رحبت الولايات المتحدة الأميركية بالهدنة طويلة الأمد في قطاع غزة، ودعت الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى الالتزام بها.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على لسان المتحدث باسمه ستيفان دو جاريك، عن أمل الأمين العام في أن يكون وقف إطلاق النار هذا مقدمة لعملية سياسية من أجل تحقيق سلام دائم على أساس مبدأ الدولتين.

يأتي هذا بينما تتواصل الاحتفالات في القطاع بدخول الهدنة حيز التنفيذ. وخرج آلاف الفلسطينيين في شوارع القطاع في مسيرات عفوية احتفالاً بالاتفاق الذي أنهى نحو 50 يوماً من القصف الإسرائيلي للقطاع.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه سيدخل حيز التنفيذ السابعة مساء بتوقيت القاهرة وفلسطين، شاكراً مصر على جهودها للوصول إلى هذا الاتفاق.

كما أكد موسى أبو مرزوق، القيادي في حماس وعضو الوفد المفاوض، أن مفاوضات التهدئة انتهت وصولاً إلى التفاهمات التي تتوج صمود المقاومة ووقف العدوان الإسرائيلي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها إن الاتفاق يستند الى تفاهمات 2012 بما يعني وقف كل أعمال الملاحقة والاغتيالات للقادة والنشطاء. كما يؤدى الاتفاق إلى فتح كافة المعابر بما يشمل حركة البضائع والسلع والمواد والوقود والغاز وكذلك حركة الافراد.

كذلك يضمن الصيد البحري بواقع 6 أميال بحرية قد تصل إلى 12 ميلاً لاحقا.

وأشارت المصادر إلى أن المباحثات بشأن القضايا الخلافية الأخرى – مثل ميناء ومطار غزة وقضية الأسرى – ستبدأ خلال شهر من تثبيت سريان اتفاق وقف إطلاق النار بضمانات مصرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. اي أحتفالات وأي نصر تقومون فيه وقد دمرت غزة وقتل ماقتل
    أنا أحي المقاومة الفلسطينية على صمودها لكن لا أعتبر ماحصل هو نصر ولو أرادت اسرائيل انهاء الحصار لأنهته الأن وليس مفاوضات بعد شهر ومعروف عن اسرائيل كذبها وتهربها من الأتفاقيات ….. ليلى

    1. كيف ليلى ؟ نعم استشهد الكثير ودُمرت غزه ولكن الاراده والصمود الفلسطيني لم ينكسر , حماس لم تبدء الحرب بلد ردت على العدوان وكسرت شوكة اسرائيل وعطت فكره للصهاينه الاسرائيليون وبعض الصهاينه العرب ان حماس قادره على مُحاربة اسرائيل وحدها بعون الله لا العرب الخونه .
      تحياتي لكِ ليلى واتمنى تكوني مُوفقه بحياتك الدراسيه بروسيا , وتحيه لاختي ام عمر ( نور ) والجميع .

  2. يا عزيزتي اول الغيث قطره ومافي انتصار بدون تضحيات وغير هيك قبل الحرب غزه كانت هيك وهيك ودمره واهلها عايشين ومش عايشين والاهم من كل هادا انها كسرت شوكه و غطرسه الجيش ال بتعبروه جبار ….. لك الله ينصر المقاومه ….

  3. الله يزيد انتصارتكم وأفراحكم يا اهل غزة وفلسطين ويجعل النصر دائماً حليفكم واسترداد باقي أراضي فلسطين المحتلة على ايديكم…ربنا يرحم الشهداء اللي ضحوا
    بدمائهم والمجاهدين اللي ثبتوا وقاتلوا والشعب اللي وقف خلف المقاومة ينصرها ويدافع عنها رغم جروحه ودمائه التي نزفت

  4. tahia lil abtal
    vive gaza vive la palestine
    حماس قادره على مُحاربة اسرائيل وحدها بعون الله لا العرب الخونه copy

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *