اتهم وزير الخارجية الإيرانية، جواد ظريف، المملكة العربية السعودية بمحاولة “قصم ظهر” اقتصاد إيران من خلال خفض أسعار النفط، ولكنه عاد ليُشير إلى تقديم السعودية لطلب قرض دولي، قائلا إن المملكة هي “من انقسم ظهرها أخيرا،” وذلك في تصريحات له في نيوزيلندا، الأحد.

إذ أضاف ظريف، في تكرار لاتهامات إيرانية سابقة للرياض: “السعودية قامت بخفض اسعار النفط لقصم ظهر الاقتصاد الايراني لتمنعنا من مواصلة المفاوضات بعزة وشموخ.. إلا أنه، بفضل الله تعالى، أدى انخفاض أسعار النفط إلى التقليل من اعتمادنا على النفط من 50 الى 30 في المائة، حيث انقصم ظهر السعودية وحلفائها، واضطروا إلى تقديم طلبات لقروض دولية،” حسبما نقلت على لسانه وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية “تسنيم”.

وكانت صحيفة “الإندبندت” البريطانية قد نشرت خبرا، منذ أسبوعين، يُفيد بأن السعودية تسعى لاقتراض مبالغ قد تتخطى العشرة مليارات دولار، ويُشار إلى أنه لا يُوجد رد أو تعليق أو تقرير سعودي يؤكد صحة هذه المعلومات.

ومن ناحية أخرى، ظهر قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، لينتقد السعودية أيضا، قائلا إن تاريخ إيران لم يذكر أنها “أقدمت على أي مغامرة ضد الحكومة السعودية، رغم أنها ليست شرعية وأن شعبها لا يتمتع بأي دور فيها وأن السلطة فيها حكرت على عائلة واحدة.. السعودية هي التي تغامر ضد الإسلام والجمهورية الإسلامية،” على حد تعبيره.

وأشار سليماني إلى عمليات قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، متهما التحالف بتدمير ذلك البلد، كما تطرق إلى موقف السعودية من “حزب الله” اللبناني، منتقدا قرار تصنيفه بـ”الإرهابي” من قبل دول مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية، ودافع عن الحزب قائلا إنه “لم يُقدم على أي خطوة ضد السعودية،” وأشاد بأن الحزب “تصدى وحده للعدوان الإسرائيلي ودافع عن كل الدول العربية وألحق هزيمة نكراء بالعدو الصهيوني،” على حد قوله.
كما رفض سليماني الانتقادات الموجهة لبلاده بالتدخل في شؤون جيرانها قائلا: “لا يوجد أفضل من إيران مراعا وسعيا للسلام مع الجيران، فنحن لم نُلحق الضرر بجيراننا لا كلاميا ولا عمليا.. إيران لم تعتد على دولة يوما وتاريخ الثورة الإسلامية في إيران لا يذكر أن إيران قامت بافتعال أي قضية أو الدخول في مغامرة مع السعودية.. السعوديون هم من يفتعل القضايا للإسلام والمسلمين.”

وتساءل سليماني: “في أي بلد إسلامي سعينا لتشييع السنة؟ بل على العكس كنا دائما درعا يُدافع عن أهل السنة.” ويُذكر أن العديد من الدول العربية اتهمت إيران بالسعي لتأجيج الفتنة الطائفية في المنطقة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. فاصل كوميدي..

    قاسم سليماني: الاستقرار الذي تنعمه العراق اليوم يعتبر من بركات ولاية الفقيه على الشعب العراقي

    منقول ..

  2. ريته ينقسم راسك وراس اسيادك بإيران عن قريب يا ح مار اسم جواد مو لابقلك هادا بيناسبك أكتر ..
    اقتصادكم منهار من الحصار اللي كان مفروض وصارلكم 5 سنيين وانتوا وعم تدفعوا ملايين الدولارات سلاح للمرتزقة ك لابكم حتى يقاتلوا بالعراق والشام واليمن ولبنان و اقتصدكم ما انهار بس السعودية مسكينة لأنها حاربت عصاباتكم باليمن سنة زمان انهار اقتصادها .!
    أما رامبوا المجوس طرزاني الي الله يسلم ايدين رجال الشام عطبوه وحطوه بس للعلاك والتصريحات البهمائية متله …قال ايران سعت للسلام مع الكل بدليل انها عملت مليشيات واذناب الها ومولتهم بالسلاح ليخربوا ويدمروا بسوريا والعراق واليمن ودول افريقيا اللي لحقتهم لهونيك بشرها واذنابها القتلة غير اللي كانوا عم يحاولوا يعملوا فتن وتفجيرات ضد الدولة بالبحرين والكويت والامارات والسعودية .
    ..شوف البريئ وسؤاله قال ايمتى هنن سعوا لتشييع السنة ؟ ريتهم يشيعوكم لجهنم انتوا وياهم ..لكن بالشام شو كنتوا عم تساووا ؟؟
    كنتوا عم تشيعوا الشباب بالفلوس وتشتروهم متل المرتزقة وتزوجوهم من نساء شيعيات وتعطوهم فلوس وبيت حتى يجيبوا جيل تابع الكم خاين لبلاده وسفارتكم بالشام بتشهد
    ..على كل حال ما بيهمنا اد ما شيعتوا من المرتزقة لأنه بإذن الله رجال الشام رح يشيعوهم لجهنم عن قريب متل ما عم يشيعوا ك لاب حزبالة ومرتزقة العراق وافغانستان اللي لجبتوهم لبلادنا
    تحياتي للغالية اماني ..ان شاء الله تكوني وعيلتك بخير …حلو الفاصل الكوميدي 🙂
    ..حوش حوش الاستقرار اللي عم ينعم فيه العراق بفضل وليهم السفيه

  3. كم اكره الفرس لانهم يكرهون العرب ويتعاملون معنا بوقاحة وخبث

  4. انقسم ظهرك انت ايها المجوسي. لا يمكن ان ينقسم ظهر المملكة . ان شاء الله. أنسيت يا بن المتمتعة ان السعودية دولة عربية مسلمة لا يهمها الترف ولا العيش الرغيد ان شعبها اهل الصحراء بسطاء يرضون بالقليل من العيش ولهم في رسول الله ص أسوة حسن وليسوا اصحاب دنيا ولا هم مخلدون فيها. خبتم وخاب مسعاكم السعودية منصورة باْذن الله وأنتم الى الحضيض يا اهل الظلم والبغي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *