أثارت تصريحات وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل عن منح الجنسية لأولاد اللبنانيات المتزوجات من أجانب، استنكاراً وانتقادات واسعة في صفوف اللبنانيين والعرب، بعدما استثنى الوزير حصول السوريين والفلسطينيين على الجنسية.

وقال باسيل في تغريدات نشرها على حسابه الرسمي تويتر، مساء السبت 17 سبتمبر/أيلول 2016، إنه يؤيد قرار منح المرأة (اللبنانية) الجنسية لأولادها، لكن مع استثناء السوريين والفلسطينيين، من أجل “الحفاظ على أرضنا”، على حد تعبيره.

وجاءت تغريدات باسيل كجزء من كلمة ألقاها في الجلسة الختامية لمؤتمر الطاقة الاغترابية في نيويورك.

تصريحات باسيل وُصِفت من قبل الكثيرين على وسائل التواصل الاجتماعي بـ”العنصرية”، وذهب آخرون إلى تشبيهه بالمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، الذي يظهر في حملته الانتخابية عداءً شديداً للمهاجرين واللاجئين.

وبعيد ساعات من نشر تصريحاته، انتشر على موقعي التواصل فيسبوك، وتويتر، عدة أوسمة (هاشتاغ) متعلقة بتصريحات الوزير اللبناني، أبرزها #جبران_باسيل، و#فلسطيني_وافتخر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. حين نستثني الفلسطينيين و السوريين من يبقى ؟؟!! الشيء الوحيد الذي أعجبني هو قوله ((للحفاظ على أرضنا)) فمَعَنا نَحْنُ الفلسطينيين دائماً ما يتعلل الأخوة العرب بأن عدم منحنا الجنسية في بلادهم هو حفاظاً على حق عودتنا 🙂 و كذلك معاملتنا كمواطنين من الدرجة الثانية أو الثالثة هو من أجل هذا الحق على الأقل هو كان صادق ….
    في النهاية : وزير كارولين ……….. لا حرج عليه !!
    #فلسطيني_و أفتخر

  2. في المغرب تمنح الجنسية المغربية لأبناء المغربيات من آباء أجانب أيا كانت جنسيتهم و هذا القانون صار له سنوات و هم يطبق و لا تستثنى أية جنسية! لا أدري أنتم في المشرق لماذا تتأخرون في إصدار قوانين تهم الأسرة و المرأة هكذا؟؟؟؟

    تحياتي لسنفورة، لا تحزني… الله معكم! و الله يهدي العرب.

    ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام..

  3. أنا تونسية متزوجة بجزائري وأطفالي لهم جنسية مزدوجة (تونسية,جزائرية) لاأدري ما الاشكال إن تزوج عربي من جنسية عربية أو أجنبية أخرى
    الله يكون في عونهم

    1. مرحبا احمد لا تعليق على تعليقك بالذات لان بدو يفتح بواب مغلقه عليكم
      و الاولى بلد مثل بلدكم تكون الباديه بكثير من الامور بالمنطقه ماشاء الله السعوديه وارضها الشاسعه كان ممكن تاخذو قسم وحتى كلهم وبإمكانياتكم الكبيره ماشاء الله ليش تا يكون هيدا العبء على بلد مثل لبنان نحنى تحملنا كتير إن من اللجوء الفلسطيني او السوري يلا هلأ دوركم فرجونا مرجلتكم يا احمد بس الحكي هين مثل ما بيقول المثل
      وبإعتراف معلقه من بلدك انكم لا تريدون مشاكل بإستقبال السوريين
      ولبنان اللي تحملوا ولا يزال دول اكبر ولها القدره على إستيعاب كل السوريين تخاذلت والاحرى تهربت وإذا السعوديه وغيرها من الدول العربيه اخذت قسم من من سوريين ام فلسطينين ساعتها ممكن تسال هالسؤال بس انت بتعرف ولو سمحت ما تتجاهل الوضع ولبنان منو بلد توطين ونسبه الموجودين على ارضنا تعادل نصف شعبنا ويجب الأخذ بالاعتبار في الحالتين ضعف الطاقة الاستيعابية للبنان، لناحية ضيقه الجغرافي واكتظاظه الديموغرافي وقلة موارده وتعطل أجهزة دولته)انتو استقبلو قدنا بيكون منيح ومثل ما بلدك الها قوانينها اللي بتناسبك ولبنان واي بلد الو قوانين يمكن تناسب لبنان ولا تناسبك وهكذا
      تحياتي لك ولآخر العنقود ومريم ومايا

      1. بلو حبيبتي كيف حالك أرجو أن تكوني بخير وأتمنى أن تكوني قد اجتزت الفترة العصيبة التي مريت بها
        الله يوفقك في شغلك وحياتك أختي

  4. يتحدّثون عن الهوية العربيّة.. ولا يقفون الى جانب اشقائهم العرب.. يحاضرون بالسلام والامان وحقوق العيش بكرامة وعند “الجدّ” يهربون.. يعتقدون ان بالاموال تحلّ كل المشاكل، وفي هذه النظريّة هم أيضاً مخطئون.. ينادون ينصحون.. يتكلّمون.. ويا ليتهم من التطبيق هم قريبون.. هذه هي حال بعض الدّول العربيّة والدّول الكبرى.. بينما الاضعف والافقر، والبلدان الاكثر معاناة سياسياً اجتماعياً واقتصادياً وحتى جغرافياً تتحمّل ما لا تجرؤ على تحمّله “الدّول العظمى”.

    لبنان هذا البلد الصغير من حيث المساحة، والكبير في ازماته، يحتلّ المرتبة الاولى لناحية استضافة العدد الاكبر من اللاجئين السورييّن مقارنة بالفرد الواحد.

    في مقابلة اجراها عدد من الصحافيين مع مساعدة وزير الخارجية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة آن ريتشارد شَكرت هذا البلد الصغير على قدرته الكبيرة في التحمّل، واستقباله النسبة الاكبر من اللاجئين السوريين، وقالت: المطلوب ليس توطين اللاجئين، انما احتوائهم لفترة مؤقتة ريثما تصبح الظروف ملائمة لعودتهم الى وطنهم، نحن نقدر التضحيات التي يبذلها الشعب اللبناني، والمعاناة التي يعيشها نتيجة تزايد عدد اللاجئين، ونحن لن نقبل بأن “ندمّر” حياة اللبنانيين لحماية السوريين كما ظهر تقرير منظمة “أوكسفام” الدولية الخيرية،ان كلا من الأردن وتركيا وباكستان ولبنان وجنوب أفريقيا وكذلك الأراضي الفلسطينية، تستضيف أكثر من 50 في المئة من إجمالي عدد اللاجئين وطالبي اللجوء في العالم، مع العلم بأن اقتصاد تلك الدول يشكل ما نسبته أقل من 2 في المئة من الاقتصاد العالمي. كما اظهر تقرير “UNHCR” تصدّر لبنان المرتبة الاولى كما سبق ان ذكرنا.. انطلاقاً من هنا ندعو الدول العظمى والبلدان العربية، الى التشبّه بتجربة لبنان، بعدما اثبتت انه (“أعظم” الدّول “عروبة”).

  5. وبغض النظر لبنان ليس من البلدان اللي مضيو معاهده 1951
    الجنسيه الاولى بها المهاجرين اللبنانين واللي عددهم اكبر من الموجودين بلبنان وهذا ما سيحصل بإذن الله ..
    بعدين بعرف صراحتي ما لح تعجب حدن بس هيدا الواقع بلبنان وما بعرف ليش نورت بس يتنقل الاخبار الفنيه اكثر من الامنيه وما يحصل تجاوزات الموجودين على ارضنا ؟؟؟؟ بعدو مبارح شاب مثل قلب النهار لبناني من طرابلس خلاف وقع بينه وبين شاب فلسطيني شال الفرد وقوسو وهرب وهيداك حالته خطره الله يشفيه لاهله ومن كم يوم وخارج ومخيم الفلسطينين حاولو إنشاء مبنى وبس إجا الدرك حتى يمنع المخالفه تجمعوا شباب المخيم واطلقو النار وتصاوب 4 من الدرك ولولا تدارك المسؤلين بالمخيم كانوا عملوا نهار بارد جديد حتى اصبحت المخيمات قنايل موقته ممكن تنفجر باي وقت وكتير قصص عم تصير وبدنا نعطي جنسيه لمين ؟؟؟ لناس بترفع سلاح بوجهنا ؟!؟!!!!!!!!!!!
    اما بعض السوريين اللي رفعوا علم داعش او اللي عملوا عمليات ضد الجيش ام آخر تفجير إنتحاري بالقاع 8 سوريين من اصل 10 فجروا حالهم بناس ابرياء ام نسبه الموجودين في السجون اللبنانينه اكثر من 35 بالميه سوريين بعده جرايم من قتل وسرقه وخطف وغيرها وتخابر مع داعش والنصره وكل هالشي بدنا نعطي جنسيه ؟؟؟ 70 بالميه تحت خط الفقر الدوله رغم عجزها في 21 مليون او بليون مش متاكده من الرقم انصرفوا على النازحين
    صحيح في الصالح والطالح بس للاسف الصالح بيروح بعزا الطالح .. بعتقد بيكفي هيك لبنان ما قادر يتحمل بيكفي والمجتمع الدولي هلكنا بلطفه والإشاده باللبنانيين والنزوح السوري منعرف حالنا ومش ناطرين لا شهاده ولا حدن يتشكرنا نقطه ,,,

    1. كلامك صحيح يا Blue، يجب على كل العرب ان يستقبلوا إخوانهم السوريين النازحين و ليس فقط لبنان! هناك بلدان نفطية غنية المفروض تستقبلهم و تأويهم و لا تتركهم للشتات…لبنان بلد اقتصاده ضعيف و مساحته صغيرة و عنده مشاكل أمنية كثيرة و لم يعد يستطيع استيعاب تدفق اللاجئين.. و العرب ما شاء الله 22 دولة و الا يعني هم اخوة بس و اشقاء في الاغاني.

      تحياتي..

      1. تحياتي لك مريم وشكرا لدعمك وقولك كلمه حق خليها عالله
        وتحياتي للغاليه ام هكار ونور والمحترمين بالجريده

    2. مساء الخير مدام بلو و الجميع ، بعد إذنِك عندي تعقيب بسيط على تعليقك ……. أولاً لا أحد يُنكر أن لبنان بلد صغير بحجمه و فقير من ناحية الموارد الطبيعية و أنه يحوي عدد لاجئين كبير و أتفِّق معكِ أن قوانين البلد المُضيف يجب أن تُحْترم و لكن لماذا تسري هذه القوانين على البعض و البعض الآخر مُستثنى ؟! لماذا الفلسطيني و السوري فقط هو من يجب أن يخضع لقانون الجنسية ؟! …… أما بالنسبة لكون مُخيمات اللاجئين الفلسطينيين قنابل موقوتة فدعيني أقول أن السبب هو الحالة المُزرية و الفقر المُدقع الذي يعيشون به ، يُعاملون في لبنان مُعاملة الأجانب رغم أن جيل أو أكثر وُلِّد و ترعرع في لبنان و لا يعرف لنفسه بلداً غيره ، ثم لا أحد يستطيع إنكار أن الفلسطينيين مُستثنون من كثير من الوظائف في لبنان و حتى من الإنتساب للنقابات بالإضافة إلى جَوْر قوانين المُلكية و الحرمان من الضمان الصحي الحُكومي و المدارس الحُكومية و عدم إعمار المخيمات و عدم إنشاء مُخيمات جديدة ثم هل ننسى أن بعض العناصر اللبنانية تآمرت مع النظام السوري ضدهم و عملت على إبادتهُم …… و هُنَا يجب أن نتذكر أن المُخيمات تقوم على مُساعدات الأونروا و ليس على الدولة اللبنانية ( مع عدم إنكار فضلها في الإستضافة ) ألا تعتقدين أن في هذه المُمارسات ظُلْم لأُناس عاشوا في لبنان طوال حياتهُم ؟! ألا تعتقدين أن ما سيُجنى من مال من قبلِهِم لو إنخرطوا في المُجتمع كان سيُصرف في لبنان لتحسين إقتصاده ؟! ألم يَكُن إحتوائهم سيزيد من ولائهم للبنان ؟؟ و كدليل أن الفلسطيني إن أُعطي الفرصة يرُد الجميل أقول : أليس مؤسس طيران الشرق الأوسط فلسطيني ؟؟ أليس مؤسس الشركة العربية للتأمين فلسطيني ؟؟ و غيرهُم الكثير ……. أخيراً أقول أن الفلسطينيين يرفضون التوطين كما يرفضُهُ اللبنانيون و أكثر لأنهم يُرِيدُون العودة لوطن يسكن قلوبهم و لأرض رضعوا عشقها و لهواء حلموا بإستنشاقِه ، و لكن لا لجعل حُجة التوطين و حق العودة شماعة نُعَلِّقُ عليها إهدار حقوق الفلسطيني و عدم مساواتُه بغيره !!
      تحياتي لكِ و لبلد العيد لبنان الذي كان و ما زال و سيبقى مضيافاً و لأهله الذين تحملوا و ما زالوا ضيوفهم ….
      تحياتي لأحمد و مريم و مايا …..

      1. مساء الخير اخر العنقود ولبلو وللجميع
        لكل ليل فجر اخر العنقود ولكل ظرف فرج
        تحياتي لك

      2. مساء الخير اخر العنقود ولبلو وللجميع
        لكل ليل فجر اخر العنقود ولكل شدة فرج
        تحياتي لك

        1. مساء السعد و الورد أحمد …… أتفق معك أن الفجرَ آتٍ لا محالة …..
          أشكُرك جزيل الشُكر أحمد على تعليقاتك الداعمة لبلدي و المُتعاطفة مع شعبِها …….

      3. مساء الفرح والنور والسرور اختي العزيزة سنفورة أرجو أن تكوني بخير حبيبتي
        تحياتي لمن ذكرتي

          1. بعرف طويل تعليقي بس مضطره وضح النقاط اللي ذكرتيها بالنسبه لقوانين الملكيه هي كتار متملكين منهم ممن اخذ الجنسيه او باسماء وسيط لبناني … بعدين يا سنفوره إذا كل واحد بدو يتملك عنا بيروح البلد منا ليش كم هي مساحه لبنان حتى نوزعها ؟!!!! للمعلومه البلد اللي عايشه فيها ما في قانون تمليك مع العلم في وقت من الاوقات ولأسباب غامضه تم تمليك البعض وإعطاء الجنسيه لهم ..
            اماالضمان الصحي مش مفروض يكون من ضمن المساعدات اللي بتقدمها الامم المتحده او انا غلطانه هيك المفروض..؟؟؟
            ام ذكرك عن العناصر الميلشيويه تامرت مع النظام السوري عليكم وعلينا بنفس الوقت ما في داعي لتفاصيل منعرفها ..
            الظلم موجود وبكل مكان للاسف وخاصه بدولنا بتعتقدي نحنى اللي ظلمناكم بقدر ما ظُلمتوا من تخاذل الدول العبريه عفواً العربيه ؟
            بكل فخر وبقولها بيكفي يكون عنا ثقافه تقبل الآخر وإلا لما انوجد هذا الكم من الضيوف ببلدنا بس مع الوقت زادت مشاكلهم حتى لقمه عيشنا باتت مهدده .. مع العلم قد نشعر بمعاناتكم بس اللي إيدو بالمي مش مثل اللي إيدو بالنار الله يفرجها عليكم وعلى الشعب السوري واخيراً علينا وعلى الجميع الشعوب التي تعاني آمين
            اخيرا للتوضيح ”
            يرجع تاريخ تأسيس طيران الشرق الأوسط إلى 31 مايو 1945 على يد صائب بيك سلام وهو من رجالات الإستقلال واكيد هو لبناني اباً عن جد
            طيران الشرق الأوسط أو طيران الشرق الأوسط الخطوط الجوية اللبنانية هي شركة الطيران الوطنية اللبنانية، يقع مقرها الرئيسي في بيروت، وتقدم الشركة خدماتها إلى أكثر من 25 وجهة في الشرق الأوسط، أوروبا، وأفريقيا، تتخذ من مطار رفيق الحريري الدولي مركزاً لعملياتها، وغالبية الاسهم يمتلكها مصرف لبنان المركزي بنسبة (99%)، ويبلغ عدد الموظفين في الشركة قرابة 2،310 موظف. يعتبر طيران الشرق الأوسط عضواً في الاتحاد العربي للنقل الجوي ..بدأت عمليات الشركة رسمياً في 1 يناير 1946 برحلات بين بيروت ونيقوسيا أولاً، تلتها رحلات إلى العراق، مصر، سوريا. ..اماشركه التامين ما عندي فكره وما صار عندي وقت ابحث عنها إذا عندك معلومات ليش لأ ومنك نستفيد
            تحياتي لك وابن رستم وللجميع

      4. مساءاللنور آخر العنقود كيفك منيحه ؟
        اولا من حقك تدافعي عن ابناء بلدك وهيدا حق مشروع للكل والحمدالله دائماً لا اعمم ولا اتدخل بشؤون اي بلد لان اهل البلد ادرى بشعابها ..
        سنفوره لح ضل قلك سنفوره لان ما بحس انك بعيده رغم هذا النقاش ما بيغير من الموده بيناتنا بالعكس هيدا بالنسبه الي ..
        اولا قوانين البلد المضيف يجب ان تحترم وهون جاوبتي بنفسك عن هالنقطه ..اما قانون الجنسيه هيدي ما بتعرفيها بفتره سابقه وقديمه مخبرني ياها والدي (مع العلم بالعاده بقول بابا بس ما بتخايل إلا اصاله السئيله ) قربي دينتك شوي بيني وبينك تم تجنيس بعض الفلسطينين والسوريين بس بطريقه غير قانونيه ..وبإختصار مقومات اللجوء مش موجوده بلبنان انتهى ..لو فرضنا في تجنيس واللبنانيين الموجودين خارج لبنان وين منحطهم ؟؟؟
        اما عن المخيمات كأن فهمت منك عم تبرري تصرفاتهم والتجاوزات بس نظرا لوضعهم الصعب !!!!!!!!!!!!!!!! مع العلم معروف شو ممكن تجلب لنا من مشاكل وإستعمالهم للسلاح الغير شرعي كما غيرهم ..
        بالنسبه لإعاده إعمار المخيمات في تقصير بس كما هو معلوم هيدي واجبات المنظمات الدوليه التابعه للامم المتحده وبإشرافها وما الها علاقه الدوله اللبنانيه وهيدا إعتراف منك انو في تقصير بحقكم ..
        والاونروا كما ذكري ومنعرفها هي المسؤوله عن هذه المساعدات فهي بتراجع دائم واقفالها عده مراكز لها واخيرا عدم الدفع لفتره آخر 3 او 4 شهور الماضيه وللمعلومه فقط المخيمات إن كانت فلسطينيه ام سوريين ما بيدفعوا لا كهرباء ولا ماء نحنى الشعب مندفعها من الضريبه المفروضه علينا ومعفيين انتم منها . يتبع

          1. مساء الخير مدام بلو و الجميع ……
            أولاً أتمنى أن تكوني بألف خير و ثانياً أُحِّبْ أن أؤكّد أن النقاش و الحوار بيننا كان و سيبقى مُغلفاً بإطارٍ من الإحترام و تُحيطُ بهِ نسماتُ صداقة أعتزُ بها و تُزينُه جواهر من جميل الكلام و لولا هذا ما سمحتُ لنفسي أن أُعقِّب على تعليقك ، كما أتمنى أن لا أكون تجاوزت في أي كلمة كتبتُها . عزيزتي أنا من أكبر المؤيدين لإحترام قوانين البلد المُضيف أياً كان و لكن الإضافة كانت أن القوانين يجب أن تسري على الجميع و لا نخُص بها المُستضعفين و مُتأكدة أنكِ تُشاطرينني الرأي ، أما توطين البعض فقبل فترة كُنتُ أقرأ مقال عن فلسطينيي الشتات و منهم في لبنان حيث أشارت إحدى فقرات المقال أن من تم توطينهُم من قِبَّل كميل شمعون هُم من الأغنياء المسيحيين لأجل حفظ التوازن المسيحي – المُسلم في البلد و هؤلاء لا يعيشون في المُخيمات و هُم ليس من أتحدث عَنْهُم كما أنني لا أُطالب بالتوطين بل بالعدل و بأبسط الحقوق و أنا لا أُبرّرْ تصرُّف أحد و أنا مع نزع السلاح و لكن على أن يسري هذا على الجميع فلا نستطيع نزعُه من فلسطينيي المُخيمات و تركُه مع غيرهُم مما يُهَدِّد وجودهم و حياتهُم و يُعرضها للخطر مع التأكيد أنني ضد إستعماله للإخلال بأمن و سلامة البلد المُستضيف و لكن ….. ، أما من ناحية الإعمار فحسب معرفتي أن الحكومة تمنع دخول مواد البناء للمُخيمات و تتطلب تصاريح تستغرق شهور للحصول عليها و هذا ما يَحْصُل أيضاً مع الأنروا أي أن الحكومة اللبنانية تعمل على تجميد الإعمار و منعِه بطُرُق مباشرة و غير مُباشرة و طبعاً هذا لا يُعفي الأونروا من التقصير . نأتي لمسألة المياه و الكهرباء : أتقصدين المياه العادمة التي يشربها الفلسطينيون أم أسلاك الكهرباء العارية التي أودت بحياة الكثيرين أم الكهرباء المُقننة أم النفايات التي تُجمع بطريقة يدوية ( و هذا تقوم به الأنروا و ليس الدولة ) ؟!؟؟ كما أنه حسب معلوماتي أن فواتير الكهرباء تُدفع مرتين للدولة اللبنانية من الأونروا و فتح بينما يدفع اللبنانيون مرة واحدة …..نأتي لمسألة التملُك أو المُلكية و إن قُلْنَا أنني أتفق معكِ أن المُلكية يجب أن تكون فقط للبنانيين لأن مساحة البلد صغيرة فلماذا يستطيع الخليجي التملُك في لبنان ؟؟!! أم أن هذا لأن الخليجي من دولة مُعترف بها بينما الفلسطيني ليس لَهُ دولة حسب القوانين اللبنانية ؟! للأمانة حين نقرأ قانون التملك لا نملُك سوى أن نقول هزلت أن فلسطين ليست بدولة معترف بها في أَعْيُن الحكومة اللبنانية !!!! ثم يا مدام بلو و أنتِ بنت البلد أنا مُتأكدة أنك تعرفين أن التحايُل الذي تُلمحين له من خلال تسجيل الأملاك بإسم لبنانيين كثيراً ما إنتهى نهايات مأساوية خرج منها الفلسطيني خاسراً ما عمل لجَنْيِه طوال حياته !!!! أما الضمان الصحي فيجب أن تتكفل به الأونروا و لكن يجب أن يُرافِق تخلي الأونروا عن مسؤولياتها أو عدم قدرتها على الإستيعاب ( خصوصاً بعد الحرب السورية ) رحمة المستشفيات الحكومية و عدم ترك المريض عرضةً للموت على الأسفلت ……… بالنسبة للفلسطيني يوسف بيدس( و تستطيعين التأكد من المعلومة ) فهو من اشترى شركة طيران الشرق الأوسط (الميدل إيست) التي كان يملكها الإنكليز عن طريق بنك أنترا الذي أسسه ……….أما بالنسبة للفلسطينيين الذين أثروا الإقتصاد اللبناني ( و هذه مُقتطفات عن جريدة السفير اللبنانية في مقال طويل بعنوان ” الفلسطينيون جوهرة الشرق الأوسط ” لكاتبه رئيس تحرير جريدة السفير طلال سلمان فهم كالآتي :
            يوسف بيدس مؤسس بنك انترا وكازينو لبنان وطيران الشرق الأوسط وأستوديو بعلبك
            حسيب الصباغ وسعيد خوري مؤسسا شركة اتحاد المقاولين c.c.c
            رفعت النمر البنك الاتحادي العربي ثم بنك بيروت للتجارة وفيرست بنك انترناشونال
            باسم فارس وبدر الفاهوم الشركة العربية للتأمين
            زهير العلمي شركة خطيب وعلمي
            كمال الشاعر دار الهندسة
            وريمون عودة صاحب بنك عودة
            توفيق غرغور توكيل مرسيدس وشركة ليسيكو ومشاريع تجارية أخرى كبيرة
            أول شركة لتوزيع الصحف والمطبوعات في لبنان أسسها فلسطيني هي شركة فرج الله
            وأول سلسلة محلات لتجارة الألبسة الجاهزة هي محلات عطا الله فريج الفلسطيني
            وأول الذين أسسوا محلات السوبر ماركت في بيروت هو السيد اودين ابيلا الفلسطيني وهو ذاته صاحب سلسلة المطاعم الشهيرة في مطار بيروت الدولي
            وأول من أسس شركة لتدقيق الحسابات في لبنان هو فؤاد سابا وشريكه كريم خوري الفلسطينيان وأول من بادر إلى إنشاء مباني الشقق المفروشة في لبنان هما الفرد سبتي وتيوفيل بوتاحي الفلسطينيان ، علاوة على عبد المحسن القطان ومحمود فستق
            العمل السياحي في لبنان سامي كركبي الفلسطيني الذي كان أول من جعل مغارة جعيتا بهذا البهاء …
            وأول من قاد طائرة جمبو في شركة طيران الشرق الأوسط هو حنا حوا وهو فلسطيني
            ومن أوائل مؤسسي مراكز البحث العلمي في بيروت الفلسطيني الدكتور وليد الخالدي
            وفي مجال النقد الأدبي اشتهر الدكتور محمد يوسف نجم والدكتور إحسان عباس
            ومن رواد العمل الإذاعي كامل قسطندي وغانم الدجاني وصبحي أبو لغد وناهدة فضلي الدجاني وعبد المجيد أبو لبن وشريف العلمي ورشاد البيبي
            ومن رواد الفرق المسرحية والعمل الإذاعي أيضا الأستاذ صبري الشريف الذي كان له الفضل الكبير على الأخوين رحباني وعلى مهرجانات بعلبك
            ومن رواد علم الآثار الحديث في الجامعات اللبنانية الفلسطيني ديمتري برامكي مدير متحف الجامعة الأمريكية
            ومن رواد تدريس الرياضيات في لبنان كل من جميل علي وسالم خميس وعبد الملك الناشف ووصفي حجاب
            وكان أحمد شفيق الخطيب وقسطنطين تيودوري رائدي العمل القاموسي، وسعيد الصباغ أول من تخصص في رسم الخرائط.. وأول من أطلق فكرة تأسيس مدارس تعليم اللغة الانجليزية كان الفلسطينيان اميل اغابي وادي جمل
            وأول رئيس عربي مقيم للجامعة الأميركية هو الفلسطيني الدكتور إبراهيم السلطي
            ومن رواد الموسيقى في لبنان الفلسطينيون فريد وحنا وريشارد السلفيتي وحليم الرومي وأبنته ماجدة الرومي إن أرادت ورياض البندك وسلفادور عرنيطة والفاريس بولس ثم سليم سحاب وعبد الكريم قزموز وعبود عبد العال ومحمد غازي
            وأول فرقة للرقص الشعبي أسسها الفلسطينيان مروان جرار ووديعة حداد جرار
            وأول من أسس الفرق الكورالية الموسيقية كانا الفلسطينيان الفاريس بولس وسلفادور عرنيطة، وهذا كله غيض من فيض
            واشتهر في التربية والتعليم في لبنان الدكتور قيصر حداد والدكتور جورج شهلا والدكتور الصادق عمر و هو من اشهر بروفيسورات الجامعة الامريكية في لبنان وهو فلسطيني من بلدة ترشيحا……..

            و في نفس المقال يتحدث الكاتب عن أن فلسطينيي لبنان في الإمارات يُحَّوِلون سنويا إلى لبنان وهذا بحسب جريدة الخليج 368 مليون دولار و يتحدث عن الجامعة الأمريكية في لبنان و القاعات التي بناها الفلسطينيون فيها و لا يفوت الكاتب أن يُوضِّح أن الكثير من اللبنانيين لا يعرفون أن هؤلاء فلسطينيين بسبب التجنيس أو الطمس ….
            أخيراً أقول ….. كُنَّا و ما زلنا نَحْنُ الفلسطينيون ضد التوطين في غير وطننا و ضد التجنيس بجنسية غير جنسيتنا الفلسطينية و إن شاء الله سيعود فلسطينيي الشتات لأحضان الوطن و إن لم يعودوا هُم سيعود أبنائهم أو أحفادهُم يوماً ما لأننا أحقُّ بها من الفلاشا …….. نُقِّر أن علينا واجبات تجاه دول قبلت أو أُرغمت على إستضافتنا و لكننا في البداية و في النهاية بشر لنا حقوق لن نتنازل عنها و من أبسطها العدل و المُساواة و سنُطالِّبُ بهذه الحقوق بشموخِ شعبٍ ما إنحنى إلا لله وقت الصلاة !!
            مدام بلو ….. آسفة على الإطالة و لكن كان لا بُدَّ منها حتى أقف على جميع نقاط تعليقك و أتمنى مرة أُخرى أن لا أكون قد تجاوزت و لو بكلمة حدود الحوار المهذب و إن وجدتِ كلمة أزعجتكِ في تعليقي فآسفة لذلك …… أنا دائماً أرى أن الحوار بوابة لإثراء المعرفة و إختلاف الآراء تاجٌ يُزينُ حروف تلك المعرفة ما دام في حدود الإحترام و الكلام المُهذب .
            تحياتي لكِ و لبلد العيد و أمانينا أن يبقي سعيد هو و أهلُه ….

  6. فلسطينيين فتح لها دور كبير باختلاق مشاكل دوليه للبنان كبلد وهذا شيء معروف للجميع , حتى سلاح المُخيمات المفروض يكون بيد امن لبنان فقط فكيف يحملون السلاح ويُشكلون قوه لصالحهم , نحنُ ننتقد حزب الله اللبناني لحمل السلاح فكيف لمجموعه فلسطينيه تحمل السلاح داخل بلد وتقول تقبلوني بينكُم !!! حتى النظام السوري عبث بامن اللبنانيين وفرد سيطرت نظامه بارض لبنان على شعب لبنان بسلاح سوري ورئي الويلات الشعب اللبناني من هذا النظام .
    اما باقي الدول العربيه منهُم من يتعامل مع باقي الجناسي ببلدها كسوق للعبيد باسعار مُختلفه , ويا ويل من يعمل حادث (( قضاء وقدر )) من شخص من اهل البلد فقد جنى على نفسه .
    اتفهم قرار الوزير ولكن …

  7. فقط اثنين لا اكثر من اثرياء قطر ب امكانهم ان يتكفلوا ب كذا مخيم
    عدا باقي اثرياء الخليج ،،، لا ادري لماذا لا يستقبلون اللاجئين و النازحين

    مساء الورد عَلى كل صديقاتي العزيزات في الصفحة كل وحدة ب اسمها

  8. و ايران نفس الشي خلي تثبت للعالم انها مع المضطهدين
    ولا هي جمهورية اسلامية بس ب الاسم

  9. اما المريض sari ومهما غيرت اسماء او تحاول بالاسلوب معروف مين وما لح قول ابن العراق لان العراق اسمه اكبر من تكون من ابنائه يكفي تدخلاتك بالتعليقات حتى نعلم من انت روح ادفن راسك بالرمل كما اسمك
    عرفت ليش هلأ بتشعر اننا منضل رافعين خشمنا لان مستواك المتدني بخليك تشعر بهذا الشي يكفي إعجابك بشكل كاردشيان اماالباقي صفر لووول

  10. اللبنانيات ( المسيحيات ) المتزوجات من فلسطينين وسوريين تمنح الجنسيه اللبنانيه لازواجهن واولادهن بدون عناء.
    الرئيس ميشيل سليمان فى عهده منح الجنسيه اللبنانيه لاكثر من 500 فلسطينى و سورى .

    جبران باسيل وزير عنصري لولا انه متزوج من شانتال ابنة ميشيل عون لما كان سمعنا فيه.
    انشالله تطلقك .

  11. مرحبا آخر العنقود شكرا للمقدمه الجميله
    ارجوان تكوني بخير .. وإذا الله راد ما في إلا الود والإحترام بيناتنا فانت من الناس اللي بعزهم ,, ساتحفظ عن بعض النقاط لان ما بدي إنشرها للعلن من اجلكم ولإجلنا ..
    التوطين ايام كميل شمعون والاسباب التي ذكرتها صحيحه ..
    التقصير الذي يقع من الاونروا تتحملها الدوله اللبنانيه من الخزينه هالكم سنه اما قبل اللي ذكرته مظبوط ومبارح وبتصريح لرئيس الحكومه تمام سلام تكلم عن الخدمات العامه والتعليم والصحه واقعه على عاتق الدوله يعني التقصير موجود بعد الحرب السوريه قدرة الاونروا اكيد تاثرت والعبء كبر ليش مين ما تاثر منها اولها نحنى وبكل سيئاتها للاسف ..
    بالنسبه للماساه التي يعانيها الموجودين داخل المخيمات ما حدن بيقدر ينكر هالشي والتقصير موجود ايضاً عند بعض اللبنانيين كان الله بعونهم ..
    هيدي مش مساواه بالمعاناه ..
    شغله جديده من فتره افرحتني وهي الباسبورات البيوماتريه اللبنانيه والبطاقات البيوماتريه للفلسطينين التي إقترحتها الدوله وهاي خطوه إجابيه لكم ولنا هاي وبتخفف مشاكل كتير وتضبط الامن هاي مش مساواه ..

    اما حقوق المساواه مش موجوده حتى المواطن اللبناني مش اخذ كل حقوقه
    وبكل الدول العربيه الوافد بيبقى وافد والمواطن له الاوليه ولو على حساب الوافد اما الغرب ودول اوروبا فتحيه كبيره للغرب بتختصر كل التفاصيل ..
    الاسماء اللي ذكرتهم اكيد نفعوا لبنان وما بعتقد حدن بيقدر يطمس من اي جنسيه لان لح يضلوا يقولوا لبناني من اصل فلسطيني هيك دكتور تعرفت عليه وفكرتو لبناني جاوبني لبناني من اصل فلسطيني وخلقت بلبنان وكمان عنا اللبنانيون الذين ابدعوا وموجودين على خارطه الإبتكار بالعالم وبالغنى عن التعريف والادباء والشعراء وجبران اكبر فخر لنا وعمر ابوريشه وغيرهم كثيرين والمخترع كامل الصباح واهم دكتور قلب بالعالم مايكل دبغي رحمه الله وغيرهم لا نستطيع ان نعد ونحصي نفتخر بهم واكيد لمن قدم للبنان
    والحمدالله كلنا على درجه عاليه من الثقافه ..بقدر قلك من اصول عائلتي تخرج من بيت واحد 5 دكاتره من الجامعه الامريكيه بوقت كان في جهل واميه ونحن من اكبر المساهمين بتاسيس الجامعه الاميركيه في بيروت وتقديم العقار بكل تواضع ..
    وتعقيباً على التحويلات التي تحول للبنان اللبنانيين الموجودين بالمهجر خاصه البرازيل واستراليا من عدد قليل من المتمولين يمكنهم ان يرفعوا إقتصاد لبنان كله ومن دون دول الخليج طبعاً هون الكلام مش موجه الك بما معنى لمن عايرنا وظن ان ترحيل بعض اللبنانيين او سحب الودائع او حتى إلغاء صفقه السلاح ممكن ان تؤثر علينا اوتضعفنا ..لبنان ممكن ان يهتز بس ما بيوقع الله يحمي لبنان واهله
    وآخيرا تمنياتي لك ولبلدك كل الخير ارجو ان ياتي يوم ويتحقق ما تتمنون بس بهمه الدول العربيه للاسف صعبه..
    تحياتي لك وللجميع

    1. عفوا اسحب اسم عمر ابو ريشه اختلطت علي الاسماء استبدله ب مخائيل نعيمه وامين الريحاني ..
      بعدين انا جاوبتك ومتاكده من مؤسس شركه الطيران وفيكي تتاكدي وهذا كان سؤالك اما تاني تعليق لك غيرتي لمن اشترى ..وايضا لمن يتهمنا بالعنصريه بعتقد الوطنيه قبل العنصريه ..صباح الخير لك وللجميع

      1. مساء الخير مدام بلو و الجميع ، أتمنى أن تكوني بخير و أكيد الود كان و سيبقى موجود بيننا . قرأت تعليقك و لا أرى خلاف بيننا و لكن أردت أن أوضِّح نقطة واحدة و هي أن ذِكْرِي للأسماء الفلسطينية و كذلك مسألة التحويلات كان لمُجرد إظهار التكامُل الذي يَحْدُث حين ينخرط الضيف في مُجتمع البلد المُضيف إن سُمِحَ له ( و هي نُقطة أَثَرْتُها في تعليقي الأول ) و المُحصلة تكون إستفادة الطرفين و لم يَكُن للإنتقاص من لبنان و التقليل من قُدُرات أهله فإقتضى التنويه …. بالنسبة لبيدس لنستبدل كلمة أسس بلَبنَّنْ أي جعل شركة طيران الشرق الأوسط لبنانية بعد أن كانت مملوكة لإنجلترا و المُدهش أن من حاربه في ذلك هو من يُقال أنه أسس الشركة و هو صائب سلام !!
        تحياتي لكِ و جُمعة مُباركة عَلَيْكِ و على الجميع !!

  12. مسا النور آخر العنقود
    الحمدالله انا منيحه كما ارجو ان تكوني والجميع بخير ..
    اسفه مبارح علقت وخرجت علطول ما قدرت رد عا تعليقك واشكرك
    واكيد فهمت المقصد من تعليقك رغم التقارب بكثير من النقاط لكن يبقى بعض التحفظات التي تخصنا معاً كما بعض التحفظات التي تخص بلدي الغالي الذي تبقيه بإمان وإستقرار والله يحميه ويحمي الجيش وكل القوى الامنيه اللي كان الها فضل بالحفاظ على الإستقرار والامن و انشالله نقطع هالمرحله على خير
    والله يديم المحبه والإحترام بيننا كل الخير لك ولبلدك ولجميع الدول بدون إستثناء تحياتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *