أفاد مراسل الجزيرة أن الجيش الإسرائيلي اتصل لاسلكياً بسفينة الأمل التي تحاول الوصول إلى قطاع غزة وهي في عرض البحر المتوسط، وطُلبَ من طاقمها التوجه بها إلى ميناء العريش بمصر.

وهددت البحرية الإسرائيلية باقتحام السفينة واعتقال من عليها إذا ما أصرّت على مواصلة رحلتها إلى غزة.

وكان طاقم السفينة قد أكد مجددا تمسكه بإيصال المعونات إلى أهالي القطاع وكسر الحصار. وتقل السفينة 21 شخصا بينهم ثمانية متضامنين، وتحمل ألفي طن من المساعدات الإنسانية بين أغذية وأدوية.

وأكدت مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية المنظمة لرحلة السفينة سابقا أن السفينة ستتجه مباشرة إلى القطاع المحاصر، وذلك رغم التهديدات الإسرائيلية باعتراضها قبل وصولها.

قوات خاصة

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية أوصت –قبيل الإنذار الموجه اليوم للسفينة- قوات البحرية الخاصة (الكوماندوس) بعدم اعتراض سفينة الأمل إلا لدى دخولها المياه الإقليمية أو اقترابها منها، في إشارة إلى سعيها لتفادي تكرار حادثة هجومها على أسطول الحرية نهاية شهر مايو/أيار الماضي.

وأفادت إسرائيل عبر إذاعتها أنها تهدف من وراء ذلك إلى “تفادي انتهاك القوانين الدولية” كما حدث سابقا عند مهاجمتها سفن “أسطول الحرية”، خارج حدود المياه الإسرائيلية الإقليمية، الأمر الذي ندّد به المجتمع الدولي واعتبره “إجراء مخالفاً للقوانين الدولية المتفق عليها”.

وترى الخارجية الإسرائيلية أن تصريحات طاقم سفينة “الأمل” بشأن نيته الوصول إلى ميناء غزة وليس العريش المصري “من شأنها ألا تكون كافية قانونيا لتبرير القيام بعملية استيلاء على السفينة في عرض البحر”.

وأشارت إلى أنها تعتزم “تبرير عملية الاستيلاء المقررة بشكل راسخ لا يقبل التأويل، عن طريق اعتراض السفينة في منطقة قريبة من المياه الإقليمية”، حسب قولها.

وقفة تأييد

من جانب آخر، شارك العشرات من الفلسطينيين مساء الاثنين في وقفة تأييد ودعم لسفينة الأمل الليبية.

ورفع مشاركون في الوقفة -التي دعت لها اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار- العلم الليبي إلى جانب الفلسطيني وكذلك صور الزعيم الليبي معمر القذافي ونجله سيف الإسلام رئيس مؤسسة القذافي الخيرية التي تنظم رحلة السفينة.

وأبدى المشاركون في الوقفة في ساحة ميدان فلسطين وسط مدينة غزة ترحيبهم بسفينة “الأمل” التي تحاول إسرائيل منعها بكل السبل، مشيدين بليبيا رئاسة وحكومة وشعبا وهم يحملون لافتات بها عبارات ترحيب بالسفينة.

وقال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري إن سفينة الأمل مصرة على الوصول إلى غزة وليس إلى أي ميناء آخر، وإن اللجنة الشعبية والجهات الرسمية والبرلمانية والشعبية أعدت استقبالا حافلاً لها.

وأكد الخضري في مؤتمر صحفي تخلل الوقفة أن “محاولات التأثير والتهديد الإسرائيلية لن تفلح في ثني المشاركين عن تأدية رسالتهم الإنسانية والسياسية”.

وأشار إلى أن “الاحتلال لم يرق له إصرار السفينة الليبية على الوصول لغزة بعد مجزرة أسطول الحرية الذي توقع بعدها واهما أن يلجم أحرار العالم ويوقف انتفاضة السفن”.

إستراتيجية الصمود

في سياق متصل تعهد رئيس الحكومة المقالة في غزة إسماعيل هنية بعدم التخلي عن ما أسماها بـ”إستراتيجية الصمود”، معتبرا طريق المفاوضات وإرضاء الإدارة الأميركية إستراتيجية أثبتت فشلها.

وأكد هنية خلال كلمة ألقاها في حفل تخريج فوج من طلبة كلية العلوم التطبيقية بغزة مساء الاثنين والذي حمل اسم “فوج الحرية”، أن طريق الصمود على المواقف إستراتيجية ناجحة.

وقال إن “إستراتيجية الصمود في غزة انتصرت على إستراتيجية الاحتلال”، مؤكدا أن “قطاع غزة على أعتاب مرحلة جديدة عنوانها “كسر الحصار”.

وأضاف أن “صمود غزة جعل المعركة تنقلب لصالح الشعب الفلسطيني، ووضع الاحتلال في مأزق أخلاقي وقانوني وسياسي، وأصبح رفح الحصار مطلبا عالميا”.

وشدد هنية على أن غزة تعرضت طوال الفترة الماضية لمعركة من ثلاثة أبعاد عسكرية وسياسية واقتصادية، مؤكدا أن الهدف كان كسر الإرادة وانتزاع المواقف وضرب معنويات الشعب الفلسطيني، وجعله يعيد النظر في إستراتيجية المقاومة.
المصدر: الجزيرة + قدس برس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. حيا الله سفينة الأمل وكل المناصرين للشعب الفلسطين اللذين ضحوا ويضحون بأرواحهم لكسر الحصار ونصرة غزة المقاومة .
    نقطة وراء نقطة وراء نقطة .. تحفر الصخر .

  2. شكرا اخ قاسيون …هدا هو كلام الرجال….للاسف البعض يطلبون من الشعب العربي التحرك ,,وعندما يتحرك احد منهم ,,,يقومون بالتشكيك في نواياه….انه الكره الاعمى والحسد ولطالما ميدو وتوب وزين العابدين كان ولا يزال يكره الشعب الليبي….روح يا توب طهر بلادك من القواعد الامريكية اولا…..
    واقول لك انه ليست اول مرة يتضامن الشعب الليبي حكومة وشعب مع شعب فلسطين….وسوف ابعث لك تقرير ربما يزيل الغشاوة من على عيناك الجميلتان.

  3. إلى غزة منذ فرض الحصار عليها

    ليبيا برس

    سيّرت ليبيا عدداً من القوافل البرية والسفن البحرية التي تحمل مساعدات إنسانية لسكان قطاع غزة منذ فرض الحصار الجائر عليها في يونيو/الصيف 2007.

    فقد انطلقت سفينة المروة كأول سفينة عربية لكسر الحصار عن قطاع غزة من طرابلس في 25 نوفمبر/الحرث 2008، محملة بـ 3000 طن من المواد الغذائية والمعدات الطبية والمولدات الكهربائية الضخمة بقيمة 15 مليون دولار.

    ولم تتمكن المروة من الوصول إلى شواطئ غزة حيث اعترضتها الزوارق الحربية والمروحيات الإسرائيلية لدى وصولها إلى المياه الدولية شمال سواحل غزة.

    وأجبرت إسرائيل السفينة على التوجه غرباً نحو ميناء العريش، بحجة أنها لا تحمل تصريحاً من إسرائيل لتفريغ حمولتها في غزة، فاضطرت المروة إلى إنزال حمولتها في معبر رفح، ليتم إيصالها إلى المحاصرين في غزة.

    سفينة معادية

    ولم تحدث مواجهات بين سفينة المروة والزوارق الإسرائيلية، رغم أن مصادر إسرائيلية ذكرت قبيل إبحار السفينة الليبية ‘بأن سياستها واضحة ومعلنة فيما يخص الحصار على غزة، معتبرة سفينة المروة معادية، وآتية من بلد معاد، وسيتم التعامل معها على هذا الأساس’.

    وعقب هذا المنع دعت ليبيا في 3 ديسمبر/الكانون عام 2008 مجلس الأمن إلى جلسة طارئة لمطالبته بمساءلة إسرائيل عن اعتراضها للسفينة الليبية في المياه الدولية وبضرورة رفع الحصار عن غزة.

    لكن مجلس الأمن الدولي تعامل مع الطلب الليبي الذي وصف العملية الإسرائيلية ‘بالقرصنة في أعالي البحار’، كما يتعامل مع قضايا العرب دائما.

    واعتبر المراقبون أن أهم ما حققته سفينة كسر الحصار الليبية هو أنها كسرت الحصار الإسرائيلي على غزة معنويا، كما أنها اخترقت صمت وسائل الإعلام العالمية التي أهملت التركيز على القضية.

    القافلة الثانية

    وانضمت قافلة المساعدات الليبية الثانية التي نظمتها الجمعيات الأهلية الليبية، بالإضافة إلى رجال أعمال ليبيين في 9 مارس/الربيع من العام الماضي، إلى قافلة تحيا فلسطين، أثناء مرورها من الساحل الإفريقي.

    وانطلقت السفينة التي نظمها النائب البريطاني جورج غالوي من بريطانيا ناقلة مساعدات إنسانية للمحاصرين في غزة.

    وحمل الناشطون الليبيون الذين قادوا القافلة الليبية كميات كبيرة من مواد الإغاثة والمعدات الطبية ومستلزمات الأطفال وسيارات الإسعاف.

    وتمكن الناشطون من إدخال المساعدات عبر معبر رفح إلى المحاصرين الفلسطينيين، والالتقاء بقادة غزة وبالأسر الفلسطينية المتضررة من الحرب والحصار.

    المحاولة الثالثة

    وتشكل سفينة الأمل التي انطلقت من اليونان اليوم السبت متجهة إلى غزة، حلقة جديدة ضمن سلسلة سفن محاولات كسر الحصار، الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ أكثر من ثلاث سنوات.

    وتحتوي سفينة الأمل التي تسيرها مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية، ألفي طن من المساعدات الإنسانية والأغذية،المرفقة بشهادات صحية تؤكد مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية.

    وكان انطلاق سفينة الأمل من اليونان إلى غزة قد تأجل 30 ساعة، لاستكمال الإجراءات التي طلبتها السلطات اليونانية.

    أكبر قافلة برية

    وبالتزامن مع سفينة الأمل تعتزم اللجنة الأهلية الدائمة واللجنة العليا لدعم الشعب الفلسطيني داخل ليبيا، إرسال أكبر قافلة مساعدات إنسانية برية إلى قطاع غزة بعد غدٍ الاثنين.

    وتضم القافلة 20 شاحنة ثقيلة بمقطوراتها، محملة بجميع أنواع المساعدات الإنسانية التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني في القطاع .

    وتشتمل المساعدات على كميات كبيرة من الدقيق والسميد والتمور والملابس والأغطية والمعدات الطبية والأدوية وتجهيزات المعاقين والحقائب المدرسية والقرطاسية ومياه الشرب والعصائر، إضافة إلى فريق طبي من مختلف التخصصات، يرافق القافلة لتقديم الخدمات الطبية الممكنة.

    مساعدات

    وقامت ليبيا خلال فترة الحصار بإرسال 21 طائرة مساعدات دوائية ومعدات طبية ومولدات كهربائية إلى مستشفيات القطاع، رغم أنها تعرضت لهجمات من القوات الإسرائيلية.

    وقامت الأسر الليبية بمساعدة المحاصرين في غزة، من خلال وضع نقود في حساباتهم في مصارف غزة.

    سفن أخرى

    يشار إلى أن هناك العديد من السفن التي انطلقت لكسر حصار غزة، مثل قافلة السلام التي خرجت من قبرص في 24 أغسطس/هانيبال 2008 وتمكنت من اختراق الحصار بحراً والوصول إلي شاطئ غزة.

    وانطلقت سفينة الأخوة اللبنانية من ميناء طرابلس اللبناني يوم 5 فبراير/النوار 2009 لكنها تعرضت للقرصنة الإسرائيلية، فيما تمكنت قافلة شريان الحياة الثانية في 6 / يناير/أي النار 2010 من الوصول إلي القطـاع.

    ——–
    طبعا هدا هو جزء من فيض وليس كل شئ ….وطنية وكرم الليبيين وشهامتهم ليست مل شكوك.

  4. حنان ، انتي منافقة ، وكل يوم برأي ، انا مجرد انسان قال رأي في موضوع عام ، اذا كان عندك دفاع قولي ما عندك بدون تجريح وبدون فلسفاتك في اني ميدو والا توب ، لانه حتى لو فرضنا جدلا انني واحد منهم او كلهم وهذا غير صحيح ابدا واقسم على هذا ، فما الذي يضايقك من هذا ، هل لك علاقة معينة مع توب ومن ثم هجرك وحاقدة عليه ،،، ارجوكِ احترمي نفسك حتى يحترمك الناس ( وان كنت اشك في هذا ) ، وسترين ان كلامي صحيح بالنسبة للسفينة ليس لان الشعب الليبي سيء ، بل لانه تحت حكم دكتاتوري يدفع الملايين ليغطي على جريمة نسف الطائرات وكله من اموال الناس التي لا تمثلينهم انت ، لانك مجرد فرد فلا تتكلمي باسمهم فهم لا يشرفهم واحدة مثلك .

  5. امس اتصلت بالامل ,قلت له :هل ممكن ان يخرج العطر من الفسيخ والبصل ؟
    قال :اجل
    قلت :وهل يمكن ان تشعل النار بالبلل؟
    قال :اجل
    قلت :وهل من الحنظل يمكن تقطير العسل ؟
    …قال :اجل
    قلت:وهل يمكن وضع الارض في جيب زحل ؟قال :نعم,بلى,اجل وكل شئ محتمل
    قلت:اذن حكام العرب سيشعرون يوما بالخجل ؟؟؟
    قال :ابصق على وجهي اذا هذا حصل
    الشاعر احمد مطر**
    ويبقى الأمل و نحيا بالأمل و نموت بالأمل..

  6. كلامك ياللي نقلتيه عن الشاعر مطر كتير حلو وصادق اخت سهر تسلم ايدك . ان شاء الله يصير عنا زعما فيهم الخير مو متل ياللي موجودين حاليا في كل البلاد العربية .

  7. توب ميدو زين العابدين هدا ردي لك:
    اولا :كوني منافقة لا يعلم بالقلوب غير الله ,,ولو كنت منافقة لوافقتك في جميع تعليقلتك…كما يفعل البعض مع من يسئ الى الانبياء.
    ثانيا:لم يكن لي راي ضد وطنية اهلي في يوم من الايام ,,حتى اكون كل يوم برأي.
    ثالثا:كونك تنفي انك توب وميدو….اقول لك الاقلام تكتب وليس الاسماء ,,وانت اسلوبك يخبر عنك ويقول انا توب.
    رابعا:اقسم بالله العظيم الحي القيوم الدي لا اله الا هو ..انه لم يكن لي علاقة ابدا معك…وافوض فيك امري لله سبحانه وتعالى يامن تتعرض الى اعراض النساء هنا…ولست الاولى هنا التي اتهمتها بحبك ..سبق وان فعلت دلك مع ايمان المتزوجة والام لاربعة اطفال….
    خامسا:سفينة الامل ليس لها علاقة بالحكومة لانها تتبع جمعية خيرية ,,وتحمل نشطاء في حقوق الانسان.
    سادسا:لمادا في كل تعليق لك يخص ليبيا تدكر التعويضات ,,التعويضات دفعت من سنين ,,ولم يدفع قرش منها من جيبك الخاص.
    سابعا:ان كنت انا لا امثل الشعب الليبي …هل ثمثله انت ؟ان كنت ليبي قل دلك بشجاعة لان بلدي يشرف اي انسان.
    ثامنا:كيف عرفت ان الليبيين لا اشرفهم انا؟هل سالتهم؟
    اخيرا لو كنت منافقة لتعددت اسمائي من توب الى ابو خالد الى هام بيري الى داني الى ننوسة الى شهرزاد ..
    وكنت حاورت نفسي …وغازلت نفسي احيانا…
    لقد رحبت بك باسم زين العابدين متصورة انك ستغير اسلوبك مع الغير ..ولكنك كما انت ….انا فعلا اسفة.

  8. حد سائل بك والا برايك في ، على كل حال انت من تلحقيني وعندك عقدة اسمها توب ولا ادري لماذا ، انضبي في بيتك اكرملك بدل الحري وراء الرجال . وحتى لو فرضت انا كل هؤلاء فمالك انت ومالي ؟ حتى لو كنت زوجتي ما لحقتيني كل هالملاحقة ،،، يا معقدة ههههههههه.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *