الجزيرة – نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الثوار أنهم سيطروا على مدينة سرت شرق العاصمة الليبية طرابلس، دون أن يتم حتى الآن تأكيد ذلك من مصادر أخرى. وكانت سرت ومدينة سبها جنوبها قد تعرضتا الليلة الماضية لقصف عنيف نفذته قوات التحالف الدولي. وفي مصراتة شرقي طرابلس قال شهود إن القتال توقف ليلا بعدما استعر نهارا، مُوقعا عددا من القتلى والجرحى.

وقال مراسل الجزيرة في بنغازي علي هاشم “استفقنا على تكبيرات في المساجد واحتفالات بعد إعلان سقوط مدينة سرت بيد الثوار”.

وأضاف المراسل أن الثوار قطعوا في ثلاثة أيام نحو 550 كلم من بنغازي حتى سرت، مشيرا إلى أن موارد الدولة الليبية كلها أصبحت بيد الثوار أي نحو 80% من مصادر النفط على الشريط الساحلي شرق البلاد ووسطها.

وكانت رويترز قد نقلت قبل ذلك عن شهود عيان في سرت قولهم إنهم سمعوا دوي انفجارين في المنطقة. وقال مراسل الوكالة في المدينة إنه لم يتضح ما إذا كان الانفجاران وقعا في المدينة أم في ضواحيها.

من جهته قال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية إن مدينتي سرت وطرابلس تعرضتا مساء أمس لقصف جوي من قوات التحالف، دون أن يحدد بدوره المواقع التي استهدفها هذا القصف.

غير أن شهود عيان قالوا للوكالة إن “قصفا جويا استهدف منطقة طريق المطار (10 كلم جنوب العاصمة) ومنطقة عين زارا (14 كلم شرق العاصمة)”، مؤكدين أن “طلقات كثيفة من الأسلحة المضادة للطيران سمعت في المنطقتين”.

وبينما أكد التلفزيون الليبي القصف على طرابلس، ترددت أنباء أن عشرات من قوافل السيارات المدنية والشاحنات العسكرية شوهدت تتحرك من مدينة سرت على الطريق الساحلي الذي يمتد إلى طرابلس، في حين قالت السلطات الليبية إن قوات التحالف شنت غارات جوية على منطقة سَبها جنوب طرابلس والطريق بين مدينتي سرت وأجدابيا شرق البلاد.

وذكر مراسل لرويترز أن قافلة تضم عشرين مركبة عسكرية بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات، شوهدت الأحد تغادر سرت مسقط رأس العقيد الليبي معمر القذافي الذي تسيطر قواته عليها، وتتحرك غربا نحو طرابلس.

كما شوهدت عشرات من السيارات المدنية تقل أسرا ومحملة بالأمتعة تتحرك غربا على الطريق الساحلي من سرت نحو العاصمة الليبية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الله اكبر ان شاء الله ربي معاكم يحميكم وينصركم ياااااااااااااااااااااااارب

  2. هانت كلها يومين ثلاثه ويتحقق مبتغاكم.. المفاوضات جاريه لااخراج القذافي من ليبيا.. لكن هل تحمون انفسكم بعد عاصفة السقوط.. وخاصه الشعب كله مسلح .. ام سوف تذبحون بعظكم ؟؟!

  3. معضم القبائل في سرت ضد القذافي و خصوصا قبيلة الفرجان التي ينتمي اليها العقيد حفتر قائد الثوار بالتالي المعركة الحقيقية في مصراتة قبل باب العزيزية

  4. المشكله بعد السقوط او التنحي.. الشعب كله مسلح .
    بصراحه شي رهيب ومقلق للغايه .!!

  5. الخبر كدب مافيش منه الكلام هدا سرت صلمده اصلا هم ماقربوش منها حتي القرب قاعدين في بن جواد يطلعوا في اشاعات علشان الناس تخاف بس لا اكتر

  6. بلاش كذب يا ليبية , الناس استقبلوا الثوار بالذبائح و الترحيب

  7. والله درتوا العار انتوا وقائدكم
    اي شي مش في صالحكم كذب … اي واحد ضدكم هو جرد وواخد حبوب هلوسة … البنت الي قالت اغتصبوني طلعتوها مريضة نفسيا”
    ناقص دقولوا مجلس الامن مهلوس حتى هوا
    ياااااااااااااااارب خلص بلادي منه ومن اولاده وكل من يشد على ايده

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *