ترتفع هذه الأيام في إقليم كردستان الدعوات المطالبة بإعلان الاستقلال عن العراق في ضوء تصاعد الأزمة الراهنة بين حكومة الإقليم والمركز، ما يعني تفتيت العراق الى ثلاث دويلات: شيعية وسنية وكردية.
ونشرت وسائل إعلام كردية خارطة لهذه الدويلات التي ستشكل “الاتحاد العراقي الجديد” إلى جانب ما تسميه “مطالب شعبية” برفض تقديم تنازلات للحكومة الاتحادية فيما يتعلق بالمناطق المتنازع عليها (كركوك وصلاح الدين وديالى) بين الأكراد وباقي القوميات خصوصاً العرب والتركمان.
وجاءت هذه المطالبات في صحف وقنوات كردية خاصة بعد ساعات فقط من إعلان رئاسة إقليم كردستان، الخميس، فشل المفاوضات في بغداد لحل الأزمة.


وتدعو وسائل إعلام كردية إلى حشد جماهيري كردي يكشف “ازدواجية” الخطاب الحزبي الذي يرفع شعار الفيدرالية، وهي ترى أن الوقت قد أزف “لكي يستطيع الأكراد تحويل قضيتهم في العراق إلى قضية دولية ولكي يعلم العالم والكردستانيون أن القوى العراقية غير مستعدة للاعتراف بحقوق الشعب الكردستاني في جنوب كردستان والعمل على أساسها لرسم مصير إقليم كردستان نحو الاستقلال الذي يعترف أغلبية القادة الأكراد أنها حلمهم الخالد الذي يعيشون عليه”.
وفي هذا السياق تتبنى صحيفة “صوت كردستان” المستقلة موقفاً معارضاً لسياسات زعيمي الحزبين الرئيسيين: الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وهما رئيس الإقليم مسعود بارزاني والرئيس العراقي جلال طالباني، وتصفها بالمنافقة في شأن إعلان رفضهما الاستقلال وتمسكهما علناً بوحدة العراق وبالنظام الفيدرالي.
خطوات نحو الاستقلال
وحثت الصحيفة على استمرار سياسة “قدم في بغداد وأخرى في أربيل” من خلال بقاء وزراء ونواب الأكراد في بغداد لممارسة الضغوط ومن ثم الانسحاب والعودة الى كردستان، واقترحت عدة خطوات قالت يجب العمل بها للوصول الى الاستقلال:
1. أن يعمل جلال طالباني من الآن فصاعدا من أجل الأكراد وحقوقهم ويقوم بتعيين الأكراد فقط تماما كما يفعل المالكي.
2. على هوشيار زيباري وبوصفه وزيرا للخارجية أن يقوم بفصل جميع السفراء الذين عينهم المالكي وحزبه ويعين بدلا منهم سفراء أكراد ويصدر قرارا بفتح فروع إقليم كردستان في جميع السفارات العراقية في العالم.
3. على البرلمانيين الأكراد في برلمان العراق تقديم اقتراح حول بحث قضية الأراضي المحتلة من كردستان في البرلمان و في حالة الرفض فإن الأكراد يستطيعون التوجه الى الأمم المتحدة و القوى الدولية الأخرى.
4. على الأكراد الطلب وبشكل رسمي من القائمة العراقية الادلاء برأيهم القاطع حول قوات دجلة والكف عن التصريحات الشفوية التي لا تعني شيئا.
5. على “بابكر الزيباري” بوصفه نائبا لقائد القوات المسلحة التوجة إلى كركوك وإعطاء الأوامر الى القطعات بالانسحاب من منطقة كركوك، نحن نعلم أن الجيش سوف لن يستمع إليه ولكن عليه الحضور الى وسائل الإعلام وكشف عدم تمتعه بأية سلطة على الجيش.
6. البدء ببيع النفط الكردستاني وتصديره مباشرة وعقد الاتفاقات مع الدول التي تقبل التعامل مع إقليم كردستان.
7. التمهيد لإجراء استفتاء عام في أراضي إقليم كردستان ومن ضمنها كركوك وباقي المدن الكردستانية واستغلال تواجد قوات البشمركة وخضوع هذه المناطق للإدارة الكردية من أجل تنفيذ الاستفتاء.
8. البدء بدعوة المنظمات الدولية من أجل مراقبة الاستفتاء.
9. محاولة تحريك الممثلين الأكراد والمنظمات الكردية في الأمم المتحدة من أجل بحث القضية الكردية في مجلس الأمن.
10. عدم اللجوء الى المواجهة العسكرية مع العراق وإبقاء الخلاف على المستوى السياسي و الإداري.
11. الانتهاء من هذه الإجراءات قبل إجراء الانتخابات البرلمانية القادمة العام المقبل في العراق والعمل على تأخيرها.
12. الانسحاب من بغداد بشكل كامل وإعلان الدولة الكردية.
وتضيف صحيفة “صوت كردستان” في مكان آخر وهي تعكس الكثير مما يخبئه الزعماء السياسيون الأكراد: “إننا لا نريد عراقا موحدا ولا فدراليا، إننا نريد الاستقلال لكردستان والانفصال من العراق.”… “والوحدة مع باقي أجزاء كردستان وليس مع العراق أو إيران أو تركيا أو سوريا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫67 تعليق

  1. وانا -بجلالة قدري – اطالب البرزاني باقامة دولة كردية مستقلة ذات سيادة كاملة ممثلة في الامم المتحدة بعد ان يعطوه لذلك الجنوبي القذر علقة ساخنة من كعب الدست لان الخطوة الثانية ستكون بعد ان نفرغ من بشار هي تحرير العراق من الاوغاد وسيكون الاكراد خير رفيق في هذا الدرب

    1. حلم ابليس في الجنة.
      يا تقبلوا بالعراق دولة لكم يا تنقلعوا خارج العراق وتكوني مشردين.
      ” وانا بجلالة قدري ”
      وانت فد قندرة حضرتك ؟
      الجلة والجلاله لله يا كردي.
      العراق لن يتقسم الى دويلات وان لم يعجبكم الامر فالباب يفوت جمل فليش ميفوت كردي !!!

      1. مرحبا مصطفى .. اشلونك
        لا يا مصطفى …
        والله زعلان منك ..
        ايش صاير بيك عصبي . الشغله ما تحتاج عصبيه ولا شتم يارجل .. حصلت ذنب …
        هدء اعصابك اشوي .. واعطي رئيك ..
        جمال الكلام بالحكمه .. يارجل
        تحياتي ..
        ..

        1. صباح الورد اخي كريم كيفك
          ويا عيب شوم ع مصطفى لك ليش هل حكي يا اخي عيب عيب
          ايمتى رح تتعلمو اهل نورت الاحترام يا اخي
          والاخ واحد محترم وليش الغلط يا مصطفى
          حلو الواحد يتناقش مع التاني بحترام
          والله يحفظ العراق واهلها
          وشكرااااااااااااااااا

          1. ام وردة
            سوري اول مرة احكي معك شلونك
            ام وردة رجاء لا تزعلين وامسحيها في اختك ليلى وحقك عليه والله زعلني مصطفى لما كتب بعصبية وانفعال ومرة ثانية اقول لك
            I’m soooooo sorry

          2. ام ورود سامحيني عزيزتي لكني انا قصدت كرد العراق فقط وليس الاكراد عامة.

          3. بعتذر منك اختي ليلى ع تاخير
            واهلين وسهلين وتشرفت بمعرفتك
            حصل خير اختي
            تحياتي

  2. يعني يا اخ واحد احنا لانعلق شماعتنا على القذر الهالكي
    ونقسم ونفتت البلد.. قول الطمع يا خي خلي نشوف سوريا وتركيا راح تعطيكم مثلمما اعطتكم بغداد
    يعني العراق مراح يرتاح ولا سنه من السنيين .. ماتعرفون تعيشون خليط
    متجانس بلا مشاكل راح نشوف شو راح يصير بعك الاستقلال.. هل ستسكت تركيا وما تقصف
    كردستان بالطائرات.. لان التركمان يسكنون في كركوك وتركيا تتحجج بهم
    او ايران من يضمنها لا تهاجمكم………… الك الله ياعراق من هؤلاء الاهل الي مزقوك

    1. مرحبا ام ما ريوس ..
      خليهم يستقلون ……….. يا رب
      بشرفكم يا مشاركين نورت … الي يسمعني وما عنده شغل هسه ..
      خلي يفتح اديه ورجليه ويدعي … بدل ما انتم ساكتين ..
      يارب ..
      ياخدوا الاستقلال .. واتمنى ان يكونوا بمستوى الرجوله من تقصفهم تركيا ما يجون يبوسوا ايدي العراقيين تعالوا ساعدونا ..
      هو الانفصال صار يخطط اله البرزاني من زمان وكان مانعه السيد السستاني ..
      ..

  3. اسمحلي يا أخ واحد كلامك غير منطقي وغير مقبول وما لانرضاه لنفسنا لا نرضاه لغيرنا
    هل تقبل كسوري أن يأتي أكراد سوريا ويطالبوا بقطعة منها ليستقلوا ويبنوا دولة أو يقبل أي تركي أو إيراني ذلك ؟
    لا أحد ينكر أننا لا نحب حكومة الهالكي الطائفية ونتمنى زوالها و أن فئة كبيرة من العراقيين متضررين منها ولا أحد ينكر أن الاكراد ظلموا في داخل البلدان التي يعيشوا فيها وانتهكت حقوقهم
    لكن الحل يكون بأن ينالوا حقوقهم كاملة غير منقوصة في كل بلد يعيشون فيه كأي مواطن في تلك البلدان فهم أخوة لنا في الوطن والدين لكن لا أحد يقبل أو يرضى أن يقسم بلده خلينا نكون واقعيين !

  4. هههههههههههههههه مساكين راح يتخبلون معقولة وصلت عنصريتهم لحد الاستقلال اني اتمنى ينفصلون علمود نخلص منهم اللك الله وحده يا حبيبي يا عراق ويا اخي يا اسمك واحد لا تطلب المساعدة من الاكراد علمود يخلصوك من المالكي لان الاكراد عمتهم العنصرية لاكن ما يصح الا الصحيح

  5. اسمحلي أخ واحد انت بجلالة قدرك – لا تستطيع ان تطالب البرزاني باقامة دولة كردية مستقلة ذات سيادة كاملة..كلامك غير مقبول وغير منطقي..كيف تطلب ان نمزق و نقسم بلدنا اذا كانت كركوك هي قطعة من تراب وارض الوطن, نعم يستطيعون ان يعيشو معنا في نفس البلد حالهم من حالنا وهم ليسو احسن منا ولا نحن احسن منهم يعيشون كأي مواطن فهم أخوتنا في الوطن والدين لكن لا أحد يقبل أو يرضى أن يقسم بلده. هل انت تقبل كسوري ان يقسمون بلدك و يأتي أكراد سوريا ويطالبوا بقطعة من ارضك ليستقلوا ويبنوا دولة في نص بلدك يعني شئ لا يصدقه العقل, أو هل يقبل أي تركماني أو إيراني بذلك ؟
    نعم نحن لا نحب حكومة المالكي الطائفية ونتمنى مسحها لانه خسرنا الكثير, المالكي لا يريد أن يرتاح العراق..القادة الأكراد لا يثقون في حكومة المالكي, و الأزمة الأخيرة بين حكومة المالكي والسلطة الكردية في كردستان تفجرت بعد تقدم قوات من الجيش الكردي الى بغداد بالقرب من الحدود السورية مما هدد بوقوع مواجهة مع قوات البشمركة الكردية..الاكراد اوقفو صادرات النفط و يستعدون مع جيشهم للمواجهة مع جيش بغداد بسبب تقارير عن إحباط المالكي لصفقة أسلحة ضخمة كان الأكراد قد رتبوها سراً لقواتهم وتشمل أسلحة مضادة للطائرات وصواريخ.

  6. الاستقلال للاكراد هو حام ابليس وطمعه في الجنة.
    ارجعوا وانظروا ما هو تاريخهم الاسود في العراق.
    يعني مو ناقص بس يقيموا دولة.
    افعالهم تبرر ضرب الاتراك لهم.
    الخبر رفع ضغطي الله لا يشوفهم خير.

    1. مصطفى
      كل شي ولا ضغط لاخي مصطفى
      بعد وين ووين حتى نكبر عالضغط هههههههههه
      مصطفى اخ واحد انسان محترم مكان اكو داعي تنفعل وتغلط بحقه وخاصة هو اكبر مني ومنك وهو متزوج,, وانت ياعزيزي مصطفى تنفعل وتعصب بسرعة البرق وهاي موزين لصحتك في المستقبل وايضا نحن كلنا مثل اخوة هناا يعني ماكو داعي للغلط عيب يااخي لازم نتكلم باحترام مع الكل
      ولازم تسمع كلام اختك ليلى لاني اكبر منك في العمر بس مو هواية هههههههههههه اوك اخي روح نام وتصبح على خير

      1. اعذريني اختي ليلة انفعلت بسرعة لان الموضوع رفع ضعتي والتعاليق اكثر.

    2. سلامة ضغطك ابو اصطيف ولا يهمك روق وما بتكون الا مبسوط .
      انا – بجلالة قدري – لست عدوا للعراق ولا حليفا للاكراد , وقلبي على العراق مثل قلوبكم مثل قلبي على سوريا مثل قلبي على الامة كلها , وربا بكيت على العراق وخصوصا 1991 اكثر منكم فالعراق ليس لكم وحدكم ولا اقلل من شانكم عذرا ,
      انا طرحت فكرة رايتها مناسبة استراتيجيا حسب الوضع الحالي – وقد اكون مخطئا في نظرتي ويبقى مجرد طرح -العراق فعليا مقسم والفرق بين الواقع والكلام النظري هو كلمتين فقط .
      هل تعتقد فعلا ان العراق سيعود الى وضعه السابق – وانا لست ضد وحدة العراق – لكن انظر حولك وانظر للمستقبل . هل سيقبل الاكراد بالعودة الى ما قبل عام 1990 ويفقد كل امتيازاته التي تعتبر بالنسبة لة انجازا ووضعا غير مسبوق . بدلا من التصادم مع الاكراد سندخل معهم في حلف وبطريقة عادلة لنا ولهم , فلهم مصلحة جل عظيمة بالانضواء تحت علم العراق الموحد مع امتيازات تكون لهم . لا اريد ان اطول الشرح فحتى انا نفسي لا املك رؤية واضحة تماما للمستقبل ولا للوضع على الارض . هناك ثمة مؤشرات , انظر مثلا الى جنوب السودان حصل على انفصاله لكن بعداوة وعلاقات ازمة مع دولته الاصل , والجانبين خسر الكثير وكانت محاولات كثيرة لمنع الانفصال ورغم ذلك حدث .
      بالنسبة للذين يستنكرون هذا الطرح – اعود واقول دعوه يكون مجرد راي للمناقشة فقط وبالتالي من نحن حتى نقرر الانفصال او الاتحاد – لماذا تستنكرون انفصال الاكراد والحصول على دولتهم المستقلة . كردستان قسمت مع ما قسم في سايكس بيكو منذ 100 عام والان تطالبون الاكراد بالنسيان والقبول بالضع الحالي . والسؤال :
      هل سينسى الاكراد تاريخا امتد لاكثر من ثلاثة الاف عام لاجل مئة عام , والدور عليكم هل ستنسون الاهواز او لواء اسكندرون او الجولان او فلسطين والقبول بالوضع الحالي .
      اعلم اني اغضبت الجميع ولذلك اعتذر لكم واسحب كلامي وارجو ان تعلموا اني لست اقل منكم حبا للعراق او سوريا او اي شبر من تراب امتنا وسلام الله لكم .

      1. اولا لو كل استراجياتك هكذا ومقترحاتك هكذا فيا ريت توفرها لنفسك.
        ولن ازيد على ما قلت يا يقبلوا بالعراق دولة يا الباب يفوت جمل.
        وشكرا.

  7. استدراك : الاخوة والاخوات : كريـم – ام وردة – layla.2 – ميس // لون – نور** – الزيدي ابن العراق العظيم – ALBILDOSER – anas – واخيرا مصطفى , بعد التحية والود رجاء لا تا خذوا كلامي بمحمل العدائية فكل الاجلال والتقدير الذي في صدري اكنه لكم ولمحبتكم وللعراق العظيم الذي سيبقى عظيما , عظيما بابنائه وشعبه وترابه . وشكرا لكم

  8. لا يخفى على احد ان اسرائيل هي المحرك الاساسي لهذا الطرح حيث ان الخلافات موجوه من الاصل
    ويبقى تغذيتها وتحريكها متى لزم الامر هي نهج الصهيونيه عموما .
    للاسف ان بلد كالعراق هو اليوم مقسم معنويا , رغم الميزانيه الهائله التي تذهي لهذا شمال العراق والتي تقدر ب 17% من عائدات البترول الكليه الا ان مطامع الاكراد فاقت كل الحدود
    , بالنهايه الفدراليه لها عقول تستوعبها اساسها الشراكه وحب الشعب والوطن كما في امريكا والمانيا والامارات .. اما الفدراليه العراقيه (( كل يوم واحد يخلق مشكله وقال انا اريد استقل
    وهذه حدودي )) .
    لن اقول سوى رحم الله صدام حسين وعلي حسن المجيد
    ووحد الله العراق لما فيه رضا الله وخير البشر .

  9. بغداد …لو تعلمين…! اه ..كم احبك..لو تعلمين..
    كم انا مولعة بك….لو تدركين….احبك
    ودونك انا….اوراق ….على قارعة تشرين
    انا يا بغداد …انا على العهد معك…لن انسى
    مهما طال الوقت….ومرت السنين…مثلك قلبى
    ينتظر طلوع فجر…او عيد….يضىء لنا يرشد….كل التائهين
    بغداد انهضى من جديد شامخة كما كنت…فى كل العناوين
    ساعود اليك…قريبا وارتمى…فى حضنك الدافىء الامين
    ساعلن حبك….لن اخاف…الحاقدين…ولن اكون من الصامتين
    بغداد…احبك…ورغم طول البعد…والالم….يحلو الحنين
    بغداد…سنرجع…ونمسح دمعك…حزنك…..نحن لك عائدين
    أه يا بغداد ..يا عروسا تـزفُ بيوم المَعاد
    منْ مزَّقَ ثوبَكِ المُرصّع ِبالكبرياء
    من خضَّب راحتيكِ بفيض الدماء
    فكانتْ نار…….. يا ناااااااااااااار
    كوني بردا ًوسلاما ًعلى وطني الجريح العراق
    يا دمااااااار أبعـِد يديكَ عن بيتي عن قلبي عن كفني
    فإلى متى تدِكُ رُحاكَ هامة لا تنحني ؟!!
    إلى متى تحطمُ عواصفكَ أشرعة ًمن سفني ؟!
    سقط َالقلمُ من يدي …فما عادَ ينطقُ شعرا
    ليتَني كنتُ على قبركَ ظلاً ليتَني
    بغداد …لو تعلمين…! ااااااااه….كم احبك….لو تعلمين
    ااااااااه…..لو تعرفين رغم كل الحاقدين….والغاصبين
    رغم كل…الظالمين ستبقين…..شامخة…أبية
    ابد الابدين………مع كل الود……….منقول

      1. هاااي حياتي …… شكراً على الاطراء
        كاتبة القصيدة اسمها ندى الورد ……. وانا حذفت الكثير من كلماتها وكانت غزل لا يصح ان تكتب في الجريدة شكراً لك عزيزتي.

      2. sara
        ان بعض الظن اثم يااختي
        ياربي شنو هذا العالم اللي نعيش معاه
        او بالاحرى غابة من الوحوش المفترسة
        حسبي الله ونعم الوكيل انت ايضا شكاكة يااختي

    1. مساء الخير اختي العزيزة بنت بغداد شلونك شاكو ماكو

      1. اهلا اخي الزيدي شلونكم ارسلت لكم سلام اليوم ظهرا الى ستار ألك وابو ناشي في موضوع الكنيسة

        1. تسلمي يا بنت بغداد كُلك ذوق , لكن والله ما شفت سلامك بموضوع الكنيسه

    2. تسلمي ياعيني اني شفت السلام ويلا كولي وانطيني تقرير بسرعة وين اتريدين تختفين اسبوع ابكمله هههههههههه

        1. مرحبا أخي الزيدي شلونك ؟
          انشالله تكون بالف خير……. قول لي هل انت تكلمت مع والدي ؟ لانه هو كان يسالني عليك وقال يريد يحكي معاك…

          1. sara
            ان بعض الظن اثم يااختي
            ياربي شنو هذا العالم اللي نعيش معاه
            او بالاحرى غابة من الوحوش المفترسة

        2. ياساره اكتبي بالعربي لن مافهمت عليكي شنو تتكلمين

    3. اهلا اخي عمر عادي ولا يهمك تحصل في احسن العائلات هههههههه وانا كثير من الاوقات لا ارى سلام الاحبة……..الزيدي شلونك ؟؟ يوم الجمعة آخر يوم بالجامعة لهذه السنة وبعدين—->> انشالله ما أكون ثقيلة الدم عليكم ههههههههه

          1. عليه الصلات والسلام , لا والله يا أم ورده مو معصب بس المزاج مو تمام , هههه فاتي مثحترمه ولكن خوفها على بلدها شاده اعصابها شوي يومين وبتروق

          2. والله يا ابو ناشي مابحب المشاكل ومابحب حدا يزعل مني بشان هيك الناس مابتحبني ههههههههههههه
            الله يحفظك اخي

          3. مين ما بيحب ام ورده؟
            انت الخير والبركه بنورت .. تعليقاتك حلوه وخفيفه
            وانا وحده من محبيكي .. يارب تكوني بالف خير وعافيه انت والاولاد .. الله يحميكم .

          1. الله يوفقك يا أم ورده و دائماً كلامك مُريح وخفيف على القلب , الله يسعدك

        1. هلا ومية هلا بام اطيب قلب
          كيفك يا قلبي ان شاء الله بيخير
          الله يسلمك يا ناديا وانت دائما كلامك حلو متل روحك الحلوه
          والبنات بيبعتولك احلى بوسه ع خدك

      1. اهلا بحبيبتنا ام وردة اسم على مسمى ……. ياالهي مااحلاكم انتِ وزهرة اليمن انتم ألماس أصفر اللون صعب ان تلاقيه هذه الايام طبعا مع شاعرتنا الرقيقة نادية والكل حلوين بدون استثناء

    4. اني الحمد لله زين ياختي بنت بغداد انتي اذا مااتشيلك نورت انشيلك احنا بنص اعيونا والله يبارك باهلك على تربيتك الحلوة والطيبة
      ———————————-
      الله يسلم راسك ياطيب ويبارك بيك وباصلك الطيب ياخي عمر والله احب اسم عمر

  10. الدنيا مكلوبة بهاي الصفحة وآني ماعندي خبر شكرا ام وردة شفتج ودخلت وراكي
    ملينا وخلص كلبنا من العركات بس اكول الله يهدينا ويهدي الجميع

  11. الدنيا مكلوبة بهاي الصفحة وآني ماعندي خبر شكرا ام وردة شفتج ودخلت وراكي
    ملينا وخلص ك لبن ا من العركات بس اكول الله يهدينا ويهدي الجميع

        1. الحمد الله ع كلشي اخي
          تمااااااااااااااااااااااااام التمااااااااااااام
          هههههههههههه

      1. ياهلا باختي العزيزة من ريحة الحبايب
        لا تزعلين ام وردة اذا حجينا كلمة من هنا او من هناك احنا العراقيين صايرين اعصاب حتى ويا الحيطان نتعارك هههههههههههه تحياتي الج ولورداتج الحلوة
        وينا اخويا واحد اطلع سلم عليا والا بعد مااحجي وياك وهذا تهديد الك ياواحد وميصير ٢ مثلك وردة ههههههه

        1. هلا ومية مرحبا اختي شيماء
          والله انا ماني زعلانه من اي تعليق انو كل واحد حرررر بكلامو
          بس مصطفى غلط بحق الاخ واحد ومصطفى اخي الصغير وعاتبتو
          لا اختي مافي شي غير الخير
          والله يصلح حال الجميع يارب العالمين

          1. ماكو احلى واغلى من المحبة بالعالم والله يديم الخير والمحبة بين الكل تعرفين بعض الاوقات الضغط والحياة الصعبة تخلينا نفقد اعصابنا واني عصبت كذا مرة في الجريدة واعتذر من الكل وانشالله الله يقوينا وماكو عركات بعد بس بوكسات ومصارعة حرة ههههههههههه

  12. أنا علقت على الموضوع تعليق طويل عريض أعلاه ب ( أها ) وفيها من الكلام ما فيها ؟
    لكنى حبيت أسلم على الاخ الفجر البعيد وأذكره بحديث الضفدع بينى وبينه عندما ترحمت على أفضل السيئين وقال لى كيف تترحم على ظالم وقلت له ستعرف فى المستقبل وستترحم عليه وها أنت أليوم أخ الفجر البعيد ترحمت عليه وعلى من هو أسوأ منه الكيماوى !!!!!

  13. لا الله الا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد يحي يميت وهو على كل شي قدير..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *