كشفت برقية أميركية سربها موقع ويكيليكس أن إسرائيل تنظر منذ وقت طويل إلى مدير المخابرات المصري عمر سليمان الذي عين يوم 23 يناير/ كانون الثاني الماضي نائبا للرئيس بأنه الأفضل لخلافة الرئيس حسني مبارك.

وأرسلت البرقية التي نشرتها صحيفة تلغراف البريطانية من السفارة الأميركية في تل أبيب إلى وزارة الخارجية الأميركية يوم 29 أغسطس/ آب 2008.

وهي مكرسة بالأساس لعرض تطورات الاتصالات التي يجريها وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك مع مدير المخابرات المصري وكذا وزير الدفاع حسين طنطاوي بشأن إطلاق الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط وجهود تل أبيب والقاهرة لمنع تهريب الأسلحة عبر الأنفاق والتزام الطرفين الفلسطيني والإٍسرائيلي بما كان يعرف وقتها بالتهدئة.

وتفيد البرقية أن باراك ترأس وفدا من وزارة الدفاع للقاء مبارك، وأنه اجتمع به في الاسكندرية يوم 23 آغسطس/ آب 2008 بحضور سليمان وطنطاوي.

صدمة مبارك

وتنقل البرقية عن ديفد هاخام -عضو الوفد الإسرائيلي المستشار بوزارة الدفاع- وصفه لأجواء اللقاء مع مبارك- بأن الوفد الإسرائيلي “صدم بسبب مظهر مبارك المتقدم في العمر وطريقة كلامه المتثاقلة”.

وأضافت في فقرتها الخامسة أن هاخام أشار إلى أن الإسرائيليين يعتقدون أن “سليمان يرجح أن يصبح الرئيس الانتقالي على الأقل إذا توفي مبارك أو أصبح غير قادر على العمل”.

وقالت البرقية الأميركية إن هاخام أفاض “في الثناء على سليمان وأشار إلى أن الخط الساخن المفتوح بين وزارة الدفاع الإسرائيلية وجهاز المخابرات العامة المصرية أصبح الآن يستخدم بشكل يومي”.

ومضى نص البرقية قائلا “إن الإسرائيليين يفضلون أن يتولى سليمان الحكم مرحلة انتقالية على الأقل في حال وفاة مبارك أو عجزه” مضيفا أن ملاحظة أرسلت من السفارة الأميركية بتل أبيب إلى نظيرتها بالقاهرة للحصول على تحليل بشأن السيناريوهات المحتملة لخلافة مبارك و”أنه مما لا شك فيه أن إسرائيل تشعر بارتياح أكبر لاحتمال (حلول) عمر سليمان” بالمنصب.

وأوضحت البرقية الأميركية أن باراك أثنى علنا على جهود مصر لوقف تهريب الأسلحة إلى مقاتلين في قطاع غزة.

إيران أيضا

وقالت البرقية إن إيران كانت بدورها على جدول أعمال الوفد الإسرائيلي وأن هاخام لم يتطرق إلى تفاصيل المحادثات بشأنها مع المصريين، لكنه قال إن بارك والقادة المصريين توافقوا على أن إسرائيل ومصر لهما مصلحة إستراتيجية في وقف التمدد الإيراني بالمنطقة.

يُشار إلى أن الصحيفة البريطانية نشرت أربع برقيات أخرى سربتها ويكيليكس عن سليمان أشارت إحداها إلى أنه اقترح بعد انتقادات تل أبيب للقاهرة لعجزها عن منع تهريب الأسلحة إلى غزة، أن ترسل إسرائيل قوات إلى منطقة الحدود المصرية في فيلادلفيا لوقف التهريب.
المصدر: ديلي تلغراف+موقع ويكيليكس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. كنا عارفين ان حسني مش هيمشي قبل ما يحط واحد مكانه بأمر من اسرائيل
    بس بُعدكم يا صهاينة واحنا عارفين ان سليمان زي حسني مفيش فرق.
    عشان كده لا هو هيفضل ولا التاني
    الاتنين أحقر من بعض ومش عايـــــزينهم
    خليه يتولي الرئاسة في اسرائيل أفضل

  2. وانتي ايه الي حشر امك وابوك يا اسرايل ؟؟
    اتركونا في حالنا حرام عليكم بقى منكم لله ..
    عمر ان ج س من مبارك ..
    عمر عمر ياسليمان مش عايزينك انت كمان .

  3. كل مين هب ودب دلوقتى بيتدخل فى شئونا الداخلية والخارجية.
    مالكم انتم سليمان ولا الجن الازرق هو اللى يبقى رئيس؟
    حاجة تئرف فعلاً.
    لا امريكا ولا اسرائيل ولا اى دولة فى الشرق او الغرب من حقها تملى علينا ما نفعل… اعتقونا جتكم الارف.

  4. يا مصطفى يا فاتي انتو شعب بتحرر ، شعب حر حر حر ، ما حدة بيتدخل فيكن لا إنو ما حدة بيقدر يتحكم بإرادة شعب حر ، انتو هلاء أقوى من إسرائيل وأمريكا وكل الكون، وكل قلوبنا ومشاعرنا معكم ودعانا وصلاتنا الكن الله يوفقكن.

  5. اهلا يا ام وردة يا قمر، احنا كلنا بخير والحمد لله.
    اااااااااااااااااااااااااااااامين ويحفظ كل بلادنا العربية.

  6. ■Na Na lovely في شباط 8, 2011 |
    كنا عارفين ان حسني مش هيمشي قبل ما يحط واحد مكانه بأمر من اسرائيل
    بس بُعدكم يا صهاينة واحنا عارفين ان سليمان زي حسني مفيش فرق.
    عشان كده لا هو هيفضل ولا التاني
    الاتنين أحقر من بعض ومش عايـــــزينهم
    خليه يتولي الرئاسة في اسرائيل أفضل
    **************************
    copy

  7. إسرائيل تفضل سليمان لخلافة مبارك
    ……………………………..
    مابقاش الا ذبله البشر وكننا اخذنا رائيهم عجبي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *