حذّر وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط إيران من التدخل في الشأن الداخلي لدول الخليج والعراق ولبنان، رافضاً ما سماه “استخدام طهران للبلاد العربية ككروت وأوراق” في تنافسها مع القوى الغربية.

وقال أبوالغيط في مقابلة نشرتها صحيفة “الشرق” القطرية، الجمعة 26-11-2010، وحصلت وكالة الأنباء الفرنسية على مقتطفات منها: “لا يجب السماح بالتدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي لدول الخليج“.

وأضاف الوزير المصري “نقول لإخوتنا في إيران، إذا ما كانت هذه الإشارات والإيحاءات والإيماءات صحيحة فيجب أن يتوقفوا، أمن دول الخليج يأتي أولاً، ومصر تعطيه أكبر قدر من اهتمامها”.

وتابع أبوالغيط “يجب أن يترك العراق في حاله ويجب أن يترك لبنان لحاله، ويجب ألا تتعرض إيران للبحرين بأي شكل من الأشكال”. ودعا إلى “إتاحة الفرصة للمجتمعات العربية لأن تنمو وتتطور بعيداً عن أي أيد تحاول أن تستخدم هذه الدول وهذه البلاد العربية ككروت وأوراق في تنافس بين إيران والقوى الغربية”.

ورأى أن مشاكل إيران مع الغرب تحل بالعمل الدبلوماسي وليس العسكري، مؤكداً حق طهران في الاستخدام المدني للطاقة النووية من دون تحويلها الى قدرات عسكرية.

كما اعتبر الوزير المصري أن “تسوية المشكلات الإيرانية الغربية يجب أن تتم من خلال التفاهم والعمل الدبلوماسي والسياسي”، داعياً إلى “استبعاد العمل العسكري والحرب”، ومشيراً إلى أن “إيران لها الحق في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية”. إلا أنه استدرك قائلاً: “يجب ألا تفكر إيران في تطوير برنامجها لكي يتحول الى برنامج نووي عسكري. فتحوله الى برنامج نووي عسكري يعني الكثير من التهديدات”.

والعلاقات بين إيران ومصر متقلبة منذ أن قطعت طهران علاقاتها الدبلوماسية مع القاهرة في 1980 بعد الثورة الإسلامية احتجاجاً على اعتراف مصر بإسرائيل في 1979.

وشهدت هذه العلاقات تحسناً في الأسابيع الماضية تمثل بتوقيع مصر وإيران في القاهرة بروتوكول اتفاق يتيح استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين القاهرة وطهران على الرغم من قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما.
أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. أنا أجد تناقضا كبيرا في ما يقوله هذا السّياسي. يحذّر إيران من التّدخّل في شؤون بلدان الخليج، على أساس إن الخليج تنقصه العقول المفكّرة في شؤونها…ههههه، و بعدين بيبدي رأيه في شؤون إيران مع الدّول الغربيّة و في ما تصنّع و لا ما تصنّع. الأحسن كل واحد ينتبه لبلده و يشوف إحتياجاتها و محتاجاتها و يترك لأصحاب الشّؤون شؤونهم. و الله لو تحطّو كل جهودكم بفلسطين و العراق و تغمروهم بإهتمامكم أعقل من السّياسات الفارغة الّي لا تودّي و لا تجيب مع الغرب و إيران و غيرها. وا حسرتاه عليك يا عرب يا شهم. يجي اليوم الّي نتحرّر فيه من كل سياسات العصر الحجري.

  2. لمّا العقول العربيّة بشعبها وحكّامها يلتهون بالتّحرّر مو بأشياء ثانية تزيد من عبوديّتهم و التّراجع للوراء.

  3. والعلاقات بين إيران ومصر متقلبة منذ أن قطعت طهران علاقاتها الدبلوماسية مع القاهرة في 1980 بعد الثورة الإسلامية احتجاجاً على اعتراف مصر بإسرائيل في 1979
    ****
    أوّل مرّة أنتبه لهذا الشي,,, الدول العربية المعروفة بهذي المقولة: أيران واسرائيل وجهين لعملة وحدة, هي كلها حكومات تطبيع,,,,
    شكراً على المعلومة نوّرت فعلاً نورتيني,
    والكلام خص الحكومات وليس شعوبها المغلوبة على أمرها

  4. ابو الخيط ينصح طهران ويحذرها !!!!!!! هذه نكتة الموسم !! من انت حتى تنصح وتحذر ؟؟؟ صحيح اللي اختشوا ماتوا ، انصح نفسك ورئيسك ( لو تملك ذرة رجولة ) في ان لا يستخدم ورقة غزة وفلسطين بالكامل ويتدخل بين الاخوة حتى يصبحوا اعداء … اعتقد ان ايران الآن بعد كلام ابو الخيط هذا ترتجف اوصالها رعبا وسترسل مسئول كبير من عندها حتى يستسمحه في سحب تحذيره لانهم سيعملون بما قال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! طيط …

  5. قال شو احمدد ابو غيظظظظظظظظظظظظظظظظظظ عم يحذر هههههههههههه
    للك انت شو محللك من الاعراب حتى تههدد وتحذر خليك مع ليفيني وباراك واترك الامور الباقية لاصحابهاااا عراق ما ناقصتك خليها بي همهاااااا
    ولبنان ما ناقصك كمااان من دون دف عم يرقص
    يا ريت تهدينااااا سكوتك لان عنجد ضحكتني

  6. ما شاءالله عليك يا أبوالغيط العين بارده كل يوم مستلم منصب جديد !!
    متى تم تعيينك وزير بلا وزاره فى حكومه المحتل الصهيونى حتى تتكلم نيابه عنهم ؟

  7. ليه هم دول الخليج ولبنان والعراق وكلوك وزير خارجيه بتتكلم بالنيابه عنهم يعني حضرتك بتختفي بتختفي واخر شي بتطلع بكلام تافه زيك
    طيب سوال وبطرح نفسه ازا ما ردوا عليك شو بدك تعمل فيهم يا فالح؟؟؟؟
    روح العب بعيد يا ماما ناقصنا تفاها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *