العربية.نت- لم يكن يتخيل السوريون ومعهم العالم أن تصل الأمور إلى هذه الدرجة من الوحشية ونهج التدمير الذي يقوده النظام ضد الشعب السوري، حيث تشكلت ظاهرة غدت فيما يبدو سياسة لدى القادة متوسطي وقليلي الرتبة والمحليين من أجهزة المخابرات والجيش النظامي، وهذه الظاهرة تتمثل باستهداف المخابز والأفران سواء العاملين فيها أو ملاكها، أو الأهالي القادمين لشراء الخبز، أو بقطع مواد الطحين والدقيق والوقود لتشغيلها.

بدأ الأمر في الشهور الماضية، بإغلاقها أو تهديد أصحابها، أو بقطع الدقيق عنها أو الوقود، فتم استهداف ذلك في مناطق من حمص وريف دمشق بهذه الطرق التي تهدف للضغط وعرقلة الحراك الشعبي، ليتطور الأمر إلى إطلاق النار عليها وجعل الناس يبتعدون عنها، وأيضاً يتخوفون في الوصول إليها ومن ثم إفهامهم بأن مطالبكم بالحرية والكرامة هذه نتيجتها والإجابة عنها بالمحاربة في لقمة عيشهم، وأن حياتكم ستصبح جحيماً لا يطاق بشتى السبل التي نستطيع القيام بها.
إعدام عاملين في الأفران

وفي 27/8 قامت عناصر الأمن بحي القابون بدمشق أثناء انتشالها لطائرة مروحية سقطت هناك، وبعد أن أعدمت ميدانياً عدداً من الأشخاص بقتل ثلاثة من العاملين في الفرن المحلي الواقع خلف الجامع الكبير، وكانت تلك أحد أبرز الأمور في تطور استهداف المخابز بدلاً من قتل من في خارج الفرن بقتل من بداخله، ويبقى معطلاً بعدها فترات طويلة.

وأثناء العمليات العسكرية بمحافظة حلب تم أكثر من 20 مرة استهداف المخابز، وفي إحدى المرات استهدف فرن قاضي عسكر بغارتين قتل على إثرها 41 شخصاً ثمانية منهم أطفال في مجزرة المخابز والأفران المتنقلة.

وإضافة لفرن قاضي عسكر تم شن غارات جوية على أكثر من عشر مخابز منتشرة في أحياء عدة.
صمت دولي

ولا يمكن التنبؤ بالشعور الذي يعانيه من يقف في ذلك الطابور أو بجانب الفرن، حيث تختلط المشاعر وتقف عاجزة، لكن يبقى مكان الفرن مجسداً لمتنفس العيش.

المثير أن المنظمات والدول لم تتحرك كثيراً ولو كلامياً إزاء استهداف الأفران في سوريا طوال الفترة الماضية.

يذكر أن سياسة استهداف المخابز تدخل ضمن استراتيجية التجويع التي يضعها -المركب الأمني العسكري – في سلسلة استراتيجيات تنبع من تجارب سابقة سوفيتية وألمانية ورومانية، وهي دول تمتلك سابقاً نظاماً أمنياً يقوم على القمع، وهو ما تم تطبيقه في أحداث الثمانينات، وعليه فلا يمكن فهم ما يحاول النظام فعله ويقوم به دون الرجوع لهذه الخلفية التاريخية الهامة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. لا حولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم اجعل نصرهم قريب يارب العالمين,,,
    يا الله قرب نصرهم وقرب هلاك الطاغيه بشار
    اللهم خذه اخذ عزيز مقتدر
    اللهم ارنا فيه عجائب عاد وثمود
    ربى انا لا نملك لهم سوى الدعاء
    فبدعاء رجل صالح منا ارحمهم
    ربى انك كريم فاكرهم
    وعزيز فاعزهم
    ومنقم فانتقم لهم
    وغفار فغفر لموتاهم
    وقهار فقهر بشار

  2. النظام السوري يستهدف المواطنين في لقمة العيش..لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  3. ليسا يخرب بيتك شو منافقة عم تحكي كلام الجزيرة بوكرة إنشاء الله الله بدو يسلخ جلدك عن عضمك على نقلك اخبار مو صحيحة

  4. لميس يا حقيرة، عم بنشوف كل فضايح بشار و كيف عم يتعزب الشعب السوري و مشكلة الخبز مباشرة من قدام الفرن، ليزا ما أخترعت شيء، كلو ع الشاشات و بثلاثية الأبعاد ..

    1. يابرندا ليش عم تسبي انا سبيتك شي
      بالظاهر انت كنت بسوريا مع ليس المصرية امام افران اخبز
      طبعآ بالجزيرة عم تشوفي موبس خماسية الأبعاد وبنصحك تاني مرة ماتسبي مشان مالحق على ابنك الصغير

  5. الله اكبر  الله اكبر اللهم امين …للهم أرنا في بشار وجنوده وشبيحته يوماً لا تغيب شمسه؛ اللهم وأنزل عليه عذاباً لم تعذب به أحداً من العالمين ..

    اللهم صب على بشار وجنوده وشبيحته العذاب صبا ،و أخسف بهم الأرض خسفا وأنزل عليهم من السماء كسفاً ، وخذهم بالصيحة وأرسل عليهم حاصبا ..

    اللهم إنّا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم، فابطل مفعول أسلحتهم وأسقط طائراتهم ، واغرق سفنهم و دمر ممتلكاتهم وأرنا فيهم يوماً أسوداً ..

    اللهم عجل بشديد سخطك على بشار وأعوانه..♥•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •♥•آميــــــــــــن يــــــــارب •♥•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄

  6. اللهم امييييين , اللهم انصر اخواننا واهلنا المسلمين في فلسطين وسوريا والعراق ومصر وليبيا واليمن وتونس والمسلمين المستضعفين في كل مكان اللهم انصرهم على من عاداهم وظلمهم اللهم انصرهم اللهم كم معهم ولا تكن عليهم اللهم انصرهم اللهم فيهم مرضى ونساء وشيوخ واطفال ومقهورين ومظلومين اللهم انهم مظلومين اللهم انهم مظلومين اللهم انهم مظلومين اللهم مظلومين اللهم انصرهم يا مللك الملوك يا ارحم الراحمين يا الله انصرهم وفك اسرهم , اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

  7. الجيش الحر الارهابى هو من يستهدف الناس بلا رحمة في كل مكان بقذائف الهاون والصواريخ التى وصلته مؤخرا ومن يذبح ويقتل ويغتصب ويقول الله اكبر عند كل عملية ذبح يتوقع منه كل شيء حلب كانت هادئة ومسالمة ولا تريد الفوضى ولا المظاهر العسكرية لكن هؤلاء الاوباش احتلوها بعد التواطؤ مع احد قيادات الامن في المحافظة بالتعاون مع المخابرات التركية وها هى اليوم تدفع ثمن خيانة احد قيادات الدولة لها الذى قتلته اصلا الجهة التى تعاون معها حتى لا ينكشف امرهم لكن كل شيء فضح وحلب تعيش شهرها الاخير من الحرب وسيتم قريبا اعلان تطهيرها من المجموعات التكفيرية والارهابية التى اتت من كل اصقاع الارض ……………..الجزائر

  8. يا واحد يا احد يافرد ياصمد ياقيوما الى الابد

    اللهم اذل الاسد

    ارنا فيها يوما اسود

    اللهم مكن السيف من راسه

    والحبل من انفاسه واقتلعه من اساسه

    يا قوي يا كافي

    يا منزل الرياح السوافي

    الحق بشار في القذافي

  9. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.
    ساعدونا بالدعاء
    كبروووووووووووووووووووووووووووووووا اقتربت نهايه الطاغيه
    ولله الحمد—الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥–الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *