حاصرت الشرطة الجزائرية اليوم عشرات المتظاهرين الذين لبوا دعوة التنسيقية الوطنية للتغيير والديمقراطية في الجزائر للمطالبة بتغيير سياسي، وفرقتهم فور وصولهم إلى مكان التجمع في وسط العاصمة.

ومنعت الشرطة مرتين رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية سعيد سعدي الذي كان وصل صباحا إلى ساحة الشهداء للمشاركة في المسيرة، من اعتلاء سيارة شرطة لإلقاء كلمة أمام المتظاهرين.

واتهم سعدي المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني الهامل بقمع المتظاهرين للحصول على منصب أعلى، وقال “إننا سنصبر وسنكون دائما هنا حتى يتمكن الشعب الجزائري من التحرك بكل حرية في بلاده”.

وتمكنت قوات الأمن من إبعاد المتظاهرين نحو الواجهة البحرية القريبة، كما اعتقلت عددا منهم ثم أطلقت سراحهم في وقت لاحق، حسب أحد منظمي المسيرة.

مناصرو بوتفليقة
وخرج نحو عشرين شابا من مؤيدي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة حاملين صوره ورفعوا شعار “الجزائريون يرفضون تنسيقية الطماعين”. وعندما حاولوا استفزاز المتظاهرين، تدخلت الشرطة ومنعت حصول مواجهة بين الطرفين.

وأفادت معلومات أن مصالح الحماية المدنية نقلت النائب عن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محمد خندق في سيارة الإسعاف، دون أن تتبين خطورة إصابته.

وكانت التنسيقية قد دعت إلى تنظيم مسيرة للمرة الثالثة في العاصمة الجزائرية، بعد منع السلطات مسيرتين سابقتين تطالبان “بتغيير النطام”.
إلغاء الطوارئ
وتجري المسيرة بعد يومين من إلغاء حالة الطوارئ المطبقة منذ 19 عاما في البلاد، إلا أن منع التظاهر في الجزائر العاصمة ما زال ساري المفعول منذ العام 2001 إثر مظاهرة دموية في منطقة القبائل.

لكن قوات الأمن كانت أقل عددا وعدة، ففي ساحة أول مايو انتشر نحو مائتي شرطي من قوات مكافحة الشغب غير مسلحين ولا واضعي الخوذات، أما في ساحة الشهداء فانتشر بضع مئات من عناصر الشرطة يحملون خوذاتهم في أيديهم.

يذكر أن التنسيقية الجزائرية انشقت عنها الثلاثاء الماضي الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان والنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين والمجلس الوطني للتعليم العالي واللجنة الوطنية للبطالين وجمعية الجزائر السلمية، وهي المنظمات التي أسست التنسيقية.

وأعلنت أنها ستنظم تجمعات لتوعية المواطنين بضرورة المشاركة في المسيرات، وهي تعتزم تنظيم مسيرة في العاصمة يوم 19 مارس/آذار المقبل للمطالبة بالتغيير.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫73 تعليق

  1. معلومة فقط:
    هوراي بومدين لم يكن رئيس للجمهورية أبدا, بل كان يشغل رئيس مجلس الثورة

  2. ايمان البطه كيفك
    بدكم مساعد يعني بتظاهر معكم انا بحب اتظاهر وعبر عن رئيي

  3. لا يا سامو كان في أول الأمر رئيسا لمجلس التصحيح الثوري تم انتخابه رئيسا للجمهورية الجزائرية
    اهلا سوزي
    انا لازم روح هلق سامو من بعد نفهمك مليح بصح كان رئيس اختي

  4. لا ايمان لم ينتخب رئيس بل نوى ذلك ولكن وافته المنية قبل انتخابه رئيسا للجزائر
    ديري GOOGLE واكتبي les présidents de la republique l’Algerie تلقايهم مدايرين بن بلة ومن وراه الشادلي

  5. شكرا عزيزتي إيمان كان سؤالي متعلق بأسئله تانيه …رح اجلها ويمكن الغيها بعد اللي قريتو من جوابك لمأمون…!!^_^
    سوزي؟؟؟!!!!

  6. الين لك وينك سلمت عليك من نص ساعه ههههههه وما عم لاقيكي ولا تلاقيني

  7. سوزي …انا من مبارحه مش من اليوم عم سلم وما في جواب؟؟ شو قصتك ..وين كنتي مختفيه !! مشتاقتلك كتير.

  8. حبيبت البي احلى رومانسيه وين انتي سلمتي عليي لك انا لاحقتك من ساعه هههههه لحتى رحت اسال اهلي ازا عم يشوفوني او لا ههههه

  9. ههههه ليش الأهل كمان هون اهلا وسهلا بلفاموليا كلها…من مبارحه شايفت انا وسلمت سألي مصطفى بس اليوم كنت عم بستغرب ليش ما بقى بينا سلام…يعني كنت مشغولي بلأستغراب …هههههه هي وظيفتي لجديدة بنورت..تركنا الرومانسيه

  10. هههههههههه تسلمي يا رب ليش انا بئدر فوت على نورت وما شوفك فيها والله بحس ناقصها شي هلئ اتوظفتي بالاستغراب ههههه طيب شو اخر استغراب شفتيه هههه وانتي كيفك وشو اخبارك

  11. حياتي انت ….سوزي آخر استغراب كان انت وخلص زال….شو رأيك بتجدد البابا زوج الماما نورت …شفتي المباشر!!

  12. اي الين شفت ودعمت الفكره معنويا حتى ما اتعذب بالمراقبه ههههههه
    هيك كل الملفات بتصير عندي بسهوله هيدا المباشر مهم جدا للمراقبه

  13. القرارات الاخيرة لمجلس الوزراء فيها من الشعبوية و الارتجالية والترقيع ما يجعل الواقفين وراءها أبعد ما يكون عن ثقافة رجال الدولة التي يجب أن تسير وفق استراتيجية بعيدة المدى لا اجراءات ناتجة عن ردة فعل أو وفق منطق الخوف يجري الشيوخة لأن السؤال المطروح : لماذا تأخرت هذه القرارات الى اليوم؟لماذا لم تتخذ مثلا مباشرة عقب رئاسيات2009؟ألم يعترف الرئيس بنفسه بفشل كل السياسة المتبعة منذ عشرية في خطابه الشهير سبتمبر 2008؟من المفروض الفشل يعني الاستقالة لا تغيير الدستور للبقاء.على الاقل ولاثبات حسن النية كان من المفروض تغيير الطاقم الحكومي وزيرا وزيرا.

  14. حزب جهاز وظيفته التشويش على أي محاولة جادة للتغيير نحو الأحسن.افسد الربيع الديمقراطي بعد اكتوبر88رفقة جبهة الانقاذ.وأفسد انتفاضة2001 بعدما اعطاها طابعا جهويا انفصاليا جعلها معزولة عن بقية انحاء الوطن رغم أن شباب انتفاضة2001 وحين ارادت الحكومة تنظيم بكالوريا قبائلية بعد توقف الدراسة في تلك المنطقة ردوا عليها بمسيرات حاشدة تؤكد على بكالوريا جزائرية فاضطرت لتنظيم دورتين في كل الجزائر.وهاهو اليوم يلعب نفس الدور وهو افشال التغيير المرتقب و الحقيقي الذي يجعل الجزائري جزائريا كاملا ومواطنا حقيقيا لا رعية ينتظر الصدقات ويرد عليها ب يكثر خير الرايس !!!

  15. وحزب الانقاذ الذي يتحمل المسؤولية عما آلت اليه الاوضاع وتذكرون اعتصامه في الساحات العمومية في جوان91 في محاولة للاستيلاء على الحكم على الطريقة الخمينية حين وسوست لقيادته بعض الاطراف النافذة التي جرته لتصفيته بأن أوهمته أنها ستسانده للاستيلاء على الحكم.وبعد اخلاء الدرك الوطني للساحات من المعتصمين اضطر عباسي مدني في خطابه الاخير قبل اعتقاله للتأكيد أن خيار الاضراب والاعتصام لم يفرضه عليه احد وهذا في خطاب علي بلحاج الشهير(ندير السلاح و ندير الكلاش).وبعدها قبيل الدور الثاني حين استشعر حشاني ما يدور في اروقة وزارة الدفاع طلب لقاء ايت احمد ومهري..
    طلب لقاء ايت احمد وحمروش ومهري حينها افحمه حمروش الذي غامر بمستقبله السياسي حين استقال من رئاسة الحكومة بعد ذلك الاعتصام بأن الفيس هو من لعب لعبة النظام والانقلاب على الديمقراطية حصل في جوان 91.عندها رد حشاني (غلطونا)ما يبين عدم اهلية هذا الحزب لقيادة بلد بحجم الجزائر الذي غلطت قيادته لعبة مكشوفة حرضته على الاستيلاء على الحكم بالاضراب واحتلال الساحات لتسهيل تصفيته.فكيف به ان يفاوض الدول الخارجية و القوى العظمى.ذكره حمروش ومهري وايت احمد باستفزازات قيادته بنصب المشانق واعدام الجنرالات والعساكر…

  16. اي للمراقبه بس بيمشي الحال بأعتبارك زعيمه …بس بالنسبه لتعليق ما حلو لأنك كل ما بدك تدخلي على موضوع من خلال المباشر بتفتح صفحه جديدة ….ما حبيت الفكرة كمعلقه عاديه وخاصة انو هلطريقه هي ذاتها بأحدث التعليقات…الريقه أسهل …بس نورت خايفه لا نمشي ونتركها…مش عارفه صارت مهمه عنا…سوزي بأعتبارك زعيمه فهميها لنورت ما تعذب حالها …مبسوطين فيها متلما هي !!

  17. انني اعدكم بالتغير والاصلاح واعدكم بان نورت ستكون عند حسن ظنكم
    وما يطلبه المشاهدون ونورت منكم ولكم ههههههههه الين بتكون نورت عم تجرب تتقدم مع التقدم بس نحنا لها بالمرصاد كل ما تفكر تتقدم خطوه سنقاتل الى الامام دقت ساعه الزحف ثوره ثوره الى الامام

  18. الين بعتقد نورت عم تجرب بس
    انتي ما تفتحي المباشر وخليكي عادي وانا هيك عامله

  19. الجيش الجزائري جيش وطني شعبي سليل جيش التحرير الوطني ويعتبر العمود الفقري للدولة الجزائرية وانتساب بعض العناصر الفاسدة لصفوفه لا ينتقص منه .فالمدان هو هذه العناصر الفاسدة وليس مؤسسة الجيس التي تحوي في اغلبها عناصر وطنية صادقة نظيفة.

  20. اي سوزي تغيرت الأدوار وصرنا متل زعماء العرب نرفض التغير والأصلاح…..لا للأصلاح والتطور…نعم لماشوسية نورت وانصياعها لنا …وخاصه لك سوزي

    (سوزي قلتلك ما حبيت المباشر لهيك ما عم افتحها…بس عم سمع نورت هههههه)

  21. صباح الخير عليكم …
    الين عادي الي بدك تساليه اسالي … ما في مشكل

    سامو هادي سامحيني فيها ف 1975 الله اعلم لست اكيدة من التاريخ مفروض ف 75 انتخب .

    خالد لا احد ينقص من هيبة الجيش الجزائري ” عناصره ” لان صحيح يبقى اهم رمز من رموزنا لكن سامحني … قادة الجيش ديالنا الله يبارك عليهم !!! ما خلاو ما بقاو و انت قلت انه هم يعتبرون كاشخاص مستقلين بانفسهم و لا يمثلون الجيش و انا نقولك بلى هم واجهة الجيش الامامية اي مراية ألجيش و مناصبهم و ادوارهم لا يمكن فصلها عن الجيش ” مفروض فهمت قصدي” بلا ما نزيد !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *