أفادت مصادر صحفية اليوم الأربعاء بأن العقيد معمر القذافي وافق على التنحي بشروط، ويتزامن ذلك مع زيارة قيادي في المجلس الوطني الانتقالي مقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل وتشكيل الثوار الذين يرفضون أي حل سياسي هيئة ينضوي تحت رايتها جميع المقاتلين من الثوار.

فقد قالت صحيفة فايننشال تايمز إن القذافي وافق على التنحّي عن السلطة مقابل وقف حملة الناتو على بلاده وإسقاط مذكرة التوقيف الدولية بحقه وحق نجله سيف الإسلام ورئيس استخباراته عبد الله السنوسي، وذلك في رسائل متبادلة بين النظام الليبي والتحالف الغربي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الرسائل لم ترقَ بعد إلى مستوى المفاوضات الرسمية بين الطرفين.

ونقلت عن التحالف الغربي قوله إن عملياته العسكرية ستستمر ما لم يصدر رد واضح من القذافي حول استعداده للتنحي عن السلطة، وهو أمر قد يحدو بالتحالف إلى البحث في مسألة إسقاط مذكرات التوقيف التي صدرت حتى الآن بحق القيادة الليبية.

موقف الانتقالي
في المقابل، قال العقيد جمعة إبراهيم، وهو قائد مركز العمليات العسكرية التابع للثوار في غرب ليبيا، إن ثوار جبل نفوسة يرون أنه من المستحيل حتى الآن التوصل إلى حل سياسي مع نظام القذافي.

وقال، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، إن القذافي يسعى إلى كسب الوقت في مواجهة سعي الثوار لتطويق طرابلس.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون قد صرّح أمام لجنة برلمانية بأنّ الحلّ السياسي في ليبيا بات ضروريا، وأنّ ملامحه بدأت تتبلور.

ويأتي هذا التطوّر في الموقف الفرنسي قبل أيّام من اجتماع لجنة الاتصال الدولية في إسطنبول لبحث مسألة الحلّ السياسي للأزمة الليبية.

من جانبه قال المتحدث باسم الانتقالي عبد الحفيظ غوقة للجزيرة إنه لا أحد يستطيع أن يفرض على المجلس أي حل لا يرتضيه ولا يحقق مصالح الشعب.

كما قال غوقة إن الدماء التي تسيل في جبهات القتال تدفع المجلس لقبول الحل السياسي ولكن على أساس تنحي القذافي.

جبريل في بروكسل
وفي هذا الإطار، يقوم القيادي في الانتقالي محمود جبريل بزيارة الناتو في بروكسل اليوم الأربعاء للاجتماع بأمينه العام أندرس فوغ راسموسن.

وكانت المتحدثة باسم الناتو أوانا لانجيسكو قد قالت في إطار تعليقها على الزيارة “إن ذلك سيكون فرصة جيدة للاستماع إليهم”.

وأضافت أن تفويض الأطلسي عسكري، وأن الجوانب السياسية ليست ضمن مسؤولية الحلف حتى وإن كان أمينه العام سيشارك في اجتماع مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا بعد غد الجمعة في إسطنبول.

يُذكر أن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ستشارك بالاجتماع الرابع لمجموعة الاتصال حول ليبيا بإسطنبول في الخامس عشر من الشهر الجاري.

الاتحاد الأفريقي
من جانبه أكد كواكو داركو –وهو خبير بارز بمفوضية الاتحاد الأفريقي بمنع الصراعات- التزام الجهاز القاري بإحلال السلام في ليبيا، ونفى أن يكون الاتحاد فشل في مهمته لإحلال السلام في ليبيا.

ووصف الخبير الأزمة بأنها معقدة وتحتاج إلى منهج أكثر حساسية وشمولا من أجل عدم تفاقم الوضع المتوتر بالفعل، وفق تعبيره.

وأكد أن الاتحاد سيستمر في متابعة أجندته التي تضم أربع نقاط هي وقف إطلاق النار وتحسين الأوضاع الإنسانية ووقف التدخل العسكري وتشكيل الأحزاب السياسية، من أجل ضمان سيادة الشعب الليبي.

سويسرا
وفي تطور آخر، قررت سويسرا أمس إرسال دبلوماسي إلى مدينة بنغازي معقل الثوار لفتح ممثلية باعتبار أن “المجلس الوطني الانتقالي هو المحاور الشرعي الوحيد لسويسرا في ليبيا لحين تشكيل حكومة شرعية” كما جاء في بيان وزارة الخارجية.

وذكر البيان أن مهمة الموفد الخاص هي رعاية مصالح سويسرا في بنغازي وإجراء الاتصالات مع الانتقالي وتطويرها وفتح مكتب اتصال. وسيقام هذا المكتب بالمقر الذي افتتح منتصف مارس/ آذار للمساعدة الإنسانية.
هيئة وتقدم
من جانب آخر أعلن الثوار -وفق وكالة فرانس برس- عن تأسيس هيئة قيادة موحدة بعد أربعة أشهر على بدء حركة الاحتجاجات ضد القذافي.

وقال فوزي بوكتف، وهو أحد قادة الثوار “الآن وضع الجنود السابقون من الجيش الوطني واتحاد القوى الثورية تحت قيادة وزير الدفاع جلال الدغيلي”.

وأضاف “هذا الاتحاد يشمل كل القوى الثورية الموجودة على خطوط الجبهة” معربا عن أمله في أن يساعد وضع المقاتلين تحت قيادة موحدة الثوار في الاقتراب من طرابلس.

وقد وقع اشتباك اليوم بين الثوار والكتائب على الخطوط الأمامية جنوب العاصمة طرابلس بعد أن جوبه الثوار بكمين من قبل مقاتلي القذافي في قرية القوالش التي سيطر عليها الثوار الأسبوع الماضي.

وفي منطقة ترهونة، تمكن الثوار من السيطرة على بعض مناطق المدينة وهزيمة كتائب القذافي، وقالت وكالة أنباء التضامن الليبية إن الثوار يستخدمون المتفجرات المصنوعة يدويا في تنفيذ عملياتهم ضد الكتائب.

وفي مصراتة، تمكن الثوار بعد مواجهات مع الكتائب في الجهة الغربية للمدينة من هزيمة مجموعة من الكتائب، كما غنموا بعض العتاد العسكري، إضافة إلى تفجير مركبة تحمل راجمة صواريخ. وذكرت مصادر أن مواجهات متقطعة وقعت في الجهة الشرقية لمدينة مصراتة.

وذكرت مصادر الثوار أن طائرات الناتو قصفت بالأمس بشكل مكثف مواقع وجود الكتائب بمدينة زوارة، وقصفت كذلك مخازن أسلحة تابعة للقذافي بمنطقة ودان جنوب ليبيا.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫62 تعليق

  1. تنحي شو وبطيخ شو …….والله هاد مجنون
    ليش هاد ضللو شي بليبيا المجرم ……

  2. احد يقول لي
    لما قامت الثورة في ليبيا؟؟ حيث يحضى المواطن الليبي بامتيازات احسن من جيرانهم
    لماذا على طول تدخلت الدول الغربية
    وتآزر بعض العرب على الاثم والعدوان
    وشو دخل قمر نايلسات لوقف 6 قنوات ليبية لانها مع الحكومة في حين غضت بصرها عن كثير قنوات لاتعليق عليها
    وبعد تنحي الرئيس القذافي مامصير ليبيا اكيد سيمكث حلف اللي مابيتسمى على اراضيها بدعوى استتباب الامن والامان

  3. افضل تسأل نفسك يا أخ من اوصل ليبيا الى هنا والى هذا الشيء
    اكيد عدة اسباب ولكن اهمها القذافي نفسه

  4. ارجوك لا تتنحي يا قذافي!!!!,,,,
    ما مصير ليبيا اليتيمة بدونك!!!
    ,,,,,
    الله يخرب بيتك يا قذافي ,,,الله يقذفك في جهنم ان شاء الله
    طبعا هذه مراوغة لكسب الوقت,,,,
    يتكلمون عن رحيله و كأنهم لا يعرفون كيف يفكّر هذا البني ادم,,,,,
    هذا يجب ان يقتل بقنبلة نووية حتي تستريح الدنيا منه و نتأكد من انتهائه,,,,,

  5. تويتر 🙂 في تموز 14, 2011 |

    عقبال كبير سفاحي العالم بشار الكلب مجرم الحرب بيكفيه 1400 قتيل
    hahahahaha
    …………………………………………………………..

    bas al gadafi majnoun we kill shwey bi8ayer ra2yo

  6. ليس دائما خراب البلد ياتي من حاكمها
    يعني تدخل الدول الاجنبية كان لعيون الاخوة الليبيين؟

  7. ليس دائما خ ر اب البلد ياتي من حاكمها
    يعني تدخل الدول الاجنبية كان لعيون الاخوة الليبيين؟

  8. معمر منصور باذن الله والناتو واذنابه في مزبلة التاريخ وسوف يخلد اسم الزعيم معمر القذافي واولاده الاشاوس وجنود بلادنا الاسود بحروف من ذهب والله ومعمر وليبيا وبس وكيف ما قال الزعيم معمر ستندمون يوم لا ينفع الندم وكل من كان السبب في خراب ليبيا سوف يدفع الثمن غاليا حدا لان هذه بلادنا ونحن فيها ولن نستسلم باذن الله منصورين واعدائنا اعداء الدين والعرب العملاء شيوخ قطرائيل وشيوخ الامارات المتفككة الي الجحيم انتظروا المفاجئة وانتظروا صاعقة الشعب الليبي الحر اللي ما فرطش في زعيمه وبونا الغالي ربي يديمه فوق روسنا وعقبال مليون عام يقعد قايدنا وبونا غصبا علي اللي يبي واللي ما يبي وما النصر الا من عند الله ربي معانا ناصرنا ومؤيدنا بجنود من عنده انتظروا انتظروا انتظروا انا قادمووووووووووووووووووووووووووووووووون

  9. السلام على من اتبع الهدى
    اخي طرف آخر سوف اوضح لك بعضا من الامور الكثيرة حيث من الواضح انك لا تعرف شئ عن ليبيا
    اولا نحن لا نتمتع باي امتياز اكثر من جيراننا حيث ان ليبيا ثاني اكبر مصدر للنفط في الدول العربية و التي يستحود عليه القذافي و ابنه سيف حيث عليك ان تذكر ماهي الامتيازات في نظرك
    ثانيا نحن لا نتمتع باي هامش من الحرية و لو قليل مثل جيراننا حيث ليس من حقك ان تبدي برأيك في شي يخص بلدك او يخص تعليمك او الوضع المزري الذي تعيشه ليس عليك الا الصمت في ظل القذافي
    ثالثا يجب عليك التمجيد بانجازات القذافي التي هي في الحقيقة انجازات الملك ادريس الذي كان يحكم قبل مايقال عنه ثورة سبتمبر (بل هي انقلاب اسود) حيث ان المستشفيات و معضم المدارس و معظم العمران التي تعتبر الافضل في ليبيا هي من عهد الملك حيث ان القذافي لم يبني اي شي بل كان يهدم فقط و ازيدك من الشعر بيت ان بعض المدارس و اغلب المساجد تبنى من تبرعات الاهالي
    رابعا نحن لكي نعالج نذهب الى جيراننا و لكي نتعلم تعليم ممتاز نذهب الى دول اخرى و بالحساب الخاص للمقتدر والحصيلة تجد انه لايوجد تعليم و اذا كان على الحساب الدولة البعض منهم تجده يستحق و الكثير منهم اما امن او لجان ثورية طبعا لمراقبة الطلبة والباقي اولاد كبارالدولة
    خامسا
    لا يمكنك الصلاة في الجامع بصورة منتظمة لانه في هذه الحالة سوف لن يجدك اهلك فجأة و ربما تكون قد قتلت في مجزرة ابو سليم
    سادسا قتل ابناء ليبيا الذين هم من الخيرة من مهندسين و دكاترة و محامين و علامة وغيرهم في اول يوم من شهر رمضان المبارك و على مائدة الافطار و من دون محاكمة و قتل 1200 شخص هم من المتدينيين و حملة كتاب الله و خيرة ابناء ليبيا في مجزرة ابو سليم في ساعتين فقط و لم يرحم مريض و لا مسن لا لشئ الا لانهم يريدون محاكمة عادلة و علاج للمرضى و اكل و ملبس لائق
    سابعا متوسط معاش الفرد في ليبيا مايعادل 120دولار انا مثلا معاشي 250دولار ومؤهلي ماجستير في الهندسة الالكترونية
    ثامنا الكثير من الاشياء التي لا يسعفني الوقت و لا المكان لاذكرها و التي لن تصدقها
    تاسعا انصحك ان تقرأ الكثير من المعلومات عن اي موضوع قبل ان تخوض فيه

  10. تنحي الزعيم معمر القذافي حيبقي حلم الخونه والعملاء الله ينتقم منهم
    هل تعتقدون انه اذا كان صحيح (وهذا مستحيل) و قبل الزعيم القذافي بالتنحي هل تعتقدون اننا سنقبل بهذا الشئ لا والله سنفعل المستحيل كي يبقي رمز عزتنا ومجدنا وفخرنا تاج علي روسنا الي الابد مالا تعرفونه هو ان الزعيم القذافي هو قلب ليبيا النابض هو حياتنا والهواء الذي نستنشقه هو الذي علمنا الشجاعه والاباء والشموخ والصمود والعز الله ينصرك يا قائدنا الله ايديمك فوق روسنا يا زعيم الامه

  11. شكراً على التوضيح
    أنا شخصيا أجهل الكثير عن ليبيا وشعبها
    كما ذكر د. عزمي بشاره الشعب الليبي معزول عن العالم بسبب سياسة القذافي
    قبل حوالي الشهر كنت استمع لحوار على الراديو القومي الأمريكي مع كاتب روائي ليبي يعيش في بريطانيا
    الحقيقه ذهلت للمستوى الثقافي العالي لهذا الكاتب
    لا يحضرني اسمه الآن للأسف
    لكن ذكر حادثة أن القذافي دعا كل المثقفين البارزين في البلد إلى حفل وفام بإخفائهم ووالده كان ضمن أصحاب هذه الأقلام

    حيا الله الشعب الليبي التواق للحريه

  12. الي من يطلق علي نفسه اسم العرب هل انت متأكد من هذا الاسم ام كتبته اعتباطا المهم والله انك ادليت باشياء لم ينزل الله بها من سلطان يعني تكذب عيني عينك والله حرام عليك انت عندك ماجستير ومعاشك 250 دولار اتقي الله في نفسك والله والله مدرس في مدرسه ابتدائيه معاشه اكثر من ذلك بكثير انت تفتري علي الله الكذب ليش انت تبي العالم الاخر ينقم علي قائدنا اسمع قول من وين خديتها الماجستير ما فيش واحد يقرا بره علي حسابه الخاص الدوله هيا اللي طلعتهم يا غربي والدوله هيا اللي تدفع في كل شي حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم امثالكم هم اللي دمروا البلاد
    بعدين تقول كل هالبنايات اللي في ليبيا من عهد الملك امانا جدك وخوت جدك هم المهندسين تي حرام عليك اتقي الله الزعيم معمر القذافي لما قام بثورته المجيده ليبيا كانت لا شئ كانت تراب بس يا فهيم خلاص ياسركم غش وخداع وكذب حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  13. اما بالنسبة للمعاش انا لا اكذب هذا معاشي بافعل و الله على ما قول شهيد و لك ان تسألي كم يأخذ صاحب الدرجة العاشرة
    و انا اعيش في ليبيا فقط غادرتها في الاحداث لانني خائف على حياة عائلتي و امي

  14. العربي الحر الاصيل لا يكذب بحق اهله وارضه يا من تسمي نفسك عرب الرسول صلي الله عليه وسلم قال خيرككم خيركم لاهله وانا خيري لاهلي اتقي الله في اهل بلدك وبلدك اللي اشكالك يحاولون تدميرها وخسارة الماجستير اللي انت تحملها وعلي فكرة هي اللي تحملك مش انت؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي امثالك اللي نسوا فضل البلاد عليهم وفضل الزعيم معمر القذافي وربي يرينا فيك يوم اسود كيوم فرعون وهامان واوبي ابن خلف الا لعنة الله علي الكاذبين

  15. صاحب الحق لا يخاف لانك مش علي حق هربت وتخليت علي بلادك في الوقت اللي بلاجك محتاجة ليك فيه خسارة والله الليبي الحر لا يتصرف مثل هذه التصرفات الغير مسؤلة كلنا متعلمين ونعرفوا صاحب درجة الماجستير كم ياخذ لكن بني ادم طماع ولا تملي عين ابن ادم الا التراب

  16. ايها (الغرب) وليس العرب والله انك شهدت شهاده زور وشاهد الزور ايس من رحمه الله بأي وجه حتقابلوا رب العالمين ماذا ستقولون يوم لا ينفع مال ولا بنون اسمع من يضحك اخيرا يضحك كثيرا لا اعتقد انك تحمل ماجستير
    من اراد ان يعرف الحقيقه يسأل الاطفال ويسأل الشيابين والعزايز انت جدودك وين والا بره من البلاد كان جدك ميت اسأل جداك اللي تاخد في 500 دينار وما فيش حد يقدر يتجمل عليها ومعاش تقول ليبيا الحبيبه وانت مش عايش فيها انت بروحك هارب اسأل الله انت وامثالك ان ينتقم منكم ويرينا فيكم عجائب قدرته

  17. شكرا يا العرب,,,,,
    اما انتم يا عبيد القذافي,,,,اهديكم هذا الفيديو:

  18. هذا قليل من كثير وشهد شاهد من اهلها (هذه شهادة الزور التي تتكلمين عنها ) هاتي بدليلك لينفي ما قاله سيدك هذا ان لم يكن اكثر

  19. سيتنحى ( مجنون ليبيا ) هذا لو كان ما زال حيا ولم يقتله مَن حوله من ابنائه وغيرهم !!! يا عم فضوها سيرة ، الرجل مات من اول يوم سقط فيه شيهد بيده ! والمسالة مسالة وقت فقط ليذهب الى الجحيم !!! ان المشكلة ليست فيه ولا في ابنائه ولا جماعته المخذولة باذن الله ،،، المشكلة فيمن يقع يوميا من شهداء ومصابين ، فظفر قدم اي واحد منهم برأس المجنون وزبانيته ….

  20. نشهد بالله انك كداب يا”الغرب” وخااااااااااااااااين وان الله لايحب الخائنين

  21. بعد ثورة الغضب في مصر و تنحي مبارك و بعد ثورة النصر في تونس و تنحي زين العابدين و كلها كانت أيام جمعة .. قرر القذافي إلغاء يوم الجمعة في ليبيا
    😆

  22. و الله إنه لمن المضحك المبكي أن تسمع ليبي (و قد لا يكون ليبي ) يدافع عن القذافي و فترة حكمه و عن أعوانه و هذا لا يكون إلا لفئتين فئة المستنفعين و فئة المتعصبين للقبلية, أما المواطن الليبي العادي فهو منكوب مهان في بلاده و من المعروف أن متوسط دخل المواطن الليبي لا يتعدى 350 دينار في أحسن الحالات.. لا أريد أن أزيد على كلام الاخوين صدام و العرب فقد أفادوا بالكلام و الفيديوات.. أما قول أن صاحب الماجستر مرتبه عالي هذا في حالة تعين في الجامعة كعضو هيئة تدريس و هذه تحتاج الى الواسطة و المحسوبية و الرشوة في بعض الحالات و اما غيرها فليس له إلا العمل في أحد المحلات أو الاسواق العامة ( cashier) و الا فالعمل كمدرس بمعاش لا يتعدى ال 400 دينار .. أنا والدي عمل في مجال التعليم كمدرس و مدير مدرسة حتى وصل سن التقاعد 63 سنة بمعاش 350 دينار من الضمان الاجتماعي.. و البطالة حدث و لا حرج .. أن عن نفسي بقيت سنتين بعد التخرج حتى تعينت كمعيد بالجامعة بمرتب 180 دينار شهرياً.. أما إنجازات الثورة فهي لم تكن إلا تنفيداً أو إستكمالاً لمشاريع كانت موجودة من عهد الملك والذي نفد جزءً منها و لكن الوقن لم يسعفه لأستكمالها و عند إجراء مقارنة بسيطة بين فترة الملكية بعد إكتشاف النفط و فترة القذافي فالقذافي لم ينجز شيء.. أما المشاريع الوهمية التي نسمع عنها من وحدات سكنبة باللآلاف فنسبة العنوسة و عجز الشباب على الزواج خير دليل على ذلك (30% نسبة العنوسة) كذلك كيف يستطيع شاب بمرتب 200 دينار أن يشتري شقة ب 60 ألف دينار على أقل تقدير.. هذا فقط نبدة بسيطة عن الناحية المادية .. و أما الحديث عن البنية التحتية و المستشفيات و المدارس و مستوى التعليم و الصحة فهو حديث يطول و ذو شجون.. و أما الحرية فهده كلمة محرمة لا يجوز الخوض فيها لأسباب أمنية ,, و أقولها كلمة و الله لو وفر القذافي العيش الكريم و العدل لليبيين ما أنقلب عليه أحد و لا نازعه في الحكم أحد و إن بقى فيه عمر فرعون.. و لكن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.. و نصيحة لمن هو ليس بليبي و يحاول الخوض في الحديث بالدفاع عنه فليريحنا بسكوته فأهل مكة أدرى بشعابها .. و أما المطبلين للقذافي من الليبيين فأقول لهم إن غداً لناظره قريب

  23. انا لم اهرب بل خرجت خوفا على امي بالدرجة الاولى التي ليس لديها سواي في هذه الدنيا و لا يستطيع احد ان يشكك في وطنية اي ليبي و السؤال اين انتم الان لان ليبيا لا يوجد بها نت هاهاها هذا من ناحية
    من ناحية أخرى واضح ان الحوار معكم عقيم لان الشخص عندما لا يعرف احد لا يكذبه بل يقارعه بالحجة ولان لا يوجد لديكم حجة فاقصر الطرق تكذيب الناس عبطا و اعتباطا
    وحيث توضح لي أنكم اما من اللجان الثورية المجرمة المستفيدة من القذافي و أي استفادة هاهاهاها أو انكم من أبناء كبار اللصوص في ليبيا أو من السذج الذين هم سبب بقاء القذافي المجرم الافاق الى الان فمن الاجدر عدم الخوض معكم في حوار عقيم لا يجدي نفعا

  24. ساقول لكلا من الغرب ,انا, top quality,وغيرهم الكثير انتم تعيشون في الخارج انا لست من المستفيدين ولست من المتعصبين كما تقولون انا مواطن بسيط اعيش علي الكفاف ولكن لا انسي جميل الزعيم معمر القذافي اللي فعلا قدم لنا الخير كله والحير اللي فيه ليبيا من فضل الله اولا ثم فضل الزعيم هذا الزعيم الحر هو من علمنا معني الكرامة والليبي معروف في العالم العربي بالانفة والكرامة وعزة النفس ولا اقصد الخونة طبعا امثالكم ليبيا حرة بفضل الله ثم معمر الله يعمر عليه واود ان الفت انتباهكم الي اسم الزعيم انه معمر بكسر الميم فان عمره طويل باذن الواحد الاحد وانه معمر فقد عمر البلاد ربي يحفظه لاهله ولاولاده ولينا كلنا احني نحبوا ليبيا ومستحيل نفرطوا فيها وفي قائدنا اما انتم فقد بعتوا الغالي بالرخيص والعملاء لن يرحمهم التاريخ اما بالنسبة للمرتبات في ليبيا اقل واد توة ياخذ في 600 يا امعة يا من هجرتوا البلاد وقعدتوا تفتروا وتكذبوا من برة حسبنا الله ونعم الوكيل ليبيا بلادنا وعمر بونا ولن نتخلي عنه ابدا وانتم الي الجحيم ولا اريد ان اطيل ولن ارد علي مثل هكذا تعليقات مرة اخري لانكم زبانية جهنم الله لا تربحكم اما تكونوا فاشلين وتبو كل شئ يجيكم علي طبق من ذهب اقول لكم لكل مجتهد نصيب راجعوا انفسكم وفكروا في اولادكم واحفادكم ماذا سيقولون عليكم وانتم خذلتم البلاد والعباد

  25. و عليك السلام أخي “العرب” و الله يخّليلك الوالدة و يخّليك ليها,,,
    نسأل الله أن يبّلغنا رمضان و البلاد تحررت
    ونصلي في ساحة الشهداء ان شاء الله,,,

  26. اما بالنسبة للنت والله ثم والله ان فيه نت في ليبيا واقول لكم من فضلكم انتم فضلتم الخروج والتولي يوم الزحف لهذا ابقوا ببلاكم بعيدا عنا نحن نريد ان نعيش في بلادنا بسلام ابقوا من اسيادكم اللي برة وفايناللي يو ول كلين دا دشيز ان ذا كافي اور رستورنت انا متاكدة من هذا يا غرب ويا انا علي فكرة يو نو وت يور نيم ميين اسمك يعني الانا يعني الغرور اني ويي اريد ان اقول ان الخير اللي فيه احني من فضل الله ثم ابونا الغالي واود ان انصحكم ان تتبعوا سلسلة the arrivals التي فصحت ما هو تفكيركم وكيف تريدون للعالم ان يصبح ولمن لا يعرف معمر القذافي مع انه اشهر من نار علي علم لانه صاحب كلمة الحق دائما اقرؤا كتاب the massenger of the desert للكاتبة الفرنسية بيانكو وعندها تعرفون من هو معمر القذافي هذا فيض من غيض وبالنسبة لطارق سويدان من منا لا يعرف من هو ههههههههههههههه؟؟ everybody know ya man واخيرا حسبنا الله ونعم الوكيل اما المتوليين يوم الزحف فحكمهم معروف في القران يا وحيد الماما لن اضيف اكثر لان الله سوف يحق الحق بكلماته وان غدا لناظره لقريب مع بونا الغالي وما النصر الا من عند الله الواحد الاحد ونقول الله ومعمر وليبيا وبس والخونة والعملاء والخوارج الي الجحيم

  27. ما شاء الله علي العلم و الثقافة اللي عندك!!!
    الا تتقين الله يا بنت ليبيا عندما تقولين رسول الصحراء؟!!!
    و بالله علي ماذا؟؟؟
    علي تخاريف الكتاب الاخضر من قبيل ” المرأة تحيظ و الرجل لا يحيظ” و الطفل تربيه أمه و السود سيسودون في العالم,,,,الخ
    أم علي تعريف الديمو كراسي,,,,,
    ……
    المقولة الصحيحة هي “غيض من فيض ” و ليس العكس,,,,هههه
    ,,,,
    اخيرا ,,نصيحة بخصوص كلمة “الله و معمر و ليبيا و بس””
    استغفر الله,,,هذا شرك بالله,,,واسمعي كلام الشيخ الدوكالي بالخصوص و غيره,,,,

  28. الحكومات العربية البالية بقيت بالحكم مدة طويلة طبيعي خلال هذه المدة الطويلة كونت حولها حاشية من المنتفعين والمستفيدين وهذه الحاشية هي من تدافع عن بقائها هذا الظلام فزواله يعني زوال فائدته ومنفعته
    الجميع بدون استثناء يعرف ان الحكومات العربية كلها بدون استثناء سواء ملكية او جمهورية وبالحقيقة لم تعد جمهورية الا با لاسم فالكرسي يورث كما حصل عندنا في سورية
    الجميع يعرف ان هذا الحكومات ديكتاتورية حكمت شعوبها بالحديد والنار متسلقة نهبت وسرقت خيرات الشعوب حاولت طوال فترة حكمها واستبدادها ان تستعبد شعوبها الهتهم بالبحث عن قوت يومهم وعن متطلبات الحياة الرئيسية للتفرغ بالتالي للسرقة والنهب وبناء امبراطوريتها استخدمت كل سطوتها التي اخذتها من وصولها للحكم من اجل ان تحقق المجد والقوة لنفسها
    فلا داعي للكذب اولا على الله ثم على انفسنا لان لنا مصلحة لاتجعلوا الجري وراء مصالحكم تعميكم عن الحقيقة استخدموا عقولكم واسألوا انفسكم لماذا العالم العربي يصنف بالعالم الثالث مع كل الثروات والامكانيات التي يملكها من بترول لاراضي غنية لمناخ معتدل اتقوا الله فيما تقولون فكل ماتقولونه ستحاسبون عليه امام الله عزوجل حتى المطر ماعم ينزل ببلادنا من الظلم والجور ومن صمتنا وسكوتنا وقبولنا الذل
    ولاتأخذوا امثلة مثل لبنان والعراق كفزاعة تخيفنا من النتائج مايحصل الآن مختلف اليوم في هذه اللحظات الشعوب كلها ثارت ضد جلاديها والتجربة والنتائج حتما ستكون مختلفة ووليدة الاحداث الراهنة واي ثورة للتغيير ستكون صعبة وتحتاج لوقت لن تؤتي ثمارها في يوم وليلة ولكنها حتما ستؤتي ثمارها ان لم يكن لنا فالاجيالنا القادمة ان شاء الله

  29. اااااه انتم من تتبعون الشيخ اللي كاين شيخ الدوكالي للاسف عندما هرب وقرر الخروج وياريت طلع وسكت ولكن سوف يحاجه القران الذي يحمله حسبنا الله ونعم الوكيل فيه وفيك هذه فتنة اردتم بها دمار البلاد والعباد هربتوا للخارج ااااه خايفين من الصواريخ والا خايفين من اصوات الانفجارات تزعجكم plz stay where you are we dont need you you are just enemies ونحن من سيصلي في الساحة الخضراء يوم النصر علي الاعداء مع بونا الزعيم معمر وانتم واتباعكم الخونة والعملاء والخوارج الي الجحيم سحقا ما انتم برجال ومازلت نقول الله ومعمر وليبيا وبس

  30. السلام على من اتبع الهدى
    غير وسعي بالك من غير عصبية يابنت ليبيا و لو اننا لانتشرف ان تكوني بنت ليبيا الحبيبة لان امثالك سوف يختفون من ليبيا الجديدة ان شاء الله
    وارجو منك ان تختاري من الشيوخ من تحبين او تثقين فيه و أسأليه عن القذافي و لو ان الشرك بالله ظاهر من كلامك او انك ليس لديك علم بأمور الدين بأعتبار انك جعلتي القذافي رسولا اولا و من ثم جعلتيه ندا لله (اعود بالله من الشيطان الرجيم و لا اله الا الله وحده لا شريك له ) وحاشا و كلا , ويجب عليك ان تفهمي ان الدوام و البقاء للواحد القهار الذي لو اراد لسحقك قبل ان تكتيبي عبارات الشرك
    و يجب عليك ان تفهمي جيدا اننا نأخد القليل من خيرات بلدنا ركزي (خيرات بلدنا) او بالاحرى الفتات واريد منك ان تعددي لي محاسن قذافيك وانجازاته لانني طوال حياتي لم ارى في ليبيا الا الهدم و الخراب

  31. من الذي هرب للخارج!!!
    ههه
    أنا من بنغازي,,,,
    بنغازي هل تعرفينها ام لا ,,,,احنا جدّنا عمر اذا ما تعرفي,,,,
    حتي الشيخ الدوكالي طعنتوا فيه,,,
    طيب ماذا عن هيئة علماء المسلمين التي كّفرت القذافي منذ زمن بعيد,,,,
    والشيخ الصادق الغرياني,,,و ابن باز و اللحيدان و محمد حسان و ,,,,الخ
    ام تريديننا أن نأخذ برأي الشيخ شاكير و الشيخة هالة المصراتي و فتوي التبّني,,,,,,
    أما الكلام عن الناتو!!!
    القذافي هو من أحضر الناتو,,,,
    الرتل الذي كان قادما لبنغازي كان طوله ستين كيلومتر,,,,
    بالله فكّروا ولو خمس دقائق فقط,,,انتم من تناصرون القذافي تعيشون خارج التاريخ,,,
    فكّروا في حرب تشاد و أوغندا,,,,
    في الغاء اللغة الانجليزية ,,,
    في فكرة اسراطين,,,,
    في 40 سنة من سنوات الضياع للبلاد,,,
    في فوضي التصعيد,,,,
    في أبوسليم,,,
    في ضحايا الايذز,,,,
    في سنيين الحصار علي الفاضي,,,,
    في تسليم اسلحة الدمار الشامل بعد ما دفعنا فيها دم قلوبنا,,,,
    في السابع من أبريل,,,,,
    في الاتحاد الافريقي اللي ضاعت فيه فلوسنا,,,,,
    في 30% عنوسة في بنات البلاد,,,,
    في متوسط عمر 30 سنة للزواج عند الشباب,,,,
    في العشوائيات في الشرقية و بوسليم و الوحيشي,,,,
    في مرضي السكر و الضغط,,,,
    في حوادث المرور بسبب طرق زي الناس ما فيش,,,,
    في بنية تحتية الدنيا تغرق كلها بعد أبسط بشباش,,,
    في نسبة بطالة 22%,,,,
    في الملاك الوضيفي ,,,,
    في اذاعة القنفوذ,,,,,
    في الكورة اللي زي الزفت,,,,
    في المناهج اللي ربعها فكر جماهيري و عسكرية,,,,
    في بلاد عدد المعسكرات فيها ثلاثة أضعاف عدد الجامعات,,,,
    في,,,,,,,,,
    والقائمة تطول,,,,,

  32. أمازيغي حر
    من العجيب ان اري تعليقات مازالت تؤيد هذا السفاح ولي هنا بعد الردود :-
    اولا من يدعي ان الخير اللي فيه ليبيا للقذافي الفضل فيه. وهنا عين الكفر والالحاد ، لان الرزق من الله وحده لا شريك له. ثم انه علي الرغم من مداخيل ليبيا الضخمة تتعجب عندما تتجول في مدن ليبيا الحبيبة وتجد انها تفتقر الي ابسط شروط المدن من حيث البنية التحتية والادلة علي ذلك كثيرة جدا.
    فين حين ما نسمع به ونشاهده من فضائح ابنائه ومصروفاتهم الضخمة علي المجون والعهر يدعنا ان نتعجب من اين لهذا الحاكم الظالم ان يدعي انه حاكم عادل (( للاسف هو يدعي انه ليس بحاكم وانه سلم السلطة للشعب )) وهذه ما هي إلا تطبيق لاحد مبادئ بروتوكولات آل صهيون والتي تنص علي انه إذا اردت ان تحكم طويلا فدع الغوغاء تتسيد.

  33. أمازيغي حر
    ارجو الحذر لان جيش القذافي الللاكتروني منتشرين في كل المواقع لتلميع صورته

  34. سحقا ثم سحقا ما انتم برجال الرسول صلي الله عليه وسلم اوصي بعدم الخروج عن ولي الامر ولو اخذ مالك وجلدك بالصوت انتم السنة الشيطان التي لا تتفوه الا بالكذب والخداع والا فكيف لكم ان تنسوا ان من باع تريسكم في تشاد واوغندا هو نفسه السفاح حفتر يا خونة وان حقن الاطفال بالايدز وراه العبار وجريمة بوسليم وراها المدعو مصطفي عبد الجليل بالله عليكم راجعوا رواحكم هذيما اللي تبوهم يحكموا البلاد توة نشوفوا من يضحك اخيرا يضحك كثيرا وان شاء الله نحن وقائدنا المنتصرون بحول الله وقوته وعنايته اما عن ثقافتي الدينية يا مثقف انت وهو لا احد يزايدني علاها ولا ازكي نفسي واقول لكم اللهم لا عيش الا عيش الاخرة وان شاء الله نحاجوكم عند القهار المنتقم الجبار ونشوفوا شنو يكون ردكم واخيرا اللهم لا غيبة انتم قاعدين تغتابوا في الناس وتهتكوا في اعراضهم الا لعنة الله علي القوم الظالمين حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جبتوا العار لبلادنا ما انتم بلبيين وانا قاعدة في ليبيا وانتم من ستختفون لانكم علي باطل وانتظروا نهايتكم التي لا يعلمها الا واحد احد واخيرا ليبيا بلدنا ومعمر بونا والله ومعمر وليبيا وبس and 4 u u no where your place will be ????

  35. يا من تدعي إنك بنت ليبيا و هذا شرف لا تطالينه.. أرى إنك تنجادلين 4 من الليبيين و هذا كعينة يدل على واقع الليبيين فالغالبية لقذافيك كارهون.. و أما رمي التهم جزافاً و المزايدة على الوطنية و إخراج الناس من الملة فهذا ديدنكم لأنكم مفلسون و تسمعون ما تريدون فقط و لا أقول لك إلا رمتني بدائها و أنسلت.. و أما عدم إختياري ل (أنا ) فهذه ليست من الأنانية بشي فقد قالها رسول الله ( أنا النبي لا كذب أنا أبن عبد المطلب) عليه الصلاة و السلام و هي تدل علي الاعتزاز و الفخر و أنا أفتخر أنني مسلم ليبي يا من تنسبين نفسك للشيطان , و أما قسمك أن الأنترنت موجود في ليبيا فأقول لك أنك كاذبة كاذبة و لا يكون ذلك إلا اذا كنت أحد أعضاء اللجان الثورية أو من حرس القذافي فهو رجل و الرجال قليل يختبء وراء النساء و في السراديب.. و أما قولك أن من باع شبابنا في تشاد فهو قذافيك و هذا معروف لدى القاصي و الداني فلم يسلم منه حتى طلبة الثانويات حيث جندهم غصباً عنهم و رمى بهم في حرب لا ناقة لنا فيها و لا جمل إلا ليشبع رغباتاه و جنون العظمة فيه و بعد أن هزم تركهم لمصيرهم و قد قال عنهم إن كنت لا تعرفين أن من عاد منهم جبان و من مات فهو خائن.. أنت مازلت صغير و تظنين أن هذه من قصص ألف ليلة و ليلة ههههه.. أما حفتر فقد سلم نفسه للقوات التشادية بعد أن باعه القذافي فما كان من قذافيك إلا ان خونه و وصفه بالعمالة و هذه هي قاعدتكم من ضدكم فهو خائن و عميل .. و أما الاستاذ مصطفى عبد الجليل فعليك ان تشاهدي المقطع حين قالها كلمة حق صريحة في مؤتمر الشعب العام في وجه قذافيك الافاق.. و لعلمك فقد قدم استقالته من منصبه 4 مرات و لكن القذافي رفضها خوفاً لا حباً.. أما دينك و إسلامك فهذا بينك و بين ربك لا علاقة لي به و صدق رسول الله حين قال ( انت مع من أحببت) و ( يحشر المرء مع من يحب) فأقول لكي بالليبي ربي يعقد عسلكم أنتم و قذافيكم .. و أنا عارف أن الكلام معاك مضيعة في الوقت و الجهد فالضرب في الميت حرام و نختم ببيت شعر ينطبق عليكم ( لقد أمسمعت إذ ناديت حياً… و لكن لا حياة لمن تنادي*** ونار لو نفخت بها أضاءت… ولكن أنت تنفخ في رماد ) و أخيراً ربي يهدي الجميع للحق و يرزقنا اتباعه

  36. انت وتعليقلك الي الجحيم يا الانا هههههههههههههههههههههههه

  37. إذا نطق السفيه فلا تجبه.. فإن خيراً من إجابته السكوت
    فإن كلمته فـرّجت عنـه.. وإن خليته كـمدا يمـوت

  38. لهذا مت بغيظك يا الانا واقول لك واذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي باني كامل والكمال لله وحده سبحانه وتعالي الذي ادعوه ان ينتقم منكم وان يزلزل الارض تحت اقدامكم يا من بعتم الارض والعرض عملاء انتم

  39. يا بنت القذافي ارجو ان تقذفي مع ابوك القذافي الى الجحيم بعيدا عن شعب ليبيا الابي الحر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *