قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن الآلاف من المسيحيين العراقيين فروا من ديارهم إلى دول مجاورة أو إلى إقليم كردستان العراق بعد الهجوم الذي وقع على الكنيسة الكاثوليكية في العاصمة بغداد نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضافت المفوضية أن عدة آلاف من هؤلاء المسيحيين عبروا الحدود إلى سوريا ولبنان والأردن، وأن نحو 6000 منهم وصلوا إلى المناطق الكردية في شمال العراق.

وأكد العديد من هؤلاء النازحين أنهم هجروا ديارهم بعد تلقيهم تهديدات أو بسبب الخوف على حياتهم وحياة أبنائهم، بعد أن أسفر الهجوم على كنيسة النجاة ببغداد عن مقتل 52 بين رهائن وعناصر شرطة، حيث كانت قوات الأمن العراقية تدخلت لتحرير ما يزيد عن 100 كاثوليكي احتجزهم مسلحون خلال قداس الأحد 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ في مؤتمر صحفي بجنيف إنه منذ الهجوم على الكنيسة في بغداد وكذا هجمات لاحقة بدأ المسيحيون في العاصمة والموصل “هجرة جماعية بطيئة لكنها ثابتة”.

وتوقعت أن تستمر هذه الهجرة في الأسابيع القادمة، داعية الدول التي يصل إليها هؤلاء النازحون إلى استقبالهم وعدم إرجاعهم إلى بلدهم، خصوصا بعد أن أعادت السويد الأربعاء الماضي نحو 20 عراقيا بينهم خمسة مسيحيين، ورفضت طلبات لجوئهم إليها بدعوى تحسن الوضع الأمني في العراق.

وكان تعداد المسيحيين في العراق يوما يقارب 1.5 مليون نسمة، ويقدر عددهم في الوقت الحالي بنحو 850 ألف نسمة، أي حوالي 3% من السكان.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. احب اعطيكم فكرة اغلبية العراقين المسيحيين عندهم بيوت في العراق
    يعني عندهم امكانية ……. المقصود انهم هم هاجرو ليس من اجل تحسين معيشة مثل الاغلبية والشخص الذي يعيش خارج بلده يكون مذلول لان ليس وطنه حتى لو كان معه جنسية اوربية .. لكن انا اشوف مذله خارج العراق اهون على مذله داخل العراق ……… ان هجره المسيحي العراق هي من اجل الامان والستر …… المسيحي مذلول في بلده والسبب محروم من تطبيق ابسط شعائر دينه في بلده ……… المسيحي عايش في بلده والاغلبية ينظر له انه كافر او مشرك الخ من غسيل دماغ الذي كله عبار عن حشوات كلها كره …….. والاغلبية فاهمين بهذا الكلام عم يتم انصاف الدين او انك تدافع عن دينك و تقتل غيرك سواء في كلام الذي كله كره او فعل اقصد ارهاب الناس وكثير شغلات …….. الى متى يتحمل المسيحي ..
    إن مسيحيي العراق أصل البلد وسكانه الأوائل …… تعرضوا لأقسى حملات المطاردة……. التهجيرالاختطاف وحرق الكنائس على أيدي الإرهابيين منذ سقوط النظام السابق ولحد إن ما يتعرض له المسيحيون العراقيون في شمال وطننا لا شك أنها مخطط لها لتفريغ العراق من المسيحيين ….. ماذا تتوقعون من المسيحي ان يفعل ….
    ………………

    ما احب احد يعلق على كلامي …….

  2. نعم هو مخطط لتفريغ ليس فقط العراق ،، بل كل المنطقة من المسيحيين ..!!
    لكنه بالتأكيد ليس مخططاً اسلامياً ..!!
    والدليل هو أن المسيحيين والمسلمين عاشوا معاً لقرون في العراق وغير العراق ..!!
    لو كان أغلبية العراقيين المسلمين ينظرون الى المسيحيين على أنهم كـــفرة يجب تهجيرهم او قتلهم لفعلوا ذلك في عهد صدام أو ما قبل صدام أو ما قبل قبل صدام ..!!
    لكن الحقيقة هي أنهم عاشوا معاً لقرون عديدة جيراناً وزملاء ..!!
    وكان ذلك عهدهم حتى دخل الاحتلال الأمركي للعراق ودخلت معه اجهزة الاستخبارات التي من مصلحتها التمزيق والتفتيت والتهجير لتلعب لعبتها ..!!
    ومخطط تهجير المسيحيين مخطط قديم وليس بجديد ..!!
    اما المسيحيين الذي أتوا إلى سوريا يطلبون الأمان فيجب أن نحميهم كما نحمي انفسنا …!!

  3. رند هناك من المسيحيين من هاجر بلده بحثا عن الرزق مثل كل الناس فقد التقيت لمسيحيين عرب كلدان اشور سريان يعيشون هنا منذ زمن طويل قبل هذه الفتنه وقبل الارهاب
    ولو كل واحد يهرب او يهاجر من بلده بسبب الارهاب فان يبقي احد تفجرت كنايس وتغجرت مساجد للشيعه وللسنه
    قدم العرب ملايين الشهدا ايام الاستعمار البريطاني والفرنسي والايطالي بسبب إرهابهم ولم يغادروا العرب مسلمين ومسيحيين بل قدموا السهدا حتي قهروا الارهاب الاستعماري وكان غرض المستعمر المحتل للدول الاسلاميه تهجيرهم والجزائر خير مثل لذلك قدمت مليون ونص شهيد ولم تستسلم
    ونري ايام صدام كان الأمن افضل بكثير من الان حتي أتي الارهاب الغربي ليدمر البلد العربي ويزرع الفتنه بين المسلمين والمسلمين وبينهم والمسيحيين ومن يعمل بهذا الارهاب هي ايدي غربيه والغرض منها الاستيلا علي الثروات وتهجير اهلها
    وعندما ننظر الي فلسطين نري الارهاب الاسرائيلي الصهيوني المدعوم من الدول العربيه يمارس كل انواع الارهاب ويحاول ان يزيح هذا الشعب المناضل المتمسك بارضه ودينه ولو حسر حياته من مسلميين ومسيحيين بل ان مسجد الاقصي اهم مسجد عند المسلميين يهدم كل يوم وتهدم بيوت فوق روس اهلها ولن يهاجروا
    ان شالله تعود العراق كما كانت ويعم الأمن والاستقرار في كل الوطن العربي ولن يكون هذا حتي يبعد التدخل الغربي عننا .

  4. احترم كلامك اخ العربي
    ……………….. مين قال ان وقت صدام وضع المسيحيين احسن ……….

    إن النظام العراقي السابق أباد العشرات من الكنائس في منطقة بهدينان بإقليم كردستان ………..
    هذا اغلبية المسيحيين العراقيين يعرفها

    لكن الكل يخاف يتكلم

  5. ألاف المسيحيين العراقيين هاجروا بس نسوا ان يقولوا أن ملايين العراقيين المسلمين والغير مسلمين هاجروا أيضا
    يعني أدري شنو المسيحي شنو فرقة عن المسلم بالعراق ؟
    يعني مثل ما المسيحي مذبوح فالمسلم أيضا مذبوح حالة حال أي عراقي
    وهذا واقع العراقيين بصورة عامة واذا يوجد شخص مسيحي يقول فقط المسيحيون هم المتظررون فهو او هي منافق وكاذب والذي يتحدث بنصرة مسيحيين العراق فقط فهو منافق وليس وطني لانه نسة انو هو عراقي وكل العراقيين متأذين
    وأذا معجبك كلامي يا نورت فأمسح

  6. كلام بابا الفاتيكان عن معاناة المسيحيين بالشرق الاوسط والآن عن آلاف المسيحيين يهجرون العراق وسابقا عن المجزرة التي حدثت بالكنيسة بالعراق ولاحقا سيكتب ويكتب ويكتب والغاية والهدف معروف هو لعمل فتن دينية وكأن المهجرين او ان المجازر او الدماء التي راقت وتراق في الوطن العربي هي دماء مسيحيين فقط
    هل سيرتاح المسيحيين اذا تحولت دولهم الحاكمة الى دول علمانية وهل عندها سيتوقفون عن قولهم بانهم اقلية هل عندها سيصبحون من اهل البلد واصحاب حق مثلهم مثل غيرهم من باقي الطوائف كون الدولة التي تحكمهم لم تعد دول اسلامية ولا تدين باي ديانة؟؟؟؟
    وهل مشكلتهم فقط هي الدين الاسلامي الحاكم؟؟؟؟
    لو كانت هذه هي المشكلة لما وجدنا الاف من المهجرين المسلمين بانحاء العالم ولما قرأنا عن حرب الغرب ضد الحجاب والمحجبات ولما سمعنا من اصدقاء الموقع شخصيا تعليقات تقول ارجعوا الى بلادكم اذا لم تعجبكم قوانين الغرب وهجوم الغرب ضد حجابكم ولما قرأنا او سمعنا او شاهدنا الاف المجازر بالوطن العربي بحق الاخوان المسلمين وليست مجزرة واحدة من بين آلاف المجازر على مر العصور وتغيير الحكام
    اصحوا من غفوتكم ولاتجاروا الغرب بمخططه لضرب امتنا وامتكم ووطننا ووطنكم هي فتنة دينية

  7. شنو هالموضوع المُحزن, الله يكون بعونهم وبعون كل واحد تعرّض لهالظروف, فعلاً ارهاب
    كما وأؤيد مأمون واؤيد لولو وشكراً
    لكن أرجع وأقول وين كلام المفوضية والبوسنة لحد اليوم مستمرة الهجرة منها بمعدّل 9 لاجئين يوصلون بالاسبوع

  8. وهناك في امريكيا فوق ال 2 ملايين مسلم عراقي وهذا ماعدا الي في الدول العربيه نصف مليون في سوريه ونصف مليون في الاردن ومليون ونصف في مصر كل هؤلاء مسلمون هاجروا ايضا … وهذا ماعدا في في الدول الغربيه …
    الله يكون في عون المسيح والمسلمون ..

  9. الشيئ الذي اريد ان تعلموه هو ان جميع المسيحيين لايملكون اي سلاح ببيتهم حتى يدافعون عن انفسهم .. لكن جميع المسلمين لديهم مختلف الاسلحة ببيوتهم يستطيعون الدفاع عن انفسهم ..
    هناك الكثير جدا من المسيحيين لايحبون مغادرة بلدهم العراق لان بيوتهم ومصالحهم واشغالهم في العراق بالاضافة الى وطنيتهم وحبهم الشديد للعراق الحبيب بحيث لايستطيعون العيش بعيدين عنه ولكن الان المسيحي العراقي يغادر بلده مجبر لامخير ..
    صحيح المسيحي والمسلم معرض للارهاب ولكن المسيحيين نسبتهم قليلة بالعراق اذا قتل عدد منهم لم يبقى منهم الا القليل .. ثم مادام هناك دولا بديلة عن بلدهم فالافضل لهم حفاظا على ارواحهم وارواح عوائلهم مغادرة العراق الى اي دولة اجنبية ..
    ——————————————
    لولو الشام ..
    كلامك غير منطقي ابدا ..
    المسيحيين لايريدون عراق علماني حتى يبقون به .. المسيحيين يريدون بلد آمن يعيشون به بسلام وطمأنينة ..
    على مايبدوا انت بعيدة كل البعد عن سياسة العراق ..
    هل هجرة الكثير من المسلمين من العراق هو لانهم يريدون عراق علماني ..
    لو كانت مشكلتنا هي فقط الدين الاسلامي الحاكم .. لكنا قد دخلنا بمشاكل مستمرة مع اي رئيس مسلم يحكم العراق .. ولكن طول عمر المسيحي العراقي عايش بسلام ومحبة مع المسلم العراقي ولا يهمه لارئيس ولا حاكم ..
    الموضوع لن يتكلم عن البابا ولا عن الحجاب .. شو دخل البابا والحجاب بموضوعنا هذا ..
    الموضوع يتكلم عن هجرة المسيحيين من العراق فقط ..

  10. كل ما يحصل الان سببه الاول والاخير الاحتلال لانه جاء لخدمة اهدافه فقط اما من في العراق من القوميات والمذاهب واديان لايهمهم ومع الاسف هناك بعض العراقيين اصبحوا اداة لقوات الاحتلال لتمزيق العراق …اما الحركات الاسلامية بريئه من هذا الاجرام لان هؤلاء المجرمين يستهدفون المسلمين قبل المسحين

  11. كل الموجودين الان بنورت لايتجاوزون 4 كيف صارت الاشارة الحمراء عندي 7 ..

  12. سنه 2009 …….. هذه ايضا كل المسيحين يعرفوها …
    ….
    اهم مناسبة مسيحية على الاطلاق تلغى بسبب شعائر دينية اسلامية …
    اجبر المسيحي في مدينة البصرة ثالث اكبر مدن العراق عدم الاحتفال بعيد الميلاد علنا…. كونه يصادف ذكرى حزينة لدى الشيعة الذين يحيون ذكرى استشهاد الامام الحسين وأخيه العباس في واقعة كربلاء ……..

    ابسط حقوقهم محرومين منها ووفي بلدهم …. الى متى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *