اشار امير قطر تميم بن حمد في كلمة له خلال افتتاح القمة العربية الـ25 في الكويت تحت شعار “قمة التضامن لمستقبل افضل”، الى ان “هذه القمة تنعقد في ظروف تتطلب منا التعاون والحكمة، وتبقى القضية الفلسطينية القضية الاساس التي تهددنا، ولن تستقر المنطقة الا بتسوية عادلة، وتمثل السياسة الاسرائيلية المتعنتة مانعا في الوصول الى الحل العادل، وهي تريد من المجتمع الدولي ان يعتاد على انتهاكاتها، عبر مواصلة سياسة الاستيطان ومواصلة اعتداءاتها على المسجد الاقصى”، واعتبر ان “رفع الشروط الاسرائيلية يفرغ المفاوضات من مضمونها، وعلى اسرائيل ان تعرف ان اساس الحل يقوم على انسحاب اسرائيل من الاراضي الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، ولدينا رأي عام عربي بدأ يقر بفشل التسوية”، ودعا الى “قمة عربية مصغرة لتحقيق مصالحة فلسطينية واكد الاستعداد لاستضافتها”.
اضاف تميم ان “قرار انشاء صندوق عربي لدعم القدس بمليار دولار لم يطبق، رغم تبرع قطر بربع مليار دولار وهي ماضية في ذلك بالتنسيق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس”، ودعا القيادات الفلسطينية الى “انهاء حالة الانقسام، وتشكيل حكومة انتقالية وفق اتفاق القاهرة واعلان الدوحة”.
ولفت الى ان “النظام السوري ماض في غيه، وقد تجاوزت اعداد الضحايا الاف القتلى والجرحى، واكثر من 4 ملايين نازح، وقد ساهمنا بإنعقاد مؤتمر جنيف، الا ان النظام جاء الى المؤتمر رغما عنه لامرار الوقت واستمر بدك المدن وقتل شعبه”، واشار الى ان “معاناة اطفال سوريا وصمة عار في تاريخ المجتمع الدولي”، داعيا “لتحقيق امال المجتمع السوري بعد ان تجاوزت ممارسات النظام كل التوقعات”، وتابع “لا يمكن ان تقضي الاسلحة الكيميائية وفوهات البنادق على تطلعات الشعوب”.
واكد على “علاقات الاخوة التي تجمعنا مع مصر، ونتمنى لها الاستقرار السياسي، ونتمنى ان يتحقق ذلك عبر الحوار السياسي المجتمعي الشامل”. واعلن ان “الجميع يدين الارهاب، وللارهاب مفهوم محدد عبر استهداف المدنيين بالقتل والترويع، ولا يجوز ان ندمغ طوائف كاملة او كل من يختلف معنا سياسيا بصفة الارهاب”.
وتابع “آن الأوان لأن يخرج العراق من دوامة الشقاق ولا يُمكننا أن نلصق الإرهاب بمن نختلف معه سياسيا”. ودعا الى “نبذ التعصب والطائفية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. بروح ك ل ب وبيجي اك ل ب ليش ياسفلة مو انتو اساس الحر ب في سوريا من دعمكم للأ ر ها ب بالمال والسلا ح
    سأل ابوك البر ميل وامك الموزة بس لح يجي دوركم ياخنا زير وانتقامنا منكم لن يكون سهل وسنندمون على كل قطرة د ماء سكبت من الشعب السوري
    والأيام يا خنا زير ستثبت لكم قولنا وانتم صرتم على يقين ان النظام سيربح هذه الحر ب وسينتقم منكم لهذا تكثفون طاقاتكم لإزالته ولكن بدون فائدة
    انتم عليكم الأن فقد انتظار مصيركم …..

  2. لو كان الشعب السوري مبسوط مع نظامه و يعيش بكرامة لما هب و ثار بوجه المأفون بشار الكلب .. لو كان اساس حكمه صحيحا و عادلا لكان الشعب صد جميع المؤامرات الكونية المزعومة … لذلك على من يتهم الدول الأخرى بالإرهاب ان يخرس و لأن الأساسات القوية لا يهدمها حتى الطوفان.. و بيت الدكتاتور و ابنه اوهن من بيت العنكبوت ..

  3. اموت واعرف باى عين يا ابن موزة بتتكلم باسم الديموقراطيه !!
    حضرتك اساسا مش جاى بصندوق ولا انتخابات حضرتك وارث الحكم عن ابوك وابوك انقلب على ابوه لما قفل عليه باب الحمام (على حد علمى) وقاله بعد مالبى نداء الطبيعة افتح ياض يا حمد قاله :انا الامير حمد…!!
    ملوك الخليج الوارثين والمنقلبين جايين يعلموا بقية الشعوب يعنى ايه ديموقراطيه!!
    حرقة !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *