أعلنت الشرطة الإسبانية إلقاء القبض في مدينة مورسيا على دانييل غالفان، الإسباني الذي أعلن الديوان الملكي المغربي عن تراجع العاهل المغربي عن عفو صدر لفائدته، بعد إدانة سابقة من القضاء المغربي له بثلاثين سنة سجنا في ملفات اغتصاب أحد عشر قاصرا.

وبحسب جريدة إلموندو الإسبانية، الواسعة الانتشار، فإن اعتقال المواطن الإسباني، أتى بناء على مذكرة اعتقال دولية، صادرة عن السلطات المغربية.

وسيجري اثنان من كبار موظفي وزارة العدل المغربية، يوم غد الثلاثاء، محادثات مع مسؤولي وزارة العدل الإسبانية، حول ملف الإسباني مغتصب القاصرين في المغرب، لتطبيق قرار الملك المغربي بالتراجع عن العفو عنه.h

إعفاء مدير السجون المغربية

أمر العاهل المغربي محمد السادس بإعفاء المدير العام للسجون في المغرب حفيظ بنهاشم في قضية العفو عن الإسباني الذي اغتصب 11 قاصراً مغربياً وأدانه القضاء المغربي بـ30 سنة سجناً نافذاً، حسب ما أعلنه الديوان الملكي المغربي.

وفي البلاغ الثالث الصادر عن الديوان الملكي المغربي في قضية العفو عن الإسباني دانييل كالفان، جاء أن “التحقيقات المعمّقة” التي أمر بها العاهل المغربي كشفت وجود “خلل” في الإدارة العامة للسجون وإعادة الإدماج.

وكشفت التحقيقات أن إدارة السجون “زوّدت الديوان الملكي، عن طريق الخطأ، بمعلومات غير دقيقة عن الحالة الجنائية” للإسباني دانييل كالفن، ضمن “لائحة تضم 48 معتقلاً يحملون الجنسية الإسبانية”.

يُذكر أن لجنة التحقيق التي تحرّت عن الخطأ ترأسها كل من امحند العنصر وزير الداخلية، والنائب العام لمحكمة النقض، وهي أعلى هيئة قضائية مغربية.

وحمّل الديوان هذه الإدارة، التابعة لرئيس الحكومة المغربية، كامل المسؤولية في الخطأ الحاصل بعد العفو عن المجرم.

وجدّد الديوان الملكي المغربي تأكيد “التزام العاهل المغربي الراسخ بحماية الطفولة وبالاحترام الكامل لمقتضيات دولة الحق والقانون”.

وجاء البلاغ الثالث للديوان الملكي المغربي في سياق حزمة من البلاغات التوضيحية من العاهل المغربي في ظرف زمني لا يتجاوز 48 ساعة، قدم من خلالها الرواية الرسمية في قضية تحولت بسرعة لقضية رأي عام.

وأخرجت هذه القضية مغاربة للتظاهر السلمي مطالبين لأول مرة بتراجع العاهل المغربي محمد السادس عن عفو أصدره لمصلحة مواطن أجنبي أدانه القضاء المغربي في عام 2011 في 11 قضية اغتصاب لقاصرين مغاربة.

يُذكر أن البلاغ الثاني للعاهل المغربي تضمن تراجع الملك عن قرار العفو عن الإسباني.
تعاون مغربي إسباني

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة العدل والحريات المغربية أن الحكومة الإسبانية عبّرت عن استعدادها الكامل للتعاون مع الرباط في قضية الإسباني دانيل.

وأكدت الوزارة أن مدريد ستقدم كل المساعدات الممكنة لتجسيد قرار العاهل المغربي بحسب العفو عن الإسباني دانييل كالفان، لمنع إفلاته من العقاب.

ومن المرتقب أن يسافر اثنان من كبار الموظفين في وزارة العدل والحريات صوب مدريد من أجل إجراء الترتيبات لتفعيل قرار إلغاء العفو الملكي عن الإسباني دانييل كالفن.

ومن جهة أخرى، كشفت وزارة العدل والحريات عن اتخاذ إجراءات خاصة سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. هذا جميل…. أرجعوا ذلك البيدوفيل إلى غياهب السجون لأن ذلك هو مكانه المناسب …المكان الذي يناسب كل من له عقليات متسخة مثله..أرجعوه و أتمنى لو يضاعفوا له العقوبة مرتين أو حتى ثلاث مرات من 30 إلى 90 سنة سجنا يقضيها كلها من غير ما ينقص له حتى دقيقة حتى لو كان مريضا بالسرطان أو الطاعون أو الجذري…لا شفقة على من لا يشفق حتى على الأطفال… !!!
    و كذلك محاسبة كل الذين تورطوا في هذا الخطأ حتى نضمن عدم تكراره مستقبلا.. !!!!

    1. مرحبا مريم انا قريت تعليقك لي كاتبتيه عن المدعو دانييل الكلب وماعجبني تهجمك عالعرب وللعلم هو مو عربي هو كردي رياريت المرة الجاية ماتتهجمي قبل ماتتأكدي لان العرب معروفين بغيرتهم وبالكرم والصفات الحميدة ولاتنسي انو الرسول صلى الله عليه وسلم كان عربي والقرأن باللغة العربية

      1. كنت مفكرة اللي مثلك انقرضوا ياكوثر العالم صارت قرية صغيرة
        سبحان الله اكره الانسان الجبان اذا الواحد مايكذب مايظلم مايفتري ليش لحتى يغير اسمه

      2. شوفي خولة رديت عليكي بجاوب شافي فأنشاء الله نورت تظهره..
        انا دائماً في هذا الموقع احول ابتعد عن القوميات و ما شبه ذالك…
        الاسلام دائماً يجمعنا و هذا الذي دائماً اسعى اليه، و لكن على ما يبدو ليس كل شئ تريده سوف يكون مثلك حتى ولو كان بنية صافية…

      3. بوبوبوبوبو!!! يقولون اذا سرقت اسرق جمل، يعني اذا كذبة اكذبلك كذبة مظبوطة!!
        شوفي يا خولة، اذا كان كردي و لا مسيحي ولا عربي ولا تركماني، اي ما كان فهو مجرم ابن مجرم!!!

        ولكن عيب عليكي تتهمي الناس و ترمين بلاكي لغيرك، بحجت العرب اهل الكرم و الغيرة!! يعني الاكراد ليسو باهل الغيرة و الصفات الحميدة!!؟؟ عميتها بدال ما تكحليها، عذرك اق بح من ذنبك!!!
        شوفي انا ما راح انزل مستواي لمستواكي، لانك قلتي الصحيح، العرب و العراق كلها اهل النخوة و الشهامة و الغيرة و الكرم و ابو الصفات الحميدة، يعني واحد مثل ذالك المجرم سوف لا يغير و ينقص شئ من العراقيين و العرب، لان يمكن كان يكون هذا المجرم باي بلد….

  2. وما دخل العفو الملكي بالقضاء الذي يجب ان يكون مستقل بقرارته وبعيد عن الأعفائات الملكيه !!!
    هذا الخطأ دليل على وجوب الفصل بينهم

  3. يسلمه ثم يقول عفو
    يغتصب الاطفال ثم عفوا
    اي ذل هذا ؟
    حسبنا الله عليه.

  4. bravo bravo يارب يأخد إعدام ….. كان عندي إحساس أن الملك لم يكن له يد في إطلاق سراح هذا الوحش ….وهو المعروف بزيارة ملاجئ اليتامى والخيريات ومساعدتهم…. غير أنه يجب أن يكن صارما مع المسؤولين هذه المرة ولعلى هذا درسا له….

  5. برافو يامغاربة رجعتم حقكم وحق أبنائكم ….برافو وإستمرو في محاربة الفساد ولا تسكتو على المنكر إلى أن نقضي عليه بالمرة…ونغلق أفواه المتربصين…..لكل منكر ثورة سلمية…..

  6. http://youtu.be/hsj-cYEv6Z8 حدث خلط في الائحتين …لائحة العفو ولا ئحة اللذين سيكملون مدة السجن في إسبانيا ….أنا في نظري يجب إلغاء العفو نهائيا من أخطأ يجب أن يؤدي ثمن خطأه…لاعفو للمجرمين…
    أهلا كوثر أختي لاباس عليك الحلوى موجودة مارحبا بك….

  7. ana lhamdolah labass ach khbark nti wa wlidat sarha dkhat lhad lmawdo3 rir bach nsalem 3lik w 3la Maryam lani sba9t o 3alaqet 3la had almwdo3 min 9abl

  8. ماكان في داعي تغيري أسمك بشان تقول كردي
    شو مايكون للازم يأخد اعدام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *