قتل أربعة أشخاص وأصيب ثلاثون آخرون حينما اقتحمت قوات الأمن السورية فجر اليوم بلدة كناكر بمحافظة ريف دمشق، في وقت تواصلت فيه المظاهرات الليلية المطالبة بإسقاط النظام كما تواصلت معها المواجهات والاعتقالات.

سياسيا، أقرت الحكومة السورية مشروع قانون الانتخابات العامة الهادف إلى تنظيم عملية الانتخابات التشريعية والمحلية وضمان سلامتها كجزء من برنامج الإصلاحات السياسية الذي أعلن عنه النظام السوري.

فقد قال سكان بلدة كناكر إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب ثلاثون آخرون حينما اقتحمت قوات الأمن السورية بلدتهم. وقبل ذلك، لقي على الأقل ستة سوريين مصرعهم برصاص قوات الأمن في مناطق متفرقة.

وفي ما بات مشهدا يوميا، شهدت مدن حماة وريف دمشق وحمص ودير الزور وإدلب والبزورية واللاذقية، مظاهرات ليلية تطالب برحيل النظام.

وشارك مواطنون سوريون في مدينة إدلب شمالي سوريا في جنازة المواطنة رفاه العبادي التي قُتلت برصاص جنود سوريين عند أحد حواجز التفتيش.

على صعيد متصل، أغلقت مديرية الأوقاف في حلب جامع آمنة بنت وهب –الذي شهد خلال الأشهر الماضية مظاهرات بعد صلاة الجمعة- بهدف “تنفيذ أعمال صيانة”.

ونقل موقع “عكس السير” الإلكتروني الخاص عن أهالي الحي قولهم إن إغلاق المسجد جاء نتيجة المظاهرات التي يشهدها عقب صلاة كل يوم جمعة، الأمر الذي يمكن أن يتكرر خلال شهر رمضان وبعد صلاة التراويح.

وقال الشيخ محمد عبد الله السيد معاون مدير الأوقاف بحلب إن المسجد لم يغلق على الإطلاق، وإنما يخضع لعملية صيانة لن تتعدى أياماً قليلة وذلك بغية تجهيزه لشهر رمضان المبارك.

قانون جديد
وفي محاولة لامتصاص غضب الشارع، قالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن مجلس الوزراء السوري وافق أمس الثلاثاء على قانون جديد للانتخابات.

وأضافت الوكالة أن هذا القانون “يهدف إلى تنظيم انتخاب أعضاء مجلس الشعب وأعضاء المجالس المحلية وضمان سلامة العملية الانتخابية وحق المرشحين في مراقبتها”.

وأشارت إلى أن “قانون الانتخابات العامة قضى بتشكيل لجنة قضائية تسمى اللجنة العليا للانتخابات مقرها دمشق تتولى الإشراف الكامل على إدارة الانتخابات واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان نزاهتها وحريتها وتتمتع بالاستقلال التام في عملها عن أي جهة أخرى”.

وكان مجلس الوزراء السوري قد وافق في وقت سابق من هذا الأسبوع على قانون يسمح بتشكيل أحزاب سياسية غير حزب البعث الحاكم شريطة أن تلتزم “بالمبادئ الديمقراطية”.

وقبل ذلك، أقر النظام السوري سلسلة إجراءات لتهدئة حركة الاحتجاج غير المسبوقة ضده، شملت خصوصا إلغاء العمل بحالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ العام 1963.

شهر رمضان
وفي رد فعلها على الإجراء الحكومي، هونت شخصيات المعارضة من شأن القانون الجديد وقالت إنه شكلي، مشيرة إلى استمرار اعتقال المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية.

ضمن هذا الإطار، قال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان محمود مرعي إن “القوانين التي تضعها الحكومة لا تستقيم مع الدستور والوضع الراهن الذي يعتبر فيه حزب البعث قائد الدولة والمجتمع”.

وفي رؤيته لمستقبل البلاد خلال الأيام القادمة، توقع مرعي في حديث مع الجزيرة تصاعد الاحتجاجات خلال رمضان المبارك، موضحا أن أعدادا كبيرة من السوريين سيخرجون إلى الشوارع بعد صلاة التراويح.

“سجن كبير”
في سياق متصل، قالت المنظمة الوطنية السورية لحقوق الإنسان التي يقودها عمار القربي في تقرير جديد إن مئات السوريين اعتقلوا بشكل تعسفي في الأيام القليلة الماضية وإن البلاد أصبحت “سجنا كبيرا”.

وقال التقرير إن السلطات مستمرة في نهج الاعتقالات التعسفية غير الشرعية واضطهاد النشطاء السياسيين والمثقفين والناس العاديين، مضيفا أن “مئات من السوريين اختفوا”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ )

    …………………………..
    الله ينتقم منكون خربتو كل البلد يا قتلة يا مجرمين

  2. بقلم الدكتور عارف دليلة
    الكل يتساءل عن سبب إحجام العالم إلى الآن عن التنديد بنظام الأسد بشكل قوي وضاغط عليه سياسيا ودبلوماسيا، كما أن تقديم إيران له مبلغ يقارب ستة مليارات دولار ثم الكويت مبلغ 30 مليون دولار وآخر ما قرأنا أن دعما سعوديا قدّم له على شكل ديون بملايين الدولارات يتم إيفاءه بشكل مريح أكثر من الراحة نفسها، كل هذا يشير إلى اجتماع إيران ودول الخليج على التنافس لخطب ودّ العاهرة الأسدية. نظام الأسد ينطبق عليه وصف أحد الأحرار أنه كالعاهرة التي تنام مع جميع حكام العالم وهو برأيي تشبيه بليغ مع فارق القياس بأن الشعب السوري هو الذي يدفع فواتير الاستمتاع الحرام.
    نظام الأسد هو العاهرة الأكثر قدرة على إغراء وإخضاع حكام العالم بتملقها وتدليلها لهم تارة وبفجورها معهم وتهديدها لهم تارة أخرى وكمثال على التملق اعتراف نظام الأسد الآن بدولة فلسطين بحدود 67 واعتذاره من دولة قطر على الإساءة لسفارتها وأما المثال على الفجور فهو التفجيرات والاختطافات في أي مكان في العالم تحصل وتكون بصمات المخابرات السورية وراءها كاختطاف السياح الأستونيين السبعة من بداية الثورة السورية على يد جماعة تسمي نفسها النهضة والإصلاح وهي تسمية مخابراتية سورية بامتياز وكنت كتبت وقتها أن المخابرات السورية هم وراء حادثة الاختطاف ولقد ظهرت صحة توقعاتي عندما تم الإفراج عنهم فقد صرحوا أنهم كانوا محتجرين في سوريا فترة من الزمن، وأيضا محاولة اغتيال أردوعان بعد ذكره لمجزرة حماة، ولايستبعد أن يكون تفجير الأمس بالنرويج هو من صنع أيديهم لإعطاء درس لجارتها السويد التي صرح رئيس وزرائها مؤخرا بأن النظام السوري قد سقط، وذلك على مبدأ: أكلمك ياكنة واسمعي ياجارة أي أفجرك يانرويج وشوفي ياسويد ويحق لنا التساؤل: لماذا حدث الانفجار يوم الجمعة وهو يوم المظاهرات الأكثر وطأة على نظام الأسد؟ خصوصا أن هناك دول غربية تعرضت لاعتداءات إرهابية بسبب مايسمى الحرب على الإرهاب ولكن النرويج ليس لديها أي سابقة عدائية تجاه القاعدة وأشباهها ومع ذلك فلننتظر التحقيقات.
    لكن لن ننسى أن العاهرة الأسدية هي الأقدر على إعطاء دورس بالشرف والممانعة والمقاومة وإنه لمما يحز في النفس أن هناك بعض البلهاء مازالوا يستمعون ويصدقون وهم للأسف ممن دعمهم الشعب السوري في أزماتهم ومحناتهم المتكررة.

  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ )
    Copy

  4. لعنة الله عليك يابشار يامجرم وياقاتل وياسارق قوت الشعب والان تسرق دماءه الطاهرة وأرواحه. لعنة الله على كل من يؤيد نظام الاجرام الذي اغتصب السلطة في سوريا لأنهم شركاء في الجريمة بحق شعبنا الأعزل. لى نستسلم ولن ترضخ وسنستمر في ثورتنا الى أن زوال الطاغية الارنب

  5. شريف لو كانت المصاري هي الحل كانت نحلت عند حسني و معمر و زين العابدين لانو كان معن مصاري ما بتاكلها النيران و الدعم السعودي يلي كان مبين على قناة العربية
    يلي عم يدعم سوريا هن الشعب السوري ما حدا غير لانو لو ما كان الشعب كان سقط النظام مهما كانت قوته

  6. اليوم ماما حاكتني من سوريا قالت انو القطار الي انقلب كان فاضي ومافي حدا انقتل ولا شي كل كذب…….اصلا مفاتيح فك سكته القطار مش موجوده الا عند الدوله ……..طلع كلو كذذذذذذذذب ……..

  7. نظام الارنب لايستمد شرعيته من الشعب وانما من القوى الامنية التي حافظت على بقائه. القلة تدعم نظام القتل والاجرام في سوريا وأهدافهم معروفة للجميع.

  8. هلا بالاخوات شيندا وورود وجميع الاحرار
    اعلام كاذب ومنافق ورخيص. لاأدري من يصدق بعد اليوم هكذا اعلام. ثورة في قطر وامطار في الميدان وقناصات عراقيات يعتلين مباني في اللاذقية ورواية أبو نظير والذي منو والانزال الجوي في قلعة المرقب واعتقال الضباط الاسرائيليين والسعوديين في بانياس والبارجة الالمانية والتي تعتبر أحدث قطعة الكترونية في سلاح الناتو واعتقال النائب صقر في بانياس والمهندس المصري محمد رضوان واتصالاته باميركا وكولومبيا ونية تركيا في ضم حلب والنوايا الاستعمارية لفرنسا باعادة احتلال سوريا وووو
    لائحة الكذب طويلة ولكن الشعب السوري دحضها وبان كذب هذا النظام المجرم
    الى جهنم ياال الاسد الخائن والذل والعار لكل مؤيد للقتل بحق الشعب السوري

  9. إرحل : للمجرم السفاح الذي يقتل شعبه الذي ورثه عن أبيه … الذي هجّر أبناء سوريا لأول مرة في التاريخ من أرضهم … الذي سلط كلاب البشر للهجوم على الأحرار من أبناء بلده … الله ينتقم منه و ممن يدافع عن جرائمه …
    والي ابواق ومخبري وعاهري النظام السوري الحقراء جميعا ولكل سافل ستداسون بالاحذية ياسفلة……
    الشعب السوري قال كلمته وباعلى ليسمعها من كان به صمم:
    الشعب يريد اسقاط النظام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *