الكويت (CNN) — أكد وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، أن بلاده “تقف مع دول مجلس التعاون الخليجي وإلى جوار السعودية ضد أي تهديد” مضيفاً أن أمن مصر يعد امتدادا استراتيجيا لأمن الخليج، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الكويتي، الشيخ محمد صباح السالم الصباح.

وشدد أبوالغيط على أن موقف بلاده الرافض للتصويت على قرار إدانة نشاطات إيران النووية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يعكس “انفراجاً في العلاقات” بين القاهرة وطهران، بينما كشف الصباح أن الكويت التي ستستضيف القمة الخليجية المقبلة لن توجه دعوة لإيران لحضور القمةm.

وقال أبوالغيط إن محادثاته مع الصباح تناولت: “الوضع في الخليج والالتزام المصري الدائم للوقوف مع دول مجلس التعاون والى جوار السعودية ضد أي تهديد كما شملت المحادثات الوضع الفلسطيني والتحرك للوصول إلى دولة فلسطينية على كامل الأرض التي احتلت عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.”

واعتبر أبوالغيط أن أمن مصر: “يعد امتدادا استراتيجيا لأمن الخليج وان بلاده تستشعر اكبر قدر من الارتباط بأمن الخليج الذي هو جزء من الأمن القومي العربي،” وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية.
وعن الملف النووي الإيراني وتصويت مصر قال الوزير المصري إن بلاده ترى أن المطلوب من إيران “الالتزام بما يطلبه المجتمع الدولي منها وان تتفاعل ايجابيا مع احتياجات المجتمع الدولي لكي تكسب ثقته.”

وأضاف أن هذا القرار يعيبه عنصران، الأول يتمثل في عدم وضوح الصياغة الخاصة في حق الاستخدامات السلمية للطاقة، أما العنصر الثاني فهو خاص بإعلان منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووي، وقد غابت هذه الفقرة عن القرار.

وأوضح أبوالغيط قائلاً: “طلبنا من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، إضافة إلى ألمانيا، وضع فقرة واضحة تشير إلى خلو المنطقة من الأسلحة النووية، لكنهم رفضوا ذلك، وكأنهم يريدون القول إننا نرضى بظهور قوى نووية كثيرة في المنطقة، وهذا الأمر مضاد للسياسة الخارجية المصرية.”

وشدد الوزير المصري على أن تصويت بلاده: “لا يعني انفراجا بين البلدين” مضيفاً: “نقف مع إيران عندما نشعر بان لهم حقوقا، وكثيرا ما نقول لهم عليكم أن تكسبوا ثقة المجتمع الدولي ولا تدفعوا بالأمور باتجاه المواجهة التي ستكون عواقبها وخيمة على الجميع وسندفع جميعا هذا الثمن.”

من جانبه، قال الصباح إن بلاده تتعاون مع العراق من أجل إنهاء قضية الأسرى والممتلكات الكويتية، وردا على سؤال حول احتمال دعوة ايران لحضور القمة الخليجية التي تستضيفها الكويت منتصف الشهر الجاري رد الشيخ محمد بالنفي، مؤكدا أنه لن تتم دعوة إيران ولم توجه لها دعوة لحضور القمة.

يشار إلى أن اجتماع أبوالغيط والصباح جاء على هامش أعمال اللجنة المشتركة للبلدين، والتي قامت خلال اجتماعاتها بتوقيع خمس اتفاقيات بشأن التعاون العلمي والفني، والتعاون المتبادل في الشؤون الجمركية والسياحية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫39 تعليق

  1. كل الامور التى حدثت وخصوصا فى الشهر الاخير تقول بأن
    الحرب قادمه لا محاله .

  2. لو انها حدثت ستكون مهوله — الله يحفظ الشعوب الامنه —
    قد يحترق الخليخ وقد تمطر السماء صواريخ . الله ارحم الراحمين
    هذه المطقه من العالم شبعت حروب ودمار …. الامر لله .

  3. عيب يا سامية وبطلى تقولى عن المصريين يهود. وبالطبع أمن كل الدول العربية من أمن بعضها، وهاهى الفرصة لابد أن نستغلها كعرب، ونترك خلافاتنا لمواجهة العدو الصهيونى والأوربى، وكمان العدو الذى يحاول السيطرة على الدول العربية

  4. مين دة خادم اسرائيل ابو الغيط الى هو مصرى
    يعنى احنا المصريين اسرائيلين بجد ربنا يسمحك
    احنا اكتر ناس حاربنا ضد اسرائيل احنا اكتر ناس بندافع عن القضية الفلسطينية حرام عليكوا انتوا لية بتقولوا كدة على مصر
    انتوا مش فاكرين اننا ساعندناكوا فى الثورة الجزائر واحنا الى كان لينا الفضل فى تحريركوا وان الثورة انطلقت من القاهرة وكان الموضوع دة من الاسباب الى العدوان الثلاثى على مصر انتوا نسيتوا وبردوا بعد دة كلوا بتقولوا علينا اسرائيليلن حراااااااام عليكوا علشان تعرفوا ان انتوا الى بيداوا الفتنة ارحمونا بقى لية كل الهجوم دة على مصر

  5. ميرسشى يا فاتيما على ردك انا متشركة جدا ليكى
    وانتى يا سامية ربنا يسمحك وحسبى الله ونعم الوكيل

  6. أنا أنحاش ( أهرب ) من دوخة الحريم فى البيت !
    أدخل النت ألقى الحبايب شغالين هجوم على بعض بجميع أنواع الاحرف؟
    رجاءا دايما طنشوا إللى يتهجم ويسب , وهو يسكت !

  7. اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من عنبر , ياأخي اسمهم نسوان بس بيضل جمال العالم فيهن بدنا نتحمل نَّقهن أخي baldoser

  8. يا عمي الأخت لم تقل المصريين خدام إسرائيل. قالت أبو الغيط. المصريين على راسي من فوق. بس هذا الرجل نجس. كيف لا وهو وزير فرعون. الدول العربية يجب أن يكون أمنها مشترك، ولكني لا أرى دولاً، بل مزارع، جعلو من بلادنا جمهوريات موز. أن لا أقول إلا اللهم اهدهم أو أرحنا منهم

  9. ههه للدرجة دى أحنا مسببين لكم المشاكل، عموما ماتزعلوش، بس الواحد دمه بيغلى لما بيشوف التعليقات اللى بتشعل الفتنة مرة أخرى.
    مها حبيبتى لا شكر على واجب، تحياتى ليكى وللجميع.

  10. على فكرة سميرة هية الى بدات وقعدت تغلط فى مصر
    مع ان مفيش حد غلط فى الجزائر بجد يافرحت اسرائيل فينا يا عرب
    واية الاستاذ الى بيقول مصر تتدخل عسكريا فى اليمن
    انت مش فاكر اننا كنا معاكوا فى حرب اليمن ولا نسيت
    انتوا كلكوا مالكوا ضد مصر كدة لية
    انا مش عارفة اسمى دة اية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  11. مساء الخير. يا عمي مالكم على سميرة. هي قالت أبو الغيط خادم إسرائيل. لم تقل المصريين. هذا الرجل نجس. كيف لا وهو هامان وزير فرعون. نعم الدول العربية أمنها مشترك، ولكني لا أرى دولاً ، بل مزارع. جعلو من جمهوريات موز. اللهم اهدهم أو خذهم وأريحنا منهم

  12. احلى شَّر بالعالم ,يعني لو كنا نصبنا النسوان وزراء حرب لكانوا حلولنا كل المشاكل وحملوا العساكر ورود بدل البواريد .

  13. hahhahha
    إيه والله كلامج صحيح ya elin
    موكافى نزلونه من الجنه ومعذبينه فى الارض , لاحقينه حتى فى الكمبيوتر !!! وين نروح ما أدرى ؟

  14. ماتعذب حالك ،،،،وضيع حالك،،،،وين ما رحت رح أتلاقيهون،،،،بعد شوي رح نطلعلكون بلقهاوي ،،،،هاي الوحيدة اللي لسه عم نتشاور فيها أخ بلدوزر،،،،

  15. أخ قاسيون
    لا تصير حرب فوفو !!!
    دوله تهدد دوله تسكتون ولا نبيدكم بأخر مستحضر بودره من كرستيانديور والدوله الثانيه تهدد برشنا بأخر عطر من كوكو شانيل !!!
    وما نخلص من الحساسيه 🙂

  16. حرب مو ضروس حرب ضرسانة بيبلشوا بالاذاعات على يبعتلها حمى الدولة الفلتانه , وبيجاوبوهن يبعتلكن داء السل بعد المباراة وقبلها .

  17. أخي الفجر
    مّرة علقت حرب قبل السفربرلك بفشخة كانوا جنرالاتها نسوان , ولما إشتد بأس القتال ولمعت السيوف في ساحة الوغى , صرخت إحداهن يبعتلكن أبو خريون خربتولي مكياجي .
    فاستشاطت غضبا ولوحت بميل الحمرة طاعنةً ألفاً من الاعداء يمنةً ومثلم ميسره .

  18. يقول ابو الغيط امن مصر من امن الخليج وين كان امن مصر من امن غزه ولا غزه ماهم عرب ومسلمين الواقع ان مصر تنفذ اجنده امريكيه علي حساب ايران المفروض يقول امن مصر من امن امريكا واسرايل اما اهل الجزيره بالسعوديه واليمن وعمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت مو منتظرين وصايه احموا روحكم وساعدوا إخوانكم الفلسطينيين واقطعوا العلاقه مع اسرائيل إحنا ماتخافوا إحنا اهل الوغا واحنا لها واحنا المجد العالي والأخوات خلوكم من كلام الحرب وروحوا جهزوا العشا وناموا وبالصباح اعصدوا وأرجعوا ناموا تحياتي للجميع

  19. هدا كلام مغربي في المرأة:
    بهت النساء بهتين من بهتهم جأت هارب
    يتحزموابالأفاعي وتخللوا بالعقارب
    يعني النساء لهن حيل لكي يصلن لمرادهن
    قول أخر
    حديت النساء يؤنس ويعلم لفهامة
    يعملوا قلادة من الريح ويحلقوا لك بلا ما(ء)

  20. اخي العربي كلامك غير صحيح تجاه حكومة مصر ودفاعك عن ايران ليس له اي مبرر

  21. أنا لا أدافع عن ايران يافريد أنا اعترضت علي النفاق والكذب دمرت عزه ولا حد أتحرك ودمرت العراق واعدم الزعيم صدام الله يرحمه ولم نسمع اي شي ولكن من عادي اسرائيل عاد العرب ليه ايران تصنع واسرايل تصنع والعالم يصنع والعرب يتكلموا وبعدين أنا قلت إحنا قادرين نحمي نفسنا وبعدين وش عندها مصر تدافع غير البطاله والكلام الكثير رحم الله عبدالناصر

  22. اخي فريد سوال لو سمحت لولم تكن ايران تشكل خطوره على اسرائيل
    لماذا كل هذا الحشد ولماذا نساعد اسرائيل كعرب دمرتنا اسرائيل شر تدمير
    لماذا على الاقل لا نكن على الحياد مثلا . الموضوع فيه من السر والتضليل
    الكثير . بالنهايه سوال اخير ايران اخطر لو اسرائيل ولماذا ؟

  23. لا شك أن أسرائيل هي العدو المطلق، ولكن على إيران أن تكبح طموحاتها في عالمنا العربي، اتفهم أنها لا تريد نظام معادي لها في العراق، ولكن لا نقبل أن تهيمن عليه. عليها أن تكبح ميليشياتها في العراق وأن تكف عن النفخ بالحوثيين، رغم هذا نحن محكومين بالحوار معها. هذا شيء تفرضه الجغرافية، ليس لنا مصلحة أن ندخل معهم في صراع مسلح لن يؤدي إلا إلى زهق أرواح الملايين وتبديد ثرواتنا. ونترك اليهود يسرحون ويمرحون في فلسطين

  24. دعو الكويت ولا تتدخلوا ،،، هم قادرون على التعامل مع الجار الايراني بدون تدخل من أحد !!! لا ننسى كيف كان تدخلكم قبل الغزو العراقي وتطميناتكم بأن العراق لن يغزو الكويت ، وبعدها مباشرة وجدنا الجيش العراقي في الكويت ،،، لقد تعلمت الكويت الدرس ، المزايدات على امن الكويت لم تعد تنطلي على الكويتيين … الكويت لا تصنع الاعداء ، والجار الايراني لو تعرض لاي استفزازات أو حرب ستكون الكويت ودول الخليج الأخرى في وضع حرج ، لذلك لا نحتاج الى من هو بعيد عن الخطر لان ينصحنا فيما نفعل ….

  25. شاه اسماعيل طلب من مستشاريه كيف القضاء على دين محمد فقال له احدهم نمزق قرأنهم فقال له لا هذا لاينفع ثم قال له اخر نقتل كل العرب ونمزقهم شر تمزيق فقال له اتريد ان تجعلهم شداء مخلدون ثم قال الملعون شاه اسماعيل ندخل في دينهم ونمزقهم وهذا الذي يحدث يا اخي الفجر البعيد وارجو ان تكون قريب اجمل حتى تعرف ان الفرس لهم خبث لايوصف اما اسرائيل فهي معروفة لنا قال خاتمي عندما كان رئيس لايران لولا ايران ما احتلت امريكا العراق وافغانستان ولا توجد عداوة بين اسرائيل وايران وكل هذه التهديدات هي ضحك على الذقون لا اكثر او ما احتلت امريكا العراق بنت ايران سدود على كل الانهر المؤدية للعراق وشط العرب الذي كان مناصفة بيننا وبينهم الان صار كله لهم ومن السمال اسرائيل بنت السدود العملاقة لانها اشترت الاراضي المودية تجاه العراق كي يطمروا هوية العراق العربية واليوم من يتحكم بقرارات الحكومة العراقية هي ايران واي واح لم ينفذ مصسره القتل وأسال اي عراقي والجنوب محتل بالكامل من قبل قوات الباسيج والسباه وفيلق القدس الايراني هل عرافت الفرق يا اخي الفجر القريب وشكرا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *