يعدّ الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين لتوسيع العقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الأسد حسب وثيقة يستعد وزراء خارجية الاتحاد للمصادقة عليها، وذلك بعد إعلان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أن بلاده ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد أي مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي ضد سوريا.

وتتضمن الوثيقة حسب وكالة الصحافة الفرنسية أن الاتحاد الأوروبي يعد “بجدية لتوسيع عقوباته بإضافة مجموعة من الإجراءات الإضافية”. وتصرح الوثيقة بأن “مصداقية الأسد وقيادته مرتبطة بوفائه بالإصلاحات التي وعد بها“.

وتنظر الوثيقة إلى إضافة شخصيات جديدة إلى لائحة سوداء من 23 شخصا، من بينهم الأسد نفسه، كانت قد جمدت ممتلكاتهم وفرضت حظرا على تنقلهم إلى أوروبا.

ويحتل الملف السوري اليوم مكانة هامة على جدول أعمال وزراء خارجية دول الاتحاد المجتمعين في لوكسمبورغ.

الإصلاح أو التنحي
واستبق وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاجتماع بتصريحات قال فيها إن على الرئيس السوري تطبيق إصلاحات في بلاده أو التنحي جانبا.

وأعرب هيغ لدى وصوله إلى لوكسمبورغ لحضور اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، عن أمله في أن تَستعمل تركيا نفوذها لإقناع النظام السوري بأنه بدأ يفقد شرعيته.

وأضاف هيغ أن على تركيا أن تكون واضحة وتتحلى بالجرأة في هذا الشأن، مضيفا أن لندن تنتظر ما سيقوله الرئيس بشار في خطابه الذي ألقاه اليوم.
حق النقض الروسي
تأتي هذه التصريحات بعد إعلان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أن بلاده ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد أي مشروع قرار من مجلس الأمن الدولي من شأنه إضفاء الشرعية على ضربات عسكرية قد تُوجّه لسوريا.

وانتقد ميدفيديف في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية طريقة تفسير الدول الغربية لقرار الأمم المتحدة رقم 1973 بشأن ليبيا، واعتبر أنه تحول إلى “قطعة من الورق لتغطية عملية عسكرية لا طائل منها”، مؤكدا أنه لا يحب استصدار قرار يخص سوريا بأسلوب مماثل.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن القرار سينص على “إدانة العنف” وقد ينتهي الأمر ببعض الدول الموقعة على القرار بأن تسعى لإدانة العنف من خلال إرسال عدد من قاذفات القنابل، وأضاف “على أية حال، لا أريد أن أتحمل أنا المسؤولية عن ذلك”.

وحّمل ميدفيديف بالمقابل النظام السوري مسؤولية أخلاقية عن الخسائر البشرية في البلاد، وقال إنه يصدّق وعود دمشق بالإصلاح.

وترفض روسيا والصين -العضوان الدائمتان في مجلس الأمن- فكرة أي قرار للأمم المتحدة يدين “القمع” ضد المحتجين في سوريا، ولم تلعبا دورا يذكر في المناقشات بشأن مسودة قرار بهذا الخصوص.

وفي سياق متصل أكد السفير الروسي في دمشق سيرجي كيربيتشينكو أنه يتعين على سوريا تنفيذ إصلاحات شاملة والعمل على تحقيق الاستقرار ووضع حد للاضطرابات الجارية فيها.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية شبه الرسمية اليوم الاثنين عن كيربيتشينكو قوله إن لدى روسيا رسالة واضحة للقيادة السورية وهي المضي قدما في الإصلاحات الشاملة، آملا أن يتم ذلك بالتوازي مع استعادة الاستقرار في البلد.

ورحب السفير الروسي بالدعوة إلى حوار وطني شامل، مؤكدا أن بلاده طالبت منذ البداية بالحوار انطلاقا من قناعتها بأن “الحوار أيا كان سيكون بالتأكيد أفضل من العنف”، واعتبر أن الطرف الذي يرفض الحوار هو الطرف الذي على خطأ.

وأشار إلى ضرورة عدم تجاهل مطالب المعارضة السورية التي اعتبرها محقة في جزء من مطالبها، مؤكدا أن جهات – لم يسمها- تصر على إجراءات عقابية ضد سوريا وهي جهات منحازة بالمطلق لمصلحة المعارضة، حسب تعبيره.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. alsh3b al 3rbe kterrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr gabe…..o mo hek bttsl7 alemoor hek btt3ad ……………fe she esmo 7war ya 7mer al 5rab mo mtl al3mar ……………3m t5rbo bldkn 3m tfj3ooo ahlkon

  2. شريف في حزيران 20, 2011 |

    مامنحبك مامنحبك الله ياخدك وكل اللي بيحبك

  3. الآن سيكون الوضع هكذا: … ستستخدم روسيا حق النقض ( الفيتو ) في وقف قرار العقوبات الدولية ،،، وهنا سيكون السيناريو المتوقع :، روسيا في حالة عزلة دولية ( بالنسبة للوضع السوري ) مما يشكل لديها ضغطا دوليا وشعبيا حتى من داخل روسيا ، ولن تستطيع ان تبرر لماذا تؤيد نظاما دمويا ضد شعبه !!! ولن تستطيع بالتالي اجبار النظام السوري الحاكم على تغيير سياسته القمعية تلك ، فتزداد عزلة . وكل ذلك لكسب بعض المال من ايران عن طريق ارسال اسلحة لسوريا باثمان عالية !!!! وفي المقابل فان العالم اجمع سيكون ضد سوريا وسيقوم الغرب ( وربما بعض الدول العربية ) بفرض حصار قوي على سوريا يكون سببا في خسارتها مليارات الدولارات في فترة بسيطة من الزمن …. !!!

  4. انتم واهمون ……….احلامكم تأخذكم لبعيد جدا ………عقوبات وعقوبات وعقوبات مسلسل الضغط مستمر منذ عقود مالذي تغير بالله عليكم اسطوانه مشروخه ……….اذهبو انتم وعقوباتكم الى الجحيم مللنا هذه الاخبار التافهه لو كانت سوريا سترضخ لكانت وفرت على نفسها كل هذا من زمن بعيد
    يكفينا فخرا بأننا لم نتنازل عن الثوابت ولن نركع فليجتمع العالم كله ومرحبا بالحرب ان فرضت علينا
    نسور في السماء
    اسود على الارض
    هذا ماتربينا عليه وهكذا سنبقى اشبال الاسد

  5. يقول المثل الشعبي المصرى ،،، غدا سنقعد جنب الحيطة ونسمع الزيطة !!! وان غدا لناظره قريب !!!!

  6. بثار الاثد ياكايدهمممممممممممممم
    والله مو هممنا الارنب وعصابته والارانب المؤيدين. حان وقت الحساب وسيكون عسيرا عليك أيها القاتل المجرم. نحن نؤمن بعدالة السماء لكل أجل

  7. خبر عاجل, الاسوشيتد برس
    بعد التدقيق في سجلات نقابة أطباء العيون البريطانية, لم نجد اسما للدكتور بشار الاسد. فقمنا في جولة على عدد من النقابات لنفاجأ بوجود اسم المذكور في سجلات نقابة الفنانين البريطانيين. فحسب سجلات هذه النقابات فان المذكور بشار بن حافظ الاسد حائز على دبلوم في هز الوسط والرقص والفقش والهشك بشك وهذا مايفسر لنا ولع الرئيس الهزاز بمقابلة الفانين.
    وهزي يابشورة خصرك الحرير وخلي أصف وماهر ومع نصر الله يطير

  8. أنتم طائفيون ومتعصبون ولستم سوريون. من يحب تراب سوريا يدافع عنها ولايدافع عن شخص بعينه زائل. تتهمونا باننا لسنا سوريون لاننا لانؤيد الارنب الخائن. أنتم تنتمون الى عائلة الارانب وليس الى سوريا الحبيبة وستزولون قريبا مع زوال رمزكم والهكم الذي تعبدون وستبقى سوريا حرة ونظيفة وطاهرة من رجس الارنب واتباعه بعد أن عاثوا في الارض فسادا وقتلوا فيها العباد.
    الاسد زائل بحادث بانقلاب بسرطان بالحرق أو بالغرق فهو زائل الى الابد وسنطوي صفحة سوداء ومظلمة من تاريخ بلدنا الحبيب والى غير رجعة

  9. أحلى أهزوجة من أهالي حمص الى الارنب زعيم العصابة

    كلون عندون رؤساء ونحنا عنا ح م ااااااااااااااار
    بمشينا خلفو ومنقلوا بششششششششارررر

  10. المشكلة ليست بقرارات الغرب لنهم من ازل الزمان لهم مطامع فينا وببلدان العربية
    المشكلة والعيب في رؤسائنا الذين يجرون بلدهم الى تدخل الغرب الشعب يقوم ضد رئيسه الطاغية وبسبب تمسك هذا اللا مبالي لا لارض ولا لشعب يقول علي وعلى اعدائي اما انا او لا احد غيري
    وللاسف هذا ما حدث في ليبيا فلو ان القذافي منذ البداية قبل الحروب كان شغل ضميره ولو شوي وخاف على ارضه وشعبه لما تدخل الغرب وخربو ليبيا اكثر ما خربتها الثورات
    لا حول ولا قوة الا بالله
    رب العالمين يجازي من كان يسعى لخراب البلاد والعباد والعثاث في الارض

  11. fal yasqot el mojrim !!
    fal yasqot 3adim el damir wal inseniyyi!!
    fal yasqot za3im el 3issabet w el chabi7a!!
    fal yasqot fal yasqot!!!
    7abbeyt te3li2ak ktir ya charif
    w nchalla souriya ra7 terja3!! wnchalla alla yer7am el chohada w yssaber ahloun!!!

  12. شريف في حزيران 20, 2011 |
    مامنحبك مامنحبك الله ياخدك وكل اللي بيحبك
    ………………………
    5aye sharif rawe2 ma daroure tel3e alabk 3a wahad arnoob aslan abwak al nizam ma 3ad fiyon yehke shi
    we akbar dalil eno al abwak e5tafo we ertehna minon

  13. hhahahha omar!!
    ana ma3ak!!
    alla wakilak ken fi wa7ad ismo akram bahdalni w sabballi!! w2e5tafa ma 3ad bayyan!!
    |
    مامنحبك مامنحبك الله ياخدك وكل اللي بيحبك
    ………………………
    5aye sharif rawe2 ma daroure tel3e alabk 3a wahad arnoob aslan abwak al nizam ma 3ad fiyon yehke shi
    we akbar dalil eno al abwak e5tafo we ertehna minon
    awlak wayno????

  14. شكرا ياomar
    ولا يهمك ماعم عل قلبي. على العكس عم اتسلى كتير ومبسوط غير شكل
    حكيك مظبوط عم يختفوا شوي شوي وبالاخر عم يسكتوا
    والله كل مابدخل على نورت وبرد على الارانب بشعر براحة ضمير كبيرة

  15. انا معك ان السلطة في سورية اكثر سواء لكن انضر حولك الئ دول الخليج اكثر فساد اسرائيل احتلت ارضي ثلاثة دول اعضاء في الامم المتحدة ماذا فعلت اوربا ؟
    انتبه انتبه

  16. ya madame,
    quant à moi, je n’ai rien contre les pays de golf, il leur suffit que l’iran est juste à leur frontière!!!
    et concernant les révolutions arabes: c’est le tour de la syrie maintenant!!!
    et excuses-moi vous n’êtes pas un citoyen du moyen-orient pour que tu puisses comprendre notre problématique avec le pouvoir syrien!!
    je vous conseile madame, de regarder les chaines arabes et surtout aljazeera pour que vous pourrez voir où sont ils actuellement les citoyens syriens!! ils vivent des conditions très difficiles à la frontière avec la turquie!! et en plus la plupart des gens sont tués juste parce qu’ils sont sotis en manif pour demander leur liberté d’un pouvoir qui a resté presque 30 ans. et chaque père il va laisser le pouvoir pour son fils après sa mort!!
    c’est pas une république, la syrie est transformée àun kingdom ma chère!!

  17. Je suis tout à fait d’accord avec ti tello. C’est notre affaire et on va la régler coûte que coûte. La Syrie est devenue un royaume. la Syrie est une république et elle le sera tant qu’il y a des gens honnêtes et libres. Le traître n’a rien fait pour récupérer nos territoires occuupées. Au contraire, nos frontières avec Israel sont considérées selon les rapports des N.U. les frontières les plus sécuritaires dans le monde. Le traitre a spolié notre argent, nous a asservis, il a mené une politique qui a détruit notre armée et qui a appauvri notre peuple.
    A bas Assad

  18. شكرن ثلاثين سنة معك لكن الاسر الخليجية بمئة السنين الدولة باسم العائلة مللك عندو اموال لاانشاء طريق الئ لاقمر
    فجاة ثورات في دول بعينه انضر الئ الدمقراطية في العراق مئات الالف من الموتئ نحن في الجزائر مئة وعشرين الف قتيلا الالف الارمل والايتام انا ابي ضحية الارهاب
    الغرب وامريك ميحبنش

  19. لاأدري لماذا الخوف من سقوط الارنب.
    الارنب بحد ذاته قال لكل بلد خصوصيته سوريا غير العراق وغير لبنان وغير الجزائر.
    دول الخليج امارات وملكيات أما بسوريا فالامر غير ذلك نحن دولة جمهورية دستورية قائم على تدوال السلطة لاعلى احتكارها. سوريا ستكون أقوى وأفضل بدون الارنب العميل الخائن ذنب اسرائيل وايران

  20. algerie peur ne crois jamais ses deux personne tu sais pourquoi parce qu il n arrete pas de insulter les eslam shiite et les alawite son vraiment extrimiste et il veulent avoir un president retarder yraje3na lal jahiliyi et aussi il n arrive pas a accepter que leur president c un alawite et aussi son contre lui parce qu il est avec le moukawami de liban hezeb allah et tu sais tres bien presque 50 pour cent du peuple sunni son contre hezb allah juste parce qu il est shiite au moi sans bashar et hezeb allah ma kenete jnoub liban t7arar .

  21. يسقط النظام الطائفي المتحيز لطائفة واحد و ساخر من شعب كامل من أجل مصلحته و هو أساساً مانو محسوب ع حدا بس عم يضحك على الناس مشان يدعموا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *