أعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه)، جون برينان، اليوم الأحد، أن تنظيم داعش بدأ يضعف داخل العراق وسوريا بعد سلسلة الضربات الجوية التي تعرض لها إضافة إلى ضعف مصادر التمويل جراء تراجعه في أكثر من منطقة.
وأضاف برينان أن بلاده لا تعتبر إيران حليفا لها في قتال المتطرفين سواء في سوريا أو العراق.
وقال إن واشنطن قادرة على منع إيران من تطوير أسلحة نووية حتى لو انسحبت الجمهورية الإسلامية من المحادثات بشأن ملفها النووي.
وصرح برينان لشبكة “فوكس نيوز” الإخبارية بأن أميركا لديها العديد من الطرق التي تضمن أن لا تصبح إيران قوة نووية.
وتجري إيران والدول الست الكبرى مفاوضات للتوصل إلى اتفاق نهائي تخفض بموجبه إيران برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.
وقال برينان إن “الرئيس أوباما أوضح بشكل جلي للغاية أننا سنمنع إيران من الحصول على نوع السلاح النووي الذي كانوا على وشك الحصول عليه”.
وتابع: “ولذلك فإذا ما قرروا السير على هذا الطريق، فإنهم يعلمون أنهم يخاطرون”.
وردا على سؤال حول سجل الولايات المتحدة في مراقبة برنامج إيران النووي، أقر مدير الوكالة أن الاستخبارات الأميركية لم تقم تاريخيا بهذه المهمة كما يجب.  وأضاف: “أعتقد أننا تعلمنا من بعض هذه التطورات خلال العقد الماضي. ونستطيع الآن أن تكون لدينا خطة أفضل وفرصة أفضل للتحقق من بعض الأدوار التي يقولون إنهم سيفعلونها ولن يفعلوها”.
وفي إجابة على  سؤال حول التقارير بشأن موقع نووي سري بالقرب من طهران، قال برينان: “أنا واثق أن لدينا فهما جيدا لما يتضمنه البرنامج النووي الإيراني”.
وحول ما إذا كان يشعر بالقلق من احتمال بدء سباق تسلح في المنطقة، أكد برينان أن الشركاء في الخليج واثقون أن الولايات المتحدة ستتحرك لضامن أمن المنطقة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. سكر تمك العفن…. الكذب عم ينقط منه ..طول عمركم حلفاء مع المجوس واعوانهم بالسر وبالعلن اعداء الهم لأنهم ما بيشكلوا خطر عليكم ولا على حليفتكم اسرائيل ولا بعمرهم حاربوا بمعركة ضدكم … لولا هيك ما سلمتوا العراق لعملاء ايران المجرمين اللي دمروا العراق ولا قبلتوا تقصفوا داعش وهم يحتلوا الاماكن ويذبحوا اهلنا السنة …ريتكم تروحوا دبح انتوا وياهم عن قريب

  2. أفلام مساعدتكم لداعش عن طريق الخطا كما تروجون موجوده والكل شافها كيف ألكم عين بس اكيد ما لح تتنازلو وتعترفو انه تحت اقدام العراقيين ستكون داعش وكل من ساند داعش من داخل العراق وخارجه

  3. ايران وبنامجها النويي الذي تبتز به العالم هو وراء كل المصائب التي تقع في المنطقة فامريكا والغرب يلعقون الاحذية الايرانية للتنازل في قضية النووي ومقابل ذلك يتنازل الغرب وامريكا عن كل شيئ في المنطقة لصالح ايران ( ما عدا طبعا امن الحبيبة اسرائيل ) فبشار سيبقى لاجل عيون طهران والحوثي سيحكم اليمن لاجل عيون طهران والمليشيات الشيعية التي ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية يتم التغاضي عنها لاجل عيون طهران وفي نهاية المطاف سيجد الغرب ان البرنامج النووي الايراني ماهو الا كذبة ايرانية بمساعدة موسكو..

    copy

  4. ايران لا تملك أي شيء
    البرنامج النووي ماهي الا كذبة اخترعوها الغرب مع ايران عشان فلوس العرب ( الخليج ) الفو قصة على ان ايران وبرنامجها النووي مصدر تهديد للمنطقة بصورة عامة و للعرب بصورة خاصة وبس هذا كل ما في الأمر …………
    تحياتي للغوالي منال و نور الشام

  5. الله يصبحكم بأنوار النبي احبائي منولة وام هكار وامونة والجميع ….تحياتي الكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *