توصل ممثلون عن التكتلين الرئيسيين لأكراد سورية وهما حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي، خلال اجتماع في أربيل الى اتفاق للوحدة بينهما من أجل العمل على إقامة اتحاد فيدرالي في سورية.
ويرى أكراد سورية في الحرب الأهلية التي تحتدم في بلادهم فرصة لكسب الحقوق التي حرموا منها طويلا في عهد الرئيس بشار الأسد ووالده قبله الذي جرد الآلاف من الجنسية.
وتحت ضغط من الزعيم الكردي العراقي مسعود البرزاني اجتمع ممثلون عن الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي وجددوا التزامهم بمجلس أعلى مشترك.


وقال الدار خليل عضو الهيئة الكوردية: “اتفقنا على تبني الفيدرالية كمشروع عمل”.
وقال المشاركون في الاجتماع أنهم سينشئون جهازا أمنيا مشتركا ويديرون معا حواجز تفتيش حدودية ويقومون بتوحيد أجنحتهم العسكرية، غير أن وحدة مسلحة تعرف باسم لجان الحماية الشعبية التي تنتمي الى حزب الاتحاد الديمقراطي أصدرت بيانا يقول أنها لن تتحد مع اي قوة عسكرية اخرى وذلك وفق ما ذكرته وسائل الاعلام القريبة من الجماعة.
وهناك أيضا خلافات في صفوف الأكراد بشأن الائتلاف الوطني السوري الذي تشكل في الدوحة مؤخرا، والذي يرفضه حزب الاتحاد الديمقراطي باعتباره يعمل لحساب قطر وتركيا. ولم يقرر بعد المجلس الوطني الكردي وهو نفسه ائتلاف لأكثر من 12 حزبا كرديا صغيرا، هل سينضم الى الائتلاف الجديد ام لا.
وكان البرزاني قد جمع المعسكرين في يوليو/تموز الماضي، لكن المجلس الوطني الكردي اتهم حزب الاتحاد الديمقراطي مرارا بمخالفة الاتفاق الذي تم التوصل اليه آنذاك، ملقيا اللوم على الجماعة في خطف أحد أعضائه والتضييق على النشطاء المنافسين.
وقال مصدر مقرب من المحادثات إنه لا يعتقد ان يكون للاتفاق الأخير أثر كبير، مشيرا الى الشكوك من وجود تواطؤ بين الأسد وحزب الاتحاد الديمقراطي.
وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه: “ستظل العلاقات ودية لمدة اسبوع او اسبوعين ثم تعود المشكلات نفسها لتطفو على السطح. والمشكلة هي انه يوجد معسكران احدهما مع النظام والآخر مناهض له”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. هذا هو مربط الفرس .. بيه الخير
    وبقية المعارضين ارجعو بيوتكم سالمين هههههههههههه

  2. ”…..ويرى أكراد سورية في الحرب الأهلية التي تحتدم في بلادهم فرصة لكسب الحقوق التي حرموا منها طويلا في عهد الرئيس بشار الأسد ووالده قبله الذي جرد الآلاف من الجنسية”………………….كيف يعقل لآل الأسد أن يجردوا سوريين من جنسية وطنهم لمجرد أنهم أكراد ليسوا عربا؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! أي عقل هذا الذي يستوعب مثل هذا الفعل؟؟؟؟!!!!!!!! و هل الكردي ليس سوريا؟؟؟ ما هو ذنبه؟؟ هل كل ذنبه أنه ولد بلسان غير عربي؟؟؟ أي تخلف هذا الذي يعانيه آل الأسد؟؟؟ لا أستطيع أن أتصور كيف لرئيس دولة أن يجرد أناسا من حق من حقوقهم و هو الحصول على جنسية وطنهم فقط لأنهم أكرادا؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! مثل هذه التصرفات العنصرية هي التي تؤدي بالأقليات لطلب ما هو أكبر و هو الانفصال…الدول الغربية تحافظ على الأقليات و توفر لها كل الحقوق لكي لا يأتي يوم و تطالب بالانفصال أو تستغلها أطراف آخرى لمصالحها.. لا أريد و لا أتمنى الإنفصال و التقسيم لأي بلد عربي مهما كانت الظروف…فالوحدة و الإتحاد قوة و لكن يجب احترام كافة الطوائف و الاثنيات و الأعراق الآخرى و الاعتراف بهويتها و حمايتها داخل نسيج واحد…لكي لا يآتي يوم تنقسم و تتشرذم البلدان…و تتحول لدويلات…استوعبوا الأمر أيها العرب!!!

  3. كيفك مريومة ان شاء الله تكوني بخير؟؟؟
    الاكراد الان في جبهات القتال
    وعندهم ثلاث فصائل كانو مختلفين لكن الان اندمجو وتاخو
    وهم يحكمون مناطق حدودية بنفسهم ……… لاتخافي عليهم اخذو حقهم وزياده
    وكل هذه الي تمر به سوريا من اجل كرستان سوريا .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    1. هااااااااااااااي ميوس…وينك؟؟ اشتقنا لك….كيف الحال…انا رأيي قلته بصفة عامة في مسألة القضية الكردية…بتعاتبني يا ميس…لكن يا صديقتي…من مصلحة العرب عدم تهميش الاقليات…هذا ما قصدته…ما بدنا نشوف سودان مقسم جديد…هذا ما قصدته…فلا تلوميني…

  4. حبيبتي مريومة
    ونحن ايضا مهمشين واسئلي علينا نحن الشعوب الاراميه
    اول من ضهرت على الكرة الارضيه واول نبي لنا ادم ابو البشرية كلها استمرارا لبني يعقوب وابراهيم الخليل وزكريا وابنه يحيى ولحد عيسى ابن مريم عليهم السلام جميعا.. ونحن لا نملك قطعت ارض لنمارس شعارنا على راحتنا … ومع ذالك نحن فرحين باندماجنا مع العرب رغم ما تناسينا لغتنا الاصلية وبهذا لم نطالب الانفغصال نريد لعيش بسلام دون ضغوط او عنف . لكي فائق احترامي

    1. و هذا خطأ من في اعتقادك يا ميس؟؟؟ هذا ما جنته ما يسمى ”القومية العربية”…لأنها تحاول تهميش باقي الاثنيات و هذا أكبر خطأ وقعت فيه…يجب الحفاظ على كل الأعراق و تحسيسها بأهميتها و أهمية هويتها و بأنه مكون مهم في نسيج المجتمع لكي لا تحس بالإقصاء…هذا هو قصدي…و بذلك ستحافظ كل بلاد العرب على نسيجها بكل إثنياته موحدا…و قويا..لأن في الإتحاد قوة…اما الانفصالات و التشرذمات لا تجر الا الويلات و الخراب…و لكن على العرب استيعاب ذلك..

  5. مريومة الي تقولي علية صعب عزيزتي
    اذا نريد نعيش بسلام فلازم نسكت
    وانتي يمكن تعرفين انو عائلة اهلي قلتلوهم الارهابيين
    هذا وهم نائمين بامان الله ولم يطالبو بشي
    ولازم تعرفي شي مريومه نحن ديانة ادم حرم الله علينا القتال والجلوس على الكرسي
    لذالك لم نطالب بشي خوفا من مخافت الله سوف نبقى نهيم بارض الله الواسعة ولا نرى الدماء

  6. بتمنى من كل الشباب والبنات يقبلو رايي الشخصي سؤال ليش بلدول العربيه دايما موجود القمع والتهريب والارهاب بما اننا مسلمين ولماذا فكل الدول العربية يعتبرون الاكراد خط احمر اكثر من اسرائيل ولماذا الاكراد في سورية مجردون من الجنسيه السوريه ولماذا عندما نتكلم بللغة الاسلام ندعي انفسنا باننا شعب لامثيل له فقط لاننا مسلمين مسالمين ولماذا الاكراد محرومين من حقوقهم الشرعية والعرب يدعون بانهم اهل الشريعه ولماذا يكتب على الاخراج القيد نتجة احساء عام ١٩٦٤ لم يعد للمذكور اي سجلات في مواطننين الحسكة بلرغم من انهو جدي ولد في منطقة راس العين ولماذا عند (الاجانب واليهود )
    عندما تستقر على اراضيهم خلال سنتين او شهرين يحق لك الاقامة وان تفعل ببلادهم ماهم يفعلون بلرغم من انهم ليسو مسلمين لماذا العرب هكذا ولماذا يدعون الاسلام هل الاسلام هكذة يكون ؟؟!!!!!!
    مع انني دائما اذكر كلام الرسول علية الصلاة والسلام قال واسفاه على صحبتي فقالو اصحاب الرسول لماذا يارسول الله فقال عليه الصلاة والسلام انا لستو بقال عنكم انما على اللذين من بعدكم لا الله الاالله محمد رسول الله ارجو من الجميع ان يقبلو رايي

    1. هههههههههههههههههههههههههه
      صلي ع النبي خيو ابو عبدو اشبك خيييييييييي
      كلتنا اولاد سوريا

  7. تركية الان تلعب دور جهنمي اكثر من اسرائيل على العرب فهيا تدعي الاسلام بلرغم من اننا نرى كيف يقتل الاكراد كلغنم في الشوارع وتتحدث عن فلسطين واطفال غزة لماذا عندما هاجمة اسرائيل سفينة الحرية لم تفعل شي بلرغم من انهم قتلو ٨ اتراك دبلوماسيين اينا كانت النخوة الكردوغانية العلمانية ؟؟؟؟

    فقط عندما سلم فشار السلطة للاكراد في مناطقهم ثار كردوغان كلثور الهائج وسمح بعبور الجيش الحر ودخلو مناطقهم

    1. و قبلها نهبــــــــــــــــــوا كل لــــــــــــــــــــــواء الإسكندرون الســــــــــــــــــوري

  8. مزبوط ياابوعبدو لازم ماتنسى كمان العرب بيقولو فلسطين عربيه بس طبعا عربيه فقط بلاغاني الثوريه هههه وكمان لاتنسى انو فاسطين عربيه بس ياريت هلا تكتب كم من عرب ٤٨ موجودين في فلسطين ولايغترفون باصلهم طبعا انت ضد هلشي لانو كلنا بنعرف فلسطين لمين وشو هيي بس ليكك عم بتقول انو حلم في كتير احلام بتتحقق غصبن عن الحلم ولما يصير واقع لازم نرضى

  9. يا أخ سامر أنت ممكن كردي سوريا لن نسمح بتجزيئها وبعد ما رح ينقلع بشار الجحش راح يعامل كل السوريين من أكراد وعرب على حد سواء بدون تفرقه بكل شيئ إلى التقسيم والفدراليه لا وألف لا مستعدين نفتح جبه ثانيه بعد رحيل النظام المجرم

  10. اصحو ياعرب بيكفي ظلمكون على بعض من لما احتلت فلسطين ولهذة اليوم صار ٢٦ قمة عربيه على اساس تحرير فلسطين طيب كيف راح تحررو فلسطين والدول العربيه كلها تتهاوا وتتجزء
    توحدو كون امة اسلاميه محمديه وليس جمهورياة ومماليك وسلاطين فقط على شعوبكم التي لم تعد تستطيع تحمل ظلمكم حتى الميت منكم بدائو بنبش قبورهم مثل الرئيس عرفات الله يرحمو يارب مات مسموما لانهو كان شريف على حق يطالب بحققوق شعبه وكل رئيس عربي يغتال بدولتة بامر من الاجانب واما انتم فقط تغتالون المواطن الذي لاحوله والاقوة له

  11. تسمعوا رأيي يا سامر و يا أبو عبدو :
    أرض الشام من البحر المتوسط الى نهر الفرات
    و كل ما هو شرق الفرات ليس من الشام
    الشام هو فلسطين و الأردن و لبنان و سوريا الغربية (من الفرات الى البحر المتوسط)

    1. اذا انت موجود بصفحة
      معنتو الله يستر
      ههههههههههههههههههههههههههههه
      رح تخلي العرب والاكراد ينتفو بعض

  12. ياخي ابو عبدو انا كمان مثلك افكر

    بس شو نساوي ازا النعجة صدر الطائفيه والعنصريه للعرب والاكراد
    وبعتقد انتا بتعرف كيف قتلو الشيخ محمد معشوق الخزنوي وليش قتلوة ووين زاوه ??
    فعلو هلشي لكي يكون عنصريه بين العرب والاكراد

    والذي كان مسئول عن هذة الشي عبدالله الاحمر حتى وقت المبارة بعام ٢٠٠٤

  13. بعرف ياسليمان

    بس نحنى مابدنا نرضى بلواقع دائما راكضين ورى احلام الغير ومتل مابتعرف العرب كول والاجنبي فعل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *