يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وسط توقعات بأن يعرض عليه مساعدات أميركية لقطاع غزة في محاولة لاحتواء تبعات الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية والإبقاء على المحادثات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال مسؤول رفيع في إدارة أوباما إن الرئيسين سيبحثان الخطوات اللازمة لتحسين حياة سكان غزة بما في ذلك دعم أميركي لمشاريع تنمية اقتصادية.

ولم يعلم بعد حجم ونوع المساعدات الأميركية المنوي تقديمها للقطاع المحاصر إسرائيليا منذ ثلاث سنوات.

لكن من المتوقع أن تكون مشروطة بعدم حصول حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع منذ 2007 على أي منها كونها مدرجة على قائمة واشنطن لما تصفه بالمنظمات الإرهابية.

وينتظر أن يناشد عباس أوباما لاتخاذ موقف “أكثر تشددا” تجاه إسرائيل، ويجدد تأييده اقتراحا من الأمم المتحدة بإجراء تحقيق دولي في الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية الذي راح ضحيته تسعة متضامنين فضلا عن عشرات الجرحى.

ويرجح أن يؤكد الرئيس الأميركي لعباس أنه سيدعو إسرائيل إلى تخفيف حصارها على قطاع غزة، وإدخال مساعدات إنسانية.

لكنه سيسعى في الوقت نفسه لتفادي مزيد من التوتر مع إسرائيل ولا سيما مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني حيث تحظى إسرائيل بشعبية بين المشرعين والناخبين الأميركيين.

وعلى صعيد المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، من غير المتوقع أن يحقق اللقاء انفراجة تذكر، وسيسعى أوباما للإبقاء على المحادثات غير المباشرة التي ترعاها الولايات المتحدة دون تقدم يذكر منذ بدئها أوائل مايو/أيار الماضي.

وقال المسؤول في إدارة أوباما إن الجانب الأميركي يتطلع للتواصل مع الرئيس الفلسطيني “للمضي قدما في العملية حتى نصل إلى المحادثات المباشرة لتناول كل قضايا الوضع النهائي ولضمان ألا يتخذ أي من الجانبين خطوات استفزازية”.

ومن المنتظر أن يسمح للصحفيين بدخول البيت الأبيض لمقابلة أوباما وعباس في حين كانت التغطية الصحفية ممنوعة أثناء زيارة متوترة في نوفمبر/تشرين الثاني لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهو ما اعتبرته وسائل إعلام إسرائيلية “ازدراء”.

زيارة نتنياهو

ويأتي هذا اللقاء بعد أسبوع من إلغاء نتنياهو محادثات كانت مقررة في واشنطن عقب الهجوم على أسطول الحرية والإدانة الدولية الواسعة للتصرف الإسرائيلي.

وفيما يتعلق بزيارته المؤجلة، قال مسؤول إسرائيلي -فضل عدم الكشف عن هويته- إن نتنياهو سيجري محادثات مع أوباما في هذا الشهر.

وأشار إلى أنه لم يتم تحديد موعد الاجتماع بعد، لكنه وارد في أي يوم بدءا من الآن وحتى أواخر الشهر الجاري.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. يا ااوباما بومة تطير فوق راسك تجيب لك مصيبه انشالله … ادائك الرئاسي سيء جدا واحنا طفشنا منك فاطالبك بالتنحي والله جورج بوش كان احسن منك علا الاقل في عهده كان فيه اكشن و اثاره هاهاهاهاهاهاها انشر حبي ا

  2. يا اوباما لي عم تعزبو لعباسووووووووو هيك طيب هو شو خصو بي غزا
    ما اسأللك يا اوباما حرام اتركو ه زلمة يرتاح شوي

  3. شي مضحك مبكي
    لقاءات بلا مبررات و لا نتائج
    لا تكلف الا مزيد من المصاريف و العناء للعاملين وراء الكوالين و كتبة السيناريوهات و محاضر القاءات ؟؟؟

  4. خلينا يازينة من الأكشن أخر وحدة كانت غزو العراق خلينا في الجو الرومانسي هههههههه
    أول مرة أشاهد تقرير في الأخبارعلى عن حياة أطفال غزة صورة وصوت يآلله ماذا ذنب هؤلاء الأطفال
    فعلا طفولة مغتصبة تمنيت لو أخدتهم كلهم في حضني

  5. صح لسناك ميدو . شوى بتكون نتيجة هل الاجتماع بالله .
    اجتماعتهم زى قلتهم .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *