الصفحة الرئيسية سياحة منظمة الصحة العالمية تدعم زيادة ضرائب التبغ للحد من التدخين

منظمة الصحة العالمية تدعم زيادة ضرائب التبغ للحد من التدخين

0 680

(رويترز) – اقرت منظمة الصحة العالمية قواعد استرشادية يوم الاربعاء تحث الدول على زيادة الضرائب على التبغ للمساعدة في الحد من التدخين.
وجرى اقرار القواعد الاسترشادية -التي تركت للبلدان حرية تحديد معدلات الضرائب الخاصة بها- في مؤتمر للدول الاعضاء في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية لمكافحة التبغ. وتهدف الاتفاقية -التي ابرمتها 179 دولة- الى الحد من استخدام التبغ وتحسين الاوضاع الصحية في العالم.
وجاء في القواعد الاسترشادية “اي سياسة لزيادة ضرائب التبغ بما يعني فعليا زيادة حقيقية في الاسعار ستساعد في تقليل استخدام التبغ”. واشارت إلى ان الشبان وغيرهم من اصحاب الدخول المنخفضة هم الاكثر استجابة للتغيرات في الضرائب والاسعار.
ويجيء اقرار القواعد الاسترشادية بينما تحذو المزيد من البلدان النامية حذو دول متقدمة كثيرة في تبني اجراءات اكثر صرامة للحد من التدخين.
واعلنت وزارة الصحة الهندية يوم الاربعاء إلزام شركات التبغ بوضع تحذيرات مصورة ومكتوبة على 85 بالمئة من اغلفة علب السجائر في الاسواق في ثاني أكثر بلدان العالم سكانا.
واقترحت منظمة الصحة العالمية في السابق معدلا استرشاديا للضرائب على التبغ هو 70 بالمئة من سعر التجزئة لكل علبة سجائر كهدف لحماية الارواح لكنها امتنعت في القواعد الاسترشادية الجديدة عن التوصية بمعدل مناسب لجميع البلدان.
وقالت القواعد الاسترشادية “ما من مستوى أمثل واحد للضرائب على التبغ يمكن تطبيقه على جميع البلدان بسبب الاختلافات في انظمة الضرائب والظروف الجغرافية والاقتصادية واوضاع الصحة العامة والاهداف المالية.”
وأوصت المنظمة في قواعدها الاسترشادية الجديدة بتخصيص عائدات من ضرائب التبغ لبرامج مثل زيادة الوعي بمخاطر التدخين ودعم الصحة والوقاية من الامراض للمساعدة في كبح استخدام التبغ.

لا يوجد تعليقات

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.