(CNN)- أطلقت أجهزة الأمن المصرية الخميس، سراح رجل الأعمال أحمد عز، القيادي السابق في “الحزب الوطني” المنحل، والذي كان يُعد أحد أبرز “مهندسي” نظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك.

وأكد المحامي محمد حمودة، أحد أعضاء فريق الدفاع عن عز، أن موكله وصل إلى قسم شرطة “الدقي”، بمدينة الجيزة، مساء الخميس، لإنهاء إجراءات إخلاء سبيله، بعد سداد جزء من الغرامات المقررة بحقه.

وقام عز، بعد نقض الأحكام الصادرة بحقه بالسجن في عدة قضايا تمت محاكمته بموجبها، بسداد 11 مليون جنيه من إجمالي مبلغ الغرامة المفروضة عليه، والبالغ 150 مليون جنيه، على أن يتم تقسيط باقي المبلغ على 9 شهور.

وأشار المحامي إلى أن موكله صدر بحقه حكم بغرامة قدرها 100 مليون دولار، أي حوالي 15 مليون دولار، في قضية “احتكار الحديد”، وحكم آخر بغرامة 50 مليون جنيه، في قضية اتهامه بـ”الكسب غير المشروع.”

كما نقلت قناة “النيل” عن أحد المحامين عن عز قوله إن قرار إخلاء سبيل موكله لا يعني براءته من الاتهامات المنسوبة إليه، وأن القضايا مازالت قائمة، غير أنه لا يجوز حبسه احتياطياً على ذمتها، لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال مسؤول رفيع بوزارة الداخلية، أن الوزارة بصدد إخلاء سبيل أحمد عز، بعد التأكد من أنه ليس محبوساً على ذمة قضايا أخرى، وقال إنه سيتم اتخاذ إجراءات الإفراج عنه بعد توقيع “الكشف الجنائي” عليه.

وتنظر “قوى ثورية” إلى عز، الذي كان مقرباً من جمال مبارك، نجل الرئيس الأسبق، باعتباره “مهندس ملف التوريث”، بالإضافة إلى صفه بـ”مهندس التزاوج بين السلطة والمال”، والذي كان أحد أسباب الثورة على نظام مبارك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. ما حصل في تونس ومصر لم يكن ثورات بل مجرد انتفاضات او هبات ……وهذا يفسر الافراج عن كل المجرمين في غهد حسني !
    فالثورة تعني تحطيم ودك مؤسسات الدولة السابقة وبناء مؤسسات دولة جديدة،وهذا لم يحصل في الحالة العربية،حيث ظل النظام قائما،ولم يتغير الا شخص الحاكم وبعضا من حاشيته التي قدمت لمحاكمات صورية لتكون كأكباش فداء،
    وما اوضح هذا في مصر فقد استمر النظام بنفس الآليات التي سادت قبل سقوط الرئيس وليس النظام.ولم يتغير شيء يذكر في عهد مرسي ..اما في عهد سيسي فقد زاد الطين بلة وما يسمى الثورة انتكاسا …فما حدث في 3-7 ما هو إلا إعادة الأمور إلى ما قبل 25 يناير فقد لاحظنا عودة كثير من الوجوه التي كانت من اركان المخلوع حسني ..ومن ابرزها بعد انقلاب 3 يوليو 2013، السيسي نفسه الذي قام بالانقلاب ..فالسيسي هو مدير مخابرات حسني مبارك الحربية، وقد رقي الى وزير للدفاع، اما وزير الطيران فقد ثبت عليه الفساد سابقا بتهمة الكسب غير المشروع،وصالح الحكومة بدفع 4 مليون جنيه للحكومة، ولاحظنا ان وزيرة الإعلام، ووزير الإسكان، ووزير المالية، هم من أعلام الحزب الوطني المنحل..فاي ثورة هذه التي لاتنجح حتى في الغاء نفوذالاشخاص السابقين ؟؟!ا
    ولزيادة التوضيح فان الثورة الروسية في 1917 عندما ثارت اقتلعت القيصرية من الجذور واقامت نظاما شيوعيا مناقضا للقيصرية، وكان من ابزز التغييرات واهمها وضع دستور وتاسيس جيش جديد ولاؤه الكامل للنظام الجديد.
    ونفس الامر حصل في اعقاب الثورة الماوية في سنة 1949 التي غيرت وجه الصين فحولتها الى دولة شيوعية معارضة للرأسمالية.

  2. عاقبة الظلم وخيمة يا أيها الشعب المصري ظلمتم هذا المسكين وشوهتم سمعته حتى جاء القضاء المصري النزيه الشامخ ليبريء ساحته .
    وما يدرينا من غيره طاله ظلمكم ، أخشى أن تكونوا ظلمتم جمال مبارك أيضاً .
    إن كان كذلك فلن يعوض شبابه ويسلي قلبه من ظلمكم إلا أن يحكمكم .

  3. تأملوا في نظرة هذا المسكين وما تحمله من معاناة وقهر وهي أفصح من ألف محامي ، لو رأها قاضي نزيه لأفرج عنه دون قيد أو شرط .

  4. لا يوجد أعظم و لا أنجح من الثورة الفرنسية..!
    الثورة الفرنسية و بس و الباقي خس..
    أو بالأحرى الباقي كله ”كاميرا خفية” 🙂

  5. مرحباً يا مريم .. كيدايرة ؟
    هل تعلمين من قام بالثورة الفرنسية ومن كان متزعمها ؟؟
    لم يقم بها لا فولتير ولا روسو .. وانما قادها روبسبيير ودانتون وأضرابهما .. حيث أعدم أحدهما الآخر فيما بعد .. ورغم أن هذه الثورة قد أسقطت الملكية إلا أنها وبسبب الفوضى التي دخلت بها فيما بعد قد أفضت إلى ” الامبراطوريّة ” التي جاء بها نابليون بونابرت فيما بعد ..

    1. أهلا مأمون… أنا لاباس الحمد لله …. كيداير آلعايل؟ انتينا لاباس؟
      شكرا بزاف على المعلومات.. و لكن المهم ان الثورة الفرنسية أخرجت اوربا من ظلمات التخلف و الديكتاتورية إلى نور التقدم و الديمقراطية.. و هذا هو الاهم! و لكل شيء ايجابيات و سلبيات .. و اما إن تغلبت الايجابيات على السلبيات.. فهذا وحده يكفي! أو …لا؟ آلعايل؟ واش قولك انتينا؟

  6. كفارة يا شيخ عز !
    مسكين شو ظلموك هالمصريين ما عندهم ضمير ولا قلب ..هيك بيحطوا إنسان وطني ونظيف متلك انت وأولاد مبارك بالسجون وانتم من خيار الناس وأشرافهم …لهيك الله عاقبهم وبعتلهم السيسي يعذبهم
    لازم ترفع دعوى رد شرف وتعويض عن سجنكم ظلم وعدوان !!

  7. ونبي يا شامخ تنقطنا بسكاتك انا جالي استبحس لما قراة تعليقك انت فاكر يا حرام كان مسجون وكان بيعذبوة اد بدليل طالع على سنجد عشرة وصابغ شعرة وقال اية شباب جمال مبارك ومزعلتش على الشباب اللي ماتوا في الثورة لية فعلا في ناس هنا بتحب العبودية

  8. كفارة يا ذيل مبارك …!!
    انتم السابقون و جمولة و علوة و ابوهم حسونة مبارك اللاحقون … !
    يحيا العدل 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *