وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات جديدة على سوريا على خلفية ما وصفه بيان للبيت الأبيض بانتهاكات حقوق الإنسان واستخدام العنف ضد المدنيين.

ويقضي الأمر بمنع التعامل مع ماهرالأسد، شقيق الرئيس السوري، وقائد الفرقة المدرعة الرابعة في الجيش ويتهمه المعارضون بمسؤولية القمع العنيف للمحتجين في مدينة درعا الجنوبية.

كما استهدفت العقوبات مدير إدارة الاستخبارات العامة علي مملوك، والرئيس المقال لفرع الأمن السياسي في محافظة درعا عاطف نجيب وهو ابن خالة الرئيس السوري بشار الأسد. ويقضي القرار بمصادرة كافة ممتلكاتهم على الأراضي الأميركية.

كما يقضي القرار بمعاقبة إدارة المخابرات العامة السورية وقوات القدس في الحرس الثوري الإيراني التي يتهمها البيت الأبيض بدعم القوات السورية فيما يصف بعمليات القمع.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن العقوبات لم تستهدف الرئيس الأسد، لكنهم لم يستبعدوا استهدافه فيما بعد إذا استمرت القوات الحكومية في استخدام العنف ضد المحتجين المطالبين بالديمقراطية.

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر عقب جلسة لسفراء الاتحاد الأوروبي مساء الجمعة أن السفراء توصلوا إلى اتفاق مبدئي بفرض عقوبات على سوريا تشمل حظرا لتوريد السلاح وحظرا محتملا للسفر وتجميدا لودائع تعود للقيادة السورية.

كما يدرس الاتحاد الأوروبي كذلك تجميد المساعدات المالية التي تقدر بنحو 129 مليون يورو المقرر منحها لدمشق.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مطلعة أن الاتحاد الأوروبي يدرس تقليص فرص السفر لمسئولين في الحكومة السورية بالإضافة إلى تجميد حساباتهم كإجراء عقابي.

وأفادت المصادر بأنه من المنتظر أن يقر مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هذه العقوبات في وقت لاحق.

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تبنى اليوم مشروع قرار أميركي يدين سوريا “لاستخدام القوة الفتاكة مع المحتجين السلميين”, وحظي المشروع بتأييد 26 عضوا واعتراض تسعة وامتناع سبعة عن التصويت, فيما تغيبت وفود خمس دول بينها الأردن وقطر والبحرين عن التصويت.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. هذا اقل ما يمكن فعله لهكذا مجرمين.. كنا ننتظر المزيد و لكن تواطئ الدول مع النظام القمعي في سوريا و حارس حدود اسرائيل افلح في كبح جماح المزيد من اقل ما يجب فعله مع القتلة.. لاهاي بانتظاركم يا عائلة الاسد (الوحش سابقاً) وان غداً لناظره قريب كما اثبتت الايام..

  2. ان شاء الله الشعب السوري رح يفرض عقوبة الشنق عليه وعلى اعضائه الستة

  3. بعید عن الموضوع
    لکن!
    هذا الاتحاد الأوروبی وأمریکا فعلا یحکم العالم ویقدر یتحکّم بیه!
    وبکبسة زر, انت تجمّد رصیدک, أنت ماأدری شنو …
    واعتقد اسرائیل بعد موضوع السفینة تمت أدانتها لکن ماتم عقابها
    العقوبات تکون علی کوریا وأیران والعراق ..
    أیه
    لاحل للأشعاعات النیزکیة أیها الأمریکیون ستموتون غدا بالیوم

  4. هذا الذي يكسر يد العون بعدما مدتها لشعبه فلا غريب ان ينكر خبز وملح لبلد ضم اخوته

  5. كلها عقوبات شكليه ما لها أى قيمه حقيقيه لانها عقوبات ضد أشخاص معينين ليس لهم أى تعامل رسمى مع الحكومه الامريكيه أو غيرها من الحكومات الرسميه !
    هذى العقوبات تسمى مجرد رفع عتب لا أكثر ولا أقل !
    والشىء الثانى وكأن أمريكا تقول بهذى العقوبات بأن بشار الاسد برىء من ما يحدث وبأنه شبه معزول وبأن من يقوم بكل هذا الدور هو أخيه ماهر والعصابه التى حوله ؟ وأنا أتفق مع هذا الرأى ليس تنزيه بشار ولكن بأن أخيه أقوى نفوذ منه ويدير الامور بطريقه مختلفه عن الطريقه التى يريدها بشار !
    نسأل الله أن يحفظ الشعب السورى ويخلصه من أعدائه ؟

  6. بالعافية على السوريين المجاعة والحصار وفقدان الامان الذي سعوا به بأيديهم
    نجحت اجهزة الاستخبارات والمخابرات العالمية بتحطيم اقتصادكم القوي
    بعد ان كنتم بلد مكتفي ذاتيا ستصبحون بلد مديون والايام سوف تثبت

  7. وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات جديدة على سوريا على خلفية ما وصفه بيان للبيت الأبيض بانتهاكات حقوق الإنسان واستخدام العنف ضد المدنيين
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    وين صوتكم يا ا ن د ا ل من حقوق الانسان و العنف ضد المدنيين في فلسطين و العراق يا ك ل ا ب , واذا يا نورت ما نشرتي تعليقي بتكوني انت كمان جريدة ح ق ي ر ة متلهم

  8. # mr.alamran في نيسان 30, 2011 |

    بالعافية على السوريين المجاعة والحصار وفقدان الامان الذي سعوا به بأيديهم
    نجحت اجهزة الاستخبارات والمخابرات العالمية بتحطيم اقتصادكم القوي
    بعد ان كنتم بلد مكتفي ذاتيا ستصبحون بلد مديون والايام سوف تثبت
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بعد ان كنا نحن بلد مكتفي المخابرات حطمت اقتصادنا..وجهة نظرة صحيحة..ازا تابعت الوضع من وجهة نظر الحكومة والمسؤؤلين الذين ينهبون البلد..
    اما ازا تابعت الوضع من وجهة نظر محايدة..سيتراوا لذهنك لماذا نصف الشعب السوري مغترب..والسلع منذ سنة2000 الى الان في تزايد رهيب…
    ومابدي كمل..بس نظرتك وتحليلك غير عادلة بحق الشعب السوري..

  9. هذه عقوبات لذر الرماد في العيون

    أما في الواقع فبشار الفار هو العميل المفضل لأمريكا لأنه ضرب الرقم القياسي في الحفاظ على امن اسرائيل حتى من حجر ترمى عليها

  10. نشكرك سيادة الرئيس اوباما والله انت رجل واحسن من كل رؤساء العرب الخونه
    الي ما فتحوا كلمهم بكلمه واحدة وعلى راسهم فراعنه الخليج اقصد ملوكها ..
    وهذا اقل مايمكنك فعله لبشار المجرم ابن المجرم حافظ الاسد .

  11. تويتر 🙂 في نيسان 30, 2011 |
    هذه عقوبات لذر الرماد في العيون
    أما في الواقع فبشار الفار هو العميل المفضل لأمريكا لأنه ضرب الرقم القياسي في الحفاظ على امن اسرائيل حتى من حجر ترمى عليها!!!
    ……………………….
    صح!!!!!!!!!

  12. عقوبات ليس لها معنة غير الدعاية الزائفة والقول انه مع الشعب الذي يذبح يوميا !!! في الاصل لا وجود لاستثمارات لمن جمد اموالهم !!! في الولايات المتحدة لانهم غير مسموح لهم منذ سنوات طوال بهذا من قبل الادارات الامريكية المتعاقبة !!! كما انهم ليسو اغبياء ليستثمروا اموالهم في الولايات المتحدة حتى لو كان مسموح لهم بذلك ،،، على من يضحك هذا الاوباما ؟ على شعبه ام علينا ؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *