العربية.نت- كشف استطلاع جديد للرأي، أعده ونشر نتائجَه المعهدُ العربي الأمريكي، أن هناك تعاطفا عارما للمغاربة مع الثورة في سوريا، حيث عبر 83% من المغاربة المستجوَبين عن تعاطفهم مع المحتجين ضد نظام بشار الأسد، وقال 86 في المائة منهم إن الثورة السورية انتفاضة “شعبية”، ولا ترتبط بمؤامرة خارجية.

وأبرز الاستطلاع مدى تعاطف نسبة ساحقة من العرب مع الحراك الدائر في سوريا، وهو ما يعني بالنسبة لمحللين سياسيين إشارة إلى صانعي القرار في عدد من البلدان العربية من أجل الإسراع في إقامة إصلاحات سياسية حقيقية، تقطع مع مظاهر الظلم والاستبداد في هذه المجتمعات العربية.

وجدير بالذكر أن المعهد العربي الأمريكي يعد أحد أهم المنظمات العربية ـ الأمريكية في واشنطن، تأسس عام 1985، ومن بين أهدافه الرئيسة “العمل على تشجيع ورعاية المشاركة السياسية للمجتمع العربي ـ الأمريكي بالولايات المتحدة”.
“عزلة” نظام الأسد

وأفاد الاستطلاع الميداني المنشور حديثا، الذي شمل ستة بلدان عربية، درجة ما سماه “العزلة” التي وصلت إليها حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، من خلال النظرة “غير الإيجابية” إليه من طرف جل شعوب الوطن العربي.

وعبّرت الشعوب العربية المشاركة في الاستطلاع عن تأييدها للثورة السورية ضد نظام الأسد، حيث أظهر 83 في المائة من المغاربة تعاطفهم مع المتظاهرين في المدن السورية، و91 في المائة من المصريين، و92 في المائة من السعوديين، و94 في المائة من الإماراتيين، ونسبة كاسحة تتمثل في 100 في المائة بالنسبة للأردنيين، كلهم يؤيدون الثورة السورية.

وحول سؤال يهم إمكانية استمرار الرئيس السوري في الحكم، أجاب 85 في المائة من المغاربة بأنه لا يستطيع أن يحكم سوريا مستقبلا، وعبر حوالي 90 في المائة من الأردنيين عن نفس التوجه، وكذلك الأمر بالنسبة لـ96 في المائة من الإماراتيين، و99 في المائة في لبنان، و 86 في المائة في مصر، كلهم يعتقدون عدم قدرة الأسد في مواصلة حكم سوريا في المستقبل.

وأبرز استطلاع المعهد العربي الأمريكي أن أغلب الشعوب العربية، موضوع استقصاء الرأي، يرون أن الحراك الجاري في سوريا هو بمثابة ثورة شعبية داخلية، ولا تتحكم فيه جهات خارجية، فقد أكد 86 في المائة من المغاربة، و88 في المائة من السعوديين، و89 في المائة من المصريين، و64 في المائة من الإماراتيين، و98 في المائة من اللبنانيين، ثم 100 في المائة من الأردنيين، بأن الثورة السورية انتفاضة شعبية، ولا ترتبط بأية مؤامرة خارجية، كما يدعي النظام السوري.
دعم شعبي

ويعلق الدكتور إدريس لكريني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مراكش، على نتائج هذا الاستطلاع الجديد بأنها تبرز تعاطف الشعوب العربية، ومن ضمنها المغاربة، مع الثورة السورية، بسبب الطريقة الوحشية التي يتم بها إخماد التظاهرات السلمية في مدن سوريا.

وأضاف لكريني في حديث مع “العربية نت” أنه رغم الحصار المضروب على وسائل الإعلام، سواء الرسمية منها أو القنوات الفضائية العربية والعالمية، إلا أن وسائل التكنولوجيا الحديثة من هواتف نقالة وإنترنت وغيرهما، ساهمت في فضح مظاهر استعمال العنف المبالغ فيه اتجاه المدنيين السوريين، من قبيل قتل الأطفال ومحاصرة القرى.

ولفت الخبير في العلاقات الدولية إلى أن المغاربة، رغم البعد الجغرافي عن المشرق العربي، لكنهم ـ تاريخيا ـ يصرون على متابعة ما يجري في الشرق، مثل التضامن مع القضية الفلسطينية التي كانت إلى وقت قريب قضية وطنية، حيث كانت أكبر المظاهرات حجما تلك التي نُظمت للتضامن مع الانتفاضة الفلسطينية، ومع أحداث غزة، وأيضا التضامن الشعبي مع العراق إبان اندلاع حرب الخليج الثانية.

وأردف لكريني أن هذا التضامن الشعبي العربي مع الثورة السورية يعد بمثابة مؤشر مجتمعي عارم على رفض الاستبداد والظلم، وحث صانعي القرار في المنطقة العربية من أجل إعمال إصلاحات سياسية حقيقية وعاجلة، بهدف الحسم مع مظاهر الظلم والفساد والاستبداد.

وتابع المتحدث بأن الشعوب العربية قاطبة تتطلع إلى إقامة نظام إقليمي عربي تجاوز المشاكل التي تعاني منها جامعة الدول العربية مثلا، ويتجاوز التكلفة الخطيرة التي تنتج عن غياب التكتل العربي لمواجهة التحديات المشتركة على جميع الأصعدة.

واستطرد لكريني بأن التضامن الشعبي المغربي، والعربي أيضا، مع ما يجري في سوريا، يؤشر على أن السوريين ليسوا وحدهم، وأن هناك رأيا عاما عربيا يواكب هذه التحولات، كما أنه نوع من الدعم الرمزي للسوريين لمواصلة النضال من أجل انتزاع حقوقهم، وذلك في خضم الصمت العربي الرسمي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. بتمنى من الأخوة المغاربة والأخوات المغربيات تأمين فرص عمل لجيل الشباب العاطل عن العمل والمنشر تشردا في مجمل بلاد العلم , سباب وبنات المغرب تجدهم ملقون في الشوارع في معظم الدول الأ[وربية الصبايا تعمل في الدعارة والشباب أما عمال مسحوقين أو قوادين لنسائهم وأنا لمست ذلك في فرنسا ودول الخليخ , كما في دبي , من الأفضل للشبلب المغاربة التوجهلتحسين ظروف حياتهم وتأمين فرص عمل مع أنهم مجملهميحملون شهادات جامعية , أرجو من موقعكم الكريم أن يتجه الى اجراء دراسات ميدانية عن عدد الداعرين من المغرب اللواتي اتخذن الدعارة مهنه لهم وهذا مشين للأسلام والأمة العربية , نحن السوريون نعرف ماذا يجري حقيقة في بلدنا ونعرف من يحمل السلاح ومن أين يأتي أتمنى منهم أن يتفرغوا لقضايا الفقر والجوع في المغرب وشكرا

  2. in lam tastahi fa 9ol ma cheet khaliti lboldan kamelha li madkoura o ban lik ghir lmaghrib bghit ghir na3raf malkom f had lmaw9i3 fa9eskom lmaghrib lmohim eli maydoug el3inab hamidan 3ana ygoul 😀

  3. كل هالتقرير كزب بكزب قال 99% من لبنان شي بيضحك لكن وين أنصار حزب الله ووين أنصار ميشيل عون ووين غيرون لا يكون سألو بس جماعة سعد الحريري الد ب والباقي مولازم وقال المغرب والله أنا شايفة الشعب الجزائري الأغلب مع سوريا ومتضامنين مع أمنها وقال مصر ليش المصريين فاضيين ينسألو عن شي ما الله يعينن ما بيكفين مصايبهم وألي عم بيصير فين من كزب وقتل ولعب بمصيرهم والأردنيين خليون بحالون أنا مصدقتون ما كلون خ و ن ة متل ملكهم
    ضبو حالكون وبيكفيكون كزب حاجة نفقستو من زمان

  4. النظام السوري خسر الكثير بقتله لشعبه.
    الأكيد الناس راح تتعاطف مع الشعب السوري و ان كان السوريون يريدون التغيير فهذا حقهم.

  5. الصراحه الوضع محير
    احنا متعاطفين مع الشارع
    لكننا ضد التدخل الاجنبى
    ربنا يستر …

  6. يا ترى لو قتل الشعب السوري بشار وسحسله بالشوارع جزاءا لقتله الآلاف منهم, سيتغير هذا التعاطف وسيصبح بشار شهيد؟
    هذا ما سنراه في الحلقة القادمة من مسلسل الربيع العربي!!

  7. لو الشعب السورى قتل بشار يبقى بشار قتيل
    لكن لو لا قدر الله الناتو دخل سوريا وهو اللى قتل بشار يبقى بشار شهيد
    اصل انا مخى يا حنتل مخ بدنجانايه!!!

  8. سلام دلوقتى يا جنتل باشا.. اختلاف الرأى لا يفسد للود قضيه
    القذافى شهيد
    شهيد القذافى
    باى

  9. فعلا دراسة باذن الله صحيحة٠ونحن فخرين بذلك
     من لم يحس باخوته فلا خير فيه٠هاذ النظام الفسد و فلوله 
    لازم ينقلعوا ويتيحوا الفرصة لاحرار و شرفاء سوريا٠
     والله دمر سوريا سوريا بلد الحضارة سواها زبلة ٠قبل ما زورها كنت متخلة شي ولما زرتها اتاكدت انه هاد شيئ مقصدود هدفهم يخدوا 
    خيرات البلد و ما يقوموا باي تصليح٠ هاذ فعلا عدو حقيقي لكم
     يا احرارسوريا٠لهذا نحن نشد على اياديكم ونقول لكم لا رجوع
     النصر او الشهادة٠على فكرة ما في بيت ادخله بالمغرب لا و الاهل متابعين 
    اخباركم اول باول٠

  10. فعلا دراسة باذن الله صحيحة٠ونحن فخرين بذلك من لم يحس باخوته فلا خير فيه٠هاذ النظام الفسد و فلوله لازم ينقلعوا ويتيحوا الفرصة لاحرار و شرفاء
     سوريا٠ والله دمر سوريا سوريا بلد الحضارة سواها زبلة ٠قبل ما زورها 
    كنت متخلة شي ولما زرتها اتاكدت انه هاد شيئ مقصدود هدفهم
     يخدوا خيرات البلد و ما يقوموا باي تصليح٠ هاذ فعلا عدو حقيقي لكم يا
     احرارسوريا٠لهذا نحن نشد على اياديكم ونقول لكم لا
     رجوع النصر او الشهادة٠على فكرة ما في بيت ادخله بالمغرب 
    لا و الاهل متابعين اخباركم اول باول٠

  11. محمد كمال الجفا في تشرين أول 31, 2011 |

    بتمنى من الأخوة المغاربة والأخوات المغربيات تأمين فرص عمل لجيل الشباب العاطل عن العمل والمنشر تشردا في مجمل بلاد العلم , سباب وبنات المغرب تجدهم ملقون في الشوارع في معظم الدول الأ[وربية الصبايا تعمل في الدعارة والشباب أما عمال مسحوقين أو قوادين لنسائهم وأنا لمست ذلك في فرنسا ودول الخليخ , كما في دبي , من الأفضل للشبلب المغاربة التوجهلتحسين ظروف حياتهم وتأمين فرص عمل مع أنهم مجملهميحملون شهادات جامعية , أرجو من موقعكم الكريم أن يتجه الى اجراء دراسات ميدانية عن عدد الداعرين من المغرب اللواتي اتخذن الدعارة مهنه لهم وهذا مشين للأسلام والأمة العربية , نحن السوريون نعرف ماذا يجري حقيقة في بلدنا ونعرف من يحمل السلاح ومن أين يأتي أتمنى منهم أن يتفرغوا لقضايا الفقر والجوع في المغرب وشكرا
    _______________________________________
    شتم رجل (الوليد بن أبي خيرة المدني)
    فَـ التفت اليه وقال:

    هي صحيفتك ، فــ املاها بما شئت

  12. “مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً ” صدق الله العظيم، وهؤلاء كم نفسا قتلوا؟ كيف يكونون شهداء وفي رقبتهم كل تلك الدماء ، لم ترقنا طريقة تعامل اللاثوار مع القذافي كونهم يقولون ان مرجعيتهم اسلامية بينما لم يتحلوا باخلاق الاسلام مع أسراهم لكن هذا لا يعني ان مجرما يصبح شهيدا
    بالاخير الله تعالى ادرى بمنزلتهم

  13. kelo kezeb bi kezeb liban ma3 el assad bass hawli ta3oul 14 el 7ariri byetla3o kam alf ma badon el nizam el souri li2ano el salafite ma bti2o nizam eza ken mesh men ta2ifton we hawli ta3oul el hariri bi liban men asskate moujtama3 we kelon ze3rannnnn

  14. العمى شو هالرئيس بدو يقتل الشعب عشان هو يحكم
    شو خلصوا الرجال بسوريا يا قرقور
    يا بشار ويا مندس تضرب انت وحزب البعث
    وروح صلح حرف ال اث ويا الله ارحل يا بشار
    تحيه الى قاشوش
    لبناني حر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *