تواردت أنباء عن عودة رفعت الأسد عم الرئيس السوري بشار الأسد وشقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد الى سوريا كحل لاستقطاب الطائفة العلوية ومشايخها في خضم المظاهرات التي تعيشها البلاد.

وترافقت هذه التسريبات مع الاعلان عن ترجيح انعقاد المؤتمر القطري الحادي عشر لحزب البعث الحاكم في سوريا الشهر المقبل، وأشارت مصادر لـ”ايلاف” الى احتمال حضور رفعت الأسد المؤتمر وتقليده منصبا حزبيا بعثيا. الا أنّ مصدرا رسميا نفى لمواقع سورية محسوبة على السلطة أن يكون هناك نيّة لتعديل الدستور أو إلغاء المادة الثامنة منه والتي تتوج حزب البعث الحاكم قائداً للدولة والمجتمع.

وبالرغم من أحاديث عن الحالة الصحية السيئة لرفعت الأسد الا أن عودته الى سوريا اضافة الى بعض اولاده من المتوقع ان يكون صداها سيئا جدا على المستوى الشعبي لارتباط صورة رفعت بمذابح الثمانينات في حماة الا أن رفعت كما يتردد، ما زال له رصيدا بين أبناء الطائفة.

كما يتردد أيضا أن بعض مشايخ الطائفة العلوية في الاقامة الجبرية خوفا من تحريك الشارع العلوي الذي يحوي معارضين.

وكان رفعت الأسد قد غادر سوريا في التسعينات دون ان يعود اليها اثر خلافات مع حافظ الاسد وترددت منذ سنوات أثناء حكم بشار الاسد أنباء عن عودته ثم قيل انه ترتبت الامور بين افراد العائلة وقضى الترتيب على مصالح اقتصادية لرفعت مقابل عدم عودته.

في غضون ذلك قال ناشطون لـ”ايلاف” ان حملة مداهمات متكررة طالت حي ركن الدين بدمشق، وقالت منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا – روانكه، في بيان، “ان قوات الأمن السورية تقوم بانتهاك حرمة المنازل الكردية في حي الأكراد (ركن الدين) وتداهمها وتدمر محتوياتها وتعتدي بالضرب على النساء والأطفال فيها بدون إذن قضائي، بالرغم من الإعلان عن رفع حالة الطوارئ على الورق”.

وأضاف البيان أنه “منذ يوم الجمعة 17/7/2011، تقوم القوات الأمنية باعتقال العشرات من الشبان الكورد وأخذهم إلى جهات مجهولة، ومع الساعات الأولى من فجر هذا اليوم 21/7 قامت هذه القوات بالإغارة على حي الكيكية بركن الدين، وقامت باقتحام العشرات من المنازل بشكل وحشي بعد كسر الأبواب بحثا” عن الشباب الكورد، واستخدمت العصي والهراوات في ضرب النساء والأطفال، مما أصاب عددا” منهم بجروح بليغة، ولا زالت المداهمات مستمرة إلى الآن، وأعداد المعتقلين في ازدياد، وقد وصل العدد إلى أكثر من ثلاثين معتقلا “.

وأعلن البيان اقامة “أجهزة قمع النظام بحملة اعتقالات في مدينة الحسكة، واختطاف مجموعة من الشباب من منازلهم في 16/7 في مختلف أحياء المدينة على خلفية مشاركتهم في تظاهرات جمعة أسرى الحرية بتاريخ 15/7/2011، التي انطلقت من أحياء غويران والمفتي، ولازالوا قيد الاعتقال حتى هذه الساعة، ومنهم سليمان حمدي المحل،عبد العزيز خلف الخضر،باسل خليل الخلف”.

يذكر أن نوال ناشطة سورية حرة اعتقلتها الأجهزة الأمنية في 20 / 7 / 2011 بدمشق – القيمرية، وشورش جمال يوسف طالبة جامعية بجامعة الفرات بدير الزور، وهي من أهالي مدينة القامشلي، اعتقلتها الأجهزة الأمنية في مدينة دير الزور بتاريخ 9 / 7 / 2011، ولا يزال مصيرها مجهولا” إلى الآن .

وطالبت منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي “الافراج الفوري عن جميع المعتقلين، دون قيد أو شرط، باعتبار أن هذه الأعمال المترافقة مع الإهانة للكرامة الإنسانية، تتعارض تماما” مع مواد الدستور السوري النافذ، وتشكل مخالفة صريحة للمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي انضمت إليها الحكومة السورية، وبشكل خاص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية “، كما أنها حملت النظام وجهاته الأمنية وشبيحته من التلاعب بحياة المواطنين.

كما طالبت “بالكف عن هذه الممارسات الهمجية اللاإنسانية في التعامل مع المظاهرات السلمية في كل أنحاء سوريا، وحذرت من أن تكرار مثل هذه الأعمال التخريبية سوف تدفع بالوطن إلى الدمار” والكشف عن ظروف الاغتيالات التي تمت وتتم على أيدي أفراد الأجهزة الأمنية الذين يحاولون بشتى الوسائل زرع الفتنة الطائفية بين السكان، ومحاسبة منفذي هذه الأعمال المنافية للقانون، وحقوق الإنسان، والأخلاق، والضمير .

يذكر أن حي الاكراد على امتداد العاصمة دمشق يشكل أكبر تجمع للاكراد بالمدينة من مئات السنين ويعود تاريخ هذا الحي ونشوئه بعد بدأ الهجرة الايوبية في عام 1149 للميلاد عندما قدم كل من شيركوه وأخيه نجم الدين ولدي شادي بن مروان الكردي لنصرة الخليفة العاضد بأمر الله الفاطمي حاكم مصر ولتوحيد مصر وبلاد الشام لصد جيوش أوربا بعدّتها وعتادها وأحرز النصر عليها بفضل حنكة السلطان الملك الناصر صلاح الدين وبطولة جيشه الذي كان قد عين اكثر قواده بنفسه كما يشير عز الدين ملا و ربحان رمضان.

وللحي تاريخ نضالي لا يتجزأ عن نضال الشعب السوري كافة والشعب الكردي خاصة وما يثير الاهتمام ذلك التعاطف اللامحدود مع الشخصيات السياسية العربية التي قدمت وسكنت في ذلك الحي الذي كان كردياً خالصاً حتى وقوع نكبة 1948 ولجوء فلسطينيي صفد والجليل الأعلى إلى سوريا ولبنان فأقام السيد ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية الحالي في بيت يملكه المرحوم الأستاذ سليم الأيوبي لفترة ثلاثة أشهر وذلك عام 1964، وكان السيد فاروق القدومي يعيش هو وعائلته قرب ثانوية ابن العميد، وأيضاً المرحوم خليل الوزير .

قد عاصر هذا الحي العديد من الشخصيات الكوردية السياسية والدينية البارزة منهم البرفسور “عصمت شريف وانلي” والمناضل الكوردي “عثمان صبري” والدكتور “نور الدين ظاظا” والشاعر “جكر خوين” والعلامة الشيخ “احمد كفتارو” والمناضل “محمد خير وانلي” وغيرهم من الشخصيات البارزة بهذا الحي وسكن فيها قيادات عربية اذكر منها الرئيس ياسر عرفات. وتأسس في هذا الحي “نادي هنانو الكردي” حيث بادرة السلطات آنذاك الى اغلاقه وبعد قدوم الرئيس حافظ الاسد سمح بفتحه على ان يكون جمعية خيرية فقط سميت بجمعية “ركن الدين الخيرية” تعمل على اعالة عوائل فقيرة بهذا الحي، بحسب مصادر كردية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. عادي يمكن رجع “الاستاذ” كرمال يعلم “التلاميذ” فنون واساليب ال 1982….!!
    وبالنسبة لـ(( الا أنّ مصدرا رسميا نفى لمواقع سورية محسوبة على السلطة أن يكون هناك نيّة لتعديل الدستور أو إلغاء المادة الثامنة منه والتي تتوج حزب البعث الحاكم قائداً للدولة والمجتمع.))
    فشي مفروغ منه ومعروف انه حتى ولو صار في احزاب-مع انه كان في احزاب بس مو معروفة او مضطهدة كالعادة-رح يضلو تحت راية حزب البعث….!!
    هع بخ…..!

  2. سيبقى البعث قائد المسيرة والنضال وتاج على رؤوسكم جميعا انتم واحزابكم

  3. متيم الحب في تموز 22, 2011 |
    في ضيوف سوريين جدد بدل ما ترحب فيهم عم تزعلهم ؟؟؟

  4. لا اهلا ولا سهلا وعودا غير محمود ان شاء الله لابارك الله بك ولا بعائلتك
    الا يكفي الشعب السوري بشار وماهر والحرس الثوري الايراني وكل الشبيحة والاذناب والابواق لتكمل وتنهي المشوار
    ولكن زمان اول حول والشعب السوري سيمضي الى النهاية التي قدرها الله لنا وان شاء الله ستكون النصر

  5. ■مراحب في تموز 22, 2011 | لا اهلا ولا سهلا وعودا غير محمود ان شاء الله لابارك الله بك ولا بعائلتك
    الا يكفي الشعب السوري بشار وماهر والحرس الثوري الايراني وكل الشبيحة والاذناب والابواق لتكمل وتنهي المشوار
    ولكن زمان اول حول والشعب السوري سيمضي الى النهاية التي قدرها الله لنا وان شاء الله ستكون النصر
    منقول

  6. عند بدء ثورتنا سمعنا أن الارنب الجبان استدعى علي دوبا وعلي حيدر وابراهيم ناصيف وعدد كبير من الضباط العلويين المتقاعدين ليتم تقديم المساعدة والمشورة لهذا النظام في قمع المظاهرات. والان وبعد عودة رفعت-أرجو أن يكون الكلام صحيحا- أظن أن مقبرة جماعية ستكون النهاية الطبيعية لهكذا نظام طائفي خائن عميل

  7. عاد ليعيد ذكريات مجزرة حماة، لن يفيد هذا النظام الترقيع والتجميل ومصيره إلى الزوال إن شاء الله. لا اعتقد أن النظام بحاجة إلى عناصر أو افكار جديدة لقتل المتظاهرين فشبيحة النظام وقوات الحرس الثوري الصفوي مع أزلام حزب اللات اللبناني يؤدون الواجب على أكمل وجه.

  8. الله الله ماأروع ثورتك ياسوريا وماأعظمها. دمشق بدأت تخرج بأعداد كبيرة. وفي حلب خرج الالاف وسقط عدة شهداء. هذا عدا باقي المحافظات التي خرجت عن بكرة أبيها. الاعداد تتزايد جمعة بعد جمعة والتصميم يكبر عند أبناء سوريا لاسقاط نظام القتل والخيانة.
    عاشت سوريا حرة أبية ويسقط بشار الارنب حامي حمى اسرائيل ورائد نهضتها

  9. يعني سوريا نقصها مجرمين ونشح قاتلكم الله والله يعين الشعب السوري كل امم الاجرام قد تكالبت عليه

  10. هاد الي كان ناقصنا سفاح ينضم لشلة مجرمين وسفاحين
    وعلى قول مراحب

    لا اهلا ولا سهلا وعودا غير محمود ان شاء الله لابارك الله بك ولا بعائلتك
    الا يكفي الشعب السوري بشار وماهر والحرس الثوري الايراني وكل الشبيحة والاذناب والابواق لتكمل وتنهي المشوار
    ولكن زمان اول حول والشعب السوري سيمضي الى النهاية التي قدرها الله لنا وان شاء الله ستكون النصر للشعب

  11. ستخرج غدا مسيرة مؤيدة لبشار من كنس النبي داوود في تل أبيب دعما لبشار الارنب وتأييدا لمواقفه تجاه دولة اسرائيل وسترفع لافتات تندد بالثوار السوريين وسيتم رفع أكبر علم اسرائيلي في تاريخ اسرائيل تقدير لبشار ولنظامه في الحفاظ على أمن اسرائيل واستقرارها. صور بشار الارنب ستوزع على باصات النقل الداخلي وسيتم اصدار طابع خاص عليه صورة أرنب ويكتب تحته بالعبري اسم بشار.

  12. للمدعو متيم احداث 82 دفعنا ثمنها نحن السوريين سنين بسبب تكفير الاخوان لاي احد لايكون مسلم سني ودفع السوريين من كل الطوائف ثمن حقدهم وطمعهم بالوصول للحكم لقد فعلوا ما فعلوه من قتل للشباب وتفجير للقطارت والباصات .فلا تبيض تحت ط ي ز ن ا وتعملي الخونجية ملائكة .فقد ذهبوا الى الجهلاء والبسطاء من المسلمين في حماه وعملوها معتقل لهم .فكان امام الدولة اما التسليم للفوضى او الكي وكلاهما مر .وهو ما يجري الان

  13. احترمو غيركم يا محترمين
    كل واحد حر برأيو مو ضروري تكون هالثورة كلها خونجية واخوان في ناس عم تطالب حقوق الرئيس ذات نفسو اعترف بيها
    كفانا جهل والتعلق بما يخوفنا من الماضي لأن ما يحدث اليوم اعظم من احداث ال82
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  14. مايحصل الان هو تكرار لما حصل في ال82. مع اختلاف بسيط أن النظام هذه المرة لم ينجح اعلاميا وسقط كذبه. الكثيرون من السوريين يتساءلون بالفعل عما حصل في تلك الايام حينما انتفضت حماة. النظام بدا في اختلاق الاكاذيب ضد هذه المدينة التي رفضت استبداد الاسد الاب بالحكم واستعباده لشعب سوريا الابي. فبدأ الاعلام السوري باختلاق القصص وبدأت التفجيرات والاغتيالات من قبل أجهزة الامن لأخافة الطوائف مما يحصل في حال استلم السنة الحكم وهو يعاود الكرة الان ولكنه لن ينجح. النظام قتل عائلات بأكملها أطفالا ونساءا وشيوخا وبأبشع الصور. النظام ساقط وستتم محاكمته لا محالة وستفتح الملفات السابقة
    عاش الشعب السوري حرا أبيا

  15. احمد-حلب في تموز 22, 2011 |
    انا اول مره بقرأ اسمك بالتعليقات بتمنى يضل الأحترام موجود مهما اختلفت وجهات النظر وشكراً سلفاً

  16. نحن نحترم من يحترم السوريين وليس من يتباكى على 82 هو صادق واين كان عندما دفعنا من اطفالنا وشبابنا ثمنا لنهجهم التكفيري . اننا نرى علامات التعصب والتكفير والتلميح لكل الطوائف التي تختلف عن الاسلام السني .لماذا هل اصطفاهم الله ليكفروا او يتوعدوا الاخرين . الثورة تكون عندما يخرج الناس في كل الايام من كل الطوائف من الجبل الى الساحل الى الصحراء الى السهل وليس يوم الجمعة بعد الصلاة ونطلق عليها تسميات للايحاء بوحدتها الطائفية يعني اذا قلنا ازادي صارت كردية واذا قلنا صالح العلي صارت علوية .لك يكفي ضحك على الناس .بما ان الشعب كسر حاجز الخوف كما تقولون ويواجه بصدر عاري فلما لا يخرج الثوار الا يوم الجمعة واثناء التشييع . ………..كلنا معك يا بشار .مع المقاومة للامريكين وامنفذي مخططاتهم من الزعماء العرب حاميي الاسلام والمسلمين وخاصة في فلسطين

  17. يافهمان واين كنت من الاحداث 82 هل كنت نائم او تنتظر الاختراع الاعلامي الذي تقوله كل سوريا ذاقت الامرين من حوادث الخونجية ودفعوا الثمن وليس كما تدعي الان بانها كذبة يا كذاب

  18. يعني استغرب النظام لماذا يفعل تلك الافعال طالما هو من يسيطر على الوضع .بيكفي تشويه وكذب للحقائق …الخونجية اصبحوا ملائكة وهم من اعترف بارتكابهم لتلك الافعال عن طريق الجناح المسلح للاخوان المسلمين باعتراف المرشد العام الذي عاد وقال لا علاقة لنا بالجناح المسلح .وبكل الاحوال الحكي منك ومن غيرك متل الكذب ليس عليه جمرك

  19. ماشاء الله ياابو حلب تقول دفعت كتير من أحبابك وأهلك بال82.
    وبعدين الحكي على العراعرة وعلى التكفيريين بيصدر من نفس الجهة يلي بتقول في مندسين وسلفيين. وعلى الارض هذا الكلام غير صحيح وغير موجود. هي فزاعة بع بيستخدمها نظام الارنب الخائن عميل امريكا واسرائيل. وشكلك مصفر ومخضر من هالفزاعة بع

  20. يا خيو أبو حلب كل يوم بيطلع الثوار وبيتظاهروا بس شكلك ملتهي كتير بأكل الجبن. بعدين ليش جماعة منحبك ما بيطلعوا نهار الجمعة يأيدو الارنب

  21. سوريا مو ناقصها سفاحين..فيها بمايكفي لتصدير الى استديوهات هولييود السينمائية…

  22. إلى كل المشاركين بالتعليقات بقولكن انتبهوا لأنو البلد رح تضيع بين علاك المعارضين والمؤيدين وبين حانا ومانا
    واللي عم يقول أنو التظاهر سلمي وما في مسلحين بقلك حاجتك كذب ونفاق لأني انا من جسر الشغور وفي كتير من المسلحين كانوا من اقاربي وهلق هن بتركيا والله رح يحاسب كل واحد شارك ولو بكلمة بنزيف الدم السوري
    الله يحمي سوريا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *