أطلقت جماعة مصرية، أمس، حملة لترشيح مدير جهاز المخابرات عمر سليمان للانتخابات الرئاسية المقبلة، ولكن من غير المعروف صلة سليمان بالحملة أو فيما اذا كان يعتبر نفسه مرشحاً لخلافة الرئيس حسني مبارك. وينظر البعض إلى سليمان منذ فترة طويلة باعتباره الخليفة المحتمل للرئيس المصري حسني مبارك، لكن هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها مناصروه على دعم ترشيحه للمنصب بصورة علنية.

وعلق عدد من نشطاء الحملة لافتات لسليمان في بعض مناطق القاهرة حملت عنوان “البديل الحقيقي عمر سليمان رئيساً للجمهورية”، في خطوة شبيهة بحملة تجري منذ أسابيع لتعليق لافتات تدعو لترشيح جمال مبارك نجل الرئيس المصري للانتخابات المقررة نهاية العام المقبل.
وقال أحد النشطاء ان “الحملة الشعبية لإسناد عمر سليمان” هدفها السعي لحشد التأييد للرجل القوي وراء ترشيحه للرئاسة. ورفض المتحدث، الذي قال ان جماعته تقف وراء لصق البوسترات في مناطق عدة بالقاهرة الكشف عن هويته، أو ما اذا كانت جهات سياسية تقف وراء الحملة.

وفي وقت لاحق، نشر أحد المواقع الاخبارية المصرية على الانترنت بياناً باسم الحملة، أوضح أن أسباب اطلاق الحملة تعود الى الظروف التي تمر بها مصر.

وبرر البيان الصادر بعنوان “عمر سليمان..البديل الحقيقي” الحملة بأن مصر “تمر بمرحلة فارقة في تاريخها، قد يعقبها انطلاق لركب التقدم والتطور في البلاد لتصعد مصر إلى مصاف الدول المتقدمة ممن سبقتهم هي بحضارتها وتاريخها، أو قد تنجرف إلى نفق مظلم يكرس تخلفها وتأخرها ويزيد من حدة التوترات الاقتصادية والاجتماعية فيها”.

وندد البيان بحملات ترشيح جمال مبارك و”من يقف وراءها”، مؤكداً أن سليمان هو الشخص المناسب لهذه المرحلة. ولم يعلق سليمان أو أحد من المسؤولين على الحملة، كما أن سليمان لم يبد حتى الآن أي إشارة برغبته في تولي المنصب.
ووفقاً للتعديلات الدستورية التي اجريت في العام 2007، يحق فقط لاعضاء قياديين في الاحزاب السياسية الترشح لمنصب الرئيس، في حين يتطلب ترشح شخصية مستقلة الحصول على دعم 240 عضواً من أعضاء المجالس التشريعة والمحلية، علماً أنه لا يعرف عن سليمان انتماؤه للحزب الحاكم.

ومع ذلك، فإن اطلاق الحملة الجديدة سيثير المزيد من علامات الاستفهام بشأن مستقبل الانتخابات المقبلة في ظل غموض موقف مبارك نفسه والزخم السياسي والاعلامي الذي تأخذه حملة ترشيح نجله جمال.

وفي هذه الاثناء ينظم ناشطون سياسيون حملة مماثلة لدعم ترشيح محمد البرادعي الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمنصب الرئيس. لكن البرادعي قال إنه لن يخوض الانتخابات إلا إذا رفعت القيود المفروضة على المرشحين المستقلين.
وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الله يسمعنا الأخبار الطيبة……..بس ماعرفنا الشعب مين بفضل؟ وينك مصرية وأفتخر ممكن تخبرينا شو رأي الشعب المصري,ياأمورة نورت

  2. كل المصريين مؤيدين البرادعي انشاء الله يكون رئيسنا القادم (ده لو الانتخبات متزورتش كالعادة)‏

  3. الا رجال المخابرات ! من يشرف على اجهزة المخابرات في اي دولة نامية تتلطخ يداه بدماء الابرياء اما مباشرة منه او من اجهزته ، مصر مو ناقصها مخربين !

  4. عظمة الشعب المصرى فى صمودة خلال 7000 سنه امام كل انواع الفساد و الظلم و هو راسخ و جزورة ثابتة لا تزول و لو كان شعب مصر فى رفاهية مثل الإمارات و قطر لوجدت فيهم اختلافا كثيرا من المحن تاتى المنح

  5. الأسلام هو الحل

    [[(وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ)]]

    قضي الأمر ….ولايوجد أي جدل أو مناقشه

    هل نظام الحكم والقضاه والمحاكم قائمة على الشريعة الأسلاميه

    هل الأستناد الى الأحكام تأتي من شرع الله في القرآن

    الأجابه …لا ….. الأستناد قائم على القانون الفرنسي والذي يتم دراسته في كلية الحقوق …

    إذن أنطيق قول الله على كل من لايحكم بشريعة الله في كتابه الحكيم
    وهو أحكم الحاكمين

    ….
    لايهمنا من يحكم مصر …ولكن مايهمنا هو أن يطبق الشريعه الأسلاميه

    فالله الذي خلقنا هو أعلم بنا وبالقوانين التي تتناسب مع من خلقهم

    .

  6. كارولينا يا قمر…ازيك؟؟؟
    صدقينى مفيش فرق كبير بين البرادعى او جمال او سليمان
    هى سياسه خارجيه ثابته
    حنفضل طول عمرنا اتباع امريكا
    حنفضل طول عمرنا(حتى لو غصب عننا)اصدقاء لاسرائيل
    انا شخصيا بفضل المناضل الشعبى شعبان عبد الرحيم:
    انا بكره اسرائيا واقولها لو سأل
    ان شاء الله اموت قتيل واخش المعتقل
    وايييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه

  7. أهلا بالأخ النبيل عبد الجبار
    لقد أرسلت لك تحية في موضوع الأمريكي وميكرفون الصلاة

    وأكرر لكم شكري على هديتكم الجميله التي أرسلتها على الإيميل وأوعدكم بقراءتها على مهل والرد عليكم في رساله كي أعطي انطباعي على ما قرأت …
    .
    .
    وأشكر لكم ثناءكم على ردي في هالموضوع
    وأنا أتعجب يا أخي الحبيب وأسأل

    .
    عندما يصنع مهندس سياره …أو تلفزيون أو أي جهاز

    ألا يوجد كتالوج مرفق مع هالجهاز يوضح كيفية الأستخدام والطريقة الصحيحة المتبعة حتى لا يعطل الجهاز أو يخرب

    إن المهندس الذي أخترع أو صمم هالجهاز أو السياره ..هو أعلم بالطريقة الصحيحه …….. وإنه لابد من السير على الكتالوج فهو الصيانه الكامله للجهاز أو السيارة أو الثلاجه ..ولا يستطيع أحد أن يخالفه
    فمثلا …مخترع السياره ….في الكتالوج لابد من وضع زيت بالماتور كل 3 شهور …….فمن يتكاسل ويغيرها كل سته أو عشره أو سنتين فذلك يؤثر على قوة الماتور ويضعفه ( هذا بمثل من يتكاسل عن الصلاة مثلا)

    ولكن هناك من يريد أن يجعل السياره تسير بدون زيت أصلا
    فلايمكن للسياره ان تسير ..لايمكن مخالفة الكتالوج وكلام المصمم أو من أخترعها
    .
    .
    هذا مع مهندس …. أي بشر

    فما بالك والمصمم والصانع هنا هو الله ….إنه الخالق الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم ..

    .
    وارسل مع رسوله الكتاب فيه الصيانه الكامله للإنسان
    مع أتبعها ضمن السلامه والنجاح

    فتبارك الله أحسن الخالقين واحكم الحاكمين

  8. ala yel3an maser2el yali mamnou3 yeji feha hakim ela ba3ed ma yeb3at e5to w emo la3an obama w natanyaho y2ado layle w ye5do l mowfa2a wel sha3eb seket

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *