أصدر الاتحاد الأوروبي قراراً يسري مفعوله ابتداء من 17 يونيو/حزيران يقضي بحظر بيع سوريا الكماليات الفاخرة مثل الكافيار والسيجار والكحول وأحذية الجلد، في إجراء رمزي بامتياز، يستهدف بشكل أساسي الرئيس بشار الأسد وزوجته.

وقد قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع عقد في 23 أبريل/نيسان حظر تصدير المنتوجات الفاخرة إلى سوريا في قرار يضاف إلى قرار آخر حظر تصدير العتاد والتكنولوجيا المزدوجة الاستعمال المستخدمة في قمع المعارضين.

ونشرت اليوم الجمعة اللائحة المفصلة للمواد التي يحظر تصديرها، حيث تشمل الكافيار والكمأ والسيجار، الذي يتجاوز سعره 10 يورو وعدة أنواع من النبيذ والكحول التي يتجاوز سعرها الخمسين يورو، والمنتوجات المصنوعة من الجلد وسعرها أكثر من 200 يورو، والساعات التي يتجاوز سعرها 500 يورو، والأحذية التي تباع بأكثر من 600 يورو والسيارات والطائرات والزوارق البحرية التي يتجاوز سعرها 25 ألف يورو.

ويشمل الحظر تصدير المواد والتكنولوجيا المزدوجة الاستعمال المستخدمة في القمع، مثل الواقيات من الغازات والمواد الكيميائية والفيروسات والبكتيريات والمواد السامة.

إلى ذلك، أعلنت وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين آشتون في بيان لها أنه “على الاتحاد الأوروبي أن يواصل ممارسة الضغط على النظام الحاكم في سوريا”، موضحة أن العقوبات تستهدف المسؤولين عن القمع الرهيب وأعمال العنف ضد المدنيين”. وأضافت: “إننا فضلنا العقوبات التي لا تطال الشعب”.

يذكر أن تسوق أسماء الأسد لمنتوجات فاخرة عبر الإنترنت، في حين كانت سوريا تدخل في دوامة العنف، كان قد أثار ضجة كبيرة في الصحافة العربية والأجنبية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. يا حرام، حقيقة موقف صارم وشديد من الا تحاد الأوربي ، للعلم افخر انواع الكا فوار قي العالم هو من انتاج ايران ، وافضل السيجار هو من انتاج كوبا، اما النبيذ فهو غني عن التعريف فهو روسيا، يعني في حد راح يلوم المجرم بشار لو قعد يضحك طول الليل والنهار غلى هيك القرار،،،، برافو عليكم يا أروبا وامنعوا كمان النظارات الشمسية والعلك الفا خر ….. حسبنا الله ونعم والو كيل فيكم يا أروبا.

  2. خلاص هذا الي قدرت عليه!!!! تفووو كم اكرهك با بشار يا بو معزة يا حقير اصلا صورتك لازم تكون ممنوعة عن الحوامل

  3. حلوة منك يا ندى والله ضحكتيني، ولا اقولك ندوش متل ما بنادي اختي، كل ما اشوف اسمك واسم ناديا اشتقالهم اكتر خصوصا اني ربيتهم وصارلي 8 سنين ما شفتهم

    1. RooR
      انشاءالله يجمعك باختك وتشوفيها وكل ما تريد تحكي مع اختك اطلعي على نورت وراح انكون خواتك واكثر .

  4. لا لا لا الكافيار ؟! والنبيذ؟! حرام عليكم تحرموه من أبسط حقوقه الحياتيه
    قال يمنعوا الكافيار قال ! …
    عساه بشار الصرصار يطفح نار وشجرة الزقوم في جهنم ان شاءالله

  5. هاد الي قدرتي عليه يا اوربا يعني بدو يوقف قتل لانو ما بياكل كافيار او ما شرب نبيذ والله مصخره

  6. لااااااا يااوروبا منعو كل شي ….بس لاتمنعوووو النبيذ…حراااام شو بدو
    يتســـمم عفوا يشــــرب…………………..؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *