حاصرت الشرطة الجزائرية اليوم عشرات المتظاهرين الذين لبوا دعوة التنسيقية الوطنية للتغيير والديمقراطية في الجزائر للمطالبة بتغيير سياسي، وفرقتهم فور وصولهم إلى مكان التجمع في وسط العاصمة.

ومنعت الشرطة مرتين رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية سعيد سعدي الذي كان وصل صباحا إلى ساحة الشهداء للمشاركة في المسيرة، من اعتلاء سيارة شرطة لإلقاء كلمة أمام المتظاهرين.

واتهم سعدي المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني الهامل بقمع المتظاهرين للحصول على منصب أعلى، وقال “إننا سنصبر وسنكون دائما هنا حتى يتمكن الشعب الجزائري من التحرك بكل حرية في بلاده”.

وتمكنت قوات الأمن من إبعاد المتظاهرين نحو الواجهة البحرية القريبة، كما اعتقلت عددا منهم ثم أطلقت سراحهم في وقت لاحق، حسب أحد منظمي المسيرة.

مناصرو بوتفليقة
وخرج نحو عشرين شابا من مؤيدي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة حاملين صوره ورفعوا شعار “الجزائريون يرفضون تنسيقية الطماعين”. وعندما حاولوا استفزاز المتظاهرين، تدخلت الشرطة ومنعت حصول مواجهة بين الطرفين.

وأفادت معلومات أن مصالح الحماية المدنية نقلت النائب عن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محمد خندق في سيارة الإسعاف، دون أن تتبين خطورة إصابته.

وكانت التنسيقية قد دعت إلى تنظيم مسيرة للمرة الثالثة في العاصمة الجزائرية، بعد منع السلطات مسيرتين سابقتين تطالبان “بتغيير النطام”.
إلغاء الطوارئ
وتجري المسيرة بعد يومين من إلغاء حالة الطوارئ المطبقة منذ 19 عاما في البلاد، إلا أن منع التظاهر في الجزائر العاصمة ما زال ساري المفعول منذ العام 2001 إثر مظاهرة دموية في منطقة القبائل.

لكن قوات الأمن كانت أقل عددا وعدة، ففي ساحة أول مايو انتشر نحو مائتي شرطي من قوات مكافحة الشغب غير مسلحين ولا واضعي الخوذات، أما في ساحة الشهداء فانتشر بضع مئات من عناصر الشرطة يحملون خوذاتهم في أيديهم.

يذكر أن التنسيقية الجزائرية انشقت عنها الثلاثاء الماضي الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان والنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين والمجلس الوطني للتعليم العالي واللجنة الوطنية للبطالين وجمعية الجزائر السلمية، وهي المنظمات التي أسست التنسيقية.

وأعلنت أنها ستنظم تجمعات لتوعية المواطنين بضرورة المشاركة في المسيرات، وهي تعتزم تنظيم مسيرة في العاصمة يوم 19 مارس/آذار المقبل للمطالبة بالتغيير.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫73 تعليق

  1. سمعت ان ساحنات من طرف الحكومه تدور في بعض سوارع الجزاير وتبيع المواد العذائيه بنصف ثمنها!!!
    وسمعت ايضا ان الكهرباء والماء والعاز قد نزلت اسعارهم!!!!!

  2. Les manifestant en algerie ne protestent pas contre bouteflika ils protestent contre les militaires corrompus qui sont au pouvoir et qui ont avaler toutes les richesses du pays quand aux aux partis tel que Sa3id sa3di et toute la clique des opprtunistes ils n’atteindront jamais leur but parcequ’ils representent une minorite algerienne qui s’est vendu aux christiannism francais

  3. كل الشعوب العربية ثثور إلا الجزائر.لأننا مرينا ب ١٠ سنوات من الدم فالشعب خائف.و هذآ سعيد سعدي الله لا يسعدوا عميل الحكومة الجزائرية وليس ن المعارضة كذاب.الذين هم معارضون للنظام لا يسمح لهم بالظهور في الصحافة و أغلبهم ترك البلد.

  4. ils ont tout pris tous partager en oubliant qu’il ya un peuple pauvre malheureux mais inchallah viendera le jour si c pas ici sur terre ça sera a jahaname inchallah

  5. سعيد سعدي يعني انت لا تفهم بلغة الاشارة … يا وجه الشر بما انه الشعب لم يستجب لك مرتين لماذا تصر على موقفك ؟ لازملك المخبط واقيلا !!!
    روح لبلادك /فرنسا/ يا ولد الناس و خلينا في بلادنا لاباس علينا …
    اما عن الانشقاق الذي حصل فهو اكبر دليل على انهم هم في ما بينهم غير متفاهمين مصالحهم متداخلة لما كل واحد حب حصة الاسد ليه اختلفوا على تقسيم الكعكة و انفصلوا … ربي شتتكم الحمد لله يا وجوه الميزيرية.

  6. ايمانو قبل أيام كنت استمع للمعارض الجزائر ” يحيى أبو زكريا ”
    وتكلم عن هذا المسمى سعدي وقال أنه عميل مزودج للمخابرات الفرنسية ومخابرات النظام الجزائري ،، وان النظام هو من يدفعه لمثل هذه الحركات حتى تبقى الثورة بيده او هكذا فهمت من كلامه ..

  7. عبده وين سمعت بهاد الشي ؟؟؟؟
    انا ما شفت ما سمعت بهاد الشي الي راك تقوله -ربي عالم- !!! و لكن ما نظنش انه هاد الخبر صحيح … رانا كامل مبرونشيين مع ليبيا الدار الي تدخلها تلقاهم دايرين قناة تهدر على ليبيا و البيتزيرايا الي تدخلها كيف كيف يعني رانا قع مبرونشيين معاهم -الله يفرج عليهم-

  8. ايمانو قبل أيام كنت استمع للمعارض الجزائر ” يحيى أبو زكريا ”
    وتكلم عن هذا المسمى سعدي وقال أنه عم يل مزودج للمخابرات الفرنسية ومخابرات النظام الجزائري ،، وان النظام هو من يدفعه لمثل هذه الحركات حتى تبقى الثورة بيده او هكذا فهمت من كلامه ..

  9. ايمان مساالخير…عندي كم سؤال ..اول شي انا ضد كل شي مش بمصلحة الجزائر اكيد ما عندك شك بهل شي..!!
    السؤال : أدي صارلو بو تفليقه بالحكم؟

  10. ازعجتونا ثوار ثوار … وفي النهايه ابو تفليقه يقمعكم … يلله رتبو صفوفكم يالله واتركو عنكم الغنا والرقص و النوم و يلله اتحركو اسقطو نظام ابو تفليقه انشالله تفلق راسه حصاه ليبيا ومصر و تونس مو احسن منكم ! انشر حبـــي

  11. elli ma3achech fedzayer kbel mayji bouteflika maye3refche kimtou rebi echafih wekhelih inchallah.rebi yester bladna weblad elmouslimines et eybaad alina elkelb said saisi w amthalo

  12. اذهب يا سعيد سعدي انت وحدك في ساحة الجزائرية حتى القبائليين تخلوا عنك لانك اكبر دكتاتور في بلاد…شخص يراس حزبه منذ اكثر من 20 سنة ويريد توريثه ..الذي يعيش في سويسرا طوال حياته ماذا يريد ..تحيا جزائر .. الذي يغير دستور كما يريد وكان دستور ملكه ان شاء الله ياتي يوم ….

  13. شباب الجزائر حينما يود تغيرا لا ينتظر احدا من اشباه الرجال الذين يدعون انهم يحبون الجزائر وشبابها من اجل ان ينتفض , شباب الجزائر له حنكة سبقت كل تجربة عربية في الثورة , حينما انتفض الشارع الجزائري بشبابه لم يكن يعرف العالم العربي انذاك لا الفيزبوك ولا العربية ولا الجزيرة (رغم اني اتحفض عن تلك التظاهرات السابقة). ان الذين يريدون ان يستبقوا الاحداث من اجل اشعال لهيب الشارع انما غيتهم ان يحتووا التظاهرة والثورة التي لن تكون باسقاط النظام ان شاء الله بل غاية الشباب فرض استراتيجة على النظام تثمتل اساسا في القضاء على الفساد نهائيا وفعليا لا بالتمويه

  14. الشعب الجزائري وشباب الجزائر يملك من الوعي السياسي ما يميز به بنظرة شمولية عما يجري في العالم الشباب الجزائري لن يكون اداة طيعة في ايدي مخططي الشرق الاوسط الجديد الذي تتلخص مهمته واهدافه فيما يلي اولا تقسيم السودان بطريقة سلسة بدون اي ضجة ولا بلبلة هذا الجنوب السوداني الذي هو اكبر مساحة من الاندلس التي مازالت دموع المسلمين الي يومنا تبكي هذه الجنة التي سلبت من جسد الامة اما جنوب السودان فقد سلب منا ونحن نضحك ثانيا بيع القدس الشريف بالاوراق الثبوتية وترك المسلمين يرقصون في الطرقات والله لن يتغير شئ الديمقراطية الفاسدين لن تطعم احدا والحرية شعار مطاطي

  15. ■momo75 في شباط 26, 2011 |
    شباب الجزائر حينما يود تغيرا لا ينتظر احدا من اشباه الرجال الذين يدعون انهم يحبون الجزائر وشبابها من اجل ان ينتفض , شباب الجزائر له حنكة سبقت كل تجربة عربية في الثورة , حينما انتفض الشارع الجزائري بشبابه لم يكن يعرف العالم العربي انذاك لا الفيزبوك ولا العربية ولا الجزيرة (رغم اني اتحفض عن تلك التظاهرات السابقة). ان الذين يريدون ان يستبقوا الاحداث من اجل اشعال لهيب الشارع انما غيتهم ان يحتووا التظاهرة والثورة التي لن تكون باسقاط النظام ان شاء الله بل غاية الشباب فرض استراتيجة على النظام تثمتل اساسا في القضاء على الفساد نهائيا وفعليا لا بالتمويه
    مومو 75 انت بتخخر ف وتءو ايه عآيز اتغيير التآريخ ننسييت ن الجززاءر اخر معقل للا ستععمار
    ولو فرنسسا اررادت لبقيه وولاكن اتظح انو مافيش شعبب ييسرق في كل مكان يهجرلي

  16. MOMO75 BARAKALLAHOU FIK KOULLY KALAM SAH YA IBNI L’3AZIZ
    3ABTOULBASSIT Enta lil-asaf mech fahem chi-e fi-cha3b ljazair wala fi siyassa wala fintifathad echaab el-jazairi thidda l’isti3ma el-faransi fa ansahak teraje3 ettarikh wetet3allim wetetakaf echway min kabl matsarrah be kalam fadi kifak ya barmil fadi

  17. MOMO75 JE TE FELICITE ENCORE UNE FOIS POUR CET ECLAIRCISSEMENT PEUT-ETRE QUE LES GENS QUI VEULENET AGRESSER L’INTEGRITE DU PEUPLE ALGERIENS SE RAVISERONT DE SE MEPRENDRE SUR NOUS EN ETUDIANT MIEUX L’HISTOIRE ET NE SERAIT-CE QU’ON RETOURNANT DANS LES JOURNAUX DES 15 DERNIERES ANNEES. ALLAH YAHDI L’KOUL

  18. يا ناس يا هو يا عالم ريتو نفاق او نهاق لمجرابه مبدل اسمه بي اسم مصري هدا المدعو عبد الباسط وهون نفسه مليك عيب عليكم ولكن ادا خرج لعيب من اهل العيب مايسمش عيب نسميه قيله ادب هما ليكانو مشعلين نار الحرب بين دزيرين و المصريين و الله لهدا السبب كرهتم مجرابه نورت عندك مليك هو مسمي اسمه باسم مصري عبد الباسط و عندك فريد هو نفسها مجربيه وعندك سيمو هون نسفها حفصه ومليك او عبد الباسط هي بنت ايضا الله يخزيكم فرقتوا بين اخوه

  19. كشف المغاربه المناف ق ين
    عبد الباسط هو مليك المغربي
    فريد المصري هو مغربيه وتنفجر
    سيمو هو حفصه
    ويبقي التحقيق جري وراء الا خريين الم ناف ق ين لكشفهم
    اما هدول تحكم عليهم نورت بيقطع و منعهم بتاثا من التعليقات و نتشكرلك يانورت

  20. ولله في خلقه شؤون انت تعلم الغيب ونحن لا نعرف ممكن تقول لنا القذافي فين الله يقذفك معاه انا يا حمار ارجل منك وانت لا بتعرفني ولا في يوم كان بيني وبينك كلام لأني ولا مرة عبرتك علشان كده قاعد عامل فيها ابو العريف روح اختشي يا ابني الله يصلح حالك وانسى شوية المغاربة والله العظيم لو مكنتش مصري كنت اتمنى أن أكون مغربي ولكن مصري او مغربي فنحن عرب وهذا الأهم

  21. صباح الخير عليكم … ميمو و الين اسفة الان فقط شفت تعليقاتكم لان البارح دخلت و خرجت بسرعة .
    ميمو هاد سعيد شخص مكروه لدى الجزائريين … لدلك لم يستجب الشعب لدعواته … و زد عن هدا غايته من كل هده الدعوات للتظاهر معروفة عندنا لدلك ابدا لن يكون له اي تاثير .
    و زد عن هدا لما الشعب راى ضرورة للخروج . خرج و اخر الخرجات كانت في جانفي 2011 انت عارف شو صار .
    و حاليا لما في ضرورة للجامعيين-الطلاب- ان يخرجوا خرجوا و هاد قج لبت مطالبهم -كانوا عاملين اضراب بسبب تغيرات لم تعجبهم – و هاد قد استجيب لمطالبهم .
    و الاحزاب كان مطلبها الرئيسي رفع حالة الطوارئ المفروضة مند 1992 … و ها قد لبت مطالبهم و رفعت حالت الطوارئ مع انه هناك فئة لاباس بها من الشعب الي منهم انا كنت افضل عدم تلبية هدا الطلب لان ليس الوقت المناسب . كان من الاحسن لو رفع اويحيا بدل حالة الطوارئ
    و زد عن كل هدا تم الاعلان عن اجراءات في صالح الشعب -خاصة الشباب- مثل بضع الاعفاءات الضريبية للمواد الغدائية الواسعة الاستهلاك و تخفيض فوائد بعض القروض من 10% الى 01% و من 12% الى 02% للقروض التي تمنحها الدولة للاطباء و المهندسين و المحامين … و ايضا الاستغناء عن الفوائد اي 00% لقرض لونساج الخاص بالشباب الي عاطلين عن العمل و خاصة الي مستواهم الدراسي غير عالي حيث انهم يعطوهم هاد القرض -لونساج- للقيام بمشاريع استثمارية و عند دفع الاقساط لا يدفعون فوائد .
    يعني شو بدهم اكثر من هيك !!! و الله ما على بالي !!!!!!!!!!

  22. الرؤساء الدين سبقوه : -1962…1999-
    بن بلة
    بومدين
    رابح بيطاط
    شادلي
    بوضياف
    علي كوفي
    زروال
    ثم بوتفليقة
    يعني لو نحسب معدل او متوسط الحكم مند 1962 الى يومنا -49 سنة- للرؤساء بالجزائر نجده تقريبا 06 سنوات -المتوسط- لكل واحد.

    و الي كان له اكبر فترة حكم هما بومدين و الشادلي 13 سنة لكل منهما ; يليهما بوتفليقة 12 سنة -و المجال مفتوح لانتهاء العهدة –

    أسم الرئيس بداية الحكم نهاية الحكم
    أحمد بن بلة 29 سبتمبر 1962 19 يونيو 1965
    هواري بومدين 19 يونيو 1965 27 ديسمبر 1978
    رابح بيطاط 27 ديسمبر 1978 9 فبراير 1979
    الشاذلي بن جديد 09 فبراير 1979 11 يناير 1992
    محمد بوضياف 16 يناير 1992 29 يونيو 1992
    علي كافي 02 يوليو 1992 31 يناير 1994
    اليمين زروال 31 يناير 1994 27 أبريل 1999
    عبد العزيز بوتفليقة 27 أبريل 1999 حتى الأن

  23. الله الله يا ايمان
    انت تشرحي لايلين اللبنانيه وانا جزايري ولا اعرف هذه الامور
    بوه عليا بوه

  24. ما فهمتهاش …
    حنا فالعاصمة كي نقولوا … بوووه عليك نكملوها ب شيعتك
    اي شيعتك زعما دزيري و ما تعرفش رؤساء بلادك . فهمت !

  25. اهلاااا كاتية و الحمد الله لهاد لساعة . السوال عليك ?

    ههههه ” راني فهمتكم … ايه فهمتكم ” … خصك غير ما تفهمش !

  26. au par avant se qui c passer et un jeu de la derniere tentive des gents naiv protocoler par leur aliee sohyounistes et francais . va aller chercher el bakhsis et le karmous mr said saadi .. toi et ton partie c la honte de l’algerie . aya rouh chouf win tnahi zitoune we el bakhsis .. anta mahboul habit thabalna maak .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *