دخلت الاحتجاجات في سوريا اليوم الأربعاء يومها المائة، واتسعت لتشمل هذه المرة وحدات السكن الطلابي بالمدينة الجامعية في منطقة المزة في العاصمة دمشق، ولكن قوات الأمن السوري مدعومة بمن يوصفون بالشبيحة تصدوا لها بإطلاق الرصاص الحي والقنابل الصوتية.

وأسفرت عملية اقتحام قوات الأمن رفقة “الشبيحة” وحدات السكن الطلابي لتفريق المظاهرة -والتي تعد الأولى منذ بدء الاحتجاجات- عن سقوط جرحى واعتقال عدد من الطلاب والطالبات.

وقال رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا عمار القربي لوكالة رويترز إن “الشبيحة” أطلقوا الرصاص على المحتجين في حمص وحماة وبلدة الميادين بمحافظة دير الزور، مؤكدا سقوط سبعة مدنيين على الأقل وإصابة عشرة بجروح.

وقرب الحدود التركية، قال ناشطون إن القوات السورية وسّعت حملاتها الأمنية لتشمل مدينة حلب، حيث أقامت حواجز في الطرق المحيطة بها.

كما أفاد اثنان من المقيمين في حمص بأن قوات الأمن أطلقت النار على المحتجين الذين نظموا مظاهرة في مواجهة الاجتماع الحاشد المؤيد للرئيس الأسد المدعوم بالشرطة السرية و”الشبيحة”، حسب قولهما.

وأظهرت صور نشرت على مواقع الإنترنت تعرض المتظاهرين الثلاثاء في مدينة حمص لإطلاق نار من قبل الأمن السوري.

وقال شهود في درعا إن قوات الأمن فتحت النار لتفريق عدة آلاف من المحتجين في الحي القديم من المدينة نزلوا إلى الشوارع في رد فعل على مظاهرة حاشدة مؤيدة للحكومة في منطقة المحطة.

كما شهدت منطقة القابون في دمشق ضاحية عربين في ريف دمشق مظاهرات تطالب بإسقاط النظام، وذلك ردا على مظاهرات التأييد لخطاب الأسد.

في غضون ذلك، دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشعوب الإسلامية إلى جعل يوم الجمعة المقبل يوم “مساندة ودعم للشعب السوري” بالاعتصام وأداء صلاة الغائب على الضحايا، داعيا في بيان له الشعب السوري وعلماءه ومفكريه إلى “الصبر على الظلم الذي ناله ويناله منذ عدة عقود”.
قرى مهجورة
وعلى صعيد الوضع الإنساني الذي أنتجته الأزمة السورية، أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أمس الثلاثاء أن بلدة جسر الشغور في شمالي غربي سوريا والقرى المجاورة لها باتت شبه مهجورة، وذلك خلال زيارة قصيرة للمنطقة التي دخلتها القوات السورية للسيطرة على الاحتجاجات بداية هذا الشهر.

وقال المتحدث باسم المفوضية، أدريان إدواردز إن بلدة جسر الشغور مهجورة تقريباً ومعظم المحال التجارية مغلقة، في وصف لما رآه موظفو المفوضية خلال الزيارة التي قاموا بها الاثنين الماضي.

ونظمت الحكومة السورية الزيارة لأكثر من 150 دبلوماسياً، وممثلين عن وسائل الإعلام ومنظمات الأمم المتحدة.

وقال إدواردز إن موظفي المفوضية التقوا مع الهلال الأحمر السوري الذي أشار إلى نقص في الغذاء والدواء في المنطقة.

آلاف اللاجئين بتركيا
وقد أدى العنف إلى فرار أكثر من 11 ألف شخص عبر الحدود إلى تركيا، حيث تشرف عليهم الحكومة والهلال الأحمر التركيين.

وأثنت مفوضية اللاجئين على جهود السلطات التركية والهلال الأحمر التركي في توفير الحماية والمأوى للاجئين السوريين وتلبية احتياجاتهم.

وأعربت المفوضية عن القلق لشعور الكثير من اللاجئين السوريين بالصدمة، ولاحتياج العديد منهم للمساعدة، وخاصة النساء والأطفال الذين قالت إنهم يشكلون أكثر من 50% من اللاجئين.

وأضاف إدواردز أن فريقه استمع إلى قصص عن “عمليات قتل واغتيالات مستهدفة واعتداءات، ومقتل مدنيين في تبادل لإطلاق النار، وتعذيب وإذلال على يد القوات المسلحة”.

وأشار إلى أن معظم هؤلاء المواطنين فقدوا جميع ممتلكاتهم تقريباً، وفي كثير من الحالات تم إطلاق النار على مواشيهم، وإضرام النيران في حقولهم وتدمير منازلهم ومتاجرهم.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الثلاثاء أيضاً أن السلطات السورية منحت اللجنة إمكانيات أوسع للوصول إلى مناطق الاضطرابات في سوريا.

عفو
وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد أصدر عفوا عاما عن “الجرائم” المرتكبة قبل تاريخ 20 يونيو/حزيران، ويعد هذا العفو الثاني الذي يصدره منذ بدء الاحتجاجات منتصف مارس/آذار الماضي.
وأصدر الأسد عفوا عاما في 31 مايو/أيار شمل معتقلين من جماعة الإخوان المسلمين والمعتقلين السياسيين.

وجاء العفو الجديد بعدما قال الأسد في كلمته أول أمس إنه شعر بأن العفو السابق “لم يكن مرضيا للكثيرين”، مؤكدا أنه “سيتم التوسع بالعفو بشكل يشمل آخرين دون أن يضر مصلحة وأمن الدولة ومصالح المواطنين”.

وتزامن العفو مع خروج آلاف السوريين في مدن عدّة في مسيرات مؤيدة لخطاب الأسد، ورُفعت في المسيرات شعارات تقليدية تؤيد النظام وأخرى تندّد بمن سمّاهم “المخرّبين الذين استغلّوا التحرّكات الشعبية”.

كما استقبل الأسد الثلاثاء وفدا من أهالي مدينة معرة النعمان بمحافظة إدلب، ممن قيل إنهم ساهموا بحماية الممتلكات العامة والخاصة وحماية عناصر مفرزة أمن المدينة من القتل على أيدي “تنظيمات مسلحة” عبر إيوائهم في منازلهم والدفاع عنهم ونقلهم إلى أماكن آمنة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. كن شامخا ايها الاسد فاليوم اعدائك قد خذلوا
    قتلوا وشردوا ورهبوا بهدف اسقاطك فجائهم الردٌ على ما فعلوا
    ملايين خرجت تؤيدك فاين هم من هذه الجموع والبشر
    خابت امالهم بما رسموا والى مزبلة التاريخ قد ذهبوا
    فلا للظلم ولا للقهر ولا للذل فالشعب السوري بعون الله منتصر
    …عاشت سوريا وعشت يا اسد حماك الله ا الواحد الصمد

  2. كثرت التعليقات في المواقع الالكترونية لمتصفحين يدعون أن من خرج في المسيرة المليونية هم من رجال الأمن والموظفين والطلائع والشبيبة ووو… ولهم أقول حسب الاحصاءات أعداد من خرج كالتالي: اللاذقية 950.000 , طرطوس 1.100.000 , دمشق 1.900.000 , حلب 2.100.000 , حمص 1.300.000 , حماه 150.000 , درعا 65.000 , الحسكة 600.000 , دير الزور 200.000 , ال…رقة 450.000 , السويداء 550.000 حسب الإحصاءات الرسمية الأولية 9.365.000 مواطن في مسيرات سوريا اليوم … هل من المعقول كلهم مجبرون و تحت التهديد ??!! مـــــوظـــــفــــيـــــن سيريتل ورجــــــــــــال أمن وأبـــــــــواق نظام … دخلكم شو أعداد المتظاهرين؟ حسب إحصائياتكم المبالغ فيها هالجمعة الماضيه وفي جميع أنحاء سوريه ١٥٠,٠٠٠ فقط ..هل نخرب البلد من أجل هؤلاء؟

    عاش الاسد تاج راس العرب

  3. “” وأضاف إدواردز أن فريقه استمع إلى قصص عن “عمليات قتل واغتيالات مستهدفة واعتداءات، ومقتل مدنيين في تبادل لإطلاق النار، وتعذيب وإذلال على يد القوات المسلحة”.

    وأشار إلى أن معظم هؤلاء المواطنين فقدوا جميع ممتلكاتهم تقريباً، وفي كثير من الحالات تم إطلاق النار على مواشيهم، وإضرام النيران في حقولهم وتدمير منازلهم ومتاجرهم. “”
    ***
    لنا زميل في العمل من احدى القرى المحيطة بجسر الشغور .. روى لنا بعض ما حدث ( والكلام على ذمته ) ..
    قال أن المسلحين كانوا يدخلون البيوت ويجبرون أهلها على الخروج الى التظاهرات بقوة السلاح .. وذكر أن من يرفض كانوا يحرقون له أرضه ومحصوله .. وهناك الكثير من المحاصيل احرقوها فعلاً كما قال ..
    وقال ان الوضع استمر على هذه الحال حتى دخول الجيش ..
    وسمعت من شخص آخر من جسر الشغور أيضاً .. لديه متاجر فيها ،، يصف كيف كان المسلحين يأتون إليهم بالبنادق ،، ويجبرونهم على اغلاق متاجرهم بحجة ان هناك اضراباً في المدينة ..
    هذا ما سمعته ممن كانوا هناك ..
    وانا اقول : “” اللهم أرني الحق حقاً وارزقني اتباعه ،، وارني الباطل باطلاً وجنبني اتباعه “”

  4. الثورة ماضية حتى النصر وحتى تطهير سوريا الحبيبة من رجس الاسد ودنسه
    وجيشه الكرتوني واذنابه

  5. ههههه ذكرتني بالابتدائي .. ولا أظن ان عمرك العقلي يتجاوز هالمرحلة ..

  6. اللهم انصر الشيخ العرعور على الارنب رمز العمالة والخيانة ارنب اسرائيل وايران
    ماضون نحو النصر, ويوما بعد يوم تتقد شعلة ثورتنا.

  7. هدية صغيرة الى الارانب الصغار

    يابشار يلعن روح روحك يابشار
    ياحافظ يلعن روح روحك ياحافظ
    ياماهر يلعن روح روحك ياماهر
    ياحسن يلعن روح روحك ياحسن
    ياخامنئي يلعن روح روحك ياخامنئي
    يانجاد يلعن روح روحك يانجاد
    اللهم ألعن روح حافظ في قبره وعذبه عذابا شديدا
    اللهم أذل بشار وأجعله شريدا وحيدا لاولد ولاتلد
    اللهم دمر ماهر وقطعه أربا أربا واجعله عبرة لمن لايعتبر
    اللهم أرنا شديد عذابك في ولي الزمان والمكان شرير ايران
    اللهم دمر حزب اللات واجعل زعيم عصابته حثن تحت أقدام ثوارنا ياسميع يامجيب

  8. هالجراثيم هي .. اللي رح تمرضك بمرض السقوط قريبا بإذن الله .. و تنتقل عدوى هذي الجراثيم إلى أخوك و إلى كل شبيحتك و أبواقك الك لا ب

  9. عادت خبيرة في منظمة دولية من مهمّة في سوريا لتحذّر في تقرير رفعته إلى المنظمة من الأخذ بما تبثّه وسائل الإعلام عن الوضع في سوريا.

    وذكرت الأخبار أن الرئيس بشار الأسد بحسب التقرير أنه يحظى بتأييد الجيش وفئات كبرى من الشعب، خلافاً لما يقال، متحدّثة عن “مبالغات في التغطية الإعلامية” للأحداث في سوريا.

    عن التايمز

  10. أعرب الرئيس السابق للاستخبارات الإسرائيلية عامون يادلين يوم الأربعاء عن اعتقاده أن الأحداث الحالية في العالم العربي “ستصب في صالح إسرائيل نهاية المطاف”.
    وقال في أثناء جلسة حوارية في إطار فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز اليوم بالقدس: “ستشكل التغييرات في العالم العربي على المدى الطويل فرصة كبيرة بالنسبة لإسرائيل”.
    ونقلت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية عن كلمة يادلين أمام الجلسة التي حملت عنوان “التطلع إلى المستقبل.. الاتجاهات والتحديات والقرارات”: “إن القيم التي قاتل المصريون من أجلها في ميدان التحرير هي نفسها قيمنا، وحقيقة أن العرب يهاجمون أنظمتهم ولا يهاجمون إسرائيل هي أمر تاريخي”.
    انتبهوا ياعرب …
    اخر القلاع لن تهدم ………..سوريا باقيه
    عاش الاسد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *