(CNN)– قالت الحكومة الإسرائيلة إنها “بصدد المشاركة في جبهة حربية ثانية تواجه فيها هذه المرة عملية قرصنة” تستهدف حضورها على الانترنت، وفقا لما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن وزير المالية الإسرائيلي.
ومع انتصاف ليل السبت- الأحد، كان الآلاف من المواقع الإلكترونية الإسرائيلية تتعرض إلى عملية قرصنة كبرى تبنت مسؤوليتها مجموعة “أنونيموس” الدولية.
وبحلول منتصف نهار الأحد، توسع الهجوم، حيث شمل مواقع حكومية، وأخرى خاصة من ضمنها ما يعود لمؤسسات مالية، فضلا عن صفحات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقبل ذلك ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن مجموعة “أنونيموس” الدولية لقراصنة الكومبيوتر بدأت بالتعاون مع نشطاء بشن هجوم إلكتروني ابتداءً من الدقيقة الأولى لليوم الأحد على مواقع إنترنت إسرائيلية.
وقال وزير المالية الإسرائيلي، يوفال سنيتينز، إن البلاد تعرضت لما لا يقل عن 44 مليون هجمة في الأيام الأخيرة، ولم “تنجح كل تلك الهجمات باستثناء هجوم وحيد نجح في تعطيل أحد المواقع لمدة لم تتجاوز سبع دقائق.”
غير أن وسائل الإعلام الإسرائيلية نقلت عن مسؤولين قولهم إنه “رغم أن حجم الأضرار لم يتم تحديده بعد، إلا أن المؤشرات تقول إنها بسيطة.”
ونقلت يديعوت أحرونوت عن المسؤول في مكتب الحماية من القرصنة الإسرائيلي إسحاق بن إسرائيل، إن “القراصنة فشلوا في تعطيل أغلب المواقع الحيوية.”

anonymous.hackers.jpg_-1_-1
غير أن بعض المواقع لم تكن تعمل بالفعل، ومن ضمنها موقع مكتب الإحصاءات الإسرائيلية الذي لم يكن يعمل بالفعل في حدود منتصف نهار الأحد، غير أنه ليس في حكم المؤكد أنّ ذلك بفعل الهجمات الإلكترونية.
ويأتي الهجوم في وقت تكررت فيه في الآونة الأخيرة الهجمات الإلكترونية بعدة مواقع من العالم، بما ينذر بدخول عصر جديد من المواجهات.
وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن مواقع مهمة لعدة وزارات وهيئات تعرضت لهجمات لكن تم لاحقا إعادة العمل الطبيعي لها.
غير أن صفحات ناشطين أكدت أن القراصنة اخترقوا عدة مواقع لمؤسسات إسرائيلية، منها موقع البورصة والموساد والتعليم وموقع الأمن والاستخبارات الإسرائيلية، بالإضافة الى اختراق 20000 حساب فيسبوك و5000 حساب في تويتر و 30000 حساب مصرفي في البنوك الإسرائيلية، وأكثر من 400 موقع إلكتروني مفصلي تم اختراقه.
أما منظمة أنونيموس فقد أكدت أنها استهدفت ما لا يقل عن 700 موقع خاص وعمومي، وأنها نجحت حتى في اختراق قاعدة بيانات بنك القدس، كما أنها عطلت موقع وزارة الخارجية مؤقتا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *