قُتل أكثر من 36 ألف شخص في النزاع السوري المستمر منذ أكثر من 19 شهراً، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، وكالة فرانس برس.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي إن “25 ألفاً و667 مدنياً، وتسعة آلاف و44 جندياً نظامياً، و1296 منشقاً” قتلوا منذ بدء الاحتجاجات المطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الأسد في منتصف آذار / مارس 2011. ويحصي المرصد بين المدنيين، المقاتلين من غير العسكريين الذين حملوا السلاح ضد القوات النظامية.

وأشار عبد الرحمن إلى توثيق اسماء 439 قتيلا في تشرين الأول / اكتوبر الجاري “لم نكن قد تمكنا من تحديد هوياتهم في حينه”.
وأكد عبد الرحمن أن الحصيلة لا تشمل آلاف المفقودين أو الضحايا الذين لم يتم توثيق أسمائهم، إضافة إلى عديد من أفراد الميليشيات المؤيدة للنظام والمعروفين باسم “الشبيحة”.
ويعد آب / أغسطس أكثر الأشهر دموية في النزاع المستمر منذ أكثر من 19 شهراً، إذ قتل خلاله خمسة آلاف و440 شخصاً.
أما اليوم الأكثر دموية فكان 26 أيلول / سبتمبر مع 305 قتلى. وأوضح عبد الرحمن أن المعدل اليومي للضحايا منذ الأول من آب / أغسطس بلغ 165 قتيلاً.
ويعتمد المرصد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الإنسان في أنحاء سوريا كافة وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية.
ويؤكّد المرصد، ومقره بريطانيا، أن حصيلة القتلى والجرحى التي يوفرها تشمل المدنيين والعسكريين ومقاتلي المعارضة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. الله يأخذك يا بشار ويلعن روحك يا حافظ الجحش وان شاء الله بينضاف اسمك واسم كل اللي بيأيدك على هذه الإحصائيات

  2. ياحرام على هالناس يللي ماتت الرحمة عليهم جميعأ والله يلعن برميل القطر الكلب وملك بني خيبر على هالمجازر يللي الناس ماتوا بسببهم بسبب حقدهم وبسبب خيانتهم وعمالتهم بس جايكم يوم ياكلاب واشاء الله عن قريب

  3. الشعب الــــــسوري باســــل و شــــهم و عنــــيد و هو أقــوى و أقـــوى من الــــــــــــــــــــنظام
    يا لجهـــــــــلك يا بشار

  4. لما لا يتم ذكر كم قتل من المقاتلين الجهاديين التكفيريين العرب والاجانب وهم بالالاف اهذا سيبقى سرا حتى تنقشع هذه الازمة الخانقة على سوريا ………………الجزائر

    1. لك انت ما قرأت شي أو حاب تكتب شوية تخبيص و تلف و ترجع … روح ولك خنقتنا

      1. لا يا اخى قرأت الموضوع ولا جديد فيه يذكر سوى عداد الارقام الذى يرفعوه على حسب حاجبتهم فالجزيرة تقول 150 قتيل في سوريا والعربية تقول 200 فمن تصدق اذا كانت ارقام المرصد السورى هذا تأتى من لجان التنسيق التى نفسها تمد هذا المرصد بالارقام ورأينا كيف كان خالد ابو صلاح يكذب ويقدم ارقام على هواه للجزيرة من بابا عمرو هو و اصحابه دانى عبد الدايم وعمر التلاوى ……….الجزائر

  5. إذا كلو من الجهاديين وبرميل قطر
    بشار لا يستحق أن يبقي في الحكم ساعة
    غير قادر علا حماية شعبه

  6. اللهم انصر المسلمين في سوريا بنصرك وأيدهم بتأيديك وأمدهم بجند من جندك واربط على قلوبهم وثبت أقدامهم ويسر أمورهم ووفقهم واحفظهم يارب العالمين.

    اللهم عليك بطاغوت سوريا وكل من طغى ودافع عنه، اللهم اقذف الرعب في قلبه ، اللهم صب عليه سوط عذاب ، اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك وعذبه عذابا شديدا في الدنيا والآخرة عاجلا غير آجل ، وأرنا فيه بطشك وعقابك الذي لا يرد على القوم المجرمين ، واخسف به الأرض واجعله عبرة للعالمين.

    اللهم عجل بهلاكه اللهم عجل بهلاكه اللهم عجل بهلاكه

  7. الله يهلك بشار واعوانه ومن يتعاطف معهم في كل مكان
    قولوا اميييين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *