(CNN) — شددت كاثرين أشتون، مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، السبت، على ضرورة أن يكون هناك رد “قوي وواضح” على استخدام النظام السوري أسلحة كيماوية في هجوم اغسطس/آب الفائت.

وجاءت تصريحات أشتون في نهاية اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في عاصمة ليتوانيا، فيلنيوس، حيث ناقشوا الوضع في سوريا والرد الأوروبي.

ولجأ وزير الخارجية الأمريكي إلى أوروبا طلبا لدعم الضربة العسكرية التي تحشد لها واشنطن ضد النظام السوري، بعد فشل قمة مجموعة العشرين في التوصل لاتفاق في هذا الشأن.

kerryويجري كيري مباحثات مع العشرات من نظرائه الأوروبيين، فضلا عن منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في العاصمة الليتوانية، قبل توجهه إلى باريس لإجراء مشاورات مع نظيره الفرنسي، لوران فابيوس.

وتعتبر فرنسا الدولة الأوروبية الوحيدة التي أبدت التزامها بالمشاركة في عمل عسكري ضد سوريا إلى جانب الولايات المتحدة.

ويبقى المجتمع الدولي منقسما إزاء الخطوة المترتبة عن مزاعم استخدام النظام السوري السلاح الكيماوي ضد شعبه، الشهر الماضي.

وكان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قد التقى بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش قمة العشرين، الجمعة، ورغم أن الجانبين وصفا المباحثات بالبناءة، إلا أنه لا تبدو أي مؤشرات لتوصل الطرفين لاتفاق حول سوريا.

ووصف أوباما مناقشته مع بوتين بالصريحة، مرجحا في الوقت عينه، عدم دعم الرئيس الروسي لدعوته بعمل عسكري ضد سوريا.

وبدوره، قال بوتين أمام حشد من الصحفيين: “لم يتفق معي ولم أتفق معه كذلك، لكننا استمعنا إلى بعضنا البعض.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. في مثل بقولوه عندنا ال ك ل ب يللي بعض مابعوي ومالي شليفتكم غير عم تعووا ههههههههه

  2. فرنسا تقول ان قتلى الغوطة هم 280 على الأقل وأمريكا والناشطين داخل سوريا يقولون 1200 قتيل هل السوريين مجرد أرقام تلعبون بهم كما تريدون وبثينة شعبان تقول ان الأطفال الذين قتلوا في الغوطة هم نفسهم الأطفال الذين خطفوا من ريف اللاذقية حين اجتاحها اكلى لحوم البشر من ليبيا والسعودية و مصر و الشيشان والأفغان والمغاربة والجزائريين والصوماليين والسودانيين والقطريين و الكويتيين وكل من هب ودب ولا ينفع بلاده في شيء وانا أرجح هذه الرواية خاصة الموضوع كله مشبوه ولن يثبث عكس هذا الموضوع سوى معاينة الجثث ومعرفة اصحابها ومن أهلهم خاصة ان الايام القليلة السابقة اثبث ان معظم من كان يتباكى على الأطفال هم ليسوا سوى من الجماعات المسلحة التى تقاتل في ريف دمشق ……………………..الجزائر

  3. ساتكلم كانسانة كتير عادية ومتل ما بقولوا عالفطرة
    مين ما كان ضرب الكيماوي
    هيدا مش شي حد السنتين يلي مروا على سوريا وشعبها الموت والدمار من الجانبين
    لذلك يارب كل تدخل أميركي خاصة باي دولة عربية سواء التدخل واجب(كما سوريا)اولا (كما العراق وليبيا ومصر)
    يارب تضرب أميركا بحالها من كوارث ل زلازل لأي شي يبليها بحالها لانها شيطان كبير
    وكمان من الصبح رح ادعي على حكامنا كلهم من الخليج لآخر حدود لأي دولة عربية لأنكم لستم بامناء على شعوبكم ورأضكم
    روحوا ربنا يزلزل فيكم أرضكم وعرشكم
    وإذا ما متوا اندحروا الى القصور التي تشتريها نساؤكم في أوروبا وبريطانيا
    لأنكم الله واحد ورا التاني
    وبس………..

  4. صح لسانك محايدة …ياست أشتون بس هلأ لما ضرب كيماوي صار لازم يكون رد واضح لكن انه يستمر بالقتل مدة سنتين بكل انواع الأسلحة لم يكن محتاج لرد قوي ؟؟
    كل العالم حولنا منافقين وفاقدين للحس والضمير …أمريكا وحلفائها تحركوا بس لما هالمجرم استعمل الكيماوي خوفاً على إسرائيل ..وحكامنا العرب المنافقين بس تحركهم من أجل عروشهم وكراسيهم وليس بدافع ضميرهم وخوفهم الزايد على شعب مسلم ….لكم الله يا شعب سوريا الحبيب ربنا يرفع هالبلاء عنكم وينصركم وينتقم ممن ظلمكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *