فرانس برس – وقع وزير الداخلية اللبناني، مروان شربل، الخميس 25 إبريل/نيسان، أول عقد للزواج المدني، ما يتيح تسجيله في السجلات الرسمية، فيما يمثل سابقة في بلد ذي نظام سياسي طائفي، والذي ترعى قانون الأحوال الشخصية فيه الطوائف المتعددة.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن “وزير الداخلية والبلديات، العميد مروان شربل، وقع على عقد الزواج المدني لنضال درويش وخلود سكرية، أول ثنائي لبناني افتتح هذا الزواج في سجلات المديرية العامة للأحوال الشخصية”، مؤكداً “ضرورة تنفيذ” العقد الذي ردته المديرية سابقاً.

واعتبر الزوجان أن توقيع العقد هو “انتصار” و”خطوة تاريخية”.k

وقال درويش في مداخلة عبر “المؤسسة اللبنانية للإرسال”: إن “زواجنا هو أول انتصار للدولة المدنية في لبنان التي نحلم بها جميعاً، دولة الإنسان المواطن”.

وأضافت سكرية الحامل في شهرها الرابع “هذه أول خطوة تاريخية” فيما يخص الزواج المدني.

وهنأ رئيس الجمهورية، ميشال سليمان، المؤيد لإقرار الزواج المدني، الزوجين الشابين. وكتب على حسابه الرسمي على “تويتر”: “مبروك تسجيل زواج خلود ونضال المدني”.

وليس ثمة قانون للزواج المدني في لبنان، لكن خلود ونضال المسلمين ولكن من مذهبين مختلفين، أرادا تحدي هذا الحظر، فتقدما من سجل النفوس وأقدما على شطب مذهبيهما، وهي مسألة بات في إمكان اللبنانيين القيام بها بعد إقرار قانون بهذا المعنى العام 2011.

ثم أوكلا ملفهما إلى محام كوّن ملفاً قانونياً بعد الاستناد إلى مرسوم يعود إلى العام 1936 خلال الانتداب الفرنسي، وفيه إشارة إلى الزواج المدني الفرنسي.

وبموجب ذلك، اعتبر المحامي طلال الحسيني أنه يحق لخلود ونضال اللذين شطبا المذهب، الزواج مدنياً، وهو ما قاما به وطلبا من وزارة الداخلية مطلع العام الجاري توقيعه.

واعتبر الحسيني أن التوقيع “أمر جيد بالنسبة للجميع”. وأضاف في اتصال مع وكالة فرانس برس “لدينا حالة حيث كان الحق (بالزواج المدني) موجوداً، لكن الأمر كان يمنع”.

ويثير موضوع الزواج المدني جدلاً واسعاً في لبنان، حيث تحظى الطوائف والمذاهب الدينية المختلفة بسلطة صارمة في قضايا الأحوال الشخصية.

وكان رئيس الجمهورية الأسبق إلياس الهراوي طرح العام 1998 إقرار قانون “الزواج المدني الاختياري”، لكن المشروع لم يجد طريقه إلى الإقرار بسبب حملة شرسة شنت عليه، لا سيما من المرجعيات الدينية.

وتنظم كل طائفة من طوائف لبنان الـ18 أحوال أفرادها الشخصية. وغالباً ما يتعرض الراغبون بالزواج من مذهبين مختلفين لضغوط اجتماعية. ورغم ذلك، تكثر الزيجات بين أشخاص من طوائف مختلفة، سواء عبر تغيير مذهب أحد الشريكين أو الانتقال إلى بلد آخر، وغالباً قبرص المجاورة، لعقد زواج مدني يعترف به القانون اللبناني متى عقد في الخارج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. {الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ }النور26

    – ما بني على باطل فهو باطل , فشطب المذهب يفسر على انه خروج من الدين , اما الاخرين فيقولون ان شطب للطائفية .. وقد كذبوا , فهل الطائفية يمكن الغاؤها بجرة قلم , او هل لشطب الطائفة من قيد النفوس يلغي الطائفية من العقول والقلوب . اريد ان ارى هؤلاء المتشدقين بالغاء الطائفية ماذا سيفعلون عند اول امتحان طائفي اراهن انهم اول من سيكشر عن انيابه حتى قبل زعماء طائفتهم . وسترى ان الطائفية سوف تغتال الحب عند الشريكين لدى اول تصادم يظهر فيه الاختلاف الطائفي . ان اول الصادقين واول الخاسرين في شطب المذهب هم المسلمون – وخصوصا المسلمات – لانهم عند شطب المذهب سيخرجون من ربقة الاسلام وستكون خسارتهم فظيعة ويكونوا بخروجهم هذا صادقي الخروج من دين الاسلام . اما بقية المذاهب فلا يوجد فرق بين من يشطب مذهبه ام من يثبت مذهبه فكلهم سواء .

  2. الخطوة التأليه هي زواج المثليين والخروج للعلن للشذوذين والله يعيننا على هذه الخطوة في بلد جار

    1. ma3ak 7a2 ya abouomar ! nchalla ma ysir fi zawej lal masaliyin bi lebnen ! 3al 2alili l zawej l madani bidallo ma2boul

  3. ما المشكل أصلا إذا تزوج سني و شيعية أو العكس؟؟ اليس كلاهما يؤمن بالله ورسوله؟؟ إذا أتى رمضان كلاهما سيصوم،، و إذا حل العيدين كلاهما سيحتفل به،، و إذا وصل موسم الحج كلاهما سيحج…طيب وين المشكل أصلا؟؟؟!!!!! تزاوجوا بينكما لعل الله يطفئ نار الفتنة إذا حصل نسب…و الله ولي التوفيق.. و مبروووووك و بالرفاه و البنين و البنات..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *