تنطلق في العديد من المدن الليبية اليوم مظاهرات احتجاجية مناوئة للنظام الحاكم استجابة لدعوة نشطاء الإنترنت للمشاركة فيما أسموها “انتفاضة 17 فبراير 2011″، في الوقت الذي تتحدث فيه الأنباء عن سقوط أربعة قتلى في مواجهات جرت فجر اليوم.

وترددت أنباء عن استنفار أمني لمواجهة المظاهرات المزمعة لا سيما في مدينة بنغازي شرقي البلاد التي شهدت أوسع الاحتجاجات.

وتتزامن الحركات الاحتجاجية اليوم مع الذكرى الخامسة لمظاهرات بنغازي، داعين إلى جعل هذا اليوم “يوم الغضب” الليبي.

وكان أكثر من 13 شخصا قتلوا حتى يوم أمس وأصيب العشرات في المظاهرات التي انطلقت منذ أربعة أيام في عدة مدن ليبية للمطالبة بالإصلاح والحصول على المزيد من الحقوق.

ووفقا لشهود عيان فإن المتظاهرين صعدوا مطالبهم الإصلاحية والحقوقية، إلى المطالبة بإسقاط الزعيم الليبي معمر القذافي، في أعقاب الإفراط باستخدام القوة من قبل رجال الشرطة، وسط تكتيم إعلامي شديد تفرضه السلطات الليبية على وسائل الإعلام.

ووفقا لشهود عيان فإن مدينة شحات شرقي ليبيا القريبة من الدار البيضاء شهدت الليلة الماضية مظاهرات تضامنا مع قتلى احتجاجات الدار البيضاء الذين قدرتهم بعض المصادر بستة قتلى.

وأشار الشهود إلى أن المتظاهرين أحرقوا صور القذافي ومركزا وسيارات تابعة للشرطة، في إطار انفلات أمني غير مسبوق، مؤكدين سماع دوي الرصاص في أنحاء المدينة.

وفي مدينة الدار البيضاء أفاد الشيخ أحمد الدايخي في تصريح للجزيرة نت بأن 400 شخص كانوا لا يزالون حتى حلول الظلام الليلة الماضية يرابطون في أكبر ميادين المدينة (مفترق طرق الطلحي) وينادون بإسقاط النظام.
ووفقا للدايخي فقد ردد المتظاهرون هتافات من قبيل “البيضاء ما عاش تخافي.. يسقط يسقط القذافي” كما أحرقوا سيارة للشرطة.

وقال شهود آخرون إن مدينة المرج (100 كلم شرقي بنغازي) شهدت مظاهرات الليلة الماضية.

وفي مدينة بنغازي قال صحفيون للجزيرة نت إن المتظاهرين عادوا لشوارع المدينة وأزقتها في تمام الساعة العاشرة ليلا، مرددين شعار “الشعب يريد إسقاط العقيد”، مؤكدين أن عدد المتظاهرين بلغ نحو 500 متظاهر وأن غالبيتهم من الشباب.

وقال شهود عيان للجزيرة نت إن العديد من الحافلات التابعة للدولة أنزلت حشدا من عناصر اللجان الثورية، تم جلبهم من مدن الغرب، وكانوا محملين بالهراوات والسكاكين ومدعومين بقوات من الدعم المركزي، وأغلقوا عدة طرق رئيسية تؤدي إلى وسط المدينة حيث تجمع المتظاهرين.

وأوضح الشهود أن المواجهات تجددت في شارع جمال عبد الناصر الذي يعد أكبر شوارع المدينة.

وأكد الشهود أن صدامات عنيفة وقعت بين المتظاهرين وعناصر ما يسمى باللجان الثورية، في حين ترددت أنباء عن حشد كتائب عسكرية بالمدينة، تحسبا للمظاهرات المرتقبة اليوم.

ونقلت رويترز عن أحد سكان بنغازي قوله في اتصال هاتفي إن الليلة الماضية “كانت ليلة سيئة”، مضيفا “كان هناك نحو 500 أو 600 شخص توجهوا إلى اللجنة الثورية (مقر الإدارة المحلية) وحاولوا دخول اللجنة الثورية المركزية وألقوا بالحجارة”.

اعتقالات موسعة

وفي سياق سعي السلطات الليبية للحد من مظاهرات اليوم، قالت مصادر متعددة للجزيرة إن هذه السلطات نظمت مؤخرا حملة اعتقالات موسعة ضد نشطاء ومعارضين تحسبا لاحتجاجات اليوم.

وكان موقع ليبيا اليوم قد أكد أن السلطات الأمنية قامت أمس باعتقال عدد من الشباب لمنعهم من المشاركة بمظاهرات اليوم.

ونقل الموقع عن مصادر في السلطات الأمنية في مدينة الزاوية شمال غربي البلاد، تأكيدها اعتقال الناشط الإلكتروني عماد المشاط من بيته.

وحسب المصدر نفسه فإن جهاز الأمن الداخلي في درنة شمال شرقي ليبيا استدعى مدير موقع أيراسا الإلكتروني تقي الدين الشلوي، ورئيس تحرير الموقع عبد الفتاح بورواق.

ووفقا للمجموعة الحقوقية، فإن السلطات الليبية اعتقلت أربعة أشقاء وصديقا لهم بعد اقتحام منزلهم في طرابلس، وأوضحت أن الأشقاء الأربعة هم المحامي المهدي صالح أحميد وأشقاءه فرج وعلي والصادق، بالإضافة إلى صديقهم الصحفي محمد صريط الذي أطلق سراحه بعد ساعات.

كما اعتقلت السلطات الليبية مجموعة من المواطنين منهم الكاتب إدريس المسماري والكاتب محمد اسحيم وسالم العلواني وأبو بكر العلواني، وكذلك منسق ضحايا بوسليم الناشط الحقوقي فتحي تربل لفترة وجيزة، وكان جهاز الأمن الداخلي قد اعتقل الناشط جلال الكوافي في مدينة بنغازي في ظروف غامضة على خلفية دعوته على مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر السلمي يوم 17 فبراير/شباط الجاري.

الانزلاق للفوضى

من جانبه حذر المحامي والناشط الحقوقي عبد الحفيظ غوقة من الانزلاق للفوضى، مؤكدا على مشروعية المطالب التي ينادي بها المتظاهرون.

وعبر غوقة للجزيرة عن أمله بأن تستجيب السلطات الليبية للمتظاهرين، وصولا للإصلاح الذي ينشده الجميع.

في المقابل بث التلفزيون الليبي مقاطع لعشرات من أعضاء حركة اللجان الثورية بمدن ليبية مختلفة تهتف بحياة الزعيم معمر القذافي، وتتوعد الجزيرة والمناوئين له (القذافي) بالمواجهة والقضاء عليهم ومن شعاراتهم “يا جزيرة يا حقيرة.. القائد ما نبو (نريد) غيره”.

وقال التلفزيون الليبي إن هناك تجمعات حاشدة في مختلف أنحاء البلاد، ومنها مدن طرابلس وسبها وسرت، اليوم تأييدا للقذافي.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. “البيضاء ما عاش تخافي.. يسقط يسقط القذافي”
    هذه الاخبار التي تفرح, كم ستستمر فترة المظاهرات قبل ان يسقط هذا المجنــون؟؟؟

  2. ربما الشعب الليبي سيثور فقط على الأحوال السياسية والمتمثلة في حزب القذافي فقط
    لا أعتقد بسبب الأحوال الإجتماعية…لأن السكن في ليبيا بالفائض,والمرتبات تكفي وتوفي,التعليم مجاني,الأسعار مناسبة…لا نأخذ بعين الإعتبار البدو الرُّحل لأن يعيشون على طريقتهم الخاصة
    عندي صديقة في ليبيا حكت لي ان ليبيا آمنة والعيش فيها رغيد والله اعلم

  3. قال لهم انه ايضا سيشارك في الاحتججات لاسقاط النظام ههههه … كتير بضحكني مواقفه !

    تحية لصديقي الصدوق مجنون بس حنون … ايوب هادي غيبة وين راك ?

  4. معرف الجزء الشرقي من ليبيا بنغازي وحاشيتها المرج والبيضا وشحات وزليتن ووووو٠٠٠ بدون هده المظاهرات السابقة لمصر وتونس فهم يريدون اسقاط النظام مع ان كل شي متوفر في ليبيا ولو كان في نواقص لما كانت الدول المجاورة باب ارزاق للعديد منهم وكل منهم يعامل معاملة المواطن الليبي له سكنه الخاص ومعاشه وسيارته وشغله وكل اساليب العيش متوفرة له ولكن اكرر واعيد ان شعبنا لا تنقصه اي حاجه الا ان يستحمدو ربهم على نعمتهم على السكينه والترف الدي يعيشون فيه وان الجزء الشرقي من ليبيا مناهض للحكم السابق بس مانقوللكم الا ربي يهديكم لانكم ماتمتلوش ربع ليبيا ~~~~وبالنسبة لجريدة نورت لاتوجد جريدة ليبية تصدر خارج ليبيا الا اتنان تقريبا والباقي ضد النظام وانا بصفتي مواطنه ليبيه للتصحيح عدد الوفيات 2 فقط ولا يوجد العدد الخيالي الدي تلفتين به الزوار لتنتظري منهم التعليقات سيئة بحق شعبنا

  5. اخت غزلان, لا علاقة لنورت في الموضوع فأنا قرأت في اكثر من موقع عن معاناة الشعب الليبي, قد يكون المال متوفرا لكن الحرية اهم من المال. هذه الانظمة القمعية القائمة على استعباد البشر يجب ان تزال.
    مع احترامي لك ولكن الشعب الليبي الاصيل.

  6. للتنبيه:
    جريدة نورت انتي عرضتي الجانب السلبي فقط ولم تعرضي الايجابي ليش ماعرضتي المظاهرات المؤيده للنظام في اكثر من 10 مناطق بالجماهيرية ولا حتى بعد نشرتي خبرك هدا لم تتطوعي بنشر الخبرالا في الاسطر الاتنين الاخيرة بصدق انه الصحافه سخافه ياحيف

  7. اخي جنتل ان الحرية مطلب اي شخص ولكن ليس باحد يقمع حريتنا انا مواطنه عادية وليا حرية التصرف باموالي ادهب بحرية ولاينقصني شي العلاج مجاني السكن مجاني الغداء متوفر الامان متوفر شعبنا لا تنقصه الحرية لان وقتنا الدي نتعايشه تنقصه حاجه اهم من الحرية وهي طرق المعيشة تعال ليبيا وشوف طرق المعيشة كيف متوفرة والله المغترب في ظرف شهر يتعايش بحقوق المواطن الليبي احنا جيرانا مصريين وجزائريين وزملائي في الجامعه جنسيات عربية مختلفة ومقيمة في ليبيا اي دولة توفر هده المتطلبات حتى الدراسة بالخارج بمنح دراسية وتامين للعلاج والتدكار كل سنة تدكرة مجانية طيب اي دولة توفر هدا السخاء وحتى العلاج بتقارير طبية والدوله مكلفة بالعلاج شعبنا مرتاح مرتاح بس ينقمون هده النعمه ويجحدونها وان غدا لناظره قريب

  8. يعني انتم مثلنا !
    الدراسة و حتى الجامعة مجانية ; نقل الطلبة مجاني ; سكن الطلبة مجاني ; العلاج مجاني … اي ان شاء الله خير
    على الاقل رئيسكم اطول من رئيسنا هههه
    بس رئيسنا عيونوا زرق لوووووووول

    ما يكون غير الخير غزلان ان شاء الله …

  9. البعض يريد ان ياكل وينام ويتزوج ويجيب اولاد ويعمل ثم يموت ويعتقد ان الكل مثله بتفاهته وسطحيته ولا يفهم ما جدوى ان تنتفض لشعوب .
    كلا هناك ناس تجعل من حياتها معنى تفيد الوطن وتكرسها لخدمته لان الوطن ليس ملك الحاكم ولا ملك عائلته بل ملكك انت المواطن ولا يكفي ان تعيش وتاكل وتتعالج بالمجان لكي تكون سعيد وتحت حاكم عادل صوره في كل مكان كانه اله عصره فانت لست بغنم بل وهبك الله عقل وامال واحلام لا يجب ان يمنعك من تحقيقها اي حاكم متسلط .
    والكثير ممن يريدون افادة وطنهم سواء سياسيا او اقتصاديا او علميا في ليبيا والكثير من دول الوطن العربي يعانون التهميش والقهر والرفض والاهانة لان الحاكم متسلط لا يترك للمعارضة اى حقوق ويسجنهم ويحتكر كل المناصب العليا له وعائلته وحاشيته من اصدقائه المخلصين ويسلط الشرطة ضد الشعب بدل خدمة الشعب والمخابرات يسلطها داخليا بدل خارجيا ويقتل ويسجن ويعذب كل من يريد ان يقول كلمة حق من حقوقه كمواطن .يسقط كل حاكم دكتاتور يعتقد ان الوطن ملكه ويبذر اموال الوطن في تنقلاته وعلى النساء ويسقط كل حاكم ابله يعتقد ان وقته لن ياتي لانه عندما تنتفض الشعوب  لحقوقها ومستقبل احسن لابنائها لا تنتفض فقط لكى تاكل بالمجان وتسكن بالمجان وتتعالج بالمجان لان هده الحجج تفاهات بل تنتفض لممارسة دورها في وطنها بدون ان تشعر انه ملك لغيرها وبدون ان يمنعها احد من قول لا او معارضة اى قانون او اي حاكم دكتاتوري لا يريد ترك منصبه ويحتكر الوطن له واقربائه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *