العربية- أحداث كثيرة تسارعت في الساعات الأخيرة في رأس العين، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين جبهة النصرة ووحدات الحماية الشعبية الكردية بعد توقفها لأشهر. ومع سقوط خسائر بشرية ومادية في صفوف الطرفين، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان سيطرة وحدات حماية الشعب بشكل شبه كامل على المدينة.

ومنذ دخول الجيش الحر إلى رأس العين في نوفمبر الماضي، تحولت هذه المنطقة إلى جبهة تشتعل بين الحين والآخر، أحد أطرافها جبهة النصرة، وثانيها عناصر وحدات الحماية الشعبية، أي الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي.

وتعتبر الاشتباكات التي دارت في الساعات الأخيرة الرابعة من نوعها في الحسكة، وقد اندلعت بعد تعرّض عناصر جبهة النصرة لأربعة من عناصر وحدات الحماية الشعبية وصادرت سيارة تابعة لهم أثناء تجولهم في المنطقة الغربية الواقعة تحت سيطرة النصرة، وعلى إثرها استنفرت القوتان لتحصل معارك طاحنة.

syriaوبحسب ناشطين، فإن المعارك بلغت ذروتها في حي المحطة الذي يعد معقل النصرة، وأن جميع المحلات التي تقع في الجانب الغربي من المدينة أُغلقت مع وصول قوات كبيرة من وحدات الحماية الشعبية YPG محملة بأسلحة خفيفة ومتوسطة إليها.

وكانت هذه الاشتباكات قد تجمّدت منذ فبراير الماضي بعد توقيع اتفاق بين الائتلاف الوطني والهيئة الكردية العليا، غير أنها عادت لتشتعل من جديد بين قسمي المدينة الغربي وتسيطر فيه جبهة النصرة، والشرقي الممتد من شارع الكنائس إلى الحارة الشرقية وطريق الحسكة وتسيطر عليه وحدات الحماية الشعبية.

هذه الاشتباكات التي اتخذت كذلك من المعبر الحدودي مع تركيا مكاناً لها خلّفت قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، وسط تأكيد المرصد السوري لحقوق الإنسان على سيطرة وحدات حماية الشعب بشكل شبه كامل على مدينة رأس العين وانسحاب معظم مقاتلي جبهة النصرة وحلفائها إلى تل حلف وأصفر نجار.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. اشتباكات عنيفة بين جبهة النصرة ووحدات الحماية الشعبية الكردية بعد توقفها لأشهر <<<<

    عين العقل.. حطّوا ايدكم بإيد بعض و اقضوا على الطاعون و الوباء الذي خرب سوريا منذ دخلها

  2. الاكراد دئماً ابطال و لا يهابون الموت، وستكونون ابطال لو حطيتو ايديكم بايد اخوانكم الجيش الحر….
    اعرف انكم انظلمت و رأيت الويل، ولكن هذا الويل كان من صنع النطام البوليسي الوحشي الهمجي….

    كان في اعلان سوري يقول، شوية منك وشوية من البلدية بنعيش عيشة هنية…
    فحطو ايديكم بايد بعض وعيشو عيشة هنية انشأء الله….

  3. برافوا عليكم ياأكراد الجيش ال ك ر يجب فعسه وطرده لأنه يجلب الخراب والدمار لكم …….

  4. الاكراد اخوتنا و اهلنا بس اللي ما يعرفه عبدة الاصنام انه ٦٠٪ من كراد المنطقة جابهون الخالد مشان يخل بأمن تركيا و سكنهون على طول الحدود بدون حقوق ولا جنسية و بعد ما هدد العلمانيين القيادة السورية و قالها قائد القوات انه سيضع الاسد على الخازوق لم يرد اي مسوؤل سوري بل تسابق الشرع و مقداد الى مصر و السعودية من اجل ( شو خازوق و ما خازوق) حلت الازمة و سلم زعيم الاكراد اوجلان الى تركيا و اليوم انظام يلعب نفس الورقة الطائفية و لكن انشاء الله سيحرق بها هو و عشيرته قريبا بجاه هالشهر الفضيل

  5. هودي النصره ما تركوا الهم صاحب . من بدهم يحاربوا ولا مين، الجيش السوري ولا بشار ولا حزب الله ولا الجيش اللبناني ولا الأكراد؟ ولا ضراب السخن ؟ لا تفكير ولا تخطيط ولا شي بس بيعرفو يقتلو يفجروا ويدبحو ويقولوا الله أكبر.الله يخزيهم، بجم.

  6. في النهاية اتضح ان الأكراد هم الأعقل وهم الأكثر وطنية في هذه الأزمة والفتنة في سوريا لم يسمحوا لأحد بتخريب مدنهم ولا الأعتداء على منشأت الدولة فيها وهذا دليل اخر على حضارة الأكراد التى لا يراها العرب الغارقين في التخلف والرجعية ألأ من رحم ربك …………………الجزائر

  7. انت تعرف اخ كمال انا معك بهذا، لان حتى كردستان العراق اصبح اامن منطقة في الشرق الاوسط كله… الاكراد يحبون الامان والحرية..
    كنت اتمنى الاكراد يحكمو كل العراق، حتى كان يتنعمو مثل ما هم متنعمون…

    1. انا أمازيغى ثم عربى لكن الحق حق يستحقون دولة خاصة بهم فهم بالملايين منتشرين حول العالم وفي العالم العربى وكما قلت كردستان العراق المنطقة الوحيدة التى تحصل فيها تنمية حاليا في العراق وحياة أمنة وهذا ليس من فراغ وانما من كثرة الوطنيين في صفوف الشعب من لا يعرف قيمة الوطن لا يمكن أن يعرف قيمة شيء وواضح انهم يعرفون جيدا قيمة الوطن ……………………….الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *