جرى في سوريا عزل مسؤول أمني كبير في مدينة بانياس الساحلية التي تجددت فيها الاحتجاجات على غرار مدن أخرى من البلاد رغم إعلان السلطات عن سلسلة قرارات يقضي أحدها برفع حالة الطوارئ السارية في البلاد منذ عام 1963.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء نقلا عن مصادر في العاصمة دمشق بأنه جرى عزل رئيس قسم الأمن السياسي في مدينة بانياس السورية.

وقال المرصد إن الضابط المقال هو أمجد عباس، معربا عن أمله أن يعقب هذه الخطوة الإيجابية محاسبة أفراد الجهاز الأمني الذين قصروا في أداء واجباتهم في حماية الأمن وحماية المواطنين.

وقال سكان ونشطاء حقوقيون في بانياس إن مسلحين موالين للرئيس السوري بشار الأسد قتلوا خمسة مدنيين على الأقل في المدينة منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في الشهر الماضي.

وكانت مدينة بانياس قد شهدت مساء أمس خروج نشطاء حقوقيين في مظاهرة مؤيدة للحرية، فيما شهدت منطقة الزبداني بدورها خروج مظاهرة تنادي بالحرية.

وهتف مئات المتظاهرين “لا إخوانجية (إخوان مسلمين) ولا سلفية إحنا طلاب حرية” ردا على اتهامات السلطات لما أسمتها جماعات إسلامية مسلحة تعمل انطلاقا من بانياس وحمص “وتنشر الإرهاب”.
تواصل المظاهرات
وقد تعهد معارضو نظام الحكم في سوريا باستئناف مظاهراتهم المنادية بالحرية يوم الجمعة المقبل. وأطلق المعارضون اسم “الجمعة العظيمة” على المظاهرة المنتظرة.

ويأتي هذا التصعيد رغم تبني الحكومة السورية الجديدة مشاريع قرارات ترفع الأحكام العرفية وتلغي محكمة أمن الدولة.

وقد هون نشطاء سوريون من شأن قرارات مجلس الوزراء برفع حالة الطوارئ وإلغاء محكمة أمن الدولة وتنظيم التظاهر، واعتبروا أن هذا الإعلان مجرد كلام، وتوقعوا استمرار الاحتجاجات التي لم تتوقف في بعض المدن.

وقال أحد النشطاء إن الحكومة ليست بحاجة إلى إصدار قرار برفع حالة الطوارئ، لأن الرئيس الأسد نفسه كان يمكنه أن يرفع حالة الطوارئ على الفور.

ومن جهته قال الناشط هيثم المالح -وهو قاض سابق عمره ثمانون عاما- “هذا الإعلان مجرد كلام، الاحتجاجات لن تتوقف حتى تلبى كل المطالب أو يرحل النظام”.

أما المجلس السوري الأميركي -الذي يضم المغتربين السوريين في الولايات المتحدة بمختلف أطيافهم- فقد دعا القيادة السورية إلى حقن الدماء والتطبيق الفوري والكامل لقرار رفع حالة الطوارئ الذي أقرته الحكومة.

وندد المجلس في بيان له بلجوء الأجهزة الأمنية في سوريا إلى “العنف المفرط ضد الشعب السوري الأعزل في مسيراته”.

وطالب المجلس بإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية بما يضمن الحفاظ على حقوق المواطنين الدستورية. وتعديل الدستور بما يحدد فترة زمنية للرئاسة لا يحق للرئيس أن يرشح نفسه بعدها، وإلغاء المادة الثامنة من الدستور وإطلاق حرية تنظيم الأحزاب وحرية التعبير.

وبعد ساعات من قرار رفع حالة الطوارئ، قال مدافعون عن حقوق الإنسان إن الشرطة السورية اعتقلت الناشط اليساري محمود عيسى قرب منتصف الليل في منزله بمدينة حمص.
قرارات منتظرة
تأتي هذه الردود بعد أن أقرت الحكومة السورية الثلاثاء مشاريع قوانين تلغي حالة الطوارئ ومحكمة أمن الدولة العليا وتنظم حق التظاهر السلمي.

كما أقرت الحكومة مشروع مرسوم تشريعي يقضي بتنظيم حق التظاهر السلمي للمواطنين بوصفه حقا من حقوق الإنسان الأساسية التي كفلها دستور الجمهورية العربية السورية، وفق نواظم إجرائية تقتضي حصول من يرغب في تنظيم مظاهرة على موافقة وزارة الداخلية للترخيص بتنظيمها.

وأوضحت مصادر قضائية أن ما أقرته الحكومة سيحال إلى رئيس الجمهورية لإصداره وإعطائه الصفة التنفيذية.

ترحيب حذر
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رحب بالإعلان عن رفع حالة الطوارئ وإلغاء محكمة أمن الدولة العليا في سوريا، واعتبر أن الخطوة كانت منتظرة منذ فترة طويلة.

وطالب مدير المرصد -ومقره بريطانيا- رامي عبد الرحمن بإلغاء كل القوانين الاستثنائية، مثل القانون الذي يمنح الحصانة لرجال الأمن ويمنع محاكمتهم، والتوقف عن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

لكنه شدد في تصريح نقلته وكالة يونايتد برس إنترناشونال على أن المرصد سيراقب في الأيام المقبلة سلوك الأجهزة الأمنية التي يمنعها القانون الآن من تنفيذ حملات الاعتقالات العشوائية بعد رفع حالة الطوارئ.

وتشهد سوريا منذ 15 مارس/آذار الماضي، موجة احتجاجات ومظاهرات تطالب بالحرية انطلقت من مدينة درعا الجنوبية وامتدت إلى مختلف المحافظات سقط خلالها نحو مائتي قتيل ومئات الجرحى.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫67 تعليق

  1. ناي في نيسان 21, 2011 | …………والله وحياتك عم ببكي على اولاد بلدي من المجرم بشار ..وطني فوق كل شي ولكن انتم بشار فوق كل شي يموت العالم ويحيا بشار مو..

  2. نظام دكتاتوري سفاح مجرم كاذب بني على دماء أبناء الوطن و سلب خيراته…لا أحد يصدق كلامه و كيف نثق بهؤلاء المجرمين!!!!…النظام غير شرعي ساقط ساقط ساقط…

  3. ناي في نيسان 21, 2011 |
    اذا كان هالحكي صحيح،لكان شو شغل امن الدوله و الجيش والخابرات في الدوله؟؟؟؟؟؟
    يمنعوا تهريب السلاح لداخل البلد ولا ينزلوا ذبح وسلخ في الشعب؟؟
    لشو بيخذوا اعلى رواتب بين كل الشعب؟عشان يربوا كروش ااااااهههه

  4. صباح الخير اخت ليال …نحني سوريين ومو مشكله اذا نختلف بالراي بس نضل ابناء سوريا الابيه ……ما عم عاتبك بس انتو لسه ماتعرفو حقيقه هالنظام …مع احترامي لرايك..

  5. يلي استغلوا القروض كتار صدقي كلهم من الناس يلي واسطتهم من العيار الثقيل الحق على صديقتي واسطتها كانت من العيار الخفيف
    يا اخت ناي انا ما عم احكي عن قانون الاحوال الشخصية يلي انا كمان ضده عم احكي الشرطة ماعم تحمي الناس وبتنشرى بالمصاري والشرطي ماعم ينشرى بالمصاري الا لانو محتاج
    يعني الست يلي بيت حماها بدو يزوجوها لاخو زوجها بالغصب مادخل قصتها بقانون الاحوال الشخصية لانو مافي حدا بيجبرها على الزواج لاشرعا ولاقانونا تخيلي تطلب لجوء من بلدها سوريا لبلد اوروبي وين بتصير!!!! والمشكلة انو الشرطة بدل مايحموها جننوها وكل يوم يلفقولها تهمة وهي خطية مكسور خاطرها وجناحها
    يااخت ناي انت وانا وكل السوريين منحب بلدنا ومنتمنى الخير لشعبنا ولارضنا لانها عزوتنا انا يلي بؤمن فيه غير يلي انت بتؤمني فيه الخراب والفساد اساسه من جماعة النظام ومو الرئيس بس يلي عم يحكم البلد يلي حواليه وصدقيني ليصير اصلاح لازم يبلش الاصلاح من النظام ومن يلي حواليه هي الحقيقة لاتصدقي غيرها ولاتصدقي انو السوريين مو قادرين يحافظوا على امن وسلام بلدهم صدقي انو نحن السوريين منقدر والدليل شوفي الشهداء يلي مابخلوا بارواحهم من اجل مطالبهم ولاتصدقي انو التحريض هو يلي خلا الشعب يطلع الشعب طلع لانو تعب من الكلام والوعود ومن الوصاية عليه تعب من ان يتسول حقه وتعب من ان يختزل حاله وبلده بشخص او بنظام او بحزب تعبنا من ترديد شعارات ما بتقدمنا وبتأخرنا كتير لورا سوريا منبنيها بسواعدنا وبهمتنا ومنحميها بايمانا ومحبتنا لبعض لا بالنظام ولا بالحزب

  6. إلى جبريل : أمريكا بكل مقدراتها ماقدرت تحمي حدودها فكيف بدها سوريا تحميها وحدودها الشرقية ألاف الكيلومترات مع العراق !! (يعني مستحيل تكون الحدود آمنة 100% ) .
    إلى مراحب : والله يا أخ مراحب بعرف كتير ناس مو مدعومين أخدوا القروض ومااشتغلوا فيها شي وصرفوها بفترة قصيرة على حالن ) وصاروا يضحكوا ويقولوا (ضحكنا عالدولة ؟؟).
    مظبوط الشعب السوري بدو مطالب إصلاحية بس القرارات الإصلاحية ابتدت تنشاف على أرض الواقع وأنت بتصدق شخص كسر المستوصف وحرق مبنى للكهرباء أو كسر سيارات انو بدو إصلاح …؟

  7. إلى جبريل : أمريكا بكل مقدراتها ماقدرت تحمي حدودها فكيف بدها سوريا تحميها وحدودها الشرقية ألاف الكيلومترات مع العراق !! (يعني مستحيل تكون الحدود آمنة 100% ) .

  8. إلى مراحب : والله يا أخ مراحب بعرف كتير ناس مو مدعومين أخدوا القروض ومااشتغلوا فيها شي وصرفوها بفترة قصيرة على حالن ) وصاروا يضحكوا ويقولوا (ضحكنا عالدولة ؟؟).
    مظبوط الشعب السوري بدو مطالب إصلاحية بس القرارات الإصلاحية ابتدت تنشاف على أرض الواقع وأنت بتصدق شخص كسر المستوصف وحرق مبنى للكهرباء أو كسر سيارات انو بدو إصلاح …؟

  9. مظبوط الشعب السوري بدو مطالب إصلاحية بس القرارات الإصلاحية ابتدت تنشاف على أرض الواقع وأنت بتصدق شخص كسر المستوصف وحرق مبنى للكهرباء أو كسر سيارات انو بدو إصلاح …؟

  10. نحن هيك قلنا بالاول والشعب طلع يطالب باصلاحات شو كان رد الامن السوري عليهم قتل وقنص ومابشك انو كان في تحريض خارجي وكان في تخريب مستغلين الوضع المأساوي للشعب السوري بالداخل
    حاليا الشعب ماعم يقدر يتراجع راح في شهداء ابرياء وتمثل بجثثهم والفيديوهات ماعم تكذب حقيقية ولو ماكانت حقيقية ما كان صار تغييرات كثيرة بناء على الفيديوهات يلي عم تصور رد الامن السوري على الشعب المسالم
    واذا بدك تتأكدي من صحة الفيديوهات اقرأي ردود وتعليقات لبعض المعلقين بتلاقي كلامهم دموي ولو كنا امامهم لكانوا عملوا فينا العجايب متل يلي عم نشوفها بالفيديوهات
    مؤكد انك سورية بتحبي بلدك وناس كتار متلك هيك ولو اختلفنا بالنهاية ارائنا وتوجهاتنا نابعة من حبنا لبلدنا وخوفنا عليها
    على فكرة انا اخت مو اخ
    سلامي

  11. الأخت ناي والأخ دانييل
    أحييكم من كلا قلبي على جهودكم الرائعة وصفاء سريرتكم وحبكم اللا محدود للوطن الغالي..
    اخوتي مهما أطلتم الشرح والنقاش فلن يروا شيئا لأنهم غلفوا عيونهم وعقولهم بعصابات سوداء
    فالج لاتعالج فلقد اعمى الحقد على هذا الوطن قلوبهم وعيونهم
    ومنذ البدء كانت مخططاتهم واضحة حاولوا ستر مقاصدهم الدنيئة بشعارات براقة لجذب الناس البسطاء الى شركهم الخبيث ولكن عندما فشل اسلوبهم هذا كشفوا عن وجههم القميء واهدافهم الإجرامية فلجؤا للقتل وللتحريض الطائفي
    الصريح..
    ولكن كما فشلت مخططاتهم من قبل فستفشل كل مخططاتهم الآن
    لأن الشعب لهم بالمرصاد ومصيرهم كالسابق الى مزبلة التاريخ

  12. الأخ جبرائيل ..
    بالمرصادي .. بالمرصادي .
    هل تذكر هذه الكلمة حين هتف بها أحد رجال الأمن بعد إقتحام المسجد العمري وقتل الجرحى فيه حين قال :
    نحن لهم بالمرصادي ..
    قتلناهم ..
    بحثت عزيزي في مزابل التاريخ كلها فلم أجد فيها أي شعب .
    بل رأيت فيها رجال وقفوا في وجه حرية شعوبهم فكان مكانهم في مزابل التاريخ .
     

  13. شكرا دجبرائيل : بالنهاية لايطفؤون نور الشمس بأفواههم
    أخت مراحب : شو قصدك الشعب ماعاد فيه يتراجع بعد دم الشهداء : عن شوماعاد فيه يتراجع ؟؟ عن المضي بتخريب البلد وتحويلها لبركة دم (كل من يسير بهذه الطريق بقصد أو بدون قصد ) يخدم مصلحة تيارواحد (تيار يريد لسوريا الدمار اليوم قبل بكرا ) .واللي قتل المدنيين عمل هيك قصد منشان يصير صعب إطفاء الفتنة

  14. إلى مراحب : اللي تمثل بجثثهم هم ضباط جيشنا وأهلهم طلعوا عالفضائيات وقالوا نحنا مع سيادة الرئيس بطريق الإصلاح ؟ وأهل هالشهداء بيعرفوا تماما مين قتل أحباؤهم .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *