جرى في سوريا عزل مسؤول أمني كبير في مدينة بانياس الساحلية التي تجددت فيها الاحتجاجات على غرار مدن أخرى من البلاد رغم إعلان السلطات عن سلسلة قرارات يقضي أحدها برفع حالة الطوارئ السارية في البلاد منذ عام 1963.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء نقلا عن مصادر في العاصمة دمشق بأنه جرى عزل رئيس قسم الأمن السياسي في مدينة بانياس السورية.

وقال المرصد إن الضابط المقال هو أمجد عباس، معربا عن أمله أن يعقب هذه الخطوة الإيجابية محاسبة أفراد الجهاز الأمني الذين قصروا في أداء واجباتهم في حماية الأمن وحماية المواطنين.

وقال سكان ونشطاء حقوقيون في بانياس إن مسلحين موالين للرئيس السوري بشار الأسد قتلوا خمسة مدنيين على الأقل في المدينة منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في الشهر الماضي.

وكانت مدينة بانياس قد شهدت مساء أمس خروج نشطاء حقوقيين في مظاهرة مؤيدة للحرية، فيما شهدت منطقة الزبداني بدورها خروج مظاهرة تنادي بالحرية.

وهتف مئات المتظاهرين “لا إخوانجية (إخوان مسلمين) ولا سلفية إحنا طلاب حرية” ردا على اتهامات السلطات لما أسمتها جماعات إسلامية مسلحة تعمل انطلاقا من بانياس وحمص “وتنشر الإرهاب”.
تواصل المظاهرات
وقد تعهد معارضو نظام الحكم في سوريا باستئناف مظاهراتهم المنادية بالحرية يوم الجمعة المقبل. وأطلق المعارضون اسم “الجمعة العظيمة” على المظاهرة المنتظرة.

ويأتي هذا التصعيد رغم تبني الحكومة السورية الجديدة مشاريع قرارات ترفع الأحكام العرفية وتلغي محكمة أمن الدولة.

وقد هون نشطاء سوريون من شأن قرارات مجلس الوزراء برفع حالة الطوارئ وإلغاء محكمة أمن الدولة وتنظيم التظاهر، واعتبروا أن هذا الإعلان مجرد كلام، وتوقعوا استمرار الاحتجاجات التي لم تتوقف في بعض المدن.

وقال أحد النشطاء إن الحكومة ليست بحاجة إلى إصدار قرار برفع حالة الطوارئ، لأن الرئيس الأسد نفسه كان يمكنه أن يرفع حالة الطوارئ على الفور.

ومن جهته قال الناشط هيثم المالح -وهو قاض سابق عمره ثمانون عاما- “هذا الإعلان مجرد كلام، الاحتجاجات لن تتوقف حتى تلبى كل المطالب أو يرحل النظام”.

أما المجلس السوري الأميركي -الذي يضم المغتربين السوريين في الولايات المتحدة بمختلف أطيافهم- فقد دعا القيادة السورية إلى حقن الدماء والتطبيق الفوري والكامل لقرار رفع حالة الطوارئ الذي أقرته الحكومة.

وندد المجلس في بيان له بلجوء الأجهزة الأمنية في سوريا إلى “العنف المفرط ضد الشعب السوري الأعزل في مسيراته”.

وطالب المجلس بإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية بما يضمن الحفاظ على حقوق المواطنين الدستورية. وتعديل الدستور بما يحدد فترة زمنية للرئاسة لا يحق للرئيس أن يرشح نفسه بعدها، وإلغاء المادة الثامنة من الدستور وإطلاق حرية تنظيم الأحزاب وحرية التعبير.

وبعد ساعات من قرار رفع حالة الطوارئ، قال مدافعون عن حقوق الإنسان إن الشرطة السورية اعتقلت الناشط اليساري محمود عيسى قرب منتصف الليل في منزله بمدينة حمص.
قرارات منتظرة
تأتي هذه الردود بعد أن أقرت الحكومة السورية الثلاثاء مشاريع قوانين تلغي حالة الطوارئ ومحكمة أمن الدولة العليا وتنظم حق التظاهر السلمي.

كما أقرت الحكومة مشروع مرسوم تشريعي يقضي بتنظيم حق التظاهر السلمي للمواطنين بوصفه حقا من حقوق الإنسان الأساسية التي كفلها دستور الجمهورية العربية السورية، وفق نواظم إجرائية تقتضي حصول من يرغب في تنظيم مظاهرة على موافقة وزارة الداخلية للترخيص بتنظيمها.

وأوضحت مصادر قضائية أن ما أقرته الحكومة سيحال إلى رئيس الجمهورية لإصداره وإعطائه الصفة التنفيذية.

ترحيب حذر
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رحب بالإعلان عن رفع حالة الطوارئ وإلغاء محكمة أمن الدولة العليا في سوريا، واعتبر أن الخطوة كانت منتظرة منذ فترة طويلة.

وطالب مدير المرصد -ومقره بريطانيا- رامي عبد الرحمن بإلغاء كل القوانين الاستثنائية، مثل القانون الذي يمنح الحصانة لرجال الأمن ويمنع محاكمتهم، والتوقف عن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

لكنه شدد في تصريح نقلته وكالة يونايتد برس إنترناشونال على أن المرصد سيراقب في الأيام المقبلة سلوك الأجهزة الأمنية التي يمنعها القانون الآن من تنفيذ حملات الاعتقالات العشوائية بعد رفع حالة الطوارئ.

وتشهد سوريا منذ 15 مارس/آذار الماضي، موجة احتجاجات ومظاهرات تطالب بالحرية انطلقت من مدينة درعا الجنوبية وامتدت إلى مختلف المحافظات سقط خلالها نحو مائتي قتيل ومئات الجرحى.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫67 تعليق

  1. اليوم النظام وفي محاوله يائسه قام بتوزيع 2000 ليره على اطفال المدارس الابتدائثه و 3000 ليره لطلاب الاعدادي والثانوي, كل طالب, في محافظه الحسكه في محاوله لشراء الاكراد ولكن هيهات منا الذله وبنقول …يا بشار يا جبان الشعب السوري مو جوعان

  2. سلام حبيبتقلبي انتي ..نعم قريتو اشكرك واشكر كل مواطن سوري حر وشريف ..وبيشرفني نكون اصدقاء ..انا اسمي شيندا..

  3. فقط للمدافعين عن النظام وإعلامه الكاذب .
    الفيديو الذي ظهر في البيضة . والذي يتعرض به الأمن والشبيحة على شباب البيضة بالضرب والإهانات . قال التلفزيون السوري وزماميره المشاهدون أن الفيديو جرى في العراق عام 1991 والجنود هم بشمركة . وبعد فضح أكاذيب التلفزيون وتوثيق تصوير قرية البيضة والمكان الذي جرى به الإعتقال والشهود الذين يتعرضون للضرب ، والتعرف على رئيس فرع الأمن السياسي أنه هو الذي كان يدوس بقدميه شباب البيضة . قررت السلطات عزل هذا المسؤول عن وظيفته بعد فضح قذارته .
    أين الإعلام السوري من إنفضاح أكاذيبهم بعد الحقائق التي ظهرت . والأغرب هو استمرار هذا الإعلام بكل صفاقة بفبركة الأكاذيب والتضليل على الشعب السوري .

  4. ازا جعبالكن تضحكو شوي مع ا لاعلام السوري شوفولي هالمقطع واحلا شي المزيعة

  5. تشرفنا اخت سلام …ندعو من الله عزوجل ان يفرج الكرب عن اهلنا بسوريا وتشرق شمس الحريه التي نحلم بها من سنين ويرحل بشار واعوانه الى الجحيم…..اميييييييين يارب

  6. اللة يحمي سوريا من الفاسدين و المفسدين الذين يحاولون زرع الفتنة في سوريا

  7. لا تزعل يا قاسيون ويا جبل ما يهزك ريح
    الاعيب غبية تكشف لنا الوجه الحقيقي للقيادين واصحاب الرتب
    ولكن هل الرئيس قادر على خلع الباقين الروس الاكبر من كراسيهم
    هذا هو السؤال لان رئيس فرع الامن نموذج عام على كل الفروع
    الله يخلصنا من هالفساد المتسرطن

    الله سوريا حرية وبس

  8. قاسيون …….يا جبل ما تهزك ريح
    سقط القناع عن القناع هذه الفيديوهات وهذا الاعلام سيعجل من نهاية النظام الفاسد والمفسدين وتصرفات الأمن تجعل الشعب اوعى واكثر اصرار على جذ هذه الجذور العفنة المتسرطنة والمتشعبة بالفساد
    اليوم رئيس فرع الامن الجنائي وغدا كل واحد على شاكلتو

  9. ■worrod في نيسان 20, 2011 |
    قاسيون …….يا جبل ما تهزك ريح
    سقط القناع عن القناع هذه الفيديوهات وهذا الاعلام سيعجل من نهاية النظام الفاسد والمفسدين وتصرفات الأمن تجعل الشعب اوعى واكثر اصرار على جذ هذه الجذور العفنة المتسرطنة والمتشعبة بالفساد
    اليوم رئيس فرع الامن الجنائي وغدا كل واحد على شاكلتو
    ورود كلامك حلو متل روحك حبيبت قلبي

  10. الحمد لله …
    اللهم ارحم شهداء الحرية في مناطق سوريا الثائرة..اللهم آآآمين

  11. اللهم ارحم شهداء الحريه فى كل ارجاء العالم العربى
    اجاك الدور يا دكتور

  12. دوله الظلم ساعه وان طال امدها
    ودوله الحق الى يوم الساعه
    ولن يضيع حق وراءه مطالب
    اللهم انصر اخواننا فى سوريا
    وليبيا واليمن والاردن ومتعهم
    بالامن والحريه وابسط ارادتهم
    على كامل ارضهم وزلزل حكامهم
    امين امين امين ز

  13. ماشفت بحياتي أكذب من رئيس العصابه بشار وأعوانه البلطجيه

    كلامهم كذب × كذب
    اعلامهم كذب × كذب
    اصلاحاتهم كذب ×كذب

  14. كانت الأوامر لهذا المسئول الامني في بانياس ان يقتل المتظاهرين هو ورجاله بلطف ( وحنية ) !!! لكنه لم ينفذ الأوامر وقتل الأبرياء بقسوة ووحشية !! فوجب عزله ليكون عبرة لمن يعتبر من المسئولين في بلاد الشام ، حفظها وحفظ شعبها الله ، وأدام على رأس شعبها الرئيس اللطيف والحنون !!!!

  15. جبريل باشا ، شطبتوا ؟؟، كل المحلات تم تأجيرها ؟! يعني ما فينا ندفع رشوة كالعادة وتعطونا شقفة نتفه ، ان شاء الله لو متر في متر !!!!!

  16. قاسيون ممكن اعرف انت لحساب مين بتشتغل
    بعرف انك موظف هون وبيعطوك راتب لحتى تكتب
    يا قاسيون لو الطير منو خير ما تركوا الصياد
    خاين ومتخلف واكيد انت حليف للسلفين

  17. النظام السوريا مابدو مسلمين في سوريا النظام ضد الاسلام انا متاكد قبل قالو اخوان معان سلاح وقتلتو 40000 في حماه اليوم اسلفين كم شخاص بدكون تقتلوالشعب بكرا يمكن ؟؟؟ بكرا مابعرف مين ؟؟ الشعب السوريا كلو عندو سلاح من وين جابو مو من عندكون يعني كل مرخص اذا؟؟؟؟؟؟؟

  18. يا من وضع اسم الله اكبر بدلا عن اسمه
    احتراما وتقديسا لاسم الله ارجو ان تغيره وتضع اسمك بدلا عنه
    لان الله اكبر واحد احد ولا يجوز لك ان تنسب اسم الله لنفسك
    وبارك الله فيك

  19. لاحظت قلة تعليقات أبواق النظام، و هذا اما بسبب بيان الحقيقة التي كانت دايماً باينة، او لانهم مصدومين و لا يستطيعون الرد من كثرة الكذبات الواضحة من الاعلام السوري الخسيس. او ربما لوحة المفاتيح ترفض الاستجابة لكتابة نفس العبارات الغبية المكرورة.. ان الباطل كان زهوقا..

  20. كشفت مصادر إعلامية أنه بتمويل من 30 ألفاً من أعضاء منظمة «آفاز» العالمية يعمل الآن فريق من هذه المنظمة وبصورة مقربة ممن يسمون «قيادة الحركات الديمقراطية» في سورية واليمن وليبيا وغيرها لتزويدهم بهواتف ذات تكنولوجيا فائقة وأجهزة مودم للانترنت عبر الأقمار الصناعية، من أجل ربطهم بقنوات الإعلام العالمية الكبرى إضافة إلى تقديم المشورة لهم في مضمون الاتصالات.
    وأوضحت المصادر لـصحيفة الوطن السورية أن «آفاز» أخضعت «الناشطين» لدورات إعلامية عالمية، وقامت بنقل لقطات فيديو كما حضرت شهود عيان لتوزيعهم على شبكات «سي إن إن» و«بي بي سي» و«الجزيرة» و«فرانس 24» و«العربية» وغيرها.
    ولفتت المصادر إلى أن القوى الأمنية السورية اعتقلت مجموعة من الأشخاص يقومون بتحريض الناس طائفياً عبر استخدام سيارات يتجولون بها في أحياء تسكنها أغلبية طائفية معينة، ومن ثم يدعون الشباب والأطفال من أجل التسلح لأن هناك جماعات من طائفة معينة سيقومون بالهجوم والاعتداء عليهم، ثم ينتقلون إلى الحي المجاور ويستخدمون نفس الأسلوب في تحريض مباشر على الطائفية وزرع الكراهية بين الشباب والأطفال في مناطق عدة في بانياس وحمص والمعضمية وبرزة وتبين أن هؤلاء يحملون أجهزة ثريا، وأحياناً يحمل الشخص أكثر من هاتف. وقالت المصادر: «لقد تبين ارتباط تلك المجموعات بتنظيمات وبأجهزة استخبارات أجنبية تقوم بتلقينهم بالمحتوى التحريضي لتصريحاتهم وتزويدهم بالتمويل اللازم».
    وأكدت اعترافات الخلية الإرهابية التي بثها التلفزيون السوري قبل أسبوعين تلقي العناصر التخريبية التمويل والتسليح من قبل نائب في تيار المستقبل (جمال الجراح).
    وجاءت تصريحات أحمد قصقص، الناطق الإعلامي لما يعرف بـ«حزب التحرير الإسلامي» الذي يتخذ من طرابلس اللبنانية مقراً له، بأنه «فات الأوان ونحن لا نأتمر إلا للرسول، فبانياس وحمص هي طرابلس» لتؤكد تورط هذه التيارات السلفية التي يمنحها قادة تيار المستقبل الغطاء السياسي والتمويل أيضاً، في عمليات قتل المواطنين السوريين.
    كما أن «حزب التحرير» هذا يدعو إلى الخروج بتظاهرة نهار الجمعة لمناصرة ما أسماها «الثورة في سورية» والتي تولى زعماؤها الدعوة للتظاهر في ما أسموه «الجمعة العظيمة» في مدن سورية وسط رفض شعبي عام لمثل هذه التحركات السلفية.
    وهذا الحزب هو تركة النائب أحمد فتفت أحد أركان تيار المستقبل الذي تولى عندما كان وزيراً للداخلية في العام 2006 أمر الترخيص له، علماً أن هذا الحزب غير موجود فعلياً بشكل رسمي في أي بلد عربي، ثم إن مبدأ الترخيص له مخالف للدستور اللبناني لأن حزب التحرير السلفي يرفع علناً بل هو قائم على شعار: «حكم الخلافة الإسلامية».
    وتحرك هذا الحزب حالياً هو أمر مشتبه به وسلوك خطر قد يؤدي إلى اشتعال الساحة الطرابلسية في ظل إصرار الجماعات الإسلامية والأحزاب على التصدي لتظاهرة حزب التحرير الجمعة.
    ويشار إلى أن وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال زياد بارود رفض ومثله فعل محافظ طرابلس منح التظاهرة ترخيصاً إلا أن الحزب يتحضر للخروج من جامع المنصوري في طرابلس.
    وكانت «الوكالة الوطنية للإعلام» في عكار ذكرت أن مخابرات الجيش اللبناني أوقفت أمس في منطقة العبدة عكار ليل أمس، 4 أشخاص ينتمون إلى هذا «الحزب»، كانوا يستقلون سيارتين على إحداها مكبر للصوت يدعو إلى المشاركة في التظاهرة المناهضة لسورية غداً الجمعة.
    __________________

  21. يعني كل واحد عم يطلع بالتظاهر مدفوع ألو مصاري (ولما لابتخرب البلد بسافر على بلاد الواق واق ) بس والله فشرتوا …اللي بدو يتظاهر لازم متل دول اوروبا ياخد ترخيص من الداخلية يبين فيه (مطالب المتظاهرن , مسار التظاهرة . توقيتها ) ولما بخالفوا هالشي لازم يتعاقبوا (متل أكثر بلاد العالم ديمقراطية )

  22. 80 بالمئة من المتظاهرين (أعمارن بين 15 و22 ) شوبيعرف اللي عمروا 15 عن الوضع السياسي الداخلي والخارجي وعن أموال الحريري القذرة وغيره وعن القضية الفلسطينية وأطماع الغرب الإستراتيجية والتاريخية بالمنطقة العربية ؟

  23. معظم المتظاهرين بسن المراهقة …شوبيعرفوا عن الوضع السياسي الداخلي والخارجي للبلد ؟ شو بيعرفوا عن الضغوط على سوريا بسبب مكاتب قيادات حماس اللي عنا ؟

  24. شو بيعرفوا عن أطماع الغرب وأمريكا بثروات البلدان العربية ومحاولاتها المستميتة لتمزيق ماهو ممزق ؟

  25. فعلا يجب على من يريد التظاهر للمطالبة بالاصلاح وضرب الفسا والمفسدين ، ان يتقدم بطلب للتظاهر ( مثل البلاد المتقدمة ديموقراطيا !!!!) ، حتى يوفر على السلطات امر القبض عليه وعلى كل من يريد التظاهر بسهولة ، وايداعهم سجون المخابرات …. !!! شر البلية ما يُضحك !!!!

  26. نسبة هائلة من المتظاهرين أعمارن بين ال15 وال20 . شو بيعرفوا عن قانون الطوارئ ومين منن تم اعتقالوا بسبب هالقانون ؟ طول عمرنا بسوريا ماحدا تعرضلنا بسبب قانون الطوارئ ولا لحدا من معارفنا ..بس فيه تقارير عن دفع مبلغ 25 الف ليرة لكل ولد صغير ليتظاهر (بيطلع بيهتف شوي وبيرجع ) بس ليش عم يهتف مابيعرف.

  27. ناي في نيسان 21, 2011 |
    شو بيعرفوا عن أطماع الغرب وأمريكا بثروات البلدان العربية ومحاولاتها المستميتة لتمزيق ماهو ممزق ؟!!!!!!
    ==============================================
    طيب ما دام هو ممزق ، خايفين عليه ليه ؟؟ الله لا يرده لانه صار نتفة خرقة ممزقة لا احد يستفيد منها ولا يطمع فيها !!!!

  28. ناي في نيسان 21, 2011 |
    نسبة هائلة من المتظاهرين أعمارن بين ال15 وال20 . شو بيعرفوا عن قانون الطوارئ ومين منن تم اعتقالوا بسبب هالقانون ؟ طول عمرنا بسوريا ماحدا تعرضلنا بسبب قانون الطوارئ ولا لحدا من معارفنا ..بس فيه تقارير عن دفع مبلغ 25 الف ليرة لكل ولد صغير ليتظاهر (بيطلع بيهتف شوي وبيرجع ) بس ليش عم يهتف مابيعرف.!!!!!!!
    =================================================
    اذا كان النظام لا يخاف ويعتبر هؤلاء المتظاهرين اطفال لا يعلمون ماذا يفعلون ويهتفون بما لا يفهمون ، فلماذا كل هذا الخوف من الاعلام العالمي لنقل الحقيقة التي يقول عنها النظام ؟ ، ولماذا كل هذا التعتيم ؟؟؟

  29. خلينا نمشي معكم مافي حدا بينكر انو كان في تحريضات خارجية والشعب مااستجاب للتحريضات الشعب استجاب لما لاقى رد فعل الامن السوري عليه من قتل وقنص وتعتيم اعلامي اما الاهم فالشعب السوري غير مرتاح ويعاني من ديكتاتورية النظام منذ 50 عاما بحجة المحافظة على امن البلد وحماية البلد من فتن طائفية صدقنا هادا الكلام كلو مشان امن البلد اي امن هاد اذا بالداخل ماعاد في امان لحياة الانسان ….القوي ويلي قريب من النظام او من العصابات الحكومية بياكل الضعيف الشرطة بتدفعي برطال الهم بيحبسوا اي انسان حتى لو ماعامل شي بيلفقوا تهمة مشان خاطر البرطال ناس بتعتقل ومابتعرفي وين معتقلين مابتعرفي اصلا اذا كان عايش او ميت
    الي صديقة سورية طلبت اللجوء وهي بسوريا لبلد اوروبي لانو بيت حماها بدهم يزوجوها اخو زوجها يلي توفى مشان المصاري ماتروح لحدا غريب ومين يلي ساعد بيت حماها ليعيشوها بجحيم الشرطة اللي هي بحماية الشعب تخيلوا سيدة سورية تطلب اللجوء لبلد اوروبي مشان تحمي حالها وتحمي ولادها من بيت حماها!!!! بدك اكتر من هيك شو هي البلد يلي ماعم تقدر تحمي شعبها وناسها
    ويلي بطلقها زوجها بعد مادفعت كل مصاريها ويلي ورثته عن اهلها بشراء البيت وتاثيثه بتلاقي حالها برا بالشارع بدون لابيت ولا مصاري ولاشغل واذا لجئت للشرطة يلي شعارهم الشرطة في خدمة الشعب بيقولوا القانون لايحمي المغفلين (هيك صرنا بسوريا المرأة يلي بتثق بزوجها مغفلة والقانون مابيحميها)
    لاتقولوا المشكلة من الناس لو في قانون بالبلد وشرطة عم تقوم بواجبها ماكان حدا اقدر يتعدى على حقوق حدا
    ولو الشرطي اخد حقه ماكان طمع بالبرطال ولو في رقابة ماكان حدا اقدر يقدم البرطال صرنا بغابة كل مين اللهم اسألك نفسي

  30. ناي كلام سليم والله كما يحصل في اليمن هم يدفعو المصاري لا بن الاحمر وهو من يحرض الشباب لهذا العمل ولصالح من طبعا ليس للشعب او للمتظاهرين يدفع لهم القليل م المال ويبقي علي الكثير طبعا نريد تغيير ولاكن ليس على حساب الشعب او على حساب البلد وقد كشف الموامره الدنيئه الشيخ عبد المجيد الزنداني ولاكن ارادو قتله ولا يعلم الى الله مصيره ومصير اليمن والامه العربيه ولاكن هم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين = وعسا ات تكره شيء وهو خيرا لكم صدق الله العظيم

  31. يطالب بعض السوريون بالإصلاحات و التغيير و قد رد الشباب السوري على هذا الطلب و خاطبوا أخوتهم في الوطن حيث استعرضوا الانجازات التي تحققت العقد الماضي في ظل قيادة السيد الرئيس بشار الأسد:

    اقتصاديا

    زادت ميزانية سورية من 42 مليار ليرة سنة 2000 الى 640 مليار سنة 2010

    تم رفع الحد للرواتب من 3800 ليرة الى 11500 خلال نفس الفترة
    لم تعد سورية مدينة بأي قرش للخارج
    بنى علاقات اقتصادية متينة مع عدد من الدول المجاورة مثل تركيا وايران
    قام بتطوير مفهوم السوق الاجتماعي كحل وسط بين السوق الاشتراكي المغلق والسوق الراسمالي المفتوح
    قلل وإلى حد ما تاثير التحول الاقتصادي والسماح التدريجي باستيراد البضائع الأولى فالأولى
    أصبح في سورية وللمرة الاولى مصانع للسيارات وحديد التسليح العالي
    الاستمرار في دعم المواد الغذائية الاساسية ووقود التدفئة
    حافظ على سعر صرف الليرة السورية ثابتا بالرغم من كل محاولات تدميرها بعد سنة 2003
    حل الشركات المفلسة في القطاع العام دون ان يؤثر على الشركات الحساسة

    اجتماعيا

    غلق بعض السجون ذات الذكريات السيئة مثل سجن المزة
    أطلق العديد من السجناء السياسين مثل رياض سيف ومامون البني وغيرهم
    شجع مع زوجته انشاء شبكات التكافل الاجتماعي وجمعيات رعاية الاطفال ودور رعاية المسنين مثل دار الحنان
    شجع رجال الأعمال على انشاء جمعيات المساعدة الصحية مثل جمعية الشهبندر لتجار غرفة دمشق وجمعية البستان لتجار اللاذقية وجمعية الاحسان في حلب
    قام بانشاء شبكة الامان للاسرة وبالتعاون مع البرنامج الإنمائي في الامم المتحدة
    قام بتفعيل مشروع التنمية المستدامة للأرياف النائية وبهدف التوعية الاسرية للسكان البعيدين عبر سيارات نشاط اجتماعي دوارة
    أنشئ مشاريع الاسكان الطموحة جدا مثل السكن الشبابي وشجع شركات الاعمار الخاصة لحل مشكلة السكن المزمنة
    تابع بناء المشاريع العمرانية الكبرى كالمدينة السابعة والجسور والانفاق والطرق الحيوية كدوار العباسيين والامويين وكفرسوسة
    طور قانون السير بما قلص عدد الوفيات من 3900 وفاة و22000 اصابة منها 8000 اعاقة الى 1100 وفاة 6550 اصابة منها 2000 اعاقة عام 2010

    دينيا

    ■قام بالعديد من المبادرات التي تهدف الى نشر مبادئ التسامح والعيش المشترك بين الطوائف والاديان في سورية ولاتزال صورته مع رجال الدين المسلمين و المسيحين في سورية تنير محافل أوروبا كنموذج للتعايش الديني.
    ■عمل على تشجيع التدين الوسطي ومحاربة الفكر المتطرف سواء اليميني أو اليساري بالتي هي أحسن والذي عاش رمضان قبل عشرين سنة ويعيشه الآن يعرف الفرق.
    ■ يكفي في ذلك شهادة صدر الدين البيانوني المراقب العام السابق للاخوان المسلمين في أعقاب حرب غزة عندما قال لن اقف مع أعداء الدين ضد بشار الاسد.
    ■حارب الطائفية

    صحيا

    ■قام بتشجيع الاستثمار الخاص في قطاع الصحة ورفع عدد الاسرة نسبة الى عدد السكان
    ■زاد عدد المشافي في سورية من 88 مشفى عام 2000الى 305 مشافي عام 2010
    ■شجع على انشاء شركات التامين الصحي
    ■أصبحت سورية ثاني وجهة للعلاج الطبي بعد الأردن بعد أن كانت سابع دولة في الشرق الاوسط بعد السعودية.
    ■أقام مشروع طب الاسرة وبعد دراسة احصائية لمدة سنتين تم انشاء السجل الوطني الصحي وتم تسجيل 415 ألف أسرة في السجل.

    سياسيا في الداخل

    ■قام وبشكل متدرج بازاحة الفاسدين والمفسدين من رجال السعودية والبيت الابيض مثل عبد الحليم خدام مخرب لبنان وحسن مخلوف لص الجمارك ومأمون الحمصي تاجر المخدرات وغيرهم.
    ■أزال نحو 80 قاضيا فاسدا من جهاز القضاء
    ■نظف الجيش من بعض الضباط المرتشين على حساب المكلفين بخدمة العلم
    ■أقام حوارا مع المعارضين في الداخل وخاصة الاسلاميين
    ■حاول تصحيح قانون سنة 40 الخاص بقضية الاكراد
    ■أزال الكثير من هالة الخوف التي كان يقصد ان تحيط برجل الامن والحاكم والشرطي
    ■ أزال الكثير من الصور التي كانت تستفز الناس ومنع التزيين الاجباري في ذكرى الحركة التصحيحية واعاد الى عيد الاستقلال بهجته وألقه.

    سياسا في الدول العربية

    ■ساند المقاومة في فلسطين عبر استضافة حركة حماس وحركة الجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية (رغم الضغوط العالمية عليه) ودعم حزب الله في لبنان والعراق.
    ■حاول جادا الحفاظ على علاقات التضامن العربي حتى في أحلك الظروف بالتعاون مع القسم الأقل سوءا في الأسرة الحاكمة في السعودية الملك عبدالله وابنه وسلطان بن عبد العزيز لكن جهود القسم الأكثر سوءا من سعود الفيصل والخادم الأمين بندر بن سلطان كانت هي الاقوى.
    ■حاول بناء علاقة أفضل مع مصر باعتبارها أم العالم العربي ولكن أيضا كان مبارك وأبو الغيط وعمر سليمان محترفي تخريب العلاقات العربية الأوفر حظا حينها.
    ■وقف ضد أنصاف الرجال في حرب تموز على لبنان ورفع الصوت عاليا ضد جماعة الحءيءة ووقف مع قطر ضد ضرب غزة وحصارها من قبل نظام مبارك أولمرت.
    ■ساعد السودان لتجنب تفتيت دارفور وساعد اليمن ومصر بثلاثة ملايين طن من القمح أثناء أزمة الغذاء عام 2008
    ■توسط وبشكل فعال في إنهاء أزمة الحكومة اليمنية مع الحوثيين.
    ■ سحب بقية الجيش العربي السوري من لبنان وتبادل السفارات معه
    ■تعاون مع الحكومات العراقية المتعاقبة من الجعفري واياد علاوي والمالكي بالرغم من جميع اشكال المراوغة السياسية
    ■استضاف أكثر من مليوني مهجر عراقي في سورية وتعامل معهم الشعب السوري في معظمه كاخوة لهم.
    ■استضاف أكثر من نصف مليون مهجر لبناني اثناء حرب تموز
    ■حاول مرارا ردم الهوة بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية عبر حل وسط لا يقوم بالاعتراف بالكيان مقابل انشاء هدنة طويلة الأمد بين حماس والكيان اللقيط لكن ما ان تمتوقيع اتفاق مكة حتى جاءت قدسية الورقة المصرية لتقضي عليه.
    ■حتى مع صدام حسين الذي كان كل همه تهريب الأسلحة والمتفجرات إلى سورية لأنها عارضت الحرب مع ايران وعارضت احتلال الكويت حاول تخفيف آثار الحصار الغربي الظالم على العراق واستقبل العديد من من وزراء صدام مثل مهدي محمد صالح وطه ياسين رمضان لبناء علاقات جديدة.

    سياسيا في الدول غير العربية

    ■بنى تحالفا استراتيجا مع ايران يخدم مصالح البلدين سيايا واقتصاديا
    ■سحب تركيا من خط العداء لسورية والصداقة مع الكيان اللقيط إلى خط المواجهة مع أعداء سورية وأصبحت تركيا التي كانت تحشد قواتها على حدود سورية تبني سدودا مائية لسد النقص الحاصل في مياه الري وأصبح رجب طيب اردوغان وشعبه يرون في سورية وايران بديلا عن الاتحاد الاوربي.
    ■بنى فكرة البحار الخمسة لربط البحر الابيض بالبحر الاحمر بالخليج العربي ببحر قزوين والبحر الاسود.
    ■كان واضحا في تركيزه على أن شعوب المنطقة هي التي تقرر مصيرها بنفسها وعدم جواز سياسة التبعية لاحدى القوى العظمى كي تحافظ على نفسها.
    ■ظل مصمما على عدم التعامل مع الكيان اللقيط وحشره في الزاوية في مفاوضات غير مباشرة تقوم على أساس السيادة السورية الكاملة على الجولان مما لم يترك خيارا للكيان اللقيط ومن وراءه أمريكا سوى الانسحاب من المفاوضات.
    ■ أرغم كل القوى العظمى على احترام سورية في العراق ولبنان وإعادة بناء علاقات تقوم على الاحترام وعدم الانحناء لهم.

    عسكريا

    ■ أدرك أهمية سلاح الصواريخ في المعركة القادمة مع الكيان اللقيط فزاد تسليح الجيش الى 110 آلاف صاروخ متوسط المدى و300 الف صاروخ قصير المدى.
    ■استفاد من تجربتي غزة ولبنان فقام بتحويل فرق بكاملها الى أسلوب حرب العصابات الشريفة المقاومة.
    ■أنشئ علاقة عسكرية مع ايران المتفوقة في مجال السلاح والتكنولوجيا الفضائية والنووية مبنية على اساس نقل الخبرة وليس الشراء.
    ■دعم مقاومة العراق وغزة ولبنان بكل المنتجات السورية والاجنبية من اجل تكبيد العدو كلفة عالية تمهيدا للحرب القادمة.

    زراعيا

    ■اهتم كثيرا بالمشاريع المائية وخاصة في الحسكة والجزيرة كون سورية بلد زراعي وأصبحت سورية لا تعتمد في غذائها على احد.
    ■أصبحت سورية تصدر الزيت والزيتون والفستق والبندورة والمواشي ولديها احتياطي كبير من القمح.
    ■أنشئ وحدات الرعاية الزراعية والتوعية الزراعية بالتعاون مع منظمة ايغاد لنشر منظومات الري بالتنقيط وتوفير الطاقة والتسخين بالطاقة الشمسية.
    ■بدأ التحضير لأكبر مشروع جر مياه في سورية لايقاف هدر المياه في البحر في محافظة اللاذقية

    علميا

    ■شجع إنشاء الجامعات الخاصة وأقام كلية خاصة للمعلوماتية وساعد على محو الأمية بمشاريع خاصة للكبار في السن.
    ■ أطلق فضائية للتعليم
    ■رفع أجور مدرسي الجامعات لتصبح على درجة معاوني الوزراء
    ■طور مناهج التدريس في كل المراحل الدراسية

  32. غريب كل هي الانجازات وثلاث ارباع الشباب من الخريجين والحرفيين عاطلين عن العمل بتعرف قديه نسبة البطالة بسوريا
    مجموع الأشخاص المعطَّلين عن العمل فعلاً يزيد على ثلاثة مـلايين شخص، وهو ما يشكل نحو 54% من قوة العمل في سورية.
    في هيئة شكلوها من كم سنة بتعطي قروض للمشاريع بين الصغيرة والوسط في صديقة راحت قدمت وعملت واسطة طبعا لحتى اتصلوا فيها وطلبوا منها تقدم عقد لامتلاكها محل تستطيع ان تبدأ مشروعها قالتلهم لو عندي محل مابدي منكم قرض لاعمل مشروع يعني عقد اجار مارضيوا متل مابيقولوا حطوا العصي بالدواليب طبعا ماحصلت على القرض ومع الواسطة
    وفي هيئة عملوها بتقدم طلب لوظيقة وبيعطوك رقم بتراجع مشان تحصل على وظيفة عمي اكاديمي قدم فيها واعطوه رقم توفى الله يرحمه ولسا ما اجى دوره
    يعني نحن ناس بسطا مابدنا كلمات رنانة وطنانة بدنا شي نلمسوا على ارض الواقع ونعيشه

  33. الى اخوتى شهداء الحرية فى سوريا انتم الان فى دار الحق عند الملك القهار يجزيكم بما وعدكم …. واعلم انكم احياء …كما قال الحق ….بدمائكم ستعيش سوريا حرة ابية وسيسقط الظالم بمشيئة الله……

  34. ==قال لسيد============================================
    طيب ما دام هو ممزق ، خايفين عليه ليه ؟؟ الله لا يرده لانه صار نتفة خرقة ممزقة لا احد يستفيد منها ولا يطمع فيها !!!!

    والله لوكنت سوري حقيقي مابتقول على بلدك (الله لايرده )

  35. ناي في نيسان 21, 2011 |
    شو قادي بتخبصي انتي؟لما تحكي بدفعوا ٢٥٠٠٠ ليره لكل متظاهر
     والمتظاهرين بعشرات الآف يعني بتحكي عن مئات الملايين!!
    يعني لو اسرائيل بدها تحتل سوريا كان احتلتها بالسلاح ارخص واسرع!
    بس انتي عارفه انه الشعب مكبوت ومظلوم والي عنده واسطه بعيش 
    والي بدون ما بعيش

  36. إلى مراحب : قوانين الأحوال الشخصية بسوريا متل معظم البلدان العربية مستمدة من التشريع الإسلامي واستغلال الرجل لقوامته الدينية (يعني العيب باللي بيستغل الشرع لمصلحته ) يعني شو بيختلف وضع المرأة السورية عن المصرية واليمنية والسعودية وال….(بالعكس عنا أفضل شوي وبحب ذكرك أنو من أوائل الدول العربية اللي أعطت للمراة حق التصويت هي سوريا )

    وانا ضد قانون الأخوال الشخصية ببلدنا بس هلا بيطلع حدا وبقلي عم تهاجمي الشرع

  37. ألى جبريل . الأموال اللي اندفعت مو ملايين بل مليارات عالإعلام المنافق وتهريب السلاح وهواتف الثريا …وغيرو كتير وكلو (لصالح البلد ؟؟؟)

  38. للي بدو الإصلاح بسوريا . القرارات طلعت ولسا فيه غيرها قادم (المعارضين قالوا بس يلتغى قانون الطوارئ رح يطلع قانون الإرهاب أضرب منو) وماطلع قانون إرهاب ..بتوقع انو مستقبل سوريا بيستاهل مننا نصبر شوي ونشوف الإصلاح على أرض الواقع …سوريا بهالوضع تسير نحو الهاوية لاقدّر الله
    البلد أغلى من المصالح الشخصية ومن كل اعتبار لأنو ألنا كلنا والمحافظة عليه مسؤوليتنا كلنا

  39. يا
    شباب ربيع سوريا…ربي يكون معكم و يحميكم…ربي يسلمكم و يقويكم….أنتم قوتنا و أنتم مستقبلنا….و أنتم عزنا و ياسميناا….قلوبنا و أرواحنا معكم….عشتم و عاشت سورية بكم حرة…

  40. إلى مراحب فينك تعدلي عم شخص استغل مشروع القروض تبع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ..(والله كتار ) يعني الشعب اللي بدو ينتفض ضد الفساد لازم يحاسب حالو أول شي …لوكل مواطن أدى واجبه بأخلاق عالية ماكان الفساد انتشر (الإصلاح بيبدا من الفرد )

  41. إلى من ألمانيا : حاجة تعمليلنا حالك ماعم تنامي من البكي عالشهداء …هدول أبناء وطننا ودمن أغلى علينا منك بس الدماء اللي نزفت (مدننين وعسكريين )نزفت منشان توحد الوطن مو تمزقه

  42. إلى جبريل : السلاح لحالوا اللي عم يتهرب ليقتل أهلك وأخواتك بسوريا سعرو بمئات الملايين

  43. ناي في نيسان 21, 2011 |
    عشان هيك لو كل العرب والسلمين بطبقوا شرع الله بقطع يد السارق وجلد الزاني وقتل القاتل،
    كان كنا اسياد العالم وما كان ضل فساد ولا خسرنا كثير من الفلوس على سجنهم واكلهم وشربهم!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *