يجسد أطفال اللاجئين السوريين حجم المأساة التي تعيشها بلادهم ببراءة الطفولة الممزوجة بالحزن والأسى، فإسلام ابنة الـ4 سنوات تتجاوز في كلامها حدود الطفولة لتصل إلى حد الحديث عن “الانتقام” ممن تسببوا بقطع يد والدها، وفي كل مرة يحاول أبو كرمو القادم من حماة إقناع طفلته بأن يده ذهبت إلى الجنة تصر إسلام أن “بشار” هو من قام بقطعها.

يقول أبو كرمو إن أطفاله يعيشون حالة نفسية سيئة نتيجة القمع الذي عايشوه في سوريا قبل أن يلجأوا إلى الأردن قبل عدة أشهر، و يضيف أنه بعدما تمكن من إبعاد الأطفال عن تلك الأجواء، بات يتفاجأ في كل مرة بأسئلة مؤلمة مثل “متى بدها تطلع إيدك بابا حتى تلاعبنا فيها؟

ويضيف أبو كرمو أن ابنته إسلام وشقيقها الأصغر يصابان بحالة من الذعر والبكاء كلما سمعا أصوات الألعاب النارية بالقرب من منزلهما في عمّان، ويصرخان “شبيحة بدهن يقتلونا، بشار بدو يموتنا” .

الوضع النفسي الذي تعاني منه إسلام وشقيقها ينطبق على المئات من الأطفال السوريين اللاجئين في الأردن، ومع تزايد تدفق المهجرين السوريين منذ منتصف آذار/ مارس الماضي، حيث بلغ تعدادهم بحسب السلطات أكثر من 80 ألف سوري، تبرز أشكال مختلفة من المساعدات المقدمة لهم، من بينها تلك التي تعنى بالطفولة.

وفي هذا السياق تقدم منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” المساعدات للأطفال المحتاجين للدعم النفسي الاجتماعي في “مركز الضيافة” في كل من مدينة الرمثا شمال العاصمة عمّان ومحافظة معان جنوب العاصمة.

وقال سمير بدران مدير الاتصال والإعلام في منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” لـ “العربية” إن اليونيسيف تتعامل مع 285 طفلا سوريا في لواء الرمثا، و190 طفلا في محافظة معان من بينهم 15 شابا سوريا، مضيفا أن أعداد الأطفال المحتاجين لهذا النوع من الدعم في تزايد.

وأشار بدران إلى أن الملاحظات التي يسجلونها خلال متابعتهم لحالات الأطفال السوريين هي التبول غير الإرادي و العزلة والانطوائية.

ويوضح بدران أن المساعدات تتم على أيدي مرشدين مدربين ومتخصصين يقدمون خدمة العلاج النفسي الاجتماعي والدمج عبر برامج مخصصة للأطفال للتخفيف من الضغوطات النفسية التي خلفتها الأحداث في بلادهم. كما يقوم المختصون باعتماد برامج “الإلحاق في التعليم” لتعويض الطلبة عما فاتهم من دروس وإلحاقهم بالفصول الدراسية أسوة بغيرهم من الطلاب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. يارب احميه …حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل …..حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل …..حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل …..حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل ….حسبي الله ونعم الوكيل ….

  2. بسم الله الرحمن الرحيم ..بسم الله خير الأسماء, بسم الله الذي لايضر مع إسمه أذى
    ,باسم الله الكافي ,باسم الله المعافي ,باسم الله الذي لايضر مع إسمه شيء في الأرض ولا
    في السماءوهو السميع العليم. باسم الله عل نفسي وديني باسم الله عل أهلي
    ومالي باسم الله على كل شيء أعطانيه ربي الله أكبر الله أكبر الله أكبر أعوذ بالله مما أخاف وأحذر .
    الله ربي ولا أشرك به شيئا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك اللهم إني أعوذ بك من شر
    كل جبار عنيدوشيطان مريد ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابة أنت آخذ
    بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم

    صباح الخيرات جميعا و طاب يومكم…..لا حول ولا قوة الا بالله يا الله مالنا غيرك

  3. أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ

    نــوّر الله صـــبــــاحكم بــالــقــرآن …. و زادكــم عــافــيــة و اطــمــئــنــان …. و وهــبــكــم شــفــاعــة حــبــيــب الــرحــمــن…. و ألــبــســكــم حــلــل الــرضـوان و الــغــفــران …. و أضــاء قــلــوبــكــم بــالــتــقــوى و الإيــمــان …. و أيّــدكــم بــنــصــر مــنــه عــلــى الأنــس
    والــجــان و أســأل المولى أن نــلــتــقــي فــي أعــالــي الــجــنــان .لا حول ولا قوة الا بالله يا الله مالنا غيرك

  4. .اللهــــم أجعـــل أول هـــــذا الــيــوم [♥] صـــــلاحــــاً [♥] و أوسطـــــــه [♥] فـــــلاحــــــاً [♥] و آخــــــره [♥] نجــــــاحــــــــاً [♥] .
    اللهــــم امــــــيــــــن يــــــارب…..tel.00946722948637….أريد أن تساعدهم

  5. اثنين من الأطباء والممرضات….سأذهب هناك في شهر يونيو……أريد أن تساعدهم…tel.00946722948637

  6. فمـــا الحيـــاة ســـوى مطـــار ، قادمــون منـــه و مغــــــادرون

    هذه هي الحياة….باختصار..شكراااااااااااااااااااااااااا..تحياتى

  7. من كأس الموت كلنا شاربون؛ و باب القبر منه داخلون… و العاقبة للمتقين…صباح .الحريه .للثائرين .الاحرار…

  8. خيرُ لنا أن نموت ونحن واقفين مرفوعي الرأس , مِنْ أن نموت ونحن راكعين”..!!!

  9. الله ربي ولا أشرك به شيئا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك اللهم إني أعوذ بك من شر
    كل جبار عنيدوشيطان مريد ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابة أنت آخذ
    بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم

  10. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد♥♥.حي الله بكل العرب و المسلمين…أشهد أن لا إلـﮧ إلاَّ اللـَّـﮧ و أشهد أن مُـכـمَّــدْ رَسُــولُ اللـَّـﮧ… ..تحياتى..
    ♥♥♥♥♥♥♥…..jamaledin

  11. عادة نحتاج لمصيبة كي نعيش في الحاضر ، فهي توقظنا وتجعلنا نرى كل أخطائنا……

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *