اتهمت إسرائيل الأحد الحكومة اللبنانية وحزب الله بـ”تعطيل جهود التوصل إلى اتفاق حول قرية الغجر،” الواقعة عند المثلث الحدودي بين إسرائيل ولبنان وسوريا، والتي يشكل النزاع حولها أبرز نقاط الخلاف بين بيروت وتل أبيب بعد الانسحاب الإسرائيلي عام 2000.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن من وصفته بـ”مصدر سياسي كبير” قوله إن الجانب اللبناني هو من عطل هذه الجهود، مشيراً إلى أن حزب الله “ليس معنيا بالتوصل إلى الاتفاق، إذ أن جل الاهتمام اللبناني هو حول ترقب صدور القرار الظني،” في التحقيق بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري.

وأوضح المصدر الإسرائيلي أن تل أبيب والقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان “يونيفيل” قد توصلتا إلى تفاهم حول غالبية النقاط مرجحا “توقيع اتفاق أحادي الجانب بشان الغجر.”

ولم يصدر تعليق رسمي من لبنان حول هذه المعلومات، وإن كانت بيروت قد أعلنت مراراً عن رغبتها باستعادة الأجزاء التي تعتقد أنها خاضعة لسيادتها في القرية، عبر وساطة الأمم المتحدة.

وتقع قرية الغجر في هضبة الجولان السورية، ولكنها تمددت عمرانياً إلى الأراضي اللبنانية خلال وجود الجيش الإسرائيلي بجنوبي لبنان قبل عام 2000.

وبعد الانسحاب الإسرائيلي، جرى رسم خط حدودي يقسم القرية، غير أن سكانها رفضوا ذلك، ما ترك الجيش الإسرائيلي منتشراً على كامل رقعتها، الأمر الذي تعتبره بيروت احتلالاً لأراض تابعة لها.

وإلى جانب ملف الغجر، تبرز قضية مزارع شبعا، التي يقول لبنان إنها تتبع بلدة شبعا الحدودية، ولكنها تشكل نقطة خلافية، إذ يقول الجانب الإسرائيلي إنها تتبع الأراضي السورية.

وقد سبق أن طالبت جهات لبنانية عديدة بإجراء عملية ترسيم للأراضي مع سوريا في منطقة شبعا، غير أن دمشق رفضت ذلك بدعوى عدم جواز حصول ترسيم في أرض محتلة، ما دفع باتجاه اعتماد خيار يقضي بتسليم المنطقة للقوات الدولية، وهو أمر تحفظت عليه إسرائيل بدعوى القلق من تسلل عناصر حزب الله.
CNN

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. من يستمع الى هؤلاء الصهاينة يظن انهم في الاساس لهم دولة وان لها حدود معترف بها دوليا ولذ فان لها مطالبات في بعض الاجزاء من الدول الأخرى المجاورة !!!!!!! اليس المفروض اولا تحديد حدود دولتهم ( المسخ ) هذه على الاقل ، ثم بعد ذلك ( يتخانقوا ) على الحدود …. صحيح ( اللي استحوا ماتو ) !!!!يقولون في شعار معلق على كنيسهم ( البرلمان ) ان حدودهم ( من النيل الى الفُرات ) !!! ثم يتمشكلوا على قطعة قرية ، او جزء منها !!!!

  2. اهلا اختي الكريمة لوجين ، ان شاء الله اختي كما تتمنين ونتمنى جميعا باذن الله سيحدث ما قلتِ …وشكرا على تفضلك بنقل تعليقي ، هذا شرف لي …

  3. افتراضي تفسير (يَا بَنِي إِسْرائيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) لابن عثيمين وتطرقه لفلسطين واليهود
    تفسير (يَا بَنِي إِسْرائيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) لابن عثيمين وتطرقه لفلسطين واليهود

    القـرآن

    (يَا بَنِي إِسْرائيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) (البقرة:47)

    التفسير:

    .{ 47 } قوله تعالى: { يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي } أي بألسنتكم، وقلوبكم؛ والمراد بـ “النعمة” . وإن كانت مفردة . جميع النعم، كما قال الله تعالى: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} (إبراهيم: 34)
    قوله تعالى: { التي أنعمت عليكم }: وهي نعم كثيرة؛ منها ما ذكَّرَهم بها نبيهم موسى . عليه الصلاة والسلام .، حيث قال: {اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكاً وآتاكم ما لم يؤت أحداً من العالمين} [المائدة: 20] : وهي نعم عظيمة دينية، ودنيوية؛ فالدينية في قوله: {إذ جعل فيكم أنبياء} ؛ والدنيوية في قوله: {وجعلكم ملوكاً} ؛ و {آتاكم ما لم يؤت أحداً من العالمين} : من النعمتين..
    قوله تعالى: { وفضلتكم على العالمين } أي جعلتكم أفضل من غيركم؛ والمراد عالَم زمانهم؛ وأصل “عالمين” كل من سوى الله، كما قال تعالى: {الحمد لله رب العالمين} [الفاتحة] ؛ فليس ثم إلا رب، ومربوب؛ العالَم: مربوب؛ والله: رب؛ فالعالَم من سوى الله؛ وسمي عالماً؛ لأنه عَلَم على خالقه؛ فإن العالم من آيات الله سبحانه وتعالى الدالة على كمال علمه، وقدرته، وسلطانه، وحكمته، وغير ذلك من معاني ربوبيته..
    الفوائد:
    .1 من فوائد الآية: أنه يجب على بني إسرائيل أن يذكروا نعمة الله عليهم، فيقوموا بشكرها؛ ومن شكرها أن يتبعوا محمداً صلى الله عليه وسلم
    .2 ومنها: إظهار أن هذه النعمة لم تأت بكسبهم، ولا بكدِّهم، ولا بإرث عن آبائهم؛ وإنما هي بنعمة الله عليهم؛ لقوله تعالى: ( أنعمت عليكم )

    .3 ومنها: أن بني إسرائيل أفضل العالم في زمانهم؛ لقوله تعالى: { وأني فضلتكم على العالمين }؛ لأنهم في ذلك الوقت هم أهل الإيمان؛ ولذلك كُتب لهم النصر على أعدائهم العمالقة، فقيل لهم: {ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم} [المائدة: 21] ؛ و “الأرض المقدسة” هي فلسطين؛ وإنما كتب الله أرض فلسطين لبني إسرائيل في عهد موسى؛ لأنهم هم عباد الله الصالحون؛ والله سبحانه وتعالى يقول: {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون} [الأنبياء: 105] ، وقال موسى لقومه: {إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده} [الأعراف: 128] ، ثم قال: {والعاقبة للمتقين} [الأعراف: 128] ؛ إذاً المتقون هم الوارثون للأرض؛ لكن بني إسرائيل اليوم لا يستحقون هذه الأرض المقدسة؛ لأنهم ليسوا من عباد الله الصالحين؛ أما في وقت موسى فكانوا أولى بها من أهلها؛ وكانت مكتوبة لهم، وكانوا أحق بها؛ لكن لما جاء الإسلام الذي بُعث به النبي صلى الله عليه وسلم صار أحق الناس بهذه الأرض المسلمون . لا العرب .؛ ففلسطين ليس العرب بوصفهم عرباً هم أهلها؛ بل إن أهلها المسلمون بوصفهم مسلمين . لا غير وبوصفهم عباداً لله عزّ وجلّ صالحين؛ ولذلك لن ينجح العرب فيما أعتقد . والعلم عند الله . في استرداد أرض فلسطين باسم العروبة أبداً؛ ولا يمكن أن يستردوها إلا باسم الإسلام على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، كما قال تعالى: {إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين} [الأعراف: 128] ؛ ومهما حاول العرب، ومهما ملؤوا الدنيا من الأقوال والاحتجاجات، فإنهم لن يفلحوا أبداً حتى ينادوا بإخراج اليهود منها باسم دين الإسلام . بعد أن يطبقوه في أنفسهم .؛ فإن هم فعلوا ذلك فسوف يتحقق لهم ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم “لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ، وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ، أَوِ الشَّجَرُ: يَا مُسْلِمُ، يَا عَبْدَ اللَّهِ، هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ”(98) ؛ فالشجر، والحجر يدل المسلمين على اليهود يقول: “يا عبد الله” . باسم العبودية لله .، ويقول: “يا مسلم” . باسم الإسلام .؛ والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: “يقاتل المسلمون اليهود” ، ولم يقل: “العرب”..
    ولهذا أقول: إننا لن نقضي على اليهود باسم العروبة أبداً؛ لن نقضي عليهم إلا باسم الإسلام؛ ومن شاء فليقرأ قوله تعالى: {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون} [الأنبياء: 105] : فجعل الميراث لعباده الصالحين؛ وما عُلِّق بوصف فإنه يوجد بوجوده، وينتفي بانتفائه؛ فإذا كنا عبادَ الله الصالحين ورثناها بكل يسر وسهولة، وبدون هذه المشقات، والمتاعب، والمصاعب، والكلامِ الطويل العريض الذي لا ينتهي أبداً!! نستحلها بنصر الله عزّ وجلّ، وبكتابة الله لنا ذلك . وما أيسره على الله .! ونحن نعلم أن المسلمين ما ملكوا فلسطين في عهد الإسلام الزاهر إلا بإسلامهم؛ ولا استولوا على المدائن عاصمة الفرس، ولا على عاصمة الروم، ولا على عاصمة القبط إلا بالإسلام؛ ولذلك ليت شبابنا يعون وعياً صحيحاً بأنه لا يمكن الانتصار المطلق إلا بالإسلام الحقيقي . لا إسلام الهوية بالبطاقة الشخصية .! ولعل بعضنا سمع قصة سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه حينما كسرت الفُرس الجسور على نهر دجلة، وأغرقت السفن لئلا يعبر المسلمون إليهم؛ فسخَّر الله لهم البحر؛ فصاروا يمشون على ظهر الماء بخيلهم، ورجلهم، وإبلهم؛ يمشون على الماء كما يمشون على الأرض لا يغطي الماء خفاف الإبل؛ وإذا تعب فرس أحدهم قيض الله له صخرة تربو حتى يستريح عليها؛ وهذا من آيات الله . ولا شك .؛ والله تعالى على كل شيء قدير؛ فالذي فلق البحر لموسى . عليه الصلاة والسلام . ولقومه، وصار يبساً في لحظة، ومشوا عليه آمنين؛ قادر على ما هو أعظم من ذلك..
    فالحاصل أن بني إسرائيل لا شك أفضل العالمين حينما كانوا عباد الله الصالحين؛ أما حين ضربت عليهم الذلة، واللعنة، والصَّغار فإنهم ليسوا أفضل العالمين؛ بل منهم القردة، والخنازير؛ وهم أذل عباد الله لقوله تعالى: {ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس وباؤوا بغضب من الله} [آل عمران: 112] ، وقوله تعالى: {لا يقاتلونكم جميعاً إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون} [الحشر: 14] ..
    ويدل لذلك . أي أن المراد بقوله تعالى .: { فضلتكم على العالمين } أي في وقتكم، أو فيمن سبقكم: قوله تعالى في هذه الأمة أمة محمد صلى الله عليه وسلم: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم} [آل عمران: 110] ؛ فقوله تعالى: {كنتم خير أمة أخرجت للناس} صريح في تفضيلهم على الناس؛ ولهذا قال تعالى: { ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم }؛ وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أننا نوفي سبعين أمة نحن أكرمها، وأفضلها عند الله عزّ وجل(99)ّ . وهذا أمر لا شك فيه .، ولله الحمد..
    .4 ومن فوائد الآية: أن الله تعالى إذا فضل أحداً بعلم، أو مال، أو جاه فإن ذلك من النعم العظيمة؛ لقوله تعالى: { وأني فضلتكم على العالمين }: خصها بالذكر لأهميتها..
    .5 ومنها: تفاضل الناس، وأن الناس درجات؛ وهذا أمر معلوم . حتى الرسل يفضل بعضهم بعضاً .، كما قال تعالى: {تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض} [البقرة: 253] ، وقال تعالى: {ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض} [الإسراء: 55] ..

  4. يا غبي يا من سمى نفسه بالنمر وهو لم يتحصل ان يكون قطة ، العرب والمسلمين لا يمكن ان يكرهوا حرفا واحدا مما جاء في القران يا جاهل ، اكاد اجزم بل واحلف انك يهودي صهيوني بقولك هذا … كما ان الله فضل بنو سيدنا اسرائيل على العالمين بعد ان انقذهم من قوم فرعون ، ولكنه غضب بعد ذلك عليهم وسخطهم قردة وخنازير وانت من نسل هؤلاء القردة والخنازير ….

  5. آسف اختي ام ماريوس ، ولكنك ترين انه قد قال كلاما ما كان له ان يقوله ، فعذرا منك ومن جميع الاخوة والاخوات …

  6. ربي يخليكم دائما ذخرا لاخيكم ولمحبيكم ،،ن شكرا اختي نادية على تفهمك …

  7. نمر هيئة مسمي حاللك نمر لانك عندك عقدة انك تصير من الكباااااار مش رح رد عليك اخي توب رد علييك وكتر بس بيئللك انشالله رح نمحيلك موطنك اسرائيل عن وجود وانو نهايتها قربت انشالله يلااااا هيدا يلي عندي

  8. وانتي يا اسرائيل هاي الارض غصبن عنك تابعة للحدود اللبنانية مش للاراضي السورية ولا الفلسطنية لانو طبعا انتو زبالة اوروبا ما ئلكن شي وجاين تعملو عليناااا رجال
    هاي الارض ئلنا ومش ئلنا بدنا ناخدها ونرجعهاااا واعلا بي خيلك اركبي ويلي بيطلع بي راسك بيطلع بي رجللك دخلتي لبنان وشفتي جنودك شو صار فيهن يا ريت تعيديهاا لنفرجيكي بي سكان رح يصير فيهن
    الا ان نصر ات ات ات ولى زمن الهزائم

  9. هاي الارض ئلنااااااا وتابعة للاراضي اللبنانية غصبن عنك يا اسرائيل رح ناخدهااااا
    نصر ات ات ات ولى زمن الهزائم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *