يواجه الرئيس السوري بشار الأسد احتمال ملاحقته بمذكرة اتهام من المحكمة الجنائية الدولية بعدما أعلن جمع من القضاة والقانونيين في بيان خاطبوا فيه قادة الدول الغربية أن الأسد يمكن أن يُحاسب على مقتل 120 معارضًا سوريًا.

ودعت اللجنة الدولية للحقوقيين في بيانها الى محاكمة الرئيس السوري وأركان نظامه بعد مقتل عشرات المحتجين السوريين بنيران قوى الأمن خلال الايام الماضية.

وقالت اللجنة الدولية للحقوقيين إن الذين يصدرون الأوامر وينفذون هذه الاعتداءات، بمن فيهم الذين يطلقون ذخيرة حية على الحشود، يجب أن يحاكموا جنائيًا على أفعالهم هذه.

وفيما كان السوريون يواصلون تشييع قتلاهم، تحدثت الأنباء عن سقوط أربعة متظاهرين يوم الأحد. ودعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ جميع الرعايا البريطانيين الى مغادرة سوريا بسبب استمرار أعمال العنف واتساع رقعتها.

واشار مراقبون إلى تحرك الغرب السريع نسبيًا لإغاثة الليبيين، فيما يواجه السوريون واحدًا من أعتى أنظمة الحكم في الشرق الأوسط من دون أن يتحرك العالم لحمايتهم. في هذا الشأن نقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الأمين العام للجنة الدولية للحقوقيين وايلدر تايلور قوله “ان المجتمع الدولي أخفق حتى الآن في حماية الشعب السوري من الانتهاكات واسعة النطاق ضد حقوق الانسان”.

واستخدمت السلطات السورية العديد من الأساليب التي لجأ اليها نظام العقيد معمّر القذافي في ليبيا، بما في ذلك الذخيرة الحية التي يتعرض لها محتجون عزّل من قوى الأمن وميليشيات موالية للنظام الى جانب القنّاصة. لكن قادة الغرب كانوا حتى الآن مترددين في توجيه انتقادات شديدة الى الرئيس الأسد.

ويعيد المراقبون الى الأذهان ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون سعت في البداية الى تصوير الرئيس الأسد على أنه إصلاحي يتصدى لمحافظين في نظامه. حتى إسرائيل حثّت واشنطن على الامتناع عن أي عمل يمكن أن يزعزع استقرار النظام السوري، خشية أن يتمخض سقوط الأسد عن حكم أشد عداء لها.

لكن تشديد لغة الغرب ضد نظام الأسد بعد مقتل اكثر من 100 متظاهر في الجمعة العظيمة لم يعد كافيًا لإرضاء منظمات حقوق الانسان. ودعت اللجنة الدولية للحقوقيين إلى إحالة النظام السوري على مجلس الأمن الدولي. وقال مسؤول قسم الشرق الأوسط في اللجنة سعيد بن عربية إن هناك أدلة كافية تشير إلى أعمال قتل جماعية، وعلى مجلس الأمن أن يحدد سعة انتهاكات حقوق الإنسان، ويقرر في شأن إعداد بعثة لتقصي الحقائق، وإذا توافرت أدلة كافية، أن يقرر تقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ودعت منظمة مراقبة حقوق الانسان “هيومن رايتس ووتش” أيضًا إلى تحرّك دولي مطالبة الدول الغربية بفرض عقوبات على المسؤولين السوريين الضالعين في قتل مدنيين.

في غضون ذلك، افادت صحيفة وول ستريت جورنال ان الولايات المتحدة تعكف على إعداد جملة عقوبات ضد مسؤولين سوريين كبار ضالعين في حملة البطش ضد قوى المعارضة. ونقلت الصحيفة عن مصادر رسمية أن إدارة الرئيس أوباما تعد أمرًا تنفيذيًا يخوّل الرئيس تجميد أرصدة هؤلاء المسؤولين ومنعهم من التعامل مع أي جهات في الولايات المتحدة.

ومن المستبعد أن يكون للعقوبات الأحادية التي تفرضها واشنطن أي تأثير مباشر على الحلقة الداخلية الضيقة للرئيس الأسد، لأن غالبية أركان النظام ليس لديهم مصالح تُذكر في الولايات المتحدة. لكن ضغوطًا ستُمارس على دول في أوروبا، يُعتقد أن لدى عائلة الأسد أرصدة كبيرة فيها للاحتذاء بإجراءات واشنطن، بحسب هذه المصادر.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن يُنجز الأمر القانوني الذي تعدّه وزارة الخزانة خلال الأسابيع المقبلة. ويشير هذا الاجراء الى تشدد في موقف الادارة الاميركية من الأسد، الذي تحكم أسرته البلاد منذ أربعين عامًا.

وإذا فرضت ادارة اوباما عقوبات جديدة ضد النظام السوري، فإن هذا سيكون خروجًا عن النهج السابق في محاولة التقارب مع الرئيس السوري. وبادرت الولايات المتحدة خلال العامين الماضيين إلى تخفيف بعض العقوبات المالية التي فرضتها إدارة بوش. وفي كانون الثاني/ يناير، أعاد أوباما السفير الأميركي إلى دمشق للمرة الأولى منذ نحو ستة أعوام.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في عام 2004 عقوبات تجارية واسعة، منعت في إطارها كل المبادلات التجارية عمليًا بين واشنطن ودمشق. كما فرض بوش عقوبات مالية على مسؤولين سوريين لدورهم المفترض في تسلل مسلحين الى العراق وضلوعهم في قضايا فساد. لكن الأمر التنفيذي الجديد سوف يستهدف مسؤولين سوريين لانتهاكهم حقوق الانسان.

لكن عددًا من حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ما زالوا ينظرون بتوجّس الى تقويض استقرار نظام الأسد، مثل إسرائيل التي تخشى مجيء حكم حتى أشدّ عداء لها، في حين أن زعماء عربًا يقلقهم انفجار ثورات أخرى في المنطقة إذا سقط نظام الأسد، بحسب وول ستريت جورنال. ويقول مسؤولون أميركيون إن تعامل واشنطن الحذر مع دمشق كان مدفوعًا، في أحد أسبابه، بهذه المخاوف تحديدًا.

ويلاحظ محللون أن المعارضة السورية خليط من الوطنيين العلمانيين والبعثيين السابقين والاخوان المسلمين، ومن الصعب التنبؤ بهوية النظام، الذي يمكن أن يحلّ محلّ نظام الأسد.

تأتي العقوبات الجديدة التي تعكف الادارة الاميركية على إعدادها في وقت يتعاظم استياء الرأي العام العالمي إزاء ممارسات النظام السوري بعد مقتل نحو 200 متظاهر منذ انطلاق الاحتجاجات قبل حوالي شهر.

وتسببت حملة النظام المتصاعدة ضد المحتجين في تلاشي أي أمل كان يراود واشنطن وأوروبا بتحرك الرئيس الأسد لتنفيذ إصلاحات ذات معنى، كما قال مسؤولون أميركيون وأوروبيون يشاركون في بحث العقوبات الجديدة. وتزداد الشكوك لدى إدارة أوباما وحلفائها في تمكن الأسد من الصمود بوجه الانتفاضة.

في هذا الشأن نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول أوروبي كبير قوله: “نحن لا نرى كيف يستطيع الأسد ان يعيد هذا المارد الى قمقمه”.

وتضغط منظمات حقوق الانسان على البيت الأبيض من اجل ان يحدد بالأسماء استهداف الرئيس الأسد وافراد اسرته الذين يسيطرون على الأجهزة الأمنية بالعقوبات التي يعتزم فرضها. ويأتي ذكر ماهر الأسد شقيق بشار، الذي يقود وحدة من القوات الخاصة متهمة بممارسة دور رئيس في ضرب المحتجين، واللواء آصف شوكت زوج أخت بشار الأسد ونائب رئيس اركان الجيش.

وامتنع البيت الأبيض عن الخوض في تفاصيل الأمر التنفيذي أو كشف أسماء المسؤولين السوريين المستهدفين بالعقوبات. ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول اميركي ان ادارة اوباما تنظر في “جملة ردود ممكنة على هذا السلوك غير المقبول” من جانب النظام السوري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫78 تعليق

  1. yalla oulou ya rab lezem ynel gaze2ou walla haram ili 3am ysir bi souriya alla yse3ed aheli el schohada
    ya rab

  2. يادامي العينين والكفين إن الليل زائل
    لاغرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل
    نيرون مات ولم تمت روما بعينيها تقاتل
    وحبوب سنبلة تجف ستملأ الوادي سنابل

  3. درعا : عاجل : استطاع الشباب حتى اليوم سحب جثث لواحد و عشرين شهيداً وهناك العديد من الشهداء لم يتم التعرف عليهم بسبب تفجر رؤؤسهم بشكل كامل … ولا زال هناك العشرات من جثث الشهداء في الشوارع ومن بينهم أطفال و التي لم يستطيع الشباب الوصول لها بسبب القناصة الذين يطلقون النار على كل شئ يتحرك …
    إلى جنان الخلد يا أحباب … إلى جنان الخلد يا قرايب … إلى جنان الخلد يا أصحاب …

  4. في كل يوم جديد يمر نحن نعبر عن اصرارنا وسنبقى ايها الوطن ويا سيد الوطن اشبال الاسد كما كنا ولن نياس رغم محاولاتهم على منع اصواتنا من الوصول الى العالم سوف تصل لاننا اشبال الاسد وليسمع العالم كله نحن نحب قائدنا حتى الموت

  5. …العز غايتنا نعيش لكي نسود

    و عريننا في الأرض معروف الحدود

    فاحم العرين و صنه عن عبث القرود

    أظفارنا للمجد قد خُلقت فدى

    و نيوبنا سُنَّت بأجساد العدى

    و زئيرنا في الأرض مرهوب الصدى

    نعلي على جثث الأعادي السؤددا
    هذا العرين حمته آساد الشرى

    و على جوانب عزه دمهم جرى

    من جار من أعدائنا و تكبرا

    سقنا إليه من الضراغم محشرا
    إياك أن ترضى الونى أو تستكينْ

    أو أن تهون لمعتدٍ يطأ العرين

    أرسل زئيرك و ابق مرفوع الجبين

    و الثم جروحك صامتاً و انس الأنين
    مزق خصومك بالأظافر لا الخطابْ

    فإذا فقدت الظفر مزقهم بناب

    و إذا دعيت إلى السلام مع الذئاب

    فارفض فما طعم الحياة بلا ضراب
    اجعل عرينك فوق أطراف الجبالْ

    ودع السهول … يجوب في السهل الغزال

    لا ترتضي موتاً بغير ذرى النصال

    نحن الليوث قبورنا ساح القتال
    ولدي إذا ما بالسلاسل كبلوكْ

    و رموك في قعر السجون وعذبوك

    و براية الأجداد يوماً كفنوك

    فغداً سينشرها و يرفعها بنوك
    إياك أن ترعى الكلا مثل الخرافْ

    أو أن تعيش منعَّماً بين الضعاف

    كن دائماً حراً أبياً لا يخاف

    و خض العباب و دع لمن جبنوا الضفاف
    هذي بنيَّ مبادئ الآسادِ

    هي في يديك أمانة الأجداد

  6. السلام عليكم لم يبقى الا قليل وستشرق الشمس على درعا وباقي مدن سوريا الحبيبه ومزبله التاريخ تنتضركم يامن ظلمتم شعبناطيب الاعراق

  7. من فضلكم يا سادة لا تعملوا مثل البارح الي بدوا يعطي راي يعطي و الطرف الاخر ما يرد … تجنبوا الاحتكاك الكلامي بين بعضكم بالاخير رح يصير الي الله كاتبه … استهدوا بالله و ادعوا لبلدكم انها تخرج من هذه المحنة اقوى مما كانت . ثم هو امتحان من رب العالمين اما يكرم المرىء فيه او يهان … فبلاها الاحتقانات الي ما رح تفيدكم لا مؤيدين و لا معارضين …

    و من جهتي بدعي من الله ان يوحد صفوفكم و ان يطفىء نار الفتنة و ان تعم السكينة في سوريا و الله يرحم الي ماتوا و يصبر اهلهم و يلطف بالاحياء … يا رب انا برحمتك نستغيث اغث اخوتنا في سوريا و اجعلها من بلادك الامنة

  8. يااخي دانيال الاعتراف بالخطا فضيله ساند المضلوم وليس الظالم ارحم من في الارض يرحمك من في السماء

  9. ■imene1114 في نيسان 26, 2011 | من فضلكم يا سادة لا تعملوا مثل البارح الي بدوا يعطي راي يعطي و الطرف الاخر ما يرد … تجنبوا الاحتكاك الكلامي بين بعضكم بالاخير رح يصير الي الله كاتبه … استهدوا بالله و ادعوا لبلدكم انها تخرج من هذه المحنة اقوى مما كانت . ثم هو امتحان من رب العالمين اما يكرم المرىء فيه او يهان … فبلاها الاحتقانات الي ما رح تفيدكم لا مؤيدين و لا معارضين …

    و من جهتي بدعي من الله ان يوحد صفوفكم و ان يطفىء نار الفتنة و ان تعم السكينة في سوريا و الله يرحم الي ماتوا و يصبر اهلهم و يلطف بالاحياء … يا رب انا برحمتك نستغيث اغث اخوتنا في سوريا و اجعلها من بلادك الامنة
    شكرا الك ايمان حبيبتي وانا اؤيد كلامك يا حنونه انتي كلامك صح

  10. حبيبي دانييل يا ريت تحكي بالمفرد وإلا رح نحسبك شي مسؤول أو أم أربعو وأربعين

  11. ام ورده صباح الخير …شفت اليوم الصبح انو عم تنصيحي وبنفس الوقت عم تتدللي اخيليس الي مبارح طول الوقت يسب امي اتمنى تنصحيه ويترك النساء لانو عيب يسب امي الطاهره ..ام ورده اتمنى لو كنت تقري كل التعليقات مبارحه وتشوفي مين الي بدا ..وشكرا الله وكل سوري شريف ,,

  12. صباح الخير والوردعلى سوريا الحبيبه والوطن العربي والامه الاسلاميه والحضور

  13. لكل الحضور انسو ماكتب امس هذا يوم جديد انشاء الله يكون يوم خير ومحبه يارب

  14. انشاء الله على الامه الاسلاميه وسوريا وليبيا واليمن يااختي ام ورده

  15. اختي ام ورده هدول مستنيي عالدعسه بس اكتب حرف يبلشو يسبوني شو فيها اذا ما بحب هالنظام الوحشي والله قلبي يتقطع على بلدي .عم يقولو عم ساوي فتنه مين بدو بلدو يخرب ..اولا اهلي كلون بسوريا….وسوريا كلها اهلي …الله يستر سوريا يارب..

  16. صباح الورد يا ام وردة … تسلميلي حبيبتي .
    مسلم مجروح … آمين الله يستر ع الجميع و ينصر كل مظلوم .

    اختي من المانيا امك الله يعلي مراتبها … بس و الله انه حرام نشوف اولاد بلد وحدة يوصلوا لهيك كلام و بهيك اوقات حرجة … وسعي بالك و الله فاهمين الضغط الي عم تعيشوه بس الي عم تعملوه ما رح يفيدكم رح تتعبوا نفسيا اكثر و اكثر لما تتبادلوا الشتايم هيك … برجع بقللك الله يحفظلك الوالدة و يعلي مراتبها

  17. اذا الشعب اراد الحياة فلابد ان يستجيب للقدر
    ولابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر

  18. اختي من المانيا امك الله يعلي مراتبها … بس و الله انه حرام نشوف اولاد بلد وحدة يوصلوا لهيك كلام و بهيك اوقات حرجة … وسعي بالك و الله فاهمين الضغط الي عم تعيشوه بس الي عم تعملوه ما رح يفيدكم رح تتعبوا نفسيا اكثر و اكثر لما تتبادلوا الشتايم هيك … برجع بقللك الله يحفظلك الوالدة و يعلي مراتبها
    كمان منقول بعد اذانك

  19. انتي اكتبي ولا تردي مره مرتين رح يبضلو والله اعلم مافي القلوب ورجاء مع احترامي الى المحترمين في كتير عالم هون عم يعملوفتن انتبهي وروحي ع صفحه رح تشوفي بيعينك بدووووووووووووووووووووون شتم عيب موجه كلامي للكل عيببببببببببببببببب فضحتونا

  20. انشاء الله اليوم يكون يوم احترام الراي والراي الاخر وجادلوا بالتي احسن

  21. اي و الله يا ام وردة الواحد لما يكون بلحظة الاختلافات ما بيتمعن بالتعليقات بس لو بعد ما يهدى يرجع يقراها ع رواق رح يلاقي انه نصها دعوة للفتنة بيزتوا بس تعليق واحد و يختفوا و يتركوا التانيين عم يتخبطوا و يغلطوا ببعض … الله ينجينا و يهدينا

  22. يحاكمو قتلة اهلنا فى فلسطين وبعد يجو على سوريا سوريا راح تفضل شوكة في عيونهم وهادول يالى عم يخرجو فى درعا هم حسلة المجتمع سوريا 23 مليون لو طلع كم واحد مو مشكلة ومو بيعنى سوريا كلنا نخاف على سوريا بس اذا يوم الخميس شكلو حكومة جديدة ويوم الجمعة بيدعو لي اسقاطها يعنى شعب ما بيفهم وما بيعرف شو بدو وبيخرج على الفطرا مو عارف شو بدو اقسم الكم اني اغلبهم ما بيعرف شو هو قانون الطوارق ولا بيعرف في شئ عم ينادى فيو بقولو حرية طيب اشرحو هل كلمة وبس

  23. قبل ماروح ايمان اقسم بالله كتير من المرات عم اشوف بيعيني تعليقات مابتعجبني بس اتجهلها بس بشان مااجيب كلام لانفسي ولا لا بلدي
    باي باي

  24. الله مع الشباب السوري
    الله مع الشباب السوري
    وبشار الطاغية الله يذلواوو يللي بيقتل شعبو خاااااااااين
    الله يحمي الشعب السوري
    ويدمر الطغاة بشار و اتباعوا الخونة

  25. يا كنعان قبل ما تحكم على الناس شو بتعرف وشو مابتعرف اعرف انت تكتب قانون الطوارئ مو الطوارق لانو اختلف المعنى

  26. hada almakal biydel 3ala khiyanit bashar la2ano 2isra2il mo mnasabha 2ino bashar hokmo yes2ot wa lahala2 ma badhom yedino bashar wa maher wa 2asef bil2esem. ye3ni algarb ma hamo alsha3b 2eli 3am ymout mshan horiyto,alkmouhem 2ino masalehon ma3 bashar la2ano 3arfin 2ino houwwi 2eli hami houdoud 2isra2il. wallah alsha3b ma haysameh halmojrem bashar abadan.

  27. hatta nizam bashar mshan ye3mel fitni ma 2itwarra3 3an 2atel jnoud biljeish wa taswirhom 2ino kano 3am yharbo shi 3isabi kbiri.wa hadol khtay 2atalouhom la2ano rafado yederbou rasas 3ala alsha3b

  28. اللهم العن بشار الاسد ومن يوالي هذا الطاغية
    لقد قام ابوه من قبله بذبح الالاف وها هو يذبح الالاف بدم بارد
    سوريا يوسف العظمه سورياصلاح الدين
    عشت يابلدي حرة ابيه والخزي والعار لبشار الواطي

  29. اختي سماح اكتبي بالعربي يوجد كتابه مكوبه ليس لديكلوحه مفتاح عربي انقري هناك تحياتي

  30. مشكلة الرئيس السوري الحقيقية هو انه لا يفرق عن باقي الزعماء العرب ، ولكن لأن سوريا تثمثل ثقلا وسندا قويا للمقاومة اللبنانية الشريفة بصورة خاصة ، فان العالم كله ضده !!! وطبعا لا نعفيه من مسئولية ما يحدث لشعبه الآن وتأخره في الاصلاح منذ توليه السلطة قبل عشر سنوات ، وترك الامور تتراكم ، والمفسدين الذين حوله يتكاثرون !!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *