قالت المندوبة الامريكية لدى الامم المتحدة سوزان رايس يوم الخميس ان سوريا تبدي “استهانة سافرة” بسيادة لبنان وتواصل تسليح جماعة حزب الله اللبنانية.

وقالت رايس للصحفيين في حين يجري مجلس الامن الدولي مشاورات مغلقة بشأن لبنان “ابدت سوريا على نحو خاص استهانة سافرة بسيادة لبنان وسلامة اراضيه ووحدته واستقلاله السياسي.”

واضافت “سوريا تواصل تقديم اسلحة متطورة بدرجة متزايدة لميلشيات لبنانية من بينها حزب الله على الرغم من قرار (مجلس الأمن) 1680 الذي يدعو سوريا إلى اتخاذ إجراءات ضد حركة الأسلحة إلى داخل الأراضي اللبنانية.”

وقالت رايس ان حزب الله ما زال “الميلشيا اللبنانية الأكثر أهمية والأشد تسليحا” مضيفة ان ذلك ما كان ليتحقق دون الدعم السوري في الحصول على اسلحة سورية وايرانية.

وأضافت “ما زالت لدينا مخاوفنا العميقة تجاه تأثير حزب الله المدمر والمقوض للاستقرار في المنطقة وكذلك المحاولات من لاعبين أجانب آخرين من بينهم سوريا وإيران لتقويض استقلال لبنان وتعريض استقراره للخطر.”

وأضافت ان حزب الله وسوريا وايران قد “يظنون ان تصعيد التوتر الطائفي سيساعدهم على تأكيد سلطتهم على لبنان. لكن هذه الأطراف تعمل فقط على زعزعة استقرار لبنان والمنطقة.”

ومضت رايس تقول ان قرار دمشق بإصدار مذكرات اعتقال بحق 33 مسؤولا لبنانيا رفيعا ومواطنين أجانب مثال جديد على انتهاك سوريا للسيادة اللبنانية وخرقها للتعهدات السورية باحترام استقلال لبنان.

وتصاعد التوتر في لبنان بسبب محكمة تابعة للأمم المتحدة تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري عام 2005 كما كادت البلاد تدخل في فوضى جديدة بعد تقارير عن اتهام المحكمة لأعضاء في جماعة حزب الله الشيعية خلال الأشهر القادمة.

وندد حزب الله الذي يشارك في الائتلاف الحاكم في لبنان بالمحكمة التابعة للأمم المتحدة وقال انها أداة لفرض السياسات الأمريكية والإسرائيلية ودعا رئيس الوزراء الحالي سعد الحريري الى التنصل من هذه المحكمة.

وأصدرت المحكمة بيانا يوم الاربعاء نددت فيه بما وصفته بأنه هجوم على موظفيها في بيروت وقالت ان مثل هذه التهديدات لن ترهبها في التحقيق الذي تجريه.
رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. الو يا امم …. يا مسز رايس ( اكره هذا الاسم بشدة لانه يذكرني بالشمطاء رايس وزيرة الخارجية السابقة لبوش ) … الرجاء اسمعينا واطربينا بصوتك النشاز ،،، تقولين سوريا تنتهك السيادة اللبنانية بتسليح المقاومة ؟؟؟!!! حقيقي الذين خجلوا في ترك الحمام والخروج عرايا قد فضلوا الموت على الفضيحة !!! ولكن انتم من اين لكم الخجل في الاساس ؟؟؟ عيب عليكم ،، انتم اكبر دولة حاليا ، فتعاملوا على هذا الاساس فيما تقولونه على الاقل .!!!

  2. و امريكا تنتهك خصوصيات كل بلدان العالم و تتحكم فيهم و نصبت نفسها الشريف حامي العدالة.

  3. أنا مع تسليح حزب الله لكي يردع أي هجوم صهيوني على لبنان فحزب الله لبناني وداخل السياده اللبنانيه ولهُ الحق الدفاع عن بلده . هل دفاع حزب الله عن وطنه يُغضب أمريكا ؟؟؟ هل يحق لأسرائيل أختراق الاجواء اللبنانينه دوماً دون رادع ؟؟؟
    أي قرار ضد البلطجه الأسرائيليه بالامم المتحده يُقابل بفيتو أمريكي . يجب على الدول العربيه أنه تتجاهل الامم المتحده لان نتائجها معروفه .
    ويجب على الدول العربيه كاملتاً دون أستثناء دعم وتسليح حزب الله لانه الوحيد القادر على أرباك الصهاينه . والله الموفق وتحيه لسوريا الداعمه للمُقاومه اللبنانيه ( حزب الله ) والفلسطينيه ( حماس ) .

  4. السيدة رايس تقصد أن سوريا انتهكت سيادة أمريكا في تسليح من تشاء فأمريكا فقط
    من لها سيادة التسليح ولكن رايس أخطأت التعبير فهي ليست عربية يا جماعة فلا
    تلوموها أو ربما مترجم نورت لا يفهم إنجليزية السيدة رايس المهم لا تعاتبوا…
    انشر إذا اردت يا رقيب طبعا.

  5. اغبى حكومه و شعب بالعالم اميريكا مع حبي لهم انا عايشه بينهم فلا تعتبو عليي سفيهه مثلهم انا…… بلد الاغبياء بلا منافس

  6. بس ما عرفنا من سعادة الناطقه بإسم مندوبة السلام العالمى !!!
    تصريحاتها خوفا على لبنان ولا على إسرائيل ؟
    أم من منطلق حب أمريكا للديمقراطيه التى نشرتها بالعراق وأفغانستان والسودان واليمن ؟

  7. يا اخي الامر لا يتطلب اي شرح
    هم خايفين على حبيبة قلبهم الحقيرة اسرائيل اما سوريا او لبنان فسلامتهما لا تعني لامريكا اي شيء سوى اتها ستفقد باب رزق كانت تستنفع منه.

  8. يا عمي انتي عم تستهبلي او تستهبلي!!!!
    حزب الله مقاومة شرعية اخدت شرعيتها من حكومة لبنانية بي الدفاع عن كامل اراضيها وتحريرهاااا وتحرير الاسرى ميلشية بي عينك حمة تاخدك
    حزب الله بيقول انو عم ياخد سلاح من سورياااااا وسوريا بتقول نحنا عم نسلح حزب الله شو جبتي شي جديد يعني بدي افهم
    ع شو خايفة ؟؟؟ وع مين خايفة؟؟؟ نحنا عارفين وبدنا نقبركن بي ايدنااااا انتي ويلي بيشد ع مشدك

  9. اميريكا احتلت العراق وفق معلومات خدعت بها العالم,قتلت واحرقت اكثر من ثلثين فيتنام وكوريا وكمبوديا تحت شعار محاربة الشيوعييه, وشردت الافغان تحت شعار محاربة الارهاب ,اسرائيل محتله وتنكل في شعبها الاصلين ,واميريكا تتذرع لها الاعذار( دفاع عن النفس ),اذا كنت لاتستحي فقل ما شئت …امم متحدة ,ومحاكم دولييه فقط لمراقبة العالم الثالث واخضاعه لهيمنة اميريكا واسرائيل …….

  10. إنو طيب سوريا عمتدعم المقاومة بمعرفة الحكومة اللبنانية وموافقة معظم اللبنانيين ~طبعاً أقصد الشرفاء في لبنان~ أميركا ليش مبعوصة؟

  11. hhhhhhhhhhh ya alaah ,, b7bak ya lebaaaan ya wataaniyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy,, 3ish w kid 3ozalaak habibii ya lobannnnnnnnnnnnnnnnn,, 3ozalak hini america w isreal

  12. ليكووووووووو مين عم يحكي عن انتهاك السيادة !!!!!
    مسموووووووووح لامريكا وممنووووووووع على الغير او لانوووووو امريكا مابدها حدن ينتهك سيادات غيرها
    واففففففففففففففففف على امريكا واسرائيل

  13. ووووووو مين عم يحكي عن انتهاك السيادة !!!!!
    مسموووووووووح لامريكا وممنووووووووع على الغير او لانوووووو امريكا مابدها حدن ينتهك سيادات غيرها
    واففففففففففففففففف على امريكا واسرا

  14. يمثل حزب الله المقاومة القوية العزيمة والايمان في دحر العدوان الاسرائيلي , ونحن بدورنا نشد على ايدي هؤلاء الشباب .
    ولكن مادا لو احتلت ايران الاراضي العربية ؟ مادا سيكون رائ نصر الله في هدا الموضوع ؟؟!!
    وماهو موقف حسن نصر الله فيما يحدث من تطاول السياسة الايرانية في العراق؟؟!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *