حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” من عواقب اتساع الدمار في سوريا على أوضاع السكان المدنيين، حيث بلغ الوضع الإنساني مستوى مخيفاً.

وقال فيليبو غراندي في اجتماع مع نواب أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي إن “وتيرة الدمار تسارعت في سوريا حيث تثير الفزع”، لأن المواطن، لاجئاً كان أم سورياً، أصبح لا يعلم مصيره في كل لحظة يغادر فيها البيت”.

وقال غراندي “إذا غادر المواطن عتبة بيته فلا يعلم أي خطر سيقابله في ركن الشارع جراء مناخ الفوضى وانعدام الأمن”. وتشمل المأساة السوريين واللاجئين الفلسطينيين على حد سواء.

ورأى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي أن مخاطر التفكك تتهدد وحدة سوريا، حيث “تدفع الحرب الأهلية إلى إعادة التركيب الطائفي“.

وعقب يلمار بروك “إن عجز المجموعة الدولية أمام هول الدمار يثير الاكتئاب”.

وتذكر تقديرات أن عدد اللاجئين السوريين الذين فروا إلى الدول المجاورة بلغ 170 األفاً، وأن نحو مليون شردوا داخل البلاد، وأن ما لا يقل عن 2.5 مليون في حاجة إلى المساعدة الإنسانية.

وذكر مفوض أونروا أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا يقدر بنحو 500 ألف يقيمون في دمشق والمدن الأخرى، وكانوا يتمتعون، قبل تفجر النزاع، بالخدمات الأساسية والمساواة مع المواطنين السوريين.

وأوضح “التزامهم الحياد في المرحلة الأولى من النزاع لكن النزاع طالهم حيث لا ينجو أحد الآن من تداعياته”.

وذكر غراندي أن نحو 225 ألف لاجئ فلسطيني أصبحوا يصنفون ضمن ضحايا النزاع. ويتزايد العدد في كل يوم بسبب “انعدام الأمن ونقص الغذاء والدمار الذي أصاب المساكن وعدم وفرة الخيام ووسائل النقل ووقف نشاط المؤسسات الصغرى والمتوسطة”. وتدفع الأزمة اللاجئين العراقيين إلى العودة إلى بلادهم في ظروف استثنائية، واضطر نحو 4000 لاجئ فلسطيني إلى التوجه للبنان ونحو 1000 إلى الأردن، وتوزع العدد الأكبر بين صفوف المشردين داخل سوريا.

وتضاعف محنة النزاع في سوريا أعباء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، حيث تراكمت في السنوات الأخيرة جراء تداعيات الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال فيليبو غراندي “قضية اللاجئين الفلسطينيين أصبحت منسية حيث المسار التفاوضي جامد وجهود المصالحة بين الفلسطينيين جامدة أيضاً”. ويبدو كأن العالم “لا يبالي بمعاناة الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة بعد ثلاث سنوات عن حرب الرصاص المصلوب”. وتجد الوكالة الدولية نفسها مجبرة على التخلي عن رياض الأطفال في غزة من أجل توفير موارد مالية لشراء الغذاء، وتحاول انروا تأمين المساعدات الغذائية لفائدة ثلثي سكان القطاع (1.5 مليون). وحذر غراندي من أن وضع القطاع “يغذي التطرف”.

ودق ناقوس الخطر إزء التوسيع الاستيطاني بوتيرة غير مسبوقة في الضفة الغربية منها القدس الشرقية، وانتقد انعدام تأثير تصريحات الشجب الأوروبية على سياسة الاستيطان الإسرائيلية، وقال في اتجاه النواب “يجب المطالبة بتنفيذ الشرعية الدولية”.

وحذر من ازدياد عنف المستوطنين وقد أصبحوا يمثلون “أهم مخاطر العنف الإسرائيلي في الضفة الغربية”. وذكر أيضاً أن هدم بيوت الفلسطينيين ارتفع بنسبة 12 % مقارنة بمعدل العام الماضي وبنسبة 62% مقارنة بعدد البيوت التي تم هدمها من قبل قوات الاحتلال في 2010.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. كبروووووووووووووووووووووووووووووووا اقتربت نهايه الطاغيه
    ولله الحمد—الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥–الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥—–حسبــي الله لا إلــه إلا هو عليه توكّــلتُ و هو ربُّ العــرش ِ العظــيم . حسبــي الله لا إلــه إلا هو عليه توكّــلتُ و هو ربُّ العــرش ِ العظــيم . ..أللهم ارحم أهل سورية و قوِّهم و انصرهم على اعدائهم و خذ حقهم ممن ظلمهم .. الله أكبــــــر.

  2. بين الأمس واليوم.. شارون وبشار.. ماالفرق؟!…أسأل الله ان يوحد كلمتنا ويجمع صفوفنا ويؤلف بين قلوبنا انه على كل شئ قدير…

  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    إخوتنا الكرام
    أخواتنا الكريمات
    انصروا إخوانكم في ســـــــــوريا الأبية بالدعاء

    الدعاء الدعاء
    فهم يُقتلون ويُعتقلون

    اللهم انصر شباب سـوريا وارفع عنهم الظلم والطغيان
    اللهم ارحم موتاهم وتقبلهم شهداء
    اللهم اشف جرحاهم
    اللهم اربط على قلوب من فقدوا آباهم وأبناءهم وكل عزيز لديهم
    رحماك يا رب بشعب هب لنصرة الدين ورفع الظلم والطغيان

    وولي اللهم على بلاد المسلمين الأخيار وادحر زمرة الأشرار يا قوي يا عزيز يا غفار

    وصل اللهم وسلم على نبينا محمد—-الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥—الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥

  4. قال قائدنا للأبد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام : ” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمي “.
    يا شباب
    الشام الأحرار في الغوطتين والشام القديمة يا من بارك بكم الله ورسوله ، لقد تعرّض مخيم اليرموك اليوم الخميس 6-9-2012 الى قصف عنيف من قبل جيش الاحتلال الأسدي أدّى الى سقوط العشرات بين شهيد وجريح ولم يكن ذنب أهالي المخيم إلا أنهم استقبلوا أهلنا النازحون من الأحياء المنكوبة من كل محافظات سوريا وقدّموا لهم كل ما يستطيعون وفتحوا لهم البيوت والقلوب . يا أهالي الشام في الميدان ونهرعيشة والتضامن والقدم والحجر الاسود والعسالي وكل الشام ، يا أهالي يلدا وببيلا وبيت سحم وسبينة والسيدة زينب والغوطة الشرقية وسوريا كلها ، تقديراً لتضحيات الشعب الفلسطيني البطل ومواجهته لنفس الآلة العسكرية البربرية التي يواجهها الشعب السوري وتعبيراً عن الشعار الذي رفعناه ( فلسطيني وسوري واحد )

    المجد والخلود لشهدائنا الأبرار
    الحرية للمعتقلين والشفاء للجرحى
    والعودة القريبة للنازحين
    وعاشت سوريا حرة أبية

  5. طيّار مروحية النظام البطل
    كان يقصف و يدك حصون العراعير كما هي العادة
    فشعر ببعض البرد .. و قام بإطفاء مروحة المروحية كي لا يمرض
    فسقطت المروحية
    و بتقولو الجيش الحر نزلا!! عنجد اللي استحو ماتو

  6. الشعب السوري كله متاثر بهذا القصف البربري والتدمير الممنهج والمقصود تطبيقا لشعارهم من بدايات الثورة [[ اما الاسد او نحرق البلد ]] وسوف لن يكتفوا بهذا المستوى بل سيجعلون سوريا اثرا بعد عين وما سكوت المجتع الدولي الا انتظارا لانتهاء الاسد من مهمته القذرة والتي سيتمها على اكمل وجه وبعدها لن تقوم لسوريا فائمة الا بعد عقود من الزمن خلالها تكون حدود اسرائيل الشرقية آمنة حتى حدود الصين

  7. الجيش السوري والجيش الحُر والثوار جميعاً ساهمو بدمار سوريا , الله يكون بعون الشعب فقط والباقون منهم لله

  8. دائما نفس الطريقة تركيز الكاميرا قبل ثوانى من الانفجار ثم ينتظرون الانفجار ويبدؤون التكبير والتهليل ولاحظوا انهم يتجولون بشكل عادى بين الحى هذا دليل اخر على قلبهم للحقائق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *