارات الرياضيات بمدرسة ابتدائية أميركية موجة من الغضب الممزوج بالسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما اعتبر معلم الرياضيات أن إجابة التلميذ الصحيحة على السؤال الخاص بحاصل ضرب 5×3 خاطئة، وأنها ليست نفسها حاصل ضرب 3×5.

التلميذ المنتمي للصف الثالث الابتدائي، بمدرسة أميركية تتبع منهاج Common Core، وضع إجابته للسؤال الخاص بحاصل ضرب 5×3، بالجمع المتكرر لأحد طرفي عملية الضرب، فكرر رقم 5 ثلاث مرات، أي 5+5+5، ليحصل على النتيجة الصحيحة ألا وهي 15 ويدونها، ولكن معلم الرياضيات اعتبرها إجابة غير صحيحة وانتقص درجتها من مجموع الدرجات، وكتب الإجابة الصحيحة من وجهة نظره، باعتبار أن الرقم الذي يفترض تكراره هو 3 وليس 5، وكتب الإجابة الصحيحة التي أرادها ألا وهي 3+3+3+3+3، واعتبر أن هذا ما كان ينبغي على الطالب تدوينه بالورقة، ومن ثم انتقص الدرجة المخصصة لهذا السؤال من مجموع درجاته.

وعلى نفس المنوال، انتقص المعلم من التلميذ درجة أخرى على سؤال مشابه أسفله يطلب منه حساب حاصل ضرب 4×6، فأجاب عليه التلميذ بالطريقة نفسها، مما اعتبره المصحح خطأ أيضاً، بحسب ما ورد في مجلة “بيزنس انسايدر”.

وبحسب المجلة الأميركية، فإن المعايير القاسية التي تطبقها المدرسة، الهدف منها تدريب الطلاب على اتباع ترتيبات محددة من شأنها أن تسهل عليهم العمليات الحسابية، بمعنى أنه حين يطالب الطفل بحساب حاصل ضرب 4×6، فإن هذا معناه وجود 4 مجموعات من العدد 6، وليس وجود 6 مجموعات من العدد 4، وهو ما ينطبق على السؤال الذي يسبقه، وهو ما يبرر اعتبار الإجابة خاطئة من حيث التصور الذهني، حتى وإن كانت صحيحة من الناحية الحسابية.




شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. المعلم معه حق
    ابني حمدلله حافظ الجدول(والمعلمة بتسألني شو بدرسه زيادة لان ماشاءالله كتير جيد بالمادة)
    بس كمان بخربط أوقات لحد الان كما التلميذ يلي بالخبر بركتا السنة الجاية ان شاءالله بكون بالصف الثالث وبيعرف الفرق …
    بس المعلم المفروض يعطيه نص او ربع علامة عالى الجواب لانه صحيح والباقي بروح لان التفسير خطأ…

  2. نعم المعلم على حق
    النتيجة نعم نفس الشيئ لكن الطريقة الحساب خاطئة بينما الذين يسخرون من المدرس فهم جهلاء لايفقهون شيئ في الرياضيات…

  3. يااا سلام والله افخرتوني يا نورت النهاردة باخبار اميركا ايون كده بلا عرب بلا بتاع يا ريت تقلبوها American magazine بالعربي هههههه والله تبقي متعة فكرو وقولولي

  4. Ahlan amounati ana bikheir hmd kantalil mara mara walakin kani3giz niktib 🙂 chokran a hbiba 3la so2al
    ama wahd latifa ma3raft finha 3la Allah ykon labas

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *