أرسلت إسرائيل في الأيام الأخيرة عددا من الرسائل التحذيرية إلى الدول العربية المحيطة بها، وخصوصا إلى سوريا ولبنان، بشأن احتمال تنفيذ فلسطينيين وعدهم باقتحام «الحدود» الأحد المقبل.
وفي هذه الأثناء تستعد القوات الإسرائيلية لمواجهة تظاهرات على «الحدود» وفي المناطق الفلسطينية المحتلة في الذكرى الرابعة والأربعين لاحتلال باقي أرض فلسطين وأراض عربية أخرى عام 1967. وعقد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال بيني غانتس أمس اجتماعا لكبار قيادات الجيش الإسرائيلي بقصد التداول في أساليب مواجهة التظاهرات على «الحدود».
وأشار موقع «يديعوت احرونوت» الإلكتروني إلى أن رسائل أرسلت لسوريا ولبنان بشأن تظاهرات «يوم النكسة». ونقلت إسرائيل الرسائل عبر جهات مختلفة، بينها الأمم المتحدة موضحة أنها لن تحتمل أي مساس «بسيادتها». وقال الموقع إن الرسالة تضمنت تحذيرا يفيد «بأننا سنستخدم كل الوسائل المتوفرة لدينا لمنع أي مساس بالسيادة. والمسؤولية تقع عليكم».
وأشار الموقع إلى أن إسرائيل تستعد على نطاق واسع لمواجهة سيناريوهات مختلفة لأحداث الأحد المقبل، بينها مواجهة مسيرات نحو السياج «الحدودي»، على شاكلة ما جرى في 15 أيار الماضي على الحدود مع لبنان وسوريا.
وأشار التلفزيون الإسرائيلي إلى أن وحدات من سلاح المشاة، لا تقل عن تسع كتائب، تم تدريبها في الأسابيع الماضية على مواجهة تظاهرات على «الحدود». وأوضح أن رئيس الأركان عقد اجتماعا لكبار الضباط تم فيه التناقش في سبل مواجهة المسيرات على أيدي جنود الجيش. وفي الاجتماع عرض قادة ألوية أسئلة صعبة عن الأوامر التي عليهم أن يعطوها لجنودهم إذا ما شاهدوا حشودا كبيرة وغير مسلحة تقتحم «الحدود». وطالب هؤلاء القادة بتحديد سياسة من أعلى، وعدم ترك القرار لقادة الوحدات.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مسؤولين في الجيش الإسرائيلي، وصفتهم برفيعي المستوى، أن هناك استعدادات كبيرة للجيش على الصعيدين العسكري والسياسي والإعلامي لمواجهة محاولات اختراق «الحدود»، موضحة أن الجيش «وضع خطوطا حمراء للتظاهرات المتوقعة، وسيتعامل مع من يتجاوز هذه الخطوة بكل قوة».

المصدر: السفير

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. Los palestinos tienen que mover dentro de paletina y hacer intifada grande con piedras y sin armas. Si no lo hacen jamas van a lograr su independencia. No deben esperar que el apoyo venga de afuera. Ellos son 4 millones entre cisjordania y Gazah y pueden cambiar la historia. Si no lo hacen ahora nunca podran lograr su independencia

  2. لا تخافي يا اسرائيل من البهورة
    ولا تنسي دمك مع الاسد ما بيصير مي
    عشنا وشفنا اسرائيل قال قلقانة
    هههههههههههههههههه

  3. لماذا التحذير والخوف
    فاالأرنب فشار وأبيه الثعلب لم يطلقوا رصاصة واحده على الجولان
    رغم الأنتهاكات الأسرائيليه داخل الأراضي السوريه

    فلماذا ألخوف …. أم إنه تلكيك ….
    .
    وبالنسبه للسيد وما بعد بعد حيفا
    فإنه ينتظر الأوامر السريه منكم أن يطلق صاروخين كاتوشيا حتى يعطي لكم الحق في الرد والدفاع فيكون الدمار على لبنان وقرى لبنان للقضاء على المقاومه الأصليه وليست المزيفه من أصحاب العمائم السوداء

    ولقد أنكشف أمرهم منذ يومين وظهر التعامل والتبادل التجاري الكبير بين اسرائيل وايران اصحاب العمائم السوداء

    .
    .
    أخيرا

    هذه رساله موجهه من أسرائيل إلى أرض الكنانه مصر ..والخوف يملأ قلوبهم بعد سقوط النظام الخائن والعميل لهم والحارس الأمني لهم مبارك

    ولكن رساله غير مباشره …واللبيب بالإشارة يفهم

  4. أقول أن مانفعله بشعوبنا مهزله – فبدلا من ان نعيد بنا الأنسان الذي عاش فتره طويله بعيدا عن اجواء الحريه والديموقراطيه وبدلا من ان نعيد بناء مؤسسات الدوله الحديثه التي خربت علي أيدي العسكر والطغاه – بدلا من ذلك اذ ببعض المغامرين يزجون بهذه الشعوب في تجارب غير مدروسه العواقب وهم يعلمون بأنها شعوب بلا وعي ولا أدراك بل وبلا قيادات شرعيه تعبر عن أمانيها – ومازال اللعب واللهو بمستقبل شعوبنا مستمرا ؟؟

  5. لا يا إسرائيل ليش بدك تخافي…عميلك حسن نصرالله أكيد ما بيأذيك…هم كان بس عم يتسلى بالمقاومة شي 20 سنة وكمان كان عم يجرب الأسلحة بالعمليات وقال كمان لأبعت إبني يموت بركي بعمل شوية صيت …لألألألألأ ما تفهموه غلط هو ما كان قصدو يقاتلكن..عيب شو هالحكي..هو لأنو عمامتو سودا ونسلو بيرجع للرسول بس عم يجرب يحميكن من العربان اللي شاهرين سلاحهن عليكن وعم يشتغلو ليل نهار تيحرروا القدس…

  6. مهم حصل وتتغير الشعوب وتتطور ستبقون انتم عرب لن لتتغيرواولا تصدقوا شيئالانكم لا
    تثقمون بانفسكم كفاكم جهلا وحاولوا مرة واحدة ان تفهموا وتصبحون من الشعوب
    الراقية والعاقلةولو لمرة واحدة لعن الله كل صاحب لسان طويل

  7. i totally agree with abdlewahab mohamed, for how long we will continue playing with our present and future instead of seeking stability and democracy ? is it really the regimes that are tyrannies or we are too stupid to take care of ourselves? just food for thoughts!

  8. يعني كلامكم مثل البول في الحمام بس تخلصوا من كلامكم افتحوا الماء من بعده ليذ.هب الى ……………………………..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *