بلغت قيمة الصادرات السعودية إلى طهران مع نهاية 2014 ما يقارب 383 مليون ريال، ما يمثل جزءاً ضئيلاً جداً من حجم الصادرات السعودية لدول العالم، فيما بلغت الواردات السعودية من إيران 682 مليون ريال سعودي، أي أن حجم التجارة المشتركة يقارب المليار و65 مليون ريال مع نهاية 2014.

ونقلت صحيفة “الرياض” عن خبراء اقتصاديين، أن قطع العلاقات السياسية والدبلوماسية مع إيران “سينعكس سلباً على طهران فقط، نظراً لأن حجم التبادل التجاري ضعيف بين الرياض وطهران، ولا يوجد له أثر على الصادرات السعودية، كما أن الصادرات الإيرانية لا تعد متطورة وتعتبر ذات جودة متدنية”.

وأشاروا في حديثهم لـ “الرياض”، إلى أن الاقتصاد الإيراني أفرز شركات محلية داخل إيران غير قادرة على منافسة نظيراتها الأجنبية، وبالتالي فإن الاقتصاد السعودي والخليجي لا يستفيد من الشركات الإيرانية لافتقادها إلى التقنية الحديثة والمتطورة والخبرة، حيث لا يوجد في إيران صناعات متميزة بقطاعات النفط والطاقة، أو حتى في تأسيس المطارات والقطارات ووسائل النقل المتطورة.
فشل إيران الاقتصادي

قال المستشار الاقتصادي د. إبراهيم الغفيلي، إن الصادرات الإيرانية غير متطورة وتعتمد فقط على منتجات زراعية بسيطة مثل الفستق والزعفران وصناعات غير أساسية كصناعة السجاد، مضيفاً أن “الاقتصاد الإيراني يعيش وضعاً متردياً وهشاً من الداخل، نظراً لانعدام البنية التحتية وتهالكها، وبالتالي فإن السوق الإيراني غير جاذب للشركات السعودية والخليجية مع انتشار البيروقراطية الحكومية وعدم وجود المناخ الاستثماري الآمن، مع انشغال الحكومة الإيرانية طيلة العقود الماضية بزرع الفتن والقلاقل خارج أراضيها وانشغالها عن تنمية المجتمع المحلي ما انعكس سلبياً على البيئة الاقتصادية للبلاد”.

من جهته، يرى المستشار الاقتصادي د. سالم باعجاجة، أن “رؤية المملكة كانت حكيمة وصائبة في قطع علاقاتها السياسية والدبلوماسية مع إيران، وبالتالي فإنها غير متضررة اقتصادياً من الأمر، نظراً لعدم استطاعة الاقتصاد الإيراني الخروج من أزماته المتلاحقة، التي تأتي انعكاساً لعلاقات طهران السياسية المضطربة مع الكثير من دول العالم، وبالتالي فإن الاقتصاد الإيراني في مرحلة ضعف تعطلت فيها غالبية مقومات التنمية، كما انعكس ذلك على العملة المحلية التي تراجعت كثيرا في الفترة الماضية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. تــقول الاشاعات أن السعودية تملك النووي سرا — حصلت عليه عن طريق باكستان
    و أزمة تخفيض سعر المحروقات للتضييق على إيران بعد رفع الحصار الأمريكي و العقوبات عن اقتصاد طهران

    آل سعود يشعرون بإضطراب الأوضاع في المنطقة و نقم الناس عليهم (الغدر بصدام, اليمن, تخريب سوريا …) ,,, فإفتعلوا الأزمة مع ايران لإلهاء الناس بعدو خارجي

  2. الشعب الايراني قوي .. صمد أمام الحصار الأمريكي الظالم, و سيصمد أمام تحرك آل سعود بإذن الله

  3. إلى الزميلة muslimah: كيف الشعب الإيراني قوي يا زميلتي والشعب الإيراني مشرد فالكثير من الدول العربية والعالمية ؟ !!!

    كيف الشعب الإيراني قوي والإيرانيون يعملون خدما وعمالا وكناسين وخبازين في دول الخليج وبلدهم إيران من أغنى دول العالم النفطية والزراعية والسياحية والصناعية والسمكية والحيوانية ؟؟ !!

    كيف الشعب الإيراني شعب والإيرانيون يهربون تهريبا من إيران لكي يدخلوا دولا يأكلون فيها العيش مع العلم بأن بلدهم إيران من أغنى دول العالم ؟؟

    الشعب الإيراني مخدوع بما يسمى بولاية الفقيه ومغسول دماغه من أول ما ينولد بخرافات المهدي المسردب بالسرداب والذي يخدعون به هذا الشعب الجاهل المتخلف .

    وبغض النظر عن قوة الشعب الإيراني أو ضعفه فلماذا يعيش الكثير من هذا الشعب فقيرا ومحتاجا ومشردا في بلاد العالم وبلده إيران تطفح الثروات والخيرات والنفط ووووو … الخ ؟؟

    1. عبد الله اليهودي لماذا تتهرب من الأجابة على سؤالي واسمح لي أن اكرره لك
      لماذا السعودية دولة اسلامية تلجأ دائما للكفار لحمايتها متل امريكا وامريكا دولة كافرة
      ولماذا ملوكك يحتسون الخمر وتعاقبون عليه الشعب هل في القرأن الكريم مكتوب ممكن للملوك شرب الخمر ولعامة الشعب ممنوع
      أنتظر ردك…

    2. صحيح
      أخاف أن تخدع أمريكا و حلفائها الشعب الإيراني ب ”إمام مزوّر مندس” على أنه المهدي كما خدعوا و غرروا بالشباب و زجوا بهم في ”جهاد أمريكي و خلافة صهيونية ” !!!

      أولسنا كشعوب كلنا مخدوعون يا عبد الله

  4. ثم لا ننسى أن
    ”القاعدة” تدّعي أنها سنية
    ”داعش” نفس الشيء
    و الكثير من ال
    madrasas
    طبعا و هم أساسا لا يـمتّون للإسلام بصلة
    إلا من رحم ربي

  5. إلى الزميلة muslimah: أنت قلت ما يلي : ” أولسنا كشعوب كلنا مخدوعون يا عبد الله ”

    وأنا أقول لك: إذا كان هذا رأيك بأن كلنا كشعوب مخدوعين فلماذا كتبت العبارة التالية إذن : ” الشعب الايراني قوي .. صمد أمام الحصار الأمريكي الظالم, و سيصمد أمام تحرك آل سعود بإذن الله ” ؟؟؟!!!!

    وعليه أنا أقول لك: أنا لست مخدوعا في ديني ولا في مبادئ ديني ولا في عقيدتي كوني مسلما فلم يقل لي شخص بأن أتقرب إلى الله تعالى بممارسة التمتع الجنسي وإذا مارست التمتع الجنسي عدد معين سوف أكون في مرتبة الحسين وأزاحم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على أبواب الجنان كما تعلم إيران شعبها المخدوع .

    ولم يقل شخص بأن أدفع خمس أموالي كل سنة لعلماء السنة هذا غير الزكاة أيضا كما تفعل إيران بشعبها المخدوع .

    ولم يقل لي شخص بأن هناك رجل اسمه المهدي يعيش في سرداب ويذهب إليه العلماء لكي يأخذوا منه التعليمات والأوامر كما تفعل إيران بشعبها المخدوع .

    ولم يقل أحدهم بأن التقرب إلى الله تعالى يكون بلعن زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبلعن صحابته كما تفعل إيران بشعبها المخدوع .

    ولم يغسل أحدهم دماغي ويخبرني بضرب رأسي بالسكاكين الحادة وجلد ظهري بالسلاسل الغليظة حتى يتقطع جلدي ولحمي وتنزل دمائي ولم يقل أحدهم بأن أمشي على أربع أرجل كالبهيمة ولا أن أزحف كالأفعى تقربا لله تعالى كما تفعل إيران بشعبها المخدوع.

    فأنا لست مخدوعا بديني والحمد لله تعالى على نعمه .

    وإليك ما فعلته إيران بشعبها المخدوع :

    https://www.youtube.com/watch?v=t4ipVJWk7ws

    1. أأمن أنه لا تجتمع الأمة أو الغالبية على خطأ و كوننا
      %85 على مذهب أهل السنة و الجماعة فهذا دليل ولله الحمد على الحق بإذن الله
      أما وقد قيل هذا
      فمن المهم احترام عقيدة الغير (خصوصا ان كانوا من الموحدين) و حتى النصيحة لا تأتي بالتجريح و الشتم و التطاول على مقدسات الآخرين أو ذكر كلام هابط في سياق الكلام و علينا ”التأدب مع آل البيت” عليهم السلام
      فأرى أن ننصح الناس بالتي هي أحسن و تذكر ”لو كنت فظا غليظ القول لإنفضوا من حولك”

      و أخيرا .. يهدي الله من يشاء

      لا انكر أنه (بعض) ردودك (أحيانا) تثلج القلب في نقاشك مع النصارى و الله أعلم ب قلبك و نيتك

  6. أما أنا فأقول…الشعب السوري المظلوم.. هو من سينتصر على أصحاب العمائم السوداء كسواد قلوبهم ..عمائم الخبث والحقد والكره .. وسيدوسهم وسيدوس على رقاب أذنابهم وعملائهم .. وسيدوس على كل سافل وسافلة كالجزائرية النجسة أعلاه وقفوا ضده ودعموا قاتليه .. وأنات أطفال مضايا اليوم المحاصرين من أصحاب العمائم وعملائهم ستكون ناراً تحرقكم يا كــــــلاب …

    1. الله يفرّج و يصلح أحوالكم
      ما دمت مُـحـتّـر مني هالقد لا تخليني آخذ حسناتك

  7. إيران هذا البلد الصفوي والسبئي يعيش على هدم وتدمير بلادنا السنية من باب فرق تسد . تخطيط على دمارنا وتخطيط على احتلال بلادنا مستخدمين الخونة الذين ينتمون إلى مذهبه ويحملون جنسيات بلادنا السنية .

    انظروا ماذا فعل روافض العراق بالعراق احتلوها وسلموها لإيران الفارسية وانظروا ماذا فعل روافض اليمن الحوثيين باليمن وانظروا ماذا فعل الروافض البحرينيين بالبحرين وانظروا العلويين ماذا فعلوا في سوريا وحزب الله الرافضي دمر لبنان وكله تخطيط إيراني .

    والبعض هنا يتهجم على السعودية ويسخر من السعودية ولولا الله تعالى ثم السعودية التي تقف في وجه إيران وعملائها لأكلنا الروافض أكلا ولذلك تجد إيران تتقيح من الكره والحقد على السعودية لأنها الشوكة في حلق إيران الرافضية الصفوية .

    انظروا كيف أن السعودية قطعت رقبة هذا المجرم الرافضي الصفوي نمر النمر الذي كان يريد زعزعة الأمن بالسعودية مثل ما عمل روافض العراق بالعراق والحوثيين باليمن والعلويين في سوريا وووووو الخ . كان هذا المجرم نمر النمر يطالب تطبيق عقيدة ولاية الفقيه بدلا من شرع الله بالسعودية ويطالب بتقسيم السعودية لكي يأخذ هو شيعته المنطقة الشرقية من السعودية ولم تهتم السعودية بتهديد الآخرين لها وقطعت رقبة هذا المجرم على الملأ.

    1. قتلو النمر وباركنا ذلك لانه نجس حقير. لكنهم قتلو عشرات السنه أمامه ومازالو يعذبون الكثير والكثير من الشباب يخرجون مجانين من سجون ال سعود. ولولا التطورات اللي حدثت بين أفراد العاءلة المالكة لما قتل النمر والله اعلم.
      تقلي ان حكامك قهرو ايران اقول لك أين ذلك ومتى حدث؟. لو فيهم ذرة خير للأمة لكان حثو أمريكا والغرب على محاربة بشار في عقر داره والخلاص منه مثل ما فعلو ذلك مع صدام. بدل ان يذهبو لليمن. اذا انت مع ال سعود فأنت في حيرة داءمة ونقض للذات. استفتي قلبك واستفتي الله وخليها في قلبك وهادا اضعف الإيمان.
      ايران وحزب الله اكبر عدو لنا ووالله سوف يهزمون ويقطع دابر امرهم ولكن على أيادي طاهرة نظيفة.
      لا ترد علي ولا اريد منك رد.

  8. يا أخي مواطن من تناقش ؟!!
    يا أخي إذا كان المسؤولون الايرانيون يقولونها علناً ..وأحدهم قال منذ يومين أن ايران أصبحت أكبر من الخرائط .. وسبقه أحدهم ليقول أن الامبراطورية الفارسية قد عادت وعاصمتها بغداد .. وقبله قال أحدهم أن حدود ايران وصلت للبحر المتوسط ..واذا كان مجيء كل شيعة الأرض لتقاتل السوريين ( وليس اليهود في فلسطين ) ..اذا كان كل ذلك لم يقنعهم فهل سيقتنعون منك ؟!!
    واذا كان خبر القبض على ميشيل سماحة حليف حزب الله المقرب ومعه متفجرات ليثير بها فتنة طائفية .. والقاء القبض على خلية شيعية تتبع لايران في البحرين والكويت تحضر لتفجيرات كبيرة هناك .. واذا كان مد ايران للحوثيين في اليمن وتحريضهم على الانقلاب على رئيس منتخب .. إذا كان كل ذلك لم يقنعهم فهل ستقنعهم أنت ؟!

    يا أخي مواطن .. هؤلاء البشر لا يرتجى منهم خير .. فنحن نقتل في سوريا طائفياً وهم يبيعوننا الشتعارات تبع ” لا للطائفية ” .. يا أخي الشيعه في مسيراتهم ” المليونية ” يحملون لافتات يلعنون فيها أبو بكر وعمر وعثمان وعائشة رضي الله عنهم .. في مسيرات ” مليونية ” حتى لا يقول أحد أنها تصرفات فردية .. ولولا أني لا أريد أن أساهم في أمر كهذا لوضعت الصور .. وهناك من يقول لنا من هؤلاء القذارات لا تجرحوا الشيعه !!!!

    يا أخي … هل تعلم من هو أشد قذارة من الشيعه الذين يحاصرون الآن أطفال مضايا وغيرها ؟ .. إنهم من يحسبون على أهل السنة أمثال القذرة التي تتناقشها ..
    صدقني يا أخي أمثال هؤلاء لا يستحقون أن تناقشهم .. بل يستحقون أن تبصق في وجوههم وتمشي ..

  9. نسيت أن أبشرك بشارة يا أخ مواطن .. حسب ملاحظاتي إن كان في النت أو في الواقع أن الكثيرين قد فهموا وعلموا حقيقة ايران والشيعه .. والسبب الأبرز كان الثورة السورية ولله الحمد .. وأن أمثال هذه الخائنة التي تناقشها هم في انحسار …. وصدقني في النهاية سننتصر ولن ننسى من وقف معنا ومن وقف ضدنا .. ولك تحياتي .

  10. تتكلم عني ثم تتظاهر بتوجيه الكلام لغيري لووول

    لست مستغربة فأنت لم ترحم حتى بنات بلدك و طعنت بعرضهن !
    وهذا هو الإرهاب بعينه و فلسفة فرعون ”لا أريكم إلا ما أرى”!
    خليني أقول لك أن القذارة التي تستحق البصق و التفال هو من يساند جبهة النصرة و مثيلاتها و يبرر لهم أفعالهم ب اسم الثورة!
    الموضوع يخص السعودية و ايران ولازلت بعيدة عن مواضيع سوريا فلا تخلّط فيي حتى لا أفرغ ما في جعبتي
    طز في الملاحظات فمن يصنع الواقع لغة القتال و الصمود وليس من يكره من !

    تعليقي واضح كان يخص الشعب الايراني الشقيق وليس حكومة إيران فالشعوب دائما من تدفع الثمن

    1. سدي حلقك وطــــــــــــــز فيكي وفي باللي بجعبتك .. بعرفك انسانة عبدة خائنة .. من يوم يومي ما طقتك ولا هضمتك .. وزاد اللي سمعتو من الشباب .. بس قلت يمكن فيها خير .. بس سبحان الله .. بتبقي قذرة .. وهاد آخر كلام معك .. وانقلعي فرقيني وبستين جهنم أنتي وأفكارك .

      1. هههههههه كل ما تفتح فمك العفن تبان حقيقتك أكثر!
        أنت و أصحابك (يلي عامل فيها تقيّ) ما وراكم غير سيرة البنات!
        والله إنت لي انفضحت من أيام الفيسسسس بوك و تطلب صور الناس و الفاهم يفهم

        لاهية .. روح روح إرجع للصفحة لي كنت فيها .. ف على الأقل ذلك شيء نتفق عليه

        1. سبحان الله ما أخسّك .. فعلا الآن لمست قذارتك بأبهى صورها .. مع أني ما كنت صدّق .. بس واحدة من جماعة المماتعة متلك مو صعب عليها تكــــذب ..
          تضربي بشكلك ما حدا معفّن متلك .. والوسخ اللي بيعلق بأسفل حذاء واحد من جبهة النصرة بيشرفك وبيشرف كل اللي متلك .. هيا انقلعي يا شمطاء .. تبا لك .

  11. آل سعود يشعرون بإضطراب الأوضاع في المنطقة و نقم الناس عليهم (الغدر بصدام, اليمن, تخريب سوريا …) ,,, فإفتعلوا الأزمة مع ايران لإلهاء الناس بعدو خارجي
    —————-
    لكل حكومة أخطاءها قد يكون غدر بالرئيس صدام لكن انتي تخلطي الأمور ما علاقة اليمن وسوريا ربي يهديكي يبدو السكر يتزايد متعاطينه بنور ت

  12. السودان اعلن قرار غلق سفارة ايران في الخرطوم وغلق سفارة السودان في طهران …
    قرار معقول حتى هنا ،،،، لكن الأشكال حصل عند تنفيذ القرار حيث وجدوا انه اصلا لا توجد سفارات لكلا البلدين في البلد الاخر منذ سنوات وحتى بنايات السفارتين تم هدمها بعد بيعها او تحويلها وقف خاص !!!
    يعني علاقات مقطوعة من سنين وسفارات غير موجودة اصلا ومازالوا يحاولون عملية غلق ( ليس السفارة) انما الفضيحة المضحكة دون جدوى .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *