رويترز – أعلن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أن قوات الرئيس السوري بشار الأسد أطلقت صواريخ تحمل أسلحة كيماوية على خصومه، متجاوزة بذلك الخط الأحمر الذي حدده الرئيس الأميركي باراك أوباما “منذ فترة طويلة”.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناة الإخبارية الأميركية في اسطنبول “من الواضح أن النظام استخدم أسلحة كيماوية وصواريخ. استخدموا نحو 200 صاروخ، وفقاً لأجهزة مخابراتنا”. ولم يوضح إن كانت تركيا تعتقد أن كل الصواريخ البالغ عددها 200 كانت تحمل أسلحة كيماوية. إنما أوضح أن حكومته لم تحدد إن كان غاز السارين قد استخدم.erdogan

وعن الأدلة التي تمتلكها بلاده، أكد أردوغان وجود صواريخ من أحجام مختلفة، ووفيات نجمت عنها، كما توجد حالات حروق خطيرة وتفاعلات كيماوية. وأضاف “يوجد مرضى تم إحضارهم إلى مستشفياتنا أصيبوا بهذه الأسلحة الكيماوية”. إلى ذلك، لفت أردوغان إلى أن تركيا ستطلع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على معلومات استخباراتية في هذا الشأن.

يأتي هذا بعد أن أرسلت تركيا في وقت سابق، الخميس، ثمانية خبراء إلى الحدود مع سوريا لفحص الجرحى، بحثاً عن آثار لأسلحة كيماوية أو بيولوجية.

يذكر أن واشنطن تعلن منذ فترة طويلة أنها تنظر إلى استخدام أسلحة كيماوية في سوريا على أنه “خط أحمر”، لكن الولايات المتحدة التي تشعر بالقلق من معلومات المخابرات الخاطئة التي استخدمتها في تبرير حرب العراق عام 2003، تقول إنها تريد أدلة قبل أن تتخذ أي إجراء.
وعندما سئل إن كان الأسد تجاوز هذا الخط، رد أردوغان قائلاً “منذ فترة طويلة مضت”، في حين رفض فكرة أن يكون لدى خصوم الأسد مثل هذه الأسلحة، لأنهم لم يتمكنوا من الوصول إليها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. عوي عوي عوي ماحدا لح يسمعك وسبق وقلت لك شفلك شي شغلة تستفاد منها امورك مسألة سوريا انكشفت ونصيحة حاجة تعوي ههههههههه

  2. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ [الحجرات:12]

  3. ” يــا حافــــــيــز يلعـــن روحــــــــــــك يـــــــــــا حافــــــيـــــز “

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *