فرانس برس- عادت إسرائيل من جديد لتؤكد أنها لن تسحب قواتها من غزة قبل أن تنجز مهمتها المتمثلة بتدمير شبكة الأنفاق رغم انتقادات الأمم المتحدة الشديدة بسبب الخسائر الكبيرة في أرواح المدنيين.

عمليات إسرائيل العسكرية، تواصلت اليوم لتستهدف مواقع للمدنيين، حيث أدت عمليات القصف على غزة إلى مقتل 28 فلسطينيا على أقل تقدير، إلا أن الإحصائيات سرعان ما تتغير بين لحظة وأخرى، في ظل استمرار القصف العشوائي من قبل إسرائيل.

وتوفي 13 شخصا متأثرين بجروح أصيبوا بها في هجمات سابقة متفرقة، وتواصل سحب جثث ضحايا آخرين من تحت الأنقاض في خان يونس، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وبذلك ترتفع حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ بدء الهجوم الإسرائيلي إلى 1408 قتيل على الأقل، بالإضافة إلى 8100 جريح، غالبيتهم من المدنيين، وبينهم أكثر من 245 طفلا بحسب اليونيسيف. في الجانب الإسرائيلي، قتل 56 جنديا ما يشكل أعلى خسائر تلحق بالجيش منذ حربه ضد حزب الله في لبنان عام 2006.

وقتل حوالي 120 فلسطينيا في قطاع غزة الأربعاء بينهم ضحايا القصف الإسرائيلي على سوق في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ومدرسة الأونروا في جباليا التي لجأ إليها فلسطينيون هربا من القصف.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل بدء اجتماع الحكومة الأمنية المصغرة الخميس، في تل أبيب أن إسرائيل ستواصل تدمير الأنفاق في قطاع غزة، سواء تم التوصل إلى وقف إطلاق نار أو لم يتم الاتفاق عليه.

وأضاف نتنياهو “نحن مصممون على إتمام هذه المهمة سواء مع وقف إطلاق النار أو بدونه، ولن نوافق على أي مقترح لا يسمح للجيش الإسرائيلي بإنهاء هذا العمل”.

وبحسب قائد المنطقة الجنوبية سامي تورجمان، فإن ذلك أصبح “مسألة أيام”.

وشدد نتنياهو على أن الجيش يواصل التحرك بكل قوته، حتى يقوم الجنود بالقضاء على الأنفاق الإرهابية التي يمكن استخدامها لخطف وقتل مواطنين إسرائيليين، من خلال شن هجمات متعددة على “أراضينا”.

وقال نتنياهو إن الجيش لا يستطيع “ضمان النجاح بنسبة 100% في تحديد مواقع الأنفاق، مع أن جنودنا حققوا نجاحات مثيرة للإعجاب”. واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن تدمير الأنفاق ليس سوى “الخطوة الأولى من نزع السلاح في قطاع غزة”.

وفي ما يتعلق بالوضع الإنساني، قال مدير منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بيار كرينبول الخميس لمجلس الأمن الدولي إن الفلسطينيين في قطاع غزة باتوا “على حافة الهاوية”.

وفي اتصال عبر الفيديو مع مجلس الأمن، دعا كرينبول المتواجد في غزة المجتمع الدولي إلى “اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا الوضع البالغ القسوة”. وكانت إسرائيل استدعت في وقت سابق الخميس 16 ألف جندي إضافي من قوات الاحتياط، لتعزيز قواتها التي تنفذ عمليات عسكرية داخل قطاع غزة منذ 17 يوليو.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن “الجيش أصدر 16 ألف أمر تعبئة إضافي للسماح بتبديل القوات على الأرض، ما رفع عديد جنود الاحتياط إلى 86 ألفا”.

ويأتي أمر الاستدعاء، بعدما أعلنت واشنطن موافقتها على تزويد إسرائيل بكميات جديدة من الذخائر لتعويض تراجع مخزوناتها رغم الإدانة الأميركية الشديدة للقصف الذي استهدف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في جباليا، شمال قطاع غزة. وكانت منظمة العفو الدولية حثت الولايات المتحدة على وقف إمداد إسرائيل بالأسلحة.

وقالت في عريضة وجهتها الى وزير الخارجية الاميركي جون كيري “لقد آن الأوان للحكومة الأميركية، لكي تعلق نقل أسلحة إلى إسرائيل، والسعي لفرض حظر دولي على الأسلحة الى كل أطراف النزاع”.

وفي طهران، أكد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني أن نزع “سلاح المقاومة وهم لن يتحقق” وحث حركة حماس في غزة على تكثيف عملياتها ضد إسرائيل، متوعدا برد “في الوقت المناسب”.

وقام وفد إسرائيلي يضم شخصين في وقت متأخر الأربعاء بزيارة إلى القاهرة لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين بشأن التوصل الى تهدئة في النزاع مع حماس. ولم يصدر أي تصريح حول نتيجة هذه الزيارة التي يفترض أنها استمرت بضع ساعات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. قلنا قبل اكثر من عام اي على اثر انتهاء الحرب الاخيرة على عزة وكانت في زمن دولة الاخوان !
    ….
    هل ما حصل في غزة مؤخرا نصر.. ام حلقة في المسلسل؟؟!!ا
    ويبدو ان ما تنبانا به تحقق بالتمام !!!
    …………
    الان ..وبعد ان انتهت الحرب على غزة وتوقف الخطباء عن الدعوة بالنصر ..والقضاء المبرم على دولة اسرائيل على ايدي ابطال غزة ، آن الاوان ان نفكر بطريقة عقلية،بعد استهلكنا او استنزفنا كل العواطف والمشاعر، اثناء اشتعال الحرب، لنفكر بعقولنا ،ونتساءل ماالذي حصل ، وما الذي يتوقع حصوله، فالحروب بين العرب واسرائيل منذ نشوء اسرائيل والى اليوم ، كنا دائما نحن المنتصرون فيها نظريا واعلاميا، والمهزومون فيها فعلا ..

  2. نتنياهو يريد الإستمرار في عدوان إسرائيل على غزة وهذه فرصة سانحة للعرب بأن يقفوا مع غزة بشكل فعلي …لماذا عندنا 22 دولة عربية وجميعهم ينادون بتحرير فلسطين وكلهم متخاذلون …
    على الأقل يجب أن يفعلوا شيئاً يوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

  3. ما خاضَ اهلُكَ اي حربٍ يا فتى..فجميعُ ما خاضوه افكُ مفترى
    واسال فلسطينا..وسلْ بغدادنا…تلقى الحقائق..واضحاتٍ سافرة
    ما قادنا في اي حربٍ مخلصٌ ………لكن مطايا ضدَّنا متآمرة
    هدموا خلافتنا ودولةَ عزِّنا …..فاذا بنا مثل اليتامى…نزدرى
    واذا بنا بين الانامِ اذلَهم ….. نرضى الهوانَ وحالنا ما احقره

  4. تخيلو …!!! الرئيس البوليفي ايفو موراليس يدرج اسرائيل على قائمة الدول الارهابية …!
    ———–
    و انتم يا عرب تدرجون اسرائيل ضمن الدول الشقيقة …!!! و تتشطرون فقط على حماس و جماعة الاخوان و تدرجوهم ضمن خانة الارهاب …!!!!
    مالكم كيف تحكمون !!!
    دكو رؤوسكم كالنعام بالوحل يا حكام و ملوك الجر ب و انطمو يا قاتلي شعوبكم يا سارقي ثروات بلادكم يا خانعين يا مذاليل …ا ت فو عليكم واحد واحد.

  5. ولا اظن ما حصل في 2006 على يد حزب الله،او ما حصل في غزة عام 2008 و 2012 يخرج عن هذا النطاق…حتى لو لم يكن هذا ما نتمناه او نحبه او نريد ان نعترف به !!!ا
    في عام 1967 انتصرنا -ولو ان فقدنا الارض والعرض- لسبب بسيط هو ان الانظمة، ولا سيما الثورية منها في مصر عبدالناصر، بطل القومية، وفي سوريا الاسد،زعيمة الصمود والتصدي ..لم تسقطان ..وخرجنا كطلاب نهتف آنذاك لا دراسة ولا تدريس الا في ظل الرئيس …وضاعت البلاد، وظل الرؤساء على الكراسي حتى هلكوا..ورثاهم البعض بصفتهم… آخر الانبياء!!!ا
    وفي عام 1973 انتصرنا ايضا ..وكان من اروع نتائج ذلك النصر العجيب، اتفاقية كمب ديفد ،وزيارة السادات للقدس في خطوة اجمع الكل حتى الحكام الخونة، وكل الحكام خونة ، انها اعظم خيانة في القرن العشرين…واكرم واعظم بنصر كان من نتائجه كامب ديفد واوسلو وحسني مبارك ومرسي العراط !!!ا
    وفي 2006 صفقنا لعمر بن الخطاب الشيعي حسن نصرالله، لاننا انتصرنا، والدليل انه لم تجرؤ اسرائيل بعدها على الاقدام على اي عدوان على الاطلاق، اما ما حصل على غزة في 2008 و 2012 فكان نزهة للجنود اليهود، ولهذا لم يحرك حسن نصرالله ساكنا ،رغم كل جعجعاته المتواصلة حتى الان !!!ا
    فهل تكون الحرب الاخيرة على غزة مختلفة، وليست احدى حلقات المسلسل الامريكي الذي يبث منذ اكثر من نصف قرن؟؟!!!ا

  6. صح النوم ؟؟ وانتي واحدة منهم كنت تعتبري حماعة الاخوان هى “الارهابيه انتي و النذل الداعشي “!!كارهة..و معادية لجماعة لهم لمـــاذا كــل هــذا النـــفاق..؟ارحل يا عرص ابن اليهوديه قاتل الشعب المظلومين العزل .
    (الحق واضح وضوح الشمس لكن الناس هي مغمضة عيونه عنه)ولا يمكن تغييبه، ومن أراد الانحياز إلى جانب القاتل، لا يعدو كونه شريكاً في القتل، وفي سفك دماء الأبرياء.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *