اتهمت إثيوبيا مصر بالمماطلة في ملف تقاسم مياه النيل، وأكدت عزمها المضي قدما مع دول المنبع الست الأخرى لتوقيع اتفاق إطار “للاستخدام العادل لمياه النيل”، فيما هددت مصر باتخاذ ما تراه مناسبا لحماية مصالحها القومية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية شامليس كيمال للصحفيين إن بلاده وست دول أخرى في شرق ووسط أفريقيا ستوقع في مايو/أيار المقبل اتفاق إطار حول

“الاستخدام المنصف لنهر النيل”.

وأكد المسؤول الحكومي أن إطار الاتفاق قائم على أساس القانون الدولي، “لكن مصر تتلكأ، وجميع البلدان السبعة رفضت الاتفاق السابق بين مصر وبريطانيا الاستعمارية”، في إشارة للاتفاقية الموقعة عام 1929 إبان الاحتلال البريطاني لمصر.

وكان وزير الموارد المائية المصري محمد علام قد حذر الاثنين الماضي دول حوض النيل من توقيع الاتفاق الذي كشفت عنه إثيوبيا.

واتفقت بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وكينيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا في 13 أبريل/نيسان الحالي على الاتفاق الجديد، لكن مصر والسودان –أكبر المستهلكين لمياه النهر- ينأيان عنها.

يشار إلى أن العام 1929 شهد توقيع اتفاقية بين مصر وبريطانيا -نيابة عن مستعمراتها الأفريقية على طول النهر- أعطت مصر حق الاعتراض على مشاريع الاستكشاف والإنتاج.

وترى بعض دول حوض النيل أن الاتفاقيات السابقة غير عادلة، وتريد التوصل إلى اتفاق “منصف” لتقاسم المياه التي من شأنها أن تسمح لمزيد من مشاريع الري والطاقة.

أما مصر التي تعتمد على نهر النيل بشكل أساسي، فترى أن بإمكان الدول الواقعة في أعلى النهر الإفادة بشكل أفضل من هطول الأمطار وغيرها من مصادر المياه.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ههههههههههههههههه حاضر يا استاذ احمد.
    لكن انا عايزة امسك وزارة الخارجية برضه، اصلى شكلى وكلامى ينفع فى الخارجية هههههههههههههههههه
    يعنى مش عاوزة اقول لحضرتك اد ايه العلاقات ما بين مصر والدول الاخرى ستتحسن عندما امسك الخارجية ههههههههههههههههههه
    مش عاوزة اقولللللل هههههههههههه

  2. علي ايدك ههههههه
    لا انا عندي رائ تاني انا توفيرا لفلوس الشعب انا حالغي كل الوزارات وكمان مجلس الشعب وكله حايبقي في ايدي حفاظا علي وحده الكلمه وحق الشعب
    ولتحيا الديمقراطيه وحمايه حقوق الشعب ههههههه ماتنسيش تقولي ورايا بس عندك في البلكونه وبعلو صوتك ياوزيره الخارجيه هههههه

  3. ههههههههههه هو اللى حضرتك هاتعمله ده هايبقى اسمه ديمقراطية!!!!!!!
    لا ده اسمه ملووووووخية هههههههههههههه
    بس الحمد لله طالما هامسك الخارجية يبقى تمام اقول كل حاجة تحيا الديمقراطية تحيا تحيا هههههههههه

  4. لِلْإِجَابَة عَلَى سُؤَال كَيْف سَتُحَارِب مِصْر دُوَل مَنْبَع الْنِّيْل الَّتِي تَبْعُد عَنْهَا خَمْسَة آَلِاف كِيْلُو مِتْر؟أَعْتَقِد أَنَّهَا لَن تَكُوْن حَرْب تَقْلِيْدِيَّة،وَلَكِن مِن خِلَال دَعْم الْمُعَارَضَة الْمُسَلَّحَة فِي كُل بَلَد،وَالْمُسَاعَدَة اللُوجستيّة،لِبَعْض الْعَسْكْرلِلْقِيَّام بإِنْقِلابَات هُنَاك،وَتَأَجِيّج الْخِلَافَات الْإِتْنِيَّة،وَالْدِّيْنِيَّة وَالْقَبَلِيَّة،وَمَاأَكْثْرَهَا،وَتَسْلِيْط الْمِلِيْشِيَّات الْصُوَمَالِيَّة وَالإرْتَرِيّة،عَلَى نِظَام الْحُكْم فِي أَثْيُوبْيَا،كَذَلِك قِيَام أَجْهِزَة الْمُخَابَرَات بِضَرْب أَهْدَاف إِنْتِّقائِيّة،كَبَعْض الْمُنْشَئَات الْمَائِيَّة،وَأَهَم مِن كُل ذَلِك،ضَرَب مَصَالِح إِسْرَائِيْل،بِدَعْم الْمُقَاوِمِيْن الْفِلِسْطِيْنِيِّيْن،وَدَعَم حِزْب الْلَّه،وَكَذَلِك سَوْريّا وَإِيْرَان،وَأَخِيْرا خَوْض حَرْب ضِدالكِيَان الْصِّهْيَوْنِي،وَإِنْهَاء إِتِّفَاقِيَات خَيْبَة أَقْصِد خَيْمَة دَأُوُوُد٠أَظُن أَن نِظَامِنَا الْحَالِي لَايَسْتَطِيْع عَمِل أَي شَيْء مِن هَذَا،لِعَجْزِه وَوَهَنَه،وَتَأْجِيلُه لِلْقَضَايَا الْكُبْرَى حَتَّى أَضْحَت عَاصِيَة عَلَى الْحَل٠سَالِم الْقَطَّامِي

  5. من فين جبت الكلام ده يا سالم ، ومن قال لك أن مصر تريد حرباً مع دول منبع النيل على حد تعبيرك ، نتمنى أن تحل المشكلة سلمياً مع هذه الدول ، فما لا تدركه هذه الدول أن المسألة بالنسبة لنا مسألة حياة أو موت ، وعلى مر التاريخ كانت مصر تحافظ على حصتها التاريخية والتى بدونها ستشل الحياة ، ودول المنبع تتكلم عن حاجتها لمشاريع تنموية وتحتاج معها للماء ، أما نحن فالماء لدينا شريان حياة لكل مواطن ، وأى نقص فى هذه الحصة معناه خطير .
    نتمنى ألا تضطر مصر إلى أى إجراءات لحماية حصتها وأن يتم التوصل لإتفاق سريع مع دول المنبع ، والتى كانت تفتعل الأزمة مع كل تجديد للإتفاقية ، وأرجو أن تنتبه مصر ليد إسرائيل الخفية المحرضة لهذه الدول تحت مسميات عمل مشاريع تنموية لديهم ستحتاج معها للماء .

  6. the subsaharian country have right to exploit the nile water
    and egypt should rethink for other water resources,i thing egypt has been luky enaugh by having the monopol of exploiting the nile.thinks to the underdeveloppement,i bellieve it’s going to be over in the shirt term.

  7. لاتستدجن وسط الوحوش والضواري ولاتستهتم وسط العبيدوالجواري!!الشعوب التي تخشى الحروب أو تتلاشاها تموت من الخوف والجبن!لايجب التهوين مماحدث في إثيوبيا،فماحدث جد خطير،وعواقبه وخيمة،فهوبمثابة قنبلة الأحباش النوويه،ويهددمستقبل أجيال بأكملهابالإبادة التصحرية،ولولا إتفاقيات العاروالشنار والإستسلام وكامب ديفيد ماأمتدت يد عصابه صهيون إلى أفريقيا بالكامل،والحبشة بالذات،ولولاها ماهاجرأحباش الفلاشا،أواليهود المزيفون،من بلادهم ليحتلوا أراض عربيه،ويمثلوا حصان طروادة لإختراق أفريقيا والوصول لمنابع النيل،فلولا الدعم الصهيوني وتجريئهم للأحباش ماحدث الذي حدث،فإثيوبيا تأسرلت،واسرائيل تأثيبت،وهذا خطط له منذ عقود لإعلان أسطورة إسرائيل الكبرى،من منابع الفرات لمنابع النيل،الركون إلى الديبلوماسيه الملساء والخشنه،تخطته الأحداث،والإلتجاء للقانون الدولي ومنظماته والتحكيم الدولي لن يغير ماتم تشييده على أرض الواقع،لنستخدم كل هذا،بالتوازي مع محاولة تفخيخ السد مجازياوحرفيا؛غرس بذور القاعدة في أوجادين،إستهداف كل من خطط ونفذ ومول وشيدهذا السد،ضرب مصالح الأحباش والصهاينة في آن واحد وفي كل مكان،صوملة أثيوبيا ولبننة الكيان الصهيوني،إقتلاع جذور الصهاينة من فلسطين وأفريقيا،لماذا النيل يافلاشة إسرائيل؟؟؟؟!!!خصوصاإن هناك أمطارغزيرة طول العام و أكثرمن إثناعشرنهرا،في إثيوبية مثل نهر باشيلوونهر جوبا ونهر عطبرةونهر الدِّنْدِرونهر القاش ونهروادي أومو المنخفض ونهر سيتيت فتتجه جميعها بوجه عام نحو الغرب وتنتهي في حوض وادي النيل باستثناء نهر أومو الذي يجري في الجنوب ويتجه إلى بحيرة توركانا ويجري في الشمال نهر تكيزة أو كما يسمى محلياً «الرهيب» مع روافده هابطاً من جبال لاسكا. ولكن أكبر أنهار إثيوبية هو نهر آباي، أو النيل الأزرق، الذي يتغذى من بحيرة تانا ومن نهر آباي الصغير أو النيل الأزرق الصغير الذي يهبط من جبال شوك ويصب في بحيرة تانا المذكورة،الخلاصة إن أثيوبيا لاتعاني من فقرمائي لاالأمس ولا الآن ولامستقبلا،أمامصرففي حالة ضنك وعوز وفقرمائي،فالماء سرالحياه،ومصر هبة النيل،والنيل هبة الله لمصر؛وياروح مابعدك روح!سالم القطامي

  8. سدالنكبة لازم يهدم..فلنؤذن للجهاد لمن يريد، إن كنا نخاف على جيشنا النظامي…هل ننتظرحتى نفطس من العطش،وألانتحرك الآن؟ولكن هل نستطيع التحرك،وجبهة الخراب تزعزع وتفرق الجبهة الداخلية،وحركة يهود تمرد أو فلاشة مصرائيل تحالفت مع يهود فلاشة إسرائيل،وشتت تركيز القيادة السياسيه وشغلتها عن إهتمامها بقضايا الأمن القومي،الذي فرط فيه نظام المخلوع،وأطلق يدالصهاينه لتعبث به،أرى إنه يجب فتح باب الجهاد للمتطوعين لزعزعة نظام أديس أبابا،وحليفتها إسرائيل!سالم القطامي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *