أظهر استطلاع للرأي العام أعلنت نتائجه في عمان أمس الثلاثاء أن إسرائيل تمثل التهديد الأول للأردنيين في حين جاءت إيران في المرتبة الثانية.

وأفادت نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية أن 83% من أفراد العينة الوطنية و95% من قادة الرأي يرون أن إسرائيل تمثل تهديدا للمصالح الأردنية.

وانقسم الرأي العام الأردني بشأن إيران، ففي حين قال 54% إنها تشكل تهديدا للأردن، أفاد 46% أنها تدعم المصالح الأردنية، وبدا موقف قادة الرأي أكثر وضوحا حيث قال 69% إن إيران تهدد المصالح الأردنية.

وكان لافتا الإجماع بين قادة الرأي والمواطنين على اعتبار تركيا داعما للمصالح الأردنية وبنسب بلغ متوسطها الحسابي 90%.

تركيا وإيران

وأفرد الاستطلاع قسما خاصا للعلاقات مع كل من تركيا وإيران، حيث اعتبر 69% من المواطنين و90% من قادة الرأي أن مواقف الحكومة الإيرانية من القضية الفلسطينية وإسرائيل هدفها “تعزيز نفوذ إيران في المنطقة العربية”.

أما بخصوص تركيا فأفاد 84% من المواطنين و82% من قادة الرأي أن مواقف الحكومة التركية من القضية الفلسطينية وإسرائيل “نتيجة الإيمان بحقوق الشعب الفلسطيني”.

وظهر التضارب جليا في مواقف الأردنيين من البرنامج النووي الإيراني، ففي حين أيد نحو 70% من المواطنين وقادة الرأي امتلاك إيران السلاح النووي، انقسم الطرفان حول خطر هذا السلاح على الدول العربية.

كما تعزز الانقسام عند السؤال عن ضرورة أن تعمل الدول العربية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي، بالمقابل أيد 78% من المواطنين وقادة الرأي أن يعمل العرب على امتلاك سلاح نووي إذا حصلت إيران عليه.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي فهد الخيطان أن السبب في تناقض مواقف الأردنيين من إيران والملف النووي الإيراني يعود لعاملين.

عاملان

وتابع للجزيرة نت “عندما يتم الحديث عن امتلاك إيران للسلاح النووي تحضر إسرائيل في أذهان المواطنين المتفقين على أنها التهديد الأول لهم”.
وزاد “لكن في الأسئلة الأخرى تحضر إيران باعتبارها دولة شيعية تظهر المخاوف واضحة من تمدد نفوذها في الدول العربية، وهذا معاكس تماما للموقف من تركيا الذي بدا إيجابيا من تدخلها لصالح القضية الفلسطينية”.

وحدد الاستطلاع أولويات الأردنيين للوحدة والتكامل السياسي والاقتصادي مع الدول العربية.

وقد جاءت السعودية على قمة الدول العربية التي يرغب الأردنيون في “بناء علاقات مؤسسية سياسية واقتصادية وثيقة جدا” معها، وجاءت سوريا ثانية وفلسطين ثالثة بنسب أقل من 20%.

العامل الاقتصادي

وكان العامل الاقتصادي جليا في اختيار الدولة التي يرغب الأردنيون في الوحدة معها، حيث اعتبر 50% أن أولوية الأردن في علاقاته الخارجية يجب أن تكون من أجل تحسين الوضع الاقتصادي، وجاءت بالمرتبة الثانية المحافظة على الأمن والاستقرار، وحل النزاعات بالمنطقة في المرتبة الثالثة.

وجاءت السعودية على رأس الدول العربية التي تمتلك علاقات جيدة مع الأردن، ثم السلطة الفلسطينية فسوريا ومصر ولبنان والعراق وأخيرا حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ووضع المستجوبون حركة حماس على رأس الجهات التي لها علاقات سيئة مع الأردن، حيث أفاد بذلك 35% من العينة الوطنية و55% من قادة الرأي.

أما ترتيب الدول العربية من حيث دعمها للمصالح الأردنية، فجاءت السعودية الأولى فسوريا ومصر ولبنان والعراق ثم السلطة الفلسطينية وأخيرا حركة حماس.

وتحدث رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور نواف التل عن أن الأولويات الاقتصادية حددت توجهات المستطلعة آراؤهم.

وعن حلول مصر في المرتبة الثالثة بعد سوريا في الجهات الداعمة للمصالح الأردنية، أكد التل أن هذه النتيجة كانت لافتة خاصة وأن العلاقات الأردنية المصرية مستقرة منذ 25 عاما، فيما تعتبر العلاقات مع سوريا “متذبذبة بين التحسن والتراجع”.

وردا على سؤال للجزيرة نت عن حلول حركة حماس على قمة الجهات التي لها علاقات سيئة مع الأردن، قال التل إن الإجابات كانت “وصفية ولا تعبر عن رأي المستطلعة آراؤهم في حماس وغيرها”.

وتابع “لا نعرف ماذا كان يقصد المواطن الأردني بحماس هل هي التي تحكم قطاع غزة أم القيادة الموجودة في دمشق”، وبين أن الاستطلاع لم يحمل سؤالا عن السلطة الفلسطينية وحركة حماس وأي منهما تفضل على الأخرى.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. ايه اسرائيل وفهمنا على حدودكم وعدوكم ، لكن بدي اعرف على اي مقياس ريختر عرفتوا انه ايران بتهددكم ، اصلا هيه مو سائلة فيكم من الاصل ولا ببالها.

  2. الاردن,مصر والسعودية اكبر تهديد للمقاومة وللشعوب الاسلامية
    اسرائيل والحكومة الاردنية والمصرية بعضهم اولياء بعض

  3. عظيمة يا مصـر ،
    ربنا يشفى البعض من مرض ( الفوبيا إيجيبت ) …
    ” إن لم أكُن مصرياً ، لودتُ أن أكون مصرياً “

  4. ليس فقط على الاردنيين بل على كل مسلم سني يعرف و يفهم ما هي اسرائيل و ما هي ايران….و الله ان خطر ايران اكبر و لكن اين من يعقل و يفكر.

    zain يا اخي كفاك نفاقا و تخفي كل يوم تحت اسم جديد….و تشكك في الدراسه و كانك ليس من اهل الاردن و لا تعرف الشعب الاردني….اتق الله.

  5. ليس غريب أن تخرج إحصائيه بهذه النتيجه من شعب يشكل الشريك الاستراتيجى للتبادل التجارى مع بنى صهيون !!!!!

  6. شعب يشكل الشريك الاستراتيجى للتبادل التجارى مع بنى صهيون !!!!!
    شعب كلام خطأ… والصواب من نظام حكم!!!!

  7. كلامك صحيح أخ أحمد
    قصدت الحكومه وليس الشعب الاردنى المغلوب على أمره كباقى الشعوب العربيه !

  8. لاردن,مصر والسعودية اكبر تهديد للمقاومة وللشعوب الاسلامية…اسرائيل والحكومة الاردنية والمصرية بعضهم اولياء بعض!!!
    وماذا عن باقي الانظمة العربية والمساة زورا بالاسلامية!!!!اظن ان بامكاننا ان لانستثني منهم احدا والا كنا ظالمين!!

  9. صحح الله كلامك يا بلدوزردائما!! وجعلك بلدوزرا على الظالمين جميعا وفي مقدمتهم المجرمين الجاثمين على صدورنا منذ اكثر من قرن!!

  10. الله يسمع منك يا أخ أحمد
    من ولدنا وراح نموت وهيا نفس الاشكال ونفس الاسماء !!
    ملينا من الروتين الممل نحب نشوف التغيير حتى نكسر حاجز الملل ؟

  11. اكره ايران كما اكره اسرائيل فكلاهما عدو للاسلام والمسلمين. الاولى علانية والثانية سرا

  12. أسألوا العراقيين أهل التجربة فسيجيبوكم أنّ اسرائيل أكثر رحمة على المسلمين من الأيرانيين والأثنان في كفّة الغدر والخباثة والأيرانيين وهم يلوّحون ضدّ اسرائيل فإنّهم لو امتلكوا النوويّة فإنّه لاغرابة في أن يستعملوها ضدّ الدول العربية المسلمه اذا لزم أمرهم ولايتأخّرون لتسخير نوويّتهم في خدمة تصدير ما يسمّى ب(الثورة الأيرانيه) وهم بمكوّنهم الشيعي لايتجاوزون ب 10% من المكوّن الأسلامي وهم يسعون لشق وضعف المسلمين حتّى وصل بالحال الى يومنا هذا الى الضياع والأذية للدين الحنيف وإيران تستمد تشجيعها من اعداء الأسلام لأجل تفتيت وحدة المسلمين,بالأمس كانت اسرائيل الداعم لأيران ليس من أجل عيونها لكنه ضد جيرانها المسلمين واليوم تحصل من الدعم لامتلاك القوة النووية , وحتّى يدقّ أسفين الفرقة وضرب اصالة الدّين الأسلامي الحنيف وهم ينسون أو يتناسون وعد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ووعد الله في كتابه أنّ الغلبة للمسلمين وأنّ اليهود لامحالة سينتهون حتى ولو امتلكوا العالم كلّه وإنّ يوم غد لِناظِره قريب.

  13. الذين يهاجمون الاردن ومصر والسعوديه اناس لايفهمون بالسياسه وانما يعبرون عن احقادهم وغوغائيتهم وتخلفهم (عقول متحجره ) والسلام

  14. wlel tawdeh l kazebon lazen yda3on anhaom yakrahona iran kama yakrahon isaril hom soufaha2 le2an man yakrah iran lamyomkin an yakrah israil ball heya elahaho w man yoheb iran la m yomkin an yoheb isarail fa heya 3adouwaho

  15. رد على تعليق zain ان تعليقك يا اخي يثبت صحة ما قلته في تعليقي السابق , فاذا كانت اسرائيل تشكل تهديدا للاردن وهذا مفهوم لديك كما تقول -كونها على حدوده من الغرب – فانني اقول لك وبثقه تامه ان ايران كذلك تشكل ذات التهديد كونها اصبحت على حدوده من الشرق بعد ان سيطرت على العراق , ونتائج هذا الاستطلاع تدل على وعي وثقافة الشعب الاردني الرفيعه في تقديره للاخطار التي تحدق به مستقبلا , (ارجو ان تفهم ذلك ) .

  16. فعلا ايران ليها نفوذ شيعيه فى كل دول العرب وصل عدد الشيعه فى مصر 20 مليون عارفين ازاى ارسلت ايران 750 الف ايران الى العراق وغيرت جوازتهم اوراقهم الى عراقين وذهبوا لمصر بحجه انهم عراقين لاجئين من الحرب وذهبوا لمصر ومدتهم ايران وتزايد العدد . واحتلت ايران جبال فى الامارات وهددت الحكم القطرى ولبنان حزب الله والعراق يكفى كربلاء هناك وسوريا والاردن الكويت اكيد بتشوفوا الطميات وعارفين عدد الشيعه هناك ياعنى دول العرب كلها كمان بتقولوا اليهود اليهود والله الشيعة اشد خطر من اليهود
    ومش استبعد انهم يعملوا كدا لما يقولوا القران محرف وسب الصحابه ويجب هدم المساجد السنيه واخذ بيت الله من الانجاس السنه وقتل من يعتنق فى ايران اسم عمر او ابو بكر او عائشه وهتك اعراض السنه فى العراق ايه لسه مستبعدين ان ايران تعمل كدا ادخلوا على موقع كسر الصنم هتعرفوا من هما الشيعه ومن هى ايران حسبى الله ونعم الوكيل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *