دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — كرر رئيس قسم الأبحاث في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، العميد يوسي بايدتس، اتهام سوريا بتزويد حزب الله بصواريخ “سكود”، مؤكداً أثناء كلمة أمام لجنة الخارجية والأمن بالكنيست الإسرائيلي الثلاثاء، أنه يجري نقل أسلحة قتالية بشكل دائم من سوريا في عمليات نقل رسمية ومنظمة.

وأشار إلى التقارير الإسرائيلية بشأن صواريخ سكود قائلاً إن العملية الأخيرة ليست سوى “رأس الجليد” لافتاً إلى أن لدى الحزب اللبناني “مخزوناً من آلاف القذائف من مختلف الأنواع والمدى، بما فيها صواريخ تعمل بالوقود الصلب بعيدة المدى وأكثر دقة، وفق الإذاعة الإسرائيلية.

وأضاف بالقول: “الصواريخ بعيدة المدى التي بترسانة حزب الله “تمكنهم من نصب قواعد الإطلاق في قلب لبنان، وهي تغطي مساحات أوسع من السابق.. نموذج حزب الله 2006 يختلف عن نموذج 2010، لجهة قدراته العسكرية التي تطورت منذ المواجهات التي خاضها الحزب ضد الجيش الإسرائيلي آنذاك.

ونقلت تقارير إعلامية إسرائيلية، الأربعاء، أن سوريا زودت حزب الله بصواريخ أرض – أرض من طراز “إم 600” التي يصل مداها إلى 250 كلم، بالإستناد إلى تصريحات بايدتس.
ووفق تقديرات الاستخبارات العسكرية، فأن “حزب الله” غير معني بمواجهة شاملة مع إسرائيل، ويخشى هذه المواجهة، لكنه يستعد لها، ولا يزال يتعهد علناً بتنفيذ عمليات إرهابية ضد إسرائيل، وفق المسؤول الأمني الإسرائيلي.

أما على الصعيد السوري، فقد قال بايدتس: “سوريا مستمرة بالسير في مسارين من دون أن تواجه مطالبة باختيار أحداهما من قبل الساحة الدولية، فمن جهة تطور علاقاتها مع الغرب ومع الدول العربية وتركيا، كما إنها تستعيد نفوذها ودورها في لبنان، وفي الجهة الأخرى ترسخ تعاونها الإستراتيجي مع إيران وحزب الله والإرهاب الفلسطيني”، على حد قوله.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أعلن تمديد العقوبات الأمريكية على سوريا لعام آخر، قائلاً في خطاب إلى الكونغرس، الاثنين، إن حكومة دمشق مازالت تدعم منظمات إرهابية وتمثل تهديداً على المصالح الأمريكية.

ولفت أوباما إلى أن سوريا “تمثل “تهديدات غير عادية واستثنائية مستمرة ضد الأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة”، غير أنه أشار إلى “بعض التقدم الذي حققته في قمع شبكات المقاتلين الأجانب التي ترسل متسللين إلى داخل العراق لتنفيذ هجمات انتحارية.”

ويشار إلى أن سوريا نفت مراراً المزاعم الإسرائيلية بنقل صواريخ سكود إلى حزب الله.

وكان مسؤول إسرائيلي كبير قد أشار في وقت سباق أن حزب الله نجح في تطوير ترسانته من الصواريخ المتوسطة المدى، وبات بالتالي قادراً على استهداف معظم مناطق إسرائيل في حال وقوع أي مواجهة عسكرية معه في المستقبل.

وكان حزب الله قد ضرب إسرائيل خلال مواجهات صيف العام 2006 بأكثر من أربعة آلاف صاروخ، وصل مدى بعضها إلى 70 كيلومتراً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ايه نعرف وليش محروقين انتم وانا ادعيلهم الجهتين الله يعلي شانهم

  2. اتهام سوريا بتزويد حزب الله بصواريخ “سكود” هذه حقيقه وليس إتهام ولكن ليس من سوريا !!!!!!!

  3. يا عمي انتوووووو يا اسرائلية مين قال ئلكن انو بالسر بدي افهم وحيت عينك ادام الكل عم نجيب اسلحة من سورياااا وايران مش خايفين من حدااااااااااااااااا
    الله يحمي سوريا وايران وكل بلد بيوقف مع بلد محتاج له في مقاومة وبيساعدو على الانتصااااااااااااار.
    بعدين اسرائيل شو رح تعملووووووو هياكن عرفتوووو انو عنا اسلحة ؟؟؟؟؟؟؟
    ههههههههههههههههههههههه خوفتيناااااااا انك عرفتي يا اسرائيل
    الا انو يوم زواللك لقريب انتي وحالفائك من كل دول قريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب

  4. عجبتني يا قاسيون صيت غنا ولا صيت فقر….واقول لك انه صيت غنا..
    الله يحميكم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *